الكلمات الدلالية (Tags): لا يوجد
  1. الصورة الرمزية أنصار السلف

    أنصار السلف تقول:

    افتراضي محاضرة أعجبتني

    محاضرة أعجبتني

    من وسائل بناء الأجيال

    هي محاضرة لمعالي الشيخ الدكتور صالح بن عبد الله بن حميد
    وجدتها مفرغة في موقع قناة المجد
    فاحببت نسخها لكم على أجزاء رجاء الفائدة لي ولكم
    والله يتقبل من الجميع


    اسم البرنامج :
    منتقى المحاضرات

    تاريخ بث البرنامج :
    11 /12/2004

    ضيف الحلقة :
    معالي الشيخ الدكتور صالح بن عبد الله بن حميد

    موضوع المحاضرة :
    من وسائل بناء الأجيال

    بريد البرنامج :
    muntaqa@almajdtv.com

    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين
    صلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين أما بعد،

    فلاشك أن البناء الفكري هو من أولى وأول ما يتوجه إليه سواء
    في البناء العقدي والبناء السلوكي والدورات العلمية وما شابه ذلك
    لكن أيضاً التنويع وخاصة فيما يتعلق وخاصة البناء المهني
    مهم جداً أن تتوجه المراكز أيضاً لاستقطاب الشباب والجيل الصاعد لتغرس فيهم روح العمل
    ولا شك أننا نعاني ويجب أن نعلن مشاكلنا ونصلح بها
    نعاني لا نقول بطالة بقدر ما هو نوع ولا أقول أحجام عن العمل بقدر ما هو
    قلة أدراك لأهمه العمل من الصغار
    والشباب نعم هم إذا تقدموا في السن وكبروا قد يكونا تجاوزوا إلى مرحلة
    يعني يفيد فهم شيء من التوجيه لكن في هذه الحالة الآن نعم نحن نعيش سلبيات الطفرة
    ويجب أن نكون صريحين مع أنفسنا نعيش سلبية الطفرة
    واسمحوا لي أطلت في هذه المقدمة ولكن هناك شيء كنت أود أن أقوله
    لكن لا مناع أن هذا مفيد وأمامي شباب ورواد للشباب نعاني من سلبية الطفرة
    أباء وأمهات نعم يتحرقون على مستقبل أولادهم لكنهم ليسوا متفهمين للمتغيرات مع الأسف
    أن توجهنا كآباء وأمهات وأولياء أمور لهؤلاء الناشئة
    توجهنا كله للتعليم إن صح التعبير الأكاديمي البحت ،
    >
     
  2. الصورة الرمزية أنصار السلف

    أنصار السلف تقول:

    افتراضي



    بمعنى ليس عندنا مقياس لنجاح ابننا ولذكائه ولبنتنا كذلك
    إلا أن يكون متفوق علمياً ودراسياً فحسب
    ولابد أن نضغط ضغطاً حتى يتجاوزوا المرحلة المتوسطة ثم الثانوية ثم الجامعة
    إن لم يفعل ذلك فهو فاشل
    غير صحيح بل لا يجوز أن يكون هذا السائد فينا أبداً
    كما أنه ليس من مصلحة المجتمع أن يكونوا كلهم جامعيين هذا غير صحيح كمان
    لا يمكن أن يكون العسكر كلهم ضباط ما يمكن فنحتاج إلى المجتمع
    يجب أن يتقسم إلى حاجة المجتمع
    والتقسيم بطريقة صحيحة النية تربوية التعرف علة مواهب الشباب وملكاتهم فلا يجوز أبداً

    ويجب أن نمحو قضية أن الفاشل دراسياً فاشل اجتماعياً هذا غير صحيح البتة
    لأن الله عز وجل وزعنا ووزع مواهبنا
    وأنتم تعرفون ونحن الآن في الصفوف الأولى الأغلب أنهم تجاوزوا المرحلة الجامعية
    كل من تخرج من الجامعة هذا تخصصه مثلاً دراسات نظرية
    وهذا علمية وهذا قد تكون عربية وهذا تاريخ
    وهذا يكون كيمياء بعد ما تخرجوا القليل منهم الذي يذهب للتخصصية
    كم نسبة الذي يذهب للتخصصية
    ما عدد الذي يذهب للتدريس الذي يذهب إلى التدريس إلى حد ما
    هو الذي يتخصص كيمياء ويدرس كيمياء
    وأيضاً علوم ويدرس فيزياء ويدرس رياضيات
    ويدرس بعض العلوم المقاربة لتخصصه واللغة العربية
    .


    إذا ما صار له يدرس عربية وين يروح يفتح عقار انتهينا
    فالقضية فعلاً ترى غير صحيح أننا كلنا نحتاج أن نكون بكالوريوس لغة عربية وتاريخ
    وكيمياء وأحياء ومدري أيش هذا غير صحيح يجب أن نمسح مسح هذا التصور
    ولا يجوز أبداً أن يكون مقياس هذا الفشل الدراسي غير صحيح بل أنتم تعرفون ونتحدث
    عن الجيل الذي تجاوز الجامعة نحن زملائنا وزملائكم كلنا كنا في صف واحد
    عن كان المرحلة المتوسطة أو الثانوية او الجامعية بعد الحياة والعملية تغيرنا كثيراً
    زميل تقديره مقبول أو جيد في الدراسة بينما في الحياة العملية درجة ممتاز حقيقة
    لا في الكسب المالي ولا في حسن الإدارة وهذا لا يكاد يختلف عليه اثنين
    هو علمياً جيد ولا مقبول وجيد جداً عملياً فاق الممتاز
    جاسم جزاه الله خير في علمه جيد لكن من حيث العملية يمكن ما يقدر له اثنين
    لا يستطيع حتى في الأعمال التجارية أبداً
    فارجوا يا إخواني المراكز الصيفية أن تركزوا بخاصة على أولياء الأمور
    أن يمحوا فكرة أن الفشل الدراسي يعني فشل الحياة


    مع الأسف أننا فعلاً هذا الذي يعني نعيشه وهذا غير صحيح البتا
    المراكز الصيفية يجب أن تتوجه بلا شك
    إلى إضافة التربية الفكرية إن صح التعبير أيضاً
    إلى التربية العملية تربية النظر في السوق
    وفي متطلبات السوق إن صح التعبير
    وكثير المناشط وكثير لن ندخل في الموضوع
    لكن كل ذلك إعجاب مني بما عنون بهذا المركز وهو بناء الأجيال
    فعلاً ينبغي أن نركز على ياريت مثلاً مستوى وزارة التربية والتعليم
    أو وزارة الأعلام أو وزارة العمل
    أو أحد وزارة الشؤون الإسلامية .

    >
     
  3. الصورة الرمزية أنصار السلف

    أنصار السلف تقول:

    افتراضي



    أن نقل ماذا نريد بعد عشر سنوات فماذا نريد لا يكاد عندنا صورة واضحة
    بأن المراكز الصيفية ماذا نريد لهؤلاء ياليت يكون فعلاً في خطط لكي نعرف
    نريد أن نبني لتوجه معين أو تخصص مهني معين أو على الأقل نركز أن
    نمسح فكرة الاعتماد العمل الحكومي أو الاعتماد على الشهادات أو الاعتماد
    على أن الفصل الدراسي هو يعني فشل في الحياة لو ركزنا على هذا
    واستطعنا أن نغير هذا خاصة من رؤوس الآباء والأمهات لتغير الحال تماماً

    والمشكلة مقاييس عندك المجتمع أنه
    إذا لم يلتحق الطالب بالجامعة معناه أنه فاشل يعتبر معقد
    وأمه وأبوه يرون أنه إنسان فاشل
    وأيضاً أمام المجتمع يرونه فاشل هذا غير صحيح ولا يجوز أبداً
    لأن معقول بأربعة ملايين في الطلاب كلهم يروحون جامعيين
    لا يمكن سنة الله تأبى هذا عن الله
    الله جعل لنا مواهب وملكات وجعلنا بعضنا لبعض سخرية
    فيا ليت يكون عندنا تركيز على هذه الأمور


    أما من حيث الحمد لله مراكزنا مأمونة
    أؤكد أنها كلها أمان وكلها خير والقائمون عليها مؤتمنون والقائمون عليها صلحاء
    نحسبهم كذلك قدوات وأكرم بهم من قدوات ويعملون بالأجواء المفتوحة
    واي إنسان عنده تشكيك ليحضر وليسأل ومن حقه أن يعمل حتى إحصائيات
    وأتحدى اعملوا إحصائيات لا في الطلاب ولا في القائمين عليها ن
    عم الشذوذ موجود في كل
    مرفق كمرفق حكومي كمرفق قطاع خاص مركز صيفي
    مدرسة جامعة مصنع الشذوذ موجود
    ولا يجود أبداً أن يكون الشذوذ هو قاعدة مستحيل
    موجود الخطأ موجود النقص موجود
    ولكن لا يمكن أن يعمم ولا يمكن أن يجعل هو القاعدة
    أو أن يؤخذ العموم بجديرة أفراد أو شاذين
    فحاول أن نشير إلى بعض وسائل البناء الحقيقة

    في طبعاً البناء العقدي وهذا قد نقف عنده طويلاً
    سواءً قوة الإيمان بالله هزّ وجل أو القراءة لكتاب الله عز وجل وتدبره
    لكن أشير فقط لقضية الإيمان لقضيتين طبعاً الإيمان لا شك أنه
    رسوخ العقيدة وسبات اليقين سواءً أحد أركان الإيمان بكمالها الإيمان بالله ورسله واليوم الأخر
    وقضاء خيره وشره وملائكته والكتاب إلى أخره والكتب
    لكن أركز على قضيتين في الإيمان وهي تتعلق بالبناء أكثر خاصة البناء في الحياة
    القضية الأولى قضية توكل لا شك أن كل المسلمين يعرفون التوكل
    وكلهم يعني يؤمنون به ويتوكلون على الله عزّ وجل
    لكن نحن جديرون بأن نستصحب هذا الإيمان ونستشعر
    يعني ماذا يعني التوكل عندنا

    ؟
     
  4. الصورة الرمزية أبو طالب الأنصاري

    أبو طالب الأنصاري تقول:

    افتراضي

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    جزاك الله خيرا أخى أنصار السلف كتب الله أجرك
     
  5. الصورة الرمزية أنصار السلف

    أنصار السلف تقول:

    افتراضي


    لكن نحن جديرون بأن نستصحب هذا الإيمان ونستشعر يعني ماذا يعني التوكل عندنا قضيتان:

    قضية التوكل وقضية الأسباب هاتان القضيتان يعني أساسي جداً أن يستصحبهما المسلم بعامة والشاب بخاصة لأن الشباب ولابد أنكم سمعتم كثيراً أن الشباب طموح وشباب قوة وشباب ثورة يعني فعلاً متطلب بشكل عنده اندفاع وهذه يعني وضعها الله عز وجل في كل شاب فيحتاج إلى قضيتين قضية التوكل أن يستصحبها في كل حركة وسكون أن يتوكل على الله عزّ وجل ومعنى التوكل بمعنى أن تعمل وتترك النتيجة لله عز وجل هذا هو التوكل وهذا لا يوجد إلا للمؤمن لا يكون إلا لمن حقق الإيمان ونقول هذا لماذا لأننا كما قلت شبابنا خاصة في السعودية يعيشون شوي من الاضطراب بما يتعلق إما عدم رفض عمل أو عدم فرص دراسة هذا موجود وغن كان الحق لا شك على المسؤولين وأصحاب القرار أن يسعوا في حل هذه المشكلات ما في شك أن هذه مسؤوليتهم إيجاد فرص عمل وإيجاد أيضاً فرص تعليم على قدر لا شك بما يتمشى مع المواهب والملكات والقدرات لكن أيضاً الشاب عليه كذلك مسؤولية وهي مسؤولية حسن التوكل على الله عزّ وجل فالشاب أحق الناس أن يخاطب بهذا لماذا لأن النبي صلى الله عليه وسلم خاطب هذا ابن عمه عبد الله بن عباس وكان غلاماً لماذا خصه بهذا الخطاب لأنها قضية مهمة أن يكون السلاح عنده إني أعلمك كلمات احفظ الله يحفظك احفظ الله تجد جاهك إذا سألت فاسأل الله هذه كلها تجدها منصبة على الاعتماد على الله وحتى التي بعدها واعلم أن الأمة لو اجتمعوا لن ينفعوك بشيء كل العناصر الأربعة معتمدة على توفيق الله عز وجل والإيمان به والركون إليه أن تحفظه يحفظك وإذا سألت وتطلعت فلا تتطلع إلا إلى الله وإذا استعنت فاستعن بالله واعلم إن الأمة لو اجتمعوا على أن ينفعوك بشيء لينفعوك بشيء قد كتبه الله لك هذه الأمور الأربعة تعني تحقيق التوكل لكنها لا تعني إلغاء الأسباب فحينما قال إذا استعنت فاستعن بالله لا يعني أن لا تستعن بالمخلوق ولا يعني أيضاً أن لا تسأل المخلوق ؟
     
  6. الصورة الرمزية أنصار السلف

    أنصار السلف تقول:

    افتراضي


    ولا يعني أيضاً أن لا تسأل المخلوق ؟

    فسؤال المخلوق فيما يقدر عليه بل في ما تحتاج إليه لماذا لأن الله جعل بعضنا لبعض سخرية لا يمكن أن أستغني بنفسي عنك ولا تستغني عني فإذاً عندنا قضيتين قضية التوكل والاعتماد على الله صح وعندي قضية أني فعلاً احتاج إلى أخي وهي في الأسباب ولله عزّ وجل مع أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لم يدخل أحد الجنة بعمله قال الله عزّ وجل ادخل الجنة بما كنتم تعملون هنا تعارض ما تعارض بأن لا ندخل بعملنا وبين ندخل بعملنا لماذا لأن في جانب لله عزّ وجل غائب غائب عنا وجانب ظاهر وهو الأسباب أيضاً نعمل بها ولهذا قال عليه الصلاة والسلام اعملوا فكل ميسر لما خلق له هذا الذي ألمسه لأن الكلام طويل الحقيقة في جانب الإيمان ونحن نتكلم عن بناء الأجيال يجب أن يكون عندنا توازن بين التوكل وبين فعل الأسباب ولا تعارضوا بينها

    فأنا أتوكل على الله عز وجل بمعنى :


    أنني أفعل السبب فحينما أفعل السبب ليس أمامي إلا أن أفعل السبب أما النتيجة فإلى الله وهذا هو حق التوكل ولهذا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم يقول عجباً لأمر مؤمن وعمله كله خير إن أصابته سر شكر فكان خيراً له وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له ولا يكون ذلك إلا لمؤمن إذاً هذه قضية يجب أن تترسخ وأن يكثر من تردادها


    .
     
  7. الصورة الرمزية أنصار السلف

    أنصار السلف تقول:

    افتراضي



    نأتي إلى قضية في البناء
    وهي كما قلت يعني قضايا أحب أن أشير إليها وهي رعاية الشباب وحين نقول رعاية الشباب يعني لا شك طبعاً عندنا رئاسة خاصة بشباب هذا الجيل له اهتماماته على كل حال لكن أنا أخاطب كل إنسان بأن يرعى الشباب ترعاه يرعاه أهله وترعاه الدولة وترعاه وزارة التربية والتعليم وترعاه الشؤون الاجتماعية ويرعاه وزارة العمل ويرعاه الكل فيجب فعلاً أن يكن لنا تخطيط لرعاية الشباب

    فحينما نقول رعاية بمعنى

    أن نقدرهم وأن يحظى بكل تقدير من كل قطاعات المجتمع الرسمية والخاصة العسكر المدنيون فيجب بمهنة أن نبث الوعي نبث وعي حقيقي في راعية ناشئة يحظوا منا بكل تقدير يحظوا منا بكل عناية و اهتمام كل على حسب موقعه نعم هناك قلنا إدارات خاصة للشباب وأيضاً وزارة التربية والتعليم لها يعني نشاطها ودورها لكن أيضاً يجب أن نضع خطط خاصة لرعاية الشباب ناهيك طبعاً أن نرعى المواهب وهذه خاصة

    وحين نقول نرعى المواهب يا إخواننا لا تظنوا المواهب بمعنى النوابغ فقط

    هو أحيان يظن الناس رعاية النوابغ النوابغ طيب لكن يجب أن نرعى المواهب ما هي المواهب المواهب لا تعني فقط هي المواهب الخاصة كل موهبة عندنا في هذا قصور كبير جداً أي موهبة

    وكل شاب وكل أدمي له موهبة


    حين نقول مواهب يعني نرعى الجميع أنت ما هي موهبتك فننظر فيها فيجب أن تراعى وهذا لو عندنا يعني فعلاً وعي كبير سواء في المدرسة إدارة المدرسة أستاذ المدرسة الأب الأم حتى إمام المسجد أي إنسان له موقع توجيه أو موقع ملاحظة أو موقع يعني بحيث يثبر من حوله فإذا وجدت موهبة يجب أن ترعى والموهبة كما قلت وزعها الله عزّ وجل على جميع الناس وليس المواهب التي تفهم منها المواهب الخاصة أو النوابغ النوابغ نعم لاشك رعايتهم جيدة ومطلوبة أيضاً لأننا نحتاج المواهب الخاصة نحتاجها ما في شك والله عز وجل وزع المواهب كما وزع النوابغ ما في شك كما أنه يوجد متخلفون عقلياً وهؤلاء لهم رعاية خاصة يجب أن نتكلم عن الناس كلهم فإذاً يجب أن المواهب كانت عسكرية مواهب مدنية مواهب قوات وطاقات مواهب العلمية ومواهب فنية مواهب الفن تبع التخصص أيضا من وسائل البناء وهذه القضية مهمة ولو كان في نوع من لكن مهم نلفت النظر له وهي توفير المربين والقدوات نعم دائماً نتكلم عن القدوة دائماً نتكلم عن المربين لكن يجب أن يكون توجهنا إلى أن نوفرهم أنا أحاول أن أتكلم عن شيء عملي وأحاول أن أنبه على أشياء بناء هي قد موجودة وكما قلت لكم أنا أشير لأشياء موجودة ولكن نبرزها نحاول نراجع ثقافتنا فيها نتكلم عن المربي لكن كيف نوفرهم إذا كنا نتكلم عن البناء يجب أن نتوجه إلى توفير المربي وتوفير القدوة


    .
     
  8. الصورة الرمزية أنصار السلف

    أنصار السلف تقول:

    افتراضي


    وهؤلاء المربون حين نقول مربون حين نقول قدوات :

    بمعنى هم الذين يعني من خلالهم نستطيع فعلاً أن نطمأن على شبابنا ونطمأن على بناء شبابنا فهؤلاء المربون وهؤلاء القدوات هم الذين يتسمون ببعد النظرة وسعة الأفق وحسن الخلق يتحولون بالعلم والصبر والشجاعة أن لا أتكلم عن النظري لا أتكلم نظرياً هذا موجود نظرياً كثير أنا أتكلم عن التوجه العملي أنا بودي أن تتوجه وزارة الشؤون الإسلامية تتوجه وزارة الإعلام تتوجه وزارة التربية يتوجه القطاع الخاص تتوجه مثلاً مدينة الملك عبد العزيز للعلوم التقني مثلاً أي مرفق يتوجه فعلاً لبناء قدوات كل قدوة لان يعني قد تكون وزارة الشؤون الإسلامية تعلم القدوة الدينية مثلاً الإعلام القدوة الإعلامية فالنتوجه فائدة القدوات وطبعاً القدوات لها ضوابط بس أن توجه إلى فعلاً إبراز وغلى توفير القدوات من معلمين ومربين إلى أخره فأثر هؤلاء في بناء الأجيال كبير جداً ودورهم الذي يقوم بهم هو الدور الأمثل فالواحد من هؤلاء الأفذاذ مما يجتمع فيهم خصال الخير ومن معالي السمو لابد أن يتأثر به طلابه ومن تحت يده لا أحب أن أطيل أيضاً من على سبيل المثال باب التعليم يعني مربي قدوة في باب التعليم طبعاًَ حينما يا إخوان نتكلم عن مربي وقدوة لا أقصد فقط ميدان التعليم أقصد قدوة في كل المجالات لكن الذي أمامي نص يتعلق القدوة في التعليم

    يقص علينا التاريخ أن في أساتذة من يحرص على أن يرتقي تلاميذه في العلم إلى الذروة ولا يجد في نفسه حرجاً من أن يظهر عليه أحد تلاميذه في بحث أو محاضرة بمعنى يفوقه ويتفوق عليه

    يذكر علامة أبي عبد الله شريف التلمساني كان يحمل كلام الطلبة طلابه كلام طلابه على أحسن وجوهه ويبرزه في حصصه وهذا يوجد أحياناًَ لعل مر عليكم من المدرسين إذا تكلم الطالب وإن كان في كلامه يعني في شيء أيوا صح شاطر أحسنت بينما الولد ما أتى بالكلام الجواب الصحيح مئة في المائة لكن فعلاًَ يرفع منه يرفع منه بالفعل فهو يشجعه يقول صح صح أسمعوا يا شباب وش تقول أرفع صح ويصحح ويضيف الكلمة الصحيحة هذا نقول نوفر هؤلاء ونتعرف عليهم ونبرزهم فهذا أبو عبد الله التلمساني كان يحمل كلام الطلبة على أحسن وجوهه ويبرزوه في أحسن صوره

    ويروى أن أبا عبد الله هذا كان قد تجاذب مع أستاذه أبي زيد ابن الإمام الكلام في مسألة وطال البحث بينهما اعتراضاً وجواباً حتى ظهر أبو عبد الله الذي هو التلميذ ظهر على شيخه ظهر أبو عبد الله على أستاذه أبي زيد فأعرف له الأستاذ الإصابة قال أصبت ثم أنشد مداعباً أعلمه الرماة كل يوم فلما أشد ساعده فرماني ممازحة طبعاً يعني لم يقول غلبتني يعني ففعلاً نريد مثل هذا نريد المربين القدوات والأفذاذ بحيث يشجع هذا لا التحطيم و التعقيل ومع الأسف أنا أتلكم فقط عن الوسط التعليمي والتربوي بينما أنا أتكلم عن كل القدوات قدوات مهنية سواء في معهد المهنية أو التدريب المهني والتعليم الفني وكل الميادين فنريد واحد فعلاًَ يزرع الثقة ويشجع وإذا تعرف عليه وما أبرزناهم صار نماذج واحتدا بهم غيرهم

    .
     
  9. الصورة الرمزية أنصار السلف

    أنصار السلف تقول:

    افتراضي


    كذلك أيضاً من وسائل البناء التشجيع وهذه قضية نعم أقول:

    يا إخوان تلكم عنها نظرياًُ الكثير لكن الواقع يا إخواني ثم الواقع ثم الواقع أن ممارستنا لها محدودة جداً لهذا أحياناً قلت لكن قبل قليل

    أن الأستاذ الذي يقول للطلاب أحسنت أصبت يكاد قلة مع الأسف قلة أحياناً لما يحس الطالب ضعف شوي ولى متردد ولى هياب

    بينما ترى الأستاذ ما يسأل إلا المتميزين بينما الآخرون في خمول كثير ليس لأنهم خاملون وإنما ما وجدوا من يرفعهم

    ما وجدوا حقيقتةً ما يرفعهم فأتكلم عن التشجيع كتطبيق ما أتكلم عن كلام نظري فمن وسائل البناء التشجيع

    ومع الأسف أنا أقولها حقيقتةً يعني وخاصة في الوسط السعودية عندنا الوسط السعودية عندنا التشجيع قليل قليل جداً لا في البيوت ولا في المدارس وناهيك أيضاً في السوق وفي أي مكان حقيقتةً عندنا تحطيم كبير كبير جداًَ والذي يبرز غالباً يبرز بجهد الذاتي والكفاح وبعد الصراع يعني ما عندنا ثقافة التشجيع وقد يكون تربينا يعني فيها نقص تربينا كآباء وأمهات فيها نقص

    في نهاية الأسبوع الماضي كنت في جامعة أم القرى في مثل هذا اللقاء الكريم وكنت أتحدث مع بعض الشباب من محاضرة حقيقة أو كلمة كنت مما قلته :

    في الماضي كان المجتمع محدود وكان ما في تناقض الحقيقة لأن المجتمع بسيط وليس هناك مؤثرات خارجية ولهذا ليس هناك يعني اضطراب نفسي ما في عقد نفسية في القديم وما في فلان معقد ولا في يعني كان المجتمع بسيط وكان يعني المجتمع غالباًَ ماشي على رتابة معينة على الرغم أن الأب مثلاً يكبت ولى يضرب ولى الأم للبنت تضرب لكن ما كان في تعقيد لأن المجتمع متناسق جداً ما في ثقافات واردة ولا في صرعات وافدة بحيث تجعل عندنا نوع من الاضطراب النفسي كان المجتمع محدود الولد ينشأ إذا بلغ مبلغ الرجال يبدأ يراهق غالباً تتوجه الأنظار على أنه أصبح رجلاَ وفعلاً هذا عيب يعني عيب عند كل الناس عيب ما عندنا إذاعات ولا عندنا تلفزيونات ولا عندنا يعني عيب عند المجتمع كله عيب هذا صح يعني صح فأيضاً صنعة أبيه يعني صنعة أبيه أو قد يذهب فماشين برتابة ما عندنا أي صراع ولا عندنا مشاكل نفسية ولا عندنا محدودين نعم قد يكون في ضرب وقد يكون في يعني لكن المجتمع قابل هذا ولهذا ما يحس الشاب أو الناشئ سواء كان ابن ولى بنت بأنه عنده صراع لأن هذه أمه أخته خالته عمته واحد وهذا عمه وخاله والجيران واحد يعني واحد فمن هنا ما في إشكال

    الآن لا - تغير يسمع من أبيه وأمه ومن السوق ومن المدرسة ومن الإذاعة ومن التلفزيون ومن القناة ومن شبكة المعلومات هات أشكال ما يدري أولادنا يعيشون صراعاً شنيعاً يجب ونحن نبني أن نستشعر هذه الظروف إذاً يأتي تشجيع يمكن تربينا القديمة التي قلتها قبل قليل هي التي خلتنا ما نشجع ما نعرف التشجيع نعرف أننا في بيئة واحدة قوية أو محدودة وماشين برتابة يكاد يكون ألف سنة ما تغير الجيل ما تغير إلا قبل أربعين سنة لما جاء التعليم وكذا وجاءت وسائل الاتصال والتواصل والعالم أصبح كما يقال قرية واحدة أو غرفة واحدة
     
  10. الصورة الرمزية أبو طالب الأنصاري

    أبو طالب الأنصاري تقول:

    افتراضي

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    أخى جزاك الله خيرا على ما قدمت لا حرمت أجره يا رعاك الله

    {أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْاْ مِن قَبْلِكُم مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء وَزُلْزِلُواْ حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللّهِ قَرِيبٌ }البقرة214