الكلمات الدلالية (Tags): لا يوجد
  1. الصورة الرمزية off said

    off said تقول:

    Post ::إضاءات(2)::

    بسم الله الرحمن الرحيم,,’’


    السلام عليكم ورحمة الله بركاته,,’’



    ::إضاءات(2)::


    إضاءات في الأزمات
    سلمان بن فهد العودة 4/1/1423
    18/03/2002

    108ـ العقل مذكر ، والعاطفة أنثى ، وليس الذكر كالأنثى ، وللرجال عليهن درجة .
    109ـ الأزمة معيار يكشف عن عافية الأمة أو علتها .
    110ـ ليس أحد أولى بالصواب من أحد إلا بثلاث :
    (أ) الوحي المصدق ، وهذا ذهب مع الأنبياء عليهم الصلاة والسلام .
    (ب) العلم الصحيح الموروث عن الأنبياء ، فكلما زاد العلم زادت نسبة الصواب فالعلماء أكثر صواباً من غيرهم ، وأقل خطأً ، وهذا بمعزل عن الصوابية المطلقة .
    (ج ) العقل الرجيح ، العقل الفطري وما يزكيه من العقل الكسبي والذي تفرزه التجارب والخبرات والقراءات .
    إن العلم الصحيح محمود بإطلاق ، فلا يذم أحد بسعة علمه .
    والعقل الصريح محمود بإطلاق ، فلا يذم أحد بوفور عقله .
    تبقى الغيرة ، وهي محمودة إذا كانت في سنة الاعتدال ، مذمومة إذا تجاوزت ، ولهذا كان من الغيرة ما يحبه الله ، ومنها ما يكرهه الله .
    111ـ لماذا نوزع الأدوار والمسؤوليات وتستثني أنفسنا ؟
    ألسنا جزءاً من الأمة ؟
    112ـ من المسائل شيء ظاهر يعلمه كل أحد .
    ـ ومنها ما يعلمه الخواص من أهل العلم والنظر .
    ـ ومنها ما لا يعلمه إلا أهل الاستنباط الذين نص الله عليهم بقوله : ( لعلمه الذين يستنبطونه منهم )[النساء:83] والاستنباط استخراج بمعاناة وجهد ، كما يستنبط الماء من باطن الأرض .
    فدقيق المعاني والإشارات ولطيفها مما لا يقدر على معاناة استخراجه إلا من ذكر الله تعالى .



    إضاءاتٌ في الحوارِ
    سلمان بن فهد العودة 5/8/1423
    21/10/2001

    9ـ الحوار

    58ـ لا نملك في هذا الزمان إلا الحجةَ الواضحةَ، والكلمةَ الهادئةَ، وكفى بها سلاحًا .
    59 ـ إنْ لم يتحدَّدْ موضوعُ الحِوارِ ،ولم تتقررْ آليّتُهُ، ولم تتضحْ شروطُهُ، فلا معنى له حينئذ.
    60 ـ الجدل صيغة شديدة؛ ولذلك لا يكاد يرد في النصوص إلا مقيداً "بالتي هي أحسن" ، أو في مساق الذم .
    61ـ ارتفاعُ الأصوات ليس دليلَ قوة علمية ؛فالعربةُ الفارغةُ أكثرُ ضجيجاً من الملأى .

    ضِعافُ الأُسْدِ أكثرُها زئيرًا وأصرمُها اللواتي لاتزيرُ


    إضاءات في الفكر
    سلمان بن فهد العودة 5/8/1423
    21/10/2001

    7ـ الفكر

    47ـ ليس بالفكر وحدَه يحيا الإنسان، الحياة البشرية أوسع من ذلك بكثير.
    48ـ إذا كان الذهب والفضة ، بل الشعير والبُرُّ لا يباع إلا يداً بيد، فالعلم والفكر أولى. فلا تعتمد على الوسائط في النقل خاصةً في هذا الزمان !
    49ـ التجرُّد المطلق معناه الانعتاق من البشرية .
    50ـ الخواطر الصحيحة يوجد ما يشهد لها في القرآن .
    51ـ فرّق القرآن بين حكم العقل وحكم النفس ( الهوى ) فاحتج بالأول ورد الثاني .
    52ـ كثيراً ما تجتمع في عقولنا متناقضات نستدعي أياً منها عند اللزوم.
    53ـ إذا أعجبنا الموقف قلنا : "صدفةٌ خيرٌ من ميعاد" . وإذا لم يعجبنا قلنا : "رميةٌ من غير رامٍ" .
    54ـ الذين جحدوا الله آلَ بِهمُ الأمر إلى جَحْدِ الإنسان "نسـوا الله فأنسـاهم أنفسـهم " .


    إضاءات في النقد
    سلمان بن فهد العودة 5/8/1423
    21/10/2001

    10ـ النقد

    62ـ يجب أن نفرق بين الإسلام وبين الأوضاع المنتمية إليه؛ فنقد الأول كفر وردة ، ونقد الثاني ـ وفق المعايير العلمية ـ واجب وضرورة .
    63ـ إخفاء العيب لايعني معالجته .
    64ـ الحسنة لاتمنع من الرد والنصح ، والسيئة لاتمنع من الانتفاع .
    65ـ حين تعرف في شخص طاعة ظاهرة، ومعصية خفية، قد تعتبر الطاعة نوعاً من النفاق أو الرياء، وتعتبر المعصية هي الأصل ، والإنصاف يقتضي منك غير هذا .
    66ـ قلـيلاً ما تجد مَنْ يزن أخطاء الآخرين دون أن يضع إبهامه على كفة الميزان .
    67ـ التفسير بالعامل الواحد انحياز وتسطيح .
    68ـ يجب التفريق بين الحادثة المفردة والحكم العام .
    69ـ نحبُّ نقدَ الآخرين ، لكن نكره أن ينقُدَنا الآخرون .


    إضاءات في الخوف
    سلمان بن فهد العودة 5/8/1423
    21/10/2001

    (5) الخوف

    28ـ الجرأة المجردة ليست مَحْمَدَة ، لأنها الصفة التي تحلى بها اللص الذي يقتحم البيوت ، والمتمرد الذي يهاجم الغافلين .
    29ـ شدة الخوف على الشيء مرض قد يفضي إلى حصول المخوف !
    30ـ يسعك السكوت عن الشيء ، إذا لم تفهمه أما الهجوم على كل خطير وحقير بغير علم فليس من سيماء الصالحين .
    31ـ ينبغي أن يداخلنا الخوف من شدة خوفنا من الأشياء !
    32ـ الخوف الزائد جبن ، والخوف الناقص تهور واندفاع .


    إضاءات في القول والعمل
    سلمان بن فهد العودة 5/8/1423
    21/10/2001

    11ـ القولُ والعملُ

    70ـ مرّ الحسنُ البصريُّ على مطرف بن عبد الله في أصحابه فقال : عِظْهُمْ . فقال : أخشى أن أقول مالا أفعلُ . قال الحسنُ : وأيُّنا يقول ما يفعلُ ؟ ودَّ الشيطانُ لو ظفرَ منكم بهذه .
    71ـ العملُ مُخْرُجُ من الأَزَماتِ الفكريةِ والاجتماعيةِ ومن القلقِ والتوتر.
    72ـ العملُ يجعلُ للإنسان معنى .
    73ـ ليس الصّوابُ مرتبطاً بالنيّة .
    74ـ أهم من العلم ثمرتُهُ ، وهي صوابُ النظرِ والعملُ .
    75ـ هناك من لا يعمل ويؤذيه أن يعمل الآخرون .
    76ـ الفعلُ أهمُّ من الرفضِ .


    إضاءات في تربية النفس
    سلمان بن فهد العودة 5/8/1423
    21/10/2001

    6ـ تربية النفس

    33ـ القدرة على تأمل الذات من أهم أسباب التوفيق لتنمية القدرات واكتساب الخبرات وتجنب العثرات .
    34ـ إدراك المخزون اللا شعوري ومراقبته يعين الإنسان على تجاوزه .
    35ـ كل الناس لهم طبيعة خاصة تمنع جعلهم في مقام القدوة المطلقة إلا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- " لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة " .
    36ـ كسب القلوب أولى من كسب المواقف .
    37ـ مجرد الرتابة في حياة الإنسان ليست مطلباً ، كما أن التذبذب والتقلب غير المدروس يدل هو الآخر على عدم النضج والاستقرار النفسي .
    38ـ العفوية تغني أحياناً من الروابط .
    39ـ لا تنظر بعيون الآخرين .
    40ـ الانشغال بالتـفاصيل يلهي عن التأصيل .
    41ـ الطريق مستمر بلا نهاية كالشمس لها أفق كل يوم .
    42ـ معظم أسئلة الناس عن عمل الجوارح ، فأين عمل القلوب ؟
    43ـ قسوت عليك، ولكن من أجلك .
    44ـ بعض الناس توقفه عقبة التقوى عن التقوى .
    45ـ كل الناس يصابون وأنت سالم ؟
    ويخطئون وأنت مصيب ؟
    ويلامون وأنت معذور ؟
    46ـ كثيراً ما نخلط بين الشرعي والشخصي .


    دمتم,,’’

    ’’,,off said,,’’
    [align=center][/align]
     
  2. الصورة الرمزية أبو طالب الأنصاري

    أبو طالب الأنصاري تقول:

    افتراضي

    عليكم السلام و رحمة الله وبركاته

    جزاك الله خيرا

    بارك الله فيك وأحسن إليك ولا حرمك الأجر والمثوبة

    {أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْاْ مِن قَبْلِكُم مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء وَزُلْزِلُواْ حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللّهِ قَرِيبٌ }البقرة214


     
  3. الصورة الرمزية سنا البرق

    سنا البرق تقول:

    افتراضي

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    أحسن الله إليك .

     
  4. الصورة الرمزية off said

    off said تقول:

    افتراضي

    اللهم آمين واياكم ياكرام,,’’
    [align=center][/align]
     
  5. الصورة الرمزية pastry

    pastry تقول:

    Lightbulb ::إضاءات(2)::

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أخي العزيز
    جزاك الله خير وأطعمك لحم طير
     
  6. الصورة الرمزية اميره السلام

    اميره السلام تقول:

    افتراضي

    الاخ الكريم

    بارك الله فيك على هالكلام
    اجارك عند ربك





     
  7. الصورة الرمزية ابو عبد الرحمن

    ابو عبد الرحمن تقول:

    افتراضي

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


    جزاك الله خير واثابك الله


     
  8. الصورة الرمزية ابو عميــــــر

    ابو عميــــــر تقول:

    افتراضي

    جزاك الله خيرا

    وكتب الله اجرك وتقبل منا ومنك
     
  9. الصورة الرمزية off said

    off said تقول:

    افتراضي

    اللهم آآآآآآآآآآمين


    وايـــــــــ ياكرام ــــــــاكم


    لاحرمتم اجر تشريفي بمروركم وتعقيباتكم الكريمه..,,’’

    دمتم للاحبة في الله,,’’
    [align=center][/align]
     
  10. الصورة الرمزية بسمه

    بسمه تقول:

    افتراضي

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    انار الله طريقك
    وجزاك الله
    خيرآ