الكلمات الدلالية (Tags): لا يوجد
  1. الصورة الرمزية خزااامى

    خزااامى تقول:

    سؤال مجموعة أسئلة ....


    1_ صلاة الظهر معروف أن وقتها لا يخرج الا بدخول وقت صلاة العصر سؤالي هل صلااتي

    في هذا الوقت سواء في بدايته أو نهايته نفس الشيء لأني سمعت أحد المشائخ

    يقول الأفضل في صلاة الظهر تأخيرها لكن (ماني متأكده من كلامه )

    ومالحكم اذا كان الشخص يصليها بعد الآذان بساعه أو ساعة ونصف ؟؟؟ هل يعتبر تأخير ؟؟؟

    2_ أحيانا في تزيين الفصول الدراسية تُستخدم إيطارات وملصقات على الجدران تكون فيهاا صور

    لشخصيات كارتونية فماااحكم ذلك ؟؟؟


    3_ إذا كان الشخص يحفظ القراان ثم ينسى هل من الأولى ترك الحفظ والإكتفاء بالقراءة فقط

    حتى لا يأثم ؟؟؟

    4_ أعتذر جدا على الإطالة لكن السؤال ذا دايم صاحبته تكرره وتوصيني عليه وسؤالها إنها تركت

    المناكير على أظافرها 3 أيام وكانت تتوضى وتصلي طول هالمدة بدون ماتزيله وهي تعلم

    إنه يمنع الماء وإن الوضوء غير صحيح فأيش عليها الحين ؟؟؟؟تعيد الصلاة أو لا ؟؟؟


    وجزاكم الله خيراً وكتب أجركم ....






     
  2. الصورة الرمزية عبدالله الكعبي

    عبدالله الكعبي تقول:

    افتراضي رد: مجموعة أسئلة ....

    (1)

    الحمد لله

    الفرق بين تأخير الصلاة وانقضاء وقتها فجوابه ما يلي :

    أما انقضاء وقت الصلاة :

    فهو أن يترك الصلاة حتى يخرج وقتها ولم يصل ، وهذا من كبائر الذنوب ، إلا لعذر شرعي كالنوم والنسيان .
    قال في الموسوعة الفقهية (10/8) : " اتفق الفقهاء على تحريم تأخير الصلاة حتى يخرج وقتها بلا عذر شرعي


    قال الشيخ عبد العزيز ابن باز رحمه الله :

    أما الإنسان الذي يتعمد تأخيرها ( أي الصلاة ) إلى ما بعد الوقت ، أو يضبط الساعة إلى ما بعد الوقت حتى لا يقوم في الوقت ، فهذا متعمد للترك ، وقد أتى منكراً عظيماً عند جميع العلماء ، ولكن هل يكفر أو لا يكفر؟

    فيه خلاف بين العلماء :

    إذا كان لم يجحد وجوبها فالجمهور يرون أنه لا يكفر بذلك كفرا أكبر .

    وذهب جمع من أهل العلم إلى أنه يكفر بذلك كفرا أكبر يخرجه من الملة ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : بين الرجل وبين الشرك و الكفر ترك الصلاة رواه الإمام مسلم في صحيحه (82) .

    وقوله صلى الله عليه وسلم : العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر رواه الإمام أحمد ، وأهل السنن الأربع بإسناد صحيح ، ولأدلة أخرى .

    وهو المنقول عن الصحابة رضي الله عنهم أجمعين :

    لقول التابعي الجليل : عبد الله بن شقيق العقيلي : ( لم يكن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يرون شيئا تركه كفر غير الصلاة ) اهـ .

    وأما تأخير الصلاة فيطلق على معنيين :

    الأول : تأخير الصلاة حتى يخرج وقتها . وهو بمعنى انقضاء وقت الصلاة . وقد سبق بيان معناه وحكمه .

    الثاني : تأخير الصلاة إلى آخر وقتها .

    انظر : "الموسوعة الفقهية" (10/6) .

    والصلاة في آخر وقتها جائزة ، لما رواه مسلم (614) عن أَبِي مُوسَى الأشعري عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ أَتَاهُ سَائِلٌ يَسْأَلُهُ عَنْ مَوَاقِيتِ الصَّلاةِ . . . فبين له النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أول وقت كل صلاة وآخره ثم قال : (الْوَقْتُ بَيْنَ هَذَيْنِ) .

    لكن لو ترتب على تأخير الصلاة تضييع الصلاة جماعة فيصليها في آخر وقتها منفرداً ، كان ذلك حراماً من أجل ترك الصلاة جماعة . ما لم يكن معذوراً في ترك الصلاة مع الجماعة .

    والأفضل هو فعل الصلاة في أول وقتها ، إلا صلاة العشاء ، وصلاة الظهر عند اشتداد الحر فالأفضل فعلهما قريباً من آخر الوقت .

    قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

    "الأكمل أن تكون ( الصلاة ) على وقتها المطلوب شرعاً ؛ ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم في جواب من سأله أي العمل أحب إلى الله عز وجل ؟ قال : " الصلاة على وقتها " ( رواه البخاري 527 ومسلم 85 ) ولم يقل ( الصلاة في أول وقتها ) ؛ وذلك لأن الصلوات منها ما يُسن تقديمه ، ومنها ما يُسن تأخيره ، فصلاة العشاء مثلاً يُسن تأخيرها إلى ثلث الليل ، ولهذا لو كانت امرأة في البيت وقالت أيهما أفضل لي ؟

    أن أصلي صلاة العشاء من حين أذان العشاء أو أؤخرها إلى ثلث الليل ؟

    قلنا : الأفضل أن تؤخرها إلى ثلث الليل ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم تأخر ذات ليلة حتى قالوا : يا رسول لله رقد النساء والصبيان ، فخرج وصلى بهم وقال : " إن هذا لوقتها لولا أن أشق على أمتي "

    فالأفضل للمرأة إذا كانت في بيتها أن تؤخرها .

    وكذلك لو فرض أن رجالا‌ً محصورين ، يعني رجالاً معينين في سفر فقالوا : نؤخر صلاة العشاء أم نقدم ؟
    فنقول الأفضل أن تؤخروا .

    وكذلك لو أن جماعة خرجوا في نزهة وحان وقت العشاء فهل الأفضل أن يقدموا العشاء أو يؤخروها ؟
    نقول : الأفضل أن يُؤخروها إلا إذا كان في ذلك مشقة .

    وبقية الصلوات الأفضل فيها التقديم إلا لسبب ، فالفجر تُقدم ، والظهر تُقدم ، والعصر تُقدم ، والمغرب تُقدم ، إلا إذا كان هناك سبب .

    فمن الأسباب : إذا اشتد الحر فإن الأفضل تأخير صلاة الظهر إلى أن يبرد الوقت ، يعني إلى قرب صلاة العصر ؛ لأنه يبرد الوقت إذا قرب وقت العصر ، فإذا اشتد الحر فإن الأفضل الإبراد لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " إذا اشتد الحر فأبردوا بالصلاة فإن شدة الحر من فيح جهنم " رواه البخاري 537 ومسلم 615 .

    وكان النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فقام بلال ليُؤذن فقال : " أبرد " ثم قام ليؤذن ، فقال: "أبرد" ، ثم قام ليؤذن ، فأَذِنَ له . البخاري ( 629 ) ومسلم ( 616 ) .

    ومن الأسباب أيضاً أن يكون في آخر الوقت جماعة لا تحصل في أول الوقت ، فهنا التأخير أفضل ، كرجل أدركه الوقت وهو في البر وهو يعلم أنه سيصل إلى البلد ويدرك الجماعة في آخر الوقت فهل الأفضل أن يصلي من حين أن يُدركه الوقت أو أن يؤخر حتى يدرك الجماعة ؟

    نقول : إن الأفضل أن تؤخر حتى تُدرك الجماعة ، بل قد نقول بوجوب التأخير هنا تحصيلاً للجماعة اهـ .
    "فتاوى أركان الإسلام" (ص 287) .

    يتبع ان شاء الله البقيه
    التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله الكعبي ; 19 Nov 2011 الساعة 12:05 PM

     
  3. الصورة الرمزية عبدالله الكعبي

    عبدالله الكعبي تقول:

    افتراضي رد: مجموعة أسئلة ....

    [align=center]
    2

    الملصقات الكارتونية في الفصول الدراسية لابأس بها لأن الأطفال يتفكهون بها ويستأنسون بها ولا يعظمونها .


    ولاكن ماهوحكمُ الرسومِ المتحركة

    ما حكمُ الرسومِ المتحركةِ التي تُعرَضُ للأطفالِ ؟ وهل هي من التصويرِ المحرمِ شرعاً ؟ .



    الحمد لله

    أولاً :

    لا يخفى أنَّ الشريعةَ جاءت بتحريمِ تصويرِ ورسمِ ونحتِ كل ما فيه روحٌ من خلقِ اللهِ تعالى ، بل جاء التشديدُ والوعيدُ الشديد على من فعل ذلك .

    كقوله صلى الله عليه وسلم : ( إِنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَذَابًا يَوْمَ القِيَامَةِ المُصَوِّرُونَ ) رواه البخاري (5950) ومسلم (2109) .

    وقد استثنت الشريعة من التحريم : الصور التي يلعب بها الأطفال .

    فعن عائشةَ رضي الله عنها قالت : ( قَدِمَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم مِن غَزْوَةِ تَبُوكَ أو خيبر ، وَفِي سَهْوَتِهَا سِتْرٌ ، فَهَبَّت رِيحٌ ، فَكَشَفَت نَاحِيَةَ السِّتْرِ عَن بَنَاتٍ لِعَائِشَةَ ، لُعَب . فَقَالَ : مَا هَذا يَا عَائِشَةُ ؟ قَالَت : بَنَاتِي . وَرَأَى بَيْنَهُنَّ فَرَسًا لَه جَنَاحَانِ مِن رِقَاعٍ . فَقَال : مَا هَذَا الذِي أَرَى وَسطَهن ؟ قَالت : فَرَسٌ . قَالَ : وَمَا هَذا الذي عَليه ؟ قَالَت : جَنَاحَانِ . قَالَ : فَرَسٌ لَه جَناحانِ ؟ ! قَالَت : أَمَا سَمِعتَ أَنَّ لِسُلَيمَانَ خَيْلًا لَهَا أَجْنِحَةٌ ؟ ! قَالَت : فَضَحِكَ حَتَّى رَأَيتُ نَوَاجِذَه ) . رواه أبو داود (4932) وصححه العراقي في تخريج الإحياء (2/344) والألباني في "صحيح أبو داود" .

    قالَ الحافظُ ابنُ حجر في "فتح الباري" (10/527) :

    " واستُدلَّ بهذا الحديثِ على جوازِ اتخاذِ صورِ البناتِ واللعب ، من أجلِ لَعِبِ البناتِ بهن ، وخُصَّ ذلك من عمومِ النهي عن اتخاذِ الصور ، وبه جزمَ عياضٌ ، ونقله عن الجمهورِ ، وأنهم أجازوا بيعَ اللعبِ للبناتِ لتدريبهن من صغرِهن على أمرِ بيوتهِن وأولادهن " انتهى .

    وسُئلَ الشيخ ابن عثيمين : ما حكمُ صورِ الكرتونِ التي تخرج في التلفزيون ؟

    فأجابَ :

    " أمَّا صورُ الكرتونِ التي ذكرتم أنها تخرجُ في التلفزيون :

    فإن كانت على شكلِ آدميٍّ : فحكمُ النظرِ فيها محلُّ ترددٍ ، هل يُلحقُ بالصورِ الحقيقية أو لا ؟

    والأقربُ أنه لا يُلحَقُ بها .

    وإن كانت على شكلِ غيرِ آدمي : فلا بأس بمشاهدتِها ، إذا لم يصحبها أمرٌ منكَرٌ ، من موسيقى أو نحوِها ، ولم تُلهِ عن واجبٍ " انتهى . "مجموع الفتاوى" (2/سؤال رقم 333) .

    ثانياً :

    إن موضوعَ الرسومِ المتحركةِ وأفلام الكرتون من أخطرِ المواضيعِ التربويةِ وأعظمِها ، وذلك للأثرِ الهائلِ الذي تتركهُ تلك الأفلامُ في نفوسِ الناشئةِ من الأطفال ، ولأنها غدت مصدرَ التلقي والتربية الأول في كثير من دولِ العالمِ اليوم .

    وفي هذه المرحلةِ يكونُ عقلُ الطفلِ وقلبُهُ كالصفحةِ البيضاء ، لا تمر بها عوارضُ إلا انتقشت عليها وثبتت .

    يقولُ ابن القيّم رحمه الله في "تحفة المودود" (240) :

    " ومما يحتاجُ إليهِ الطفلُ غايةَ الاحتياج الاعتناء بأمرِ خلْقهِ ، فإنهُ ينشأ على ما عوّدهُ المربي في صغره ، فيصعبُ عليه في كبرهِ تلافي ذلك ، وتصيرُ هذهِ الأخلاق صفاتٍ وهيئاتٍ راسخةً له ، فلو تحرّزَ منها غايةَ التحرزِ فضحته ولا بد يومًا ما " انتهى .

    وهذه بعض الإيجابيات من مشاهدة الطفل لهذه البرامج :

    1- تزوّد الطفل بمعلوماتٍ ثقافيةٍ كبيرة وبشكلٍ سهلٍ محبوب : فبعضُ أفلامِ الرسوم المتحركة تُسلِطُ الضوءَ على بيئاتٍ جغرافيةٍ معينة ، والبعضُ الآخر يسلطُ الضوءَ على قضايا علمية - كعمل أجهزةِ جسم الإنسان المختلفة - ، الأمر الذي يُكسِبُ الطفلَ معارفَ متقدمة في مرحلةٍ مبكرة .

    2- تنميةُ خيالِ الطفل ، وتغذيةُ قدراتِهِ ، وتنميةُ الخيالِ من أكثر ما يساعدُ على نموّ العقل ، وتهيئتهِ للإبداع ، ويعلّمهُ أساليبَ مبتكرةً ومتعددةً في التفكيرِ والسلوك .

    3- تعليم اللغةِ العربيةِ الفصحى والّتي غالباً لا يسمعُها الطفلُ في بيته ولا حتى في مدرسته ، ومن المعلومِ أنّ تقويمَ لسانِ الطفلِ على اللغةِ السليمةِ مقصدٌ من مقاصدِ العلمِ والتربية .

    يقولُ ابنُ تيمية في "اقتضاء الصراط المستقيم" (1/207) :

    " واعلم أنّ اعتيادَ اللغةِ يؤثرُ في العقلِ والخلقِ والدّين تأثيرًا قويًا بيّنًا ، ويؤثرُ أيضًا في مشابهةِ صدرِ هذه الأمةِ من الصحابةِ والتابعين ، ومشابهتهم تزيدُ العقلَ والدّينَ والخُلُق ، وأيضًا فإنّ نفسَ اللغة العربية من الدّين ، ومعرفتُها فرضٌ واجبٌ " انتهى .

    4- تلبيةُ بعضِ الحاجاتِ والغرائزِ النفسيةِ النافعة : كالرحمة والمودة وبرِّ الوالدين والمنافسة والسعي للنجاح ومواجهة التحديات . . . . وغير ذلك كثير من المعاني الإيجابيةِ التي يُمكنُ غرسُها في ثنايا حلقاتِ أفلامِ الكرتون .

    وهناك أيضاً مجموعة من السلبيات المترتبة على مشاهدة هذه البرامج :

    1- السلبياتُ المترتبةُ على مشاهدةِ التلفاز بشكلٍ عام ، وهي سلبياتٌ كثيرة ، منها : الإضرارُ بصحةِ العينين ، وتعويد الكسل والخمول ، وتعويد التلقي وعدم المشاركة ، وبذلك تعيقُ النموَّ المعرفيّ الطبيعيّ ، وذلك أنّ العلمَ بالتعلمِ والبحثِ والطلب ، والتلفاز ينتقلُ بالمتابع منَ البحثِ إلى التلقي فقط ، كما أنّ في متابعةِ التلفازِ إضعافًا لروحِ المودةِ بينَ أفرادِ الأسرة ، وذلك حين ينشغلونَ بالمتابعةِ عن تبادلِ الحديثِ مع بعضهم البعض .

    يقولُ ابن القيم في معرض الحديث عما يجب على الولي من التربية في "تحفة المودود" (241) : " ويُجنبهُ الكسلَ والبطالةَ والدعةَ والراحةَ ، بلْ يأْخذهُ بأضدادها ، ولا يُريحهُ إلا بما يجمُ نفسَهُ وبدنه للشغلِ ، فإنّ الكسلَ والبطالةَ عواقبُ سوءٍ ، ومغبةُ ندمٍ ، وللجدّ والتعبِ عواقبُ حميدةٌ ، إمّا في الدنيا ، وإما في العُقبى ، وإمّا فيهما " انتهى .

    2- تقديمُ مفاهيم عقدية وفكرية وعمليّة مخالفة للإسلام : وذلك حين تنغرسُ في بعضِ الأفلام مفاهيمُ الاختلاط والتبرجِ المحرّم ، وبعضُ أفلام الكرتون مثل ما يُعرَف بـِ (توم و جيري) تحوي مفاهيمَ محرفةً عن الآخرة ، والجنة والنار والحساب ، كما أنّ بعضَها يحتوي قصصًا مشوَّهةً للأنبياءِ والرسل ، وبعضُها الآخر يحتوي على سخريةٍ من الإسلامِ والمسلمين ، وأفلامٌ أخرى (مثل ما يعرف بـ البوكيمون) تحوي عقائد لدياناتٍ شرقية وثنية . . . . وغير ذلك كثير , وإن لم تحملْ ما يخالف الإسلام مخالفة ظاهرة ، فهي تحملُ في طيّاتها ثقافة غربيةً غريبةً عن مجتمعاتِنا وديننا .

    يقول الدكتور وهبة الزحيلي في "قضية الأحداث" (6) : " أمّا برامجُ الصغارِ وبعضُ برامجِ الكبار ، فإنها تَبثّ روحَ التربيةِ الغربية ، وتروّجُ التقاليدَ الغربية ، وتُرغّبُ بالحفلات والأنديةِ الغربيةِ " انتهى .

    ومن التّأثر المقيت بهذه الثقافة ، اتخاذ القدوة المثالية الوهمية ، بدلاً من أن يكون القدوة هو الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه والعلماء الربانيين والمجاهدين ، فتجدُ الأطفالَ يقلّدون (الرجل الخارق Super man) و( الرجل الوطواط Bat man ) و (الرجل العنكبوت SPIDER MAN) ونحو ذلك من الشخصياتِ الوهمية التي لا وجود لها ، فتضيعُ القدوة في خضم القوةِ الخيالية المجردة من الإيمان .

    انظر : "وسائل الإعلام والأطفال : وجهة نظر إسلامية" أبو الحسن صادق ، "مقال : أثر الرسوم المتحركة على الأطفال" نزار محمد عثمان .

    بعد تبيّن هذه الإيجابيات والسلبيات ، يبدو الموقفُ الشرعيّ بعدَ ذلك واضحًا إن شاءَ الله تعالى ، فكلما وجدت السلبياتُ أكثر اقتربَ الحكمُ إلى التحريمِ أكثر ، وما أمكنَ فيه تجنبُّ هذه السلبيات اقتربَ إلى الجواز ، وهذا يدلنا على ضرورةِ السعي لإيجاد شركاتِ إنتاجٍ لأفلامِ الكرتونِ الإسلاميةِ ، بحيث تُغرَسُ فيها جميعُ الفضائل ، وتُنفَى عنها جميع المضار والرذائل .

    والله أعلم .

    الإسلام سؤال وجواب
    [/align]

     
  4. الصورة الرمزية عبدالله الكعبي

    عبدالله الكعبي تقول:

    افتراضي رد: مجموعة أسئلة ....

    [align=center]3[/align]

    [align=center]
    لا يمكن ان يحفظ احد إلا ولا بد ان ينسى ,ومن قال :انا لااحفظ القرآن حتى لاأنساه فهو بهذا القول نسي القرآن ,والنسيان المذموم هو تعمد اهمال القرآن وعدم مذاكرته ومراجعته ,أما من كان ناويا للمراجعة والمذاكرة فهو مأجور .


    الجواب


    الحمد لله

    لا شك أن النسيان فطري في الإنسان ، وما سميّ الإنسان إلا لنسْيه ، وهو يختلف عادة من شخص لآخر فيقلّ ويكثر بحسب ما فاوت الله بين العباد في قوّة الذاكرة .

    والقرآن الكريم يتفلّت من الصدور إذا لم يبادر المسلم إلى المراجعة الدائمة والتعاهد المستمر لما يحفظه منه .

    ولعل في ذلك حكماً منها الابتلاء والامتحان لقلوب العباد لكي يتميز الفرق بين القلب المتعلق بالقرآن المواظب على تلاوته والقلب الذي تعلّق به وقت الحفظ ثم فترت همته وانصرف عنه حتى نسيه .

    ولعلّ من الحِكَم أيضا تقوية دافع المسلم إلى الإكثار من تلاوة القرآن الكريم لينال الآجر العظيم بكل حرف يتلوه ولو أنه حفظ فلم ينس لما احتاج إلى كثرة التلاوة فيفوت عليه أجر المراجعة والتعاهد ، فخشية النسيان تدفعك إلى الحرص على التلاوة ليزيد أجرك عند ربك ، ولك بكل حرف تتلوه حسنة ، والحسنة بعشر أمثالها .

    ولقد حث الرسول صلى الله عليه وسلم على تعاهد القرآن الكريم خشية النسيان وحذر من التهاون في ذلك كما جاء في أحاديث عديدة ، منها .

    1- ما رواه البخاري عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّمَا مَثَلُ صَاحِبِ الْقُرْآنِ كَمَثَلِ صَاحِبِ الْإِبِلِ الْمُعَقَّلَةِ إِنْ عَاهَدَ عَلَيْهَا أَمْسَكَهَا وَإِنْ أَطْلَقَهَا ذَهَبَتْ . البخاري 5031

    والمعروف أن الإبل إذا ذهبت وتفلتت من صاحبها لا يقدر على الإمساك بها إلا بعد تعب ومشقة فكذلك صاحب القرآن إن لم يتعاهد حفظه بالتكرار والمراجعة انفلت منه واحتاج إلى مشقة كبيرة لاسترجاعه .

    ·قال الحافظ ابن حجر في الفتح (9/79) في شرحه لهذا الحديث : ما دام التعاهد موجوداً فالحفظ موجود ، كما أن البعير ما دام مشدوداً بالعقال فهو محفوظ ، وخصّ الإبل الذكر لأنها أشد الحيوان الإنسي نفوراً ، وفي تحصيلها بعد استكمان نفورها صعوبة .

    2- وروى مسلم في صحيحه رقم (790و791) عن أبي موسى رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال تعاهدوا هذا القرآن فوالذي نفس محمد بيده لهو أشد تفلتاً من الإبل في عُقُلها

    3- وروى البخاري رحمه الله عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِئْسَ مَا لأَحَدِهِمْ أَنْ يَقُولَ نَسِيتُ آيَةَ كَيْتَ وَكَيْتَ بَلْ نُسِّيَ وَاسْتَذْكِرُوا الْقُرْآنَ فَإِنَّهُ أَشَدُّ تَفَصِّيًا مِنْ صُدُورِ الرِّجَالِ مِنْ النَّعَمِ . صحيح البخاري 5032
    قال الحافظ في الفتح (9/81) : قال ابن بطال هذا حديث يوافق الآيتين : قوله تعالى { إنا سنلقي عليك قولاً ثقيلاً } وقوله تعالى { ولقد يسرنا القرآن للذكر }.

    فمن أقبل عليه بالمحافظة والتعاهد يسّرّ له ، ومن أعرض عنه تفلّت منه .

    وفي هذا حض على دوام مراجعة الحفظ وتكرار التلاوة خشية النسيان وقد ضرب الرسول صلى الله عليه وسلم هذا المثل لأنه أقرب في توضيح المقصود ، كما أكد ذلك بالقسم ( فو الذي نفس محمد بيده ) تأكيداً على أهمية تعاهد القرآن ومراجعة الحفظ .

    3ـ وأما ما روي عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عرضت علي ذنوب أمتي فلم أر ذنباً أعظم من سورة من القرآن أو آية أوتيها رجل ثم نسيها.

    فهو حديث ضعيف ضعفه البخاري والترمذي وانظر تخريج مشكاة المصابيح للألباني رقم (720) قال الإمام ابن المنادى رحمه الله في متشابه القرآن (ص 52) : مازال السلف يرهبون نسيان القرآن بعد الحفظ لما في ذلك من النقص .

    وقال السيوطي في الإتقان (1/106) : ونسيانه كبيرة صرح به النووي في الروضة وغيرهما لحديث عُرضت علي ذنوب أمتي .. ومن أعظم ما يٌعين على تذكّر القرآن وتثبيت حفظه : القيام به في الصلاة وتلاوته فيها وخصوصا قيام الليل وكان السّلف يتلونه في النهار ويقومون به في الليل .

    فإذا كنت أيها الأخ السائل مجتهدا في مراجعة القرآن ومتعاهدا له فليس عليك إثم ولو حصل لك نسيان بعضه وإنما الذمّ واللوم على من فرّط وضيّع وأهمل وترك المراجعة والتعاهد نسأل الله المغفرة .

    اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء أحزاننا وذهاب همومنا ، اللهم علمنا منه ما جهلنا وذكّرنا منه ما نُسّينا إنك أنت السميع العليم .


    الإسلام سؤال وجواب
    [/align]

     
  5. الصورة الرمزية عبدالله الكعبي

    عبدالله الكعبي تقول:

    افتراضي رد: مجموعة أسئلة ....

    [align=center]
    4

    جواب

    فأجاب الشيخ محمد ابن صالح ابن العثيمين رحمه الله تعالى: أولا لابد أن نسأل عن لبس هذا المناكير ولبس هذا المناكير فيما أعرف أنها أظافر طويلة إذا رآها الإنسان ظن أن أظافر المرأة طويلة وهذا لا شك أنه تقبيح وإظهار لأمر تخالف به المرأة الفطرة لأن الفطرة قص الأظافر وهذه عكس قص الأظافر بمعنى أنها تظهر المرأة وكأن أظافرها طويلة فهي تريد أن تتجمل بما يخالف الفطرة ونصيحتي لأخواتي أن يدعن هذه المناكير ثم إنها تقبح أصابع المرأة ولا تجملها ويحدث أحيانا أن تنسى المرأة إزالتها ثم تتوضأ أو تغتسل وهي عليها فلا يصح لها غسل ولا وضوء لأن هذه المناكير تمنع وصول الماء أما الإجابة عن السؤال فنقول إن عليها أن تعيد الغسل وأن تعيد الصلاة التي صلتها في هذا الغسل يعني في الغسل الأول الذي لم يصح.

    الـفـتــاوى محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى

    فأقول نعم تعيد جميع الصلوات التي صلتها وعليها المناكير ,ولاتعد إلى مثل ذلك .والله اعلم
    [/align]

     
  6. الصورة الرمزية صمت الدموع

    صمت الدموع تقول:

    افتراضي رد: مجموعة أسئلة ....

    جزاكم الله كل خير اخي اليزيدي

    ولكن على مااظن بأن قصد الأخت بالمناكير هو طلاء الأظافر .. فأتمنى أني اوضحت المقصود ..

    وبارك الله فيكم ..
     
  7. الصورة الرمزية عبدالله الكعبي

    عبدالله الكعبي تقول:

    افتراضي رد: مجموعة أسئلة ....

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صمت الدموع مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله كل خير اخي اليزيدي

    ولكن على مااظن بأن قصد الأخت بالمناكير هو طلاء الأظافر .. فأتمنى أني اوضحت المقصود ..

    وبارك الله فيكم ..

    احسنتي و بارك الله فيك و جزاك الله خيرا

    المناكير او طلاء الاظافر في اصلها نوع من الزينة ، ولها احكام الزينة ، فالمرأة لا يجوز لها ان تظهر زينتها الا في بيتها ، ويجوز وضع المناكير امام المحارم او النساء .

    اما بالنسبة للمناكير الشفافة فما دامت لا تظهر فلا تأخذ حكم الزينة لانها عند ذلك لكون لتقوية الاظافر لا للزينة ، فهي ليست زينة ظاهرة والله اعلم فيجوز لها الخروج بها .

    المناكير او طلاء الاظافر والوضوء:المناكير طبقة مانعة من وصول الماء الى الاظافر التي هي جزء من اعضاء الوضوء ، وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه راى رجلا قد توضأ ولكن بقي في رجله لمعة (منطقة لم يصلها الماء) قدر الدرهم ، فامره رسول الله صلى الله عليه وسلم ان يعيد الوضوء ، فدل ذلك على ان هذا القدر مفسد للوضوء، والاظافر بمجموعها اكثر من هذا القدر بكثير، كما صح ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ويل للاعقاب من النار، والاعقاب هي اسافل القدم التي غالبا ما يغفل عنها الناس، وهي اسفل القدم من الخلف ، وفي هذا دلالة على وجوب العناية بكافة اعضاء الوضوء والحرص على ايصال الماء اليها

    فمعلوم أن طلاء الأظافر المعروف يَحُولُ بين الماء والظفر، مما يؤدي إلى عدم صحة الوضوء، لوجود شيء له جِرْم يحول دون وصول الماء إلى جزء من العضو الذي يجب غسله جميعًا، وهو الظفر أو جزؤه.

    هل وضع طلاء الأظافر على طهارة أي بعد الوضوء الأول يجيز للمرأة أن تتوضأ الوضوء الثاني وطلاء الأظافر موجود؟

    فإن لهذا المسألة صورتين:

    الأولى: أن تضع المرأة الطلاء الذي يحول بين الماء وبين مباشرة الظفر بعد أن تتم الوضوء كاملاً، وفي هذه الحالة يجزئها وضوئها، وتصح صلاتها.

    الثانية: أن تتوضأ المرأة وضوءاً كاملاً، ثم تضع الطلاء، ثم تُحْدِثُ، فيلزمها إن أرادت الصلاة، أو ما يشترط له الطهارة، كمس المصحف والطواف، أقول: يلزمها حينئذٍ الوضوء مجدداً، بعد إزالة طلاء الأظافر، فإن توضأت قبل إزالته وصلَّت بطلت صلاتها، لعدم صحة وضوئها بسبب ذلك الطلاء الذي منع وصول الماء إلى بعض أعضاء الوضوء .

    هل استعمال الصبغة السوداء لصباغة الأظافر حرام أم حلال وإن كانت حلالاً هل تمنع الوضوء؟

    فلا حرج في استعمال الصبغة السوداء لطلاء الأظافر، ما لم يثبت ضررها، والممنوع إنما هو صبغ الشعر بالسواد، كما في الحديث الذي رواه مسلم وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في شأن والد أبي بكر رضي الله عنه: "غيروا هذا الشيب، وجنبوه السواد".


    وهذه الصبغة إن كان لها جرم يمنع وصول الماء إلى الأظفار، لم يصح الوضوء مع وجودها، وإن كانت مجرد لون - كالحناء - لا تمنع وصول الماء إلى ما تحتها، فلا حرج في الوضوء مع بقائها.


    إذا أردت أن أضع طلاء أظافر فى المنزل فهل يكون الوضوء صحيحا؟ هل أضعه بعد الوضوء صباحا وأتوضأ باقي اليوم وأنا أضعه أم أزيله مع كل وضوء؟


    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:
    فإن وضع الطلاء بعد الوضوء لا حرج فيه، ومتى انتقض الوضوء وأرادت المرأة أن تتوضأ وضوءاً آخر أو تغتسل غسلاً واجباً فيجب عليها أن تزيل الطلاء لأنه مانع من وصول الماء إلى الأظفار .
    والله تعالى أعلم.

     
  8. الصورة الرمزية صمت الدموع

    صمت الدموع تقول:

    افتراضي رد: مجموعة أسئلة ....

    جزاك الله كل خير وبارك الله فيك ..
     
  9. الصورة الرمزية خزااامى

    خزااامى تقول:

    افتراضي رد: مجموعة أسئلة ....


    جزااك الله خيراً أخي اليزيدي على الإجابات الواضحة والمفصلة ....

    واسأل الله الكريم أن يكتب أجرك ويرفع قدرك ويعلي شأنك

    وأن يجعل ما تقوم به في ميزان حسناتك ...

    وجزيتِ خيراً أختي صمت على التوضيح ...




     
  10. الصورة الرمزية رياض أبو عادل

    رياض أبو عادل تقول:

    افتراضي رد: مجموعة أسئلة ....

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    جازا الله خيرا من سئل


    و جازا الله خيرا من إجتهد و أجاب





    شـكــ وبارك الله فيكما ـــرا لكما ... لكما مني أجمل تحية .