الكلمات الدلالية (Tags): لا يوجد
  1. الصورة الرمزية أبو بدر 1

    أبو بدر 1 تقول:

    Question فوضى ... بلا حـدود

    أعجب كثيراً من هذه الفوضى التي نتعامل بها مع أبنائنا حتى ضاع النظام وانعدمت الحدود وانتهكت حقوق الغير عند الاطفال.. وأنا هنا لا أعمم على كل الأسر.. ولكنني أعجب لبعض الأسر التي ترى أطفالها في قمة الشقاوة وعدم احترام الآخر والفوضى وعدم المبالاة في اي مكان يدخلونه.
    والسبب في ذلك لا يتعدى طرفي نقيض إما ضغوطاً وعقوبات قوية تولد انفجاراً.. وإما رخاوة وتسيباً في التربية..
    وفي كلا الحالتين النتائج متساوية وبذلك يضيع حق الطفل وحق أسرته ويصبحون في حلقة مفرغة غير مشبهة من شيء وغير ملمة بشيء من الناحية النفسية أو من الناحية العقلية.
    أنا لا اطالب بأن نسلب الطفل حقوقه كطفل له دوافع نفسية للعب والتهريج، وعقلية خصبة للاستكشاف.. ولكن لكل شيء حدود ووقت معين.. حتى لا تصبح حياتنا اليومية حياة (مشقلبة) ليس لها نهار ولا ليل وليس هناك إحساس بقيمة الوقت المهدر.
    والسؤال هنا كيف نحمي اطفالنا من هذه الفوضى العقلية النفسية السلوكية؟؟
    إن تعويد الطفل على النظام ومعرفة الحدود واحترام حقوق الآخرين يحقق اهدافاً منتجة للطفل ولأسرته.
    فمثلاً تعويد الطفل على المناقشة بحرية عقلية محدودة، والتنفيس عن مشاعره وتعويده على التعامل مع اشيائه الشخصية بحرية كاملة مع الحفاظ على الحق الأسري يعلّم الطفل تقنية التنظيم العقلي والاتزان النفسي وفن التعامل السلوكي واهمية الانتاج وقيمة الوقت.
    فجميل مثلاً ان يتعلم الطفل حرية اللعب بألعابه، ولكن ليس له الحرية بتكسيرها وكذلك له الحرية في السهر ولكن ليس له الحرية في ازعاج الآخرين. فمثل هذه الحدود غير المباشرة في التعامل مع الطفل تعلمه كيفية كيف يكون منتجاً.. فالطفل الذي يغلب عليه السهر ليس له خيار في إمضاء سهره الا في قراءة كتاب حتى لا يزعج الآخرين.
    وبذلك يعرف الطفل ان لكل فرد من افراد الأسرة له حقوق وواجبات وخصوصيات وله احترام شخصي ومطالب في نفس الوقت باحترام القيم الأسرية كالاجتماع على المائدة، واحترام قيمة الوقت المرتبط مع الآخرين من افراد أسرته وهذا التنظيم سوف ينعكس في الغد على تعاملات هذا الطفل مع مجتمعه عندما يكبر ويصبح لبنة مفيدة في إصلاح المجتمع .
    منقول
    أنا الحجاز أنا نجد أنايمـــــــــــــــــــــــن
    أنا الجنوب بها دمعي وأشجانـــــــــــــــي
    بالشام أهلي وبغداد الهوى وأنــــــــــــــا
    بالرقمتين وبالفسطاط جيرانـــــــــــــــــي
    وفي ربا مكة تاريخ ملحمتـــــــــــــــــــي
    على ثراها بنينا العالم الفانــــــــــــــــــي
    في طيبة المصطفى عمري وولهـــــــــي
    في روضة المصطفى عمري ورضوانـي
    النيل مائي ومن عمان تذكرتـــــــــــــــي
    وفي الجزائر إخواني وتطوانـــــــــــــــي
    فأينما ذكر اسم الله في بلــــــــــــــــــــــد
    عددت ذاك الحمى من صلب أوطانــــــي
     
  2. الصورة الرمزية عبق الزيزفون

    عبق الزيزفون تقول:

    افتراضي

    موظــــــــــــــــوع أجتمــــــــــــــــاعي غـــــــــــــــــــــايه في الأهمـــــــــــــيه

    جــــــــــــــــــــــــــــــــــزاك الله خيــــــــــــــــــــــر الجزاء

    أيـــــــــه البــــــــدر المنير في سمــــــــــــــاء

    الأحبه في ألله نسئل الله أن يبارك فيك
     
  3. الصورة الرمزية IIJURII

    IIJURII تقول:

    افتراضي



    بارك الله فيك أخي أبو بدر على طرحك لهذا الموضوع التربوي الرائع

    هناك أطفال من هذا النوع وأعتقد تصرفهم بهذا السلوك يعتبر ابتلاء للوالدين

    فلابد من الصبر على تربية الأبناء ومحاولة تعديل السلوك بالتي أحسن


    والله الموفق

     
  4. الصورة الرمزية بسمه

    بسمه تقول:

    افتراضي

    [align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخي ابو بدر موضوع جميل واطروحاته رائعه

    فــ الأطفال ثمره طريه قابل للتشكيل والتحويل

    وكما قيل في الحكمه المشهوره (التعليم في الصغر كالنقش على الحجر)
    وأنا أيضاً أقول ( الإيذاء والإهانة والتحقير في الصغر يبقى محفوراً في الذاكرة ولا يمحيه إلا ضمة القبر!)

    وايضآ الافراط في التدليل تتفاقم المشكله

    ويجب ان يكون لا افراط ولا تفريط

    فخير الامور اوسطها

    [/align]
    التعديل الأخير تم بواسطة بسمه ; 13 Dec 2004 الساعة 07:50 PM
     
  5. الصورة الرمزية أبو بدر 1

    أبو بدر 1 تقول:

    افتراضي

    عبق الزيزفون
    IIJURII
    بسمه
    الشكر يمتد لكم جميعاً على هذا التواصل والتميز في متابعة الجديد
    وجزاكم الله خيرا
    أنا الحجاز أنا نجد أنايمـــــــــــــــــــــــن
    أنا الجنوب بها دمعي وأشجانـــــــــــــــي
    بالشام أهلي وبغداد الهوى وأنــــــــــــــا
    بالرقمتين وبالفسطاط جيرانـــــــــــــــــي
    وفي ربا مكة تاريخ ملحمتـــــــــــــــــــي
    على ثراها بنينا العالم الفانــــــــــــــــــي
    في طيبة المصطفى عمري وولهـــــــــي
    في روضة المصطفى عمري ورضوانـي
    النيل مائي ومن عمان تذكرتـــــــــــــــي
    وفي الجزائر إخواني وتطوانـــــــــــــــي
    فأينما ذكر اسم الله في بلــــــــــــــــــــــد
    عددت ذاك الحمى من صلب أوطانــــــي
     
  6. الصورة الرمزية *نور الأحبة*

    *نور الأحبة* تقول:

    افتراضي

    [COLOR=Red][CENTER]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جزاك الله خيرا أخي الكريم أبو بدر موضوع غايه في الأهميه والطفل كالشجره الصغيره إن سقيتها

    بماء المكرمات والأخلاق الحميده ووجهته التوجيه الصحيح كبرت الشجره وأثمرت ثمرا يانعا .

    وفقك الله أخي لما يحب ويرضى

    أختك نور الأحبة
    [/COLOR[/CENTER
    ]]
     
  7. الصورة الرمزية nooory3

    nooory3 تقول:

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخي الفاضل أبو بدر ،،، بارك الله فيك موضوع له أهميته لكن إن كان المهتم هم المسؤولون عن الأسرة ألا وهما الوالدين فإن خططا التخطيط المناسب كانت الحياة على ما يرام ،،،، وإلا فالفوضى ستعم الحياة الأسرية لا محالة

    والله الموفق
    [align=center]
    [media]http://www.almky.net/upload/alhob.mp3[/media]
    [/align]
    ...

    [align=center]
    الابتلاء في كل أمره خير .... وإن كان في ظاهره الوهن والتعب فالله عز وجل ما يريد بالمرء إلا رفعة له بالدنيا والآخرة وتنقيته من كل ذنوبه ومعاصيه فلا يتخلل في النفس التملل والاعتراض فبالصبر عليه يكون جزاؤه أعظم المصاحبة حيث يكون بمعية الله عز وجل لقوله سبحانه وتعالى :: إِنَّ الله مَعَ الصابرين :: أسأل الله العلي القدير أن يكشف الضر عن كل مبتلى
    [/align]

    // هنيئا لمن طلّق الدنيا فَرَبِحَ الآخرة //
     
  8. الصورة الرمزية أبو بدر 1

    أبو بدر 1 تقول:

    افتراضي

    *نور الأحبة*
    nooory3
    اثابكم الله على هذة الكلمات
    ونسأل الله أن يوفق الجميع لما فيه خير وصلاح
    أنا الحجاز أنا نجد أنايمـــــــــــــــــــــــن
    أنا الجنوب بها دمعي وأشجانـــــــــــــــي
    بالشام أهلي وبغداد الهوى وأنــــــــــــــا
    بالرقمتين وبالفسطاط جيرانـــــــــــــــــي
    وفي ربا مكة تاريخ ملحمتـــــــــــــــــــي
    على ثراها بنينا العالم الفانــــــــــــــــــي
    في طيبة المصطفى عمري وولهـــــــــي
    في روضة المصطفى عمري ورضوانـي
    النيل مائي ومن عمان تذكرتـــــــــــــــي
    وفي الجزائر إخواني وتطوانـــــــــــــــي
    فأينما ذكر اسم الله في بلــــــــــــــــــــــد
    عددت ذاك الحمى من صلب أوطانــــــي
     
  9. الصورة الرمزية وهج السنابك

    وهج السنابك تقول:

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته............
    اخي ابو بدرموضوعك ممتاز جدا ........جزاك الله خير الجزاء.............على ماقدمت.......
    والله الموفق بارك الله فيك