الكلمات الدلالية (Tags): لا يوجد
  1. الصورة الرمزية الاميرة الصامتة

    الاميرة الصامتة تقول:

    افتراضي الأَب فى القرآن

    قال الفيروز أبادي في ( بصائر ذوي التمييز ):

    وورد الأَب فى القرآن على أَربعة أَوجه:
    الأَوّل: بمعنى الجَدّ: {مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ} أَى جدّكم.
    الثانى: بمعنى العَمّ: {وَإِلَـٰهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ [وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَـٰهاً وَاحِداً} وإِسماعيل لم يكن من آبائه وإِنما كان عمه]. والعرب تطلق على العمّ الأَب، وعلى الخالة الأُمّ: {وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى ٱلْعَرْشِ} يعنى أَباه، وخالته.
    الثالث: بمعنى الوالد: {يٰأَبَتِ ٱفْعَلْ مَا تُؤمَرُ}، {يٰأَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ}.
    الرابع: الأَبُّ مشدّدة بمعنى المَرْعَى {وَفَاكِهَةً وَأَبّاً}.

    ................
    وقد ورد ( أم ) فى النصّ على سبعة أَوجه:
    الأَوّل: بمعنى نفس الأَصل: {هُنَّ أُمُّ ٱلْكِتَابِ} أَى أَصل الكتاب.
    الثانى: بمعنى المرجع والمأْوى: {فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ} أَى مسكنه النار.
    الثالث: بمعنى الوالدة: {فَرَجَعْنَاكَ إِلَىٰ أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُها}.
    الرّابع: بمعنى الظِئْر {وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ}.
    الخامس: بمعنى أَزواج النبىّ صلَّى الله عليه وسلَّم: {وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ}.
    السّادس: بمعنى اللَّوح المحفوظ: {وَإِنَّهُ فِيۤ أُمِّ ٱلْكِتَابِ}.
    السّابع: بمعنى مكَّة شرّفها الله تعالى: {لِّتُنذِرَ أُمَّ ٱلْقُرَىٰ} . سمّيت بها لأَنَّ الأَرض دُحِيت مِن تحتها.
    (وأُم الرباع مكَّة). وأُمّ النُّجوم: المجَرّة. وأُمّ الجيش: الرئيس. وأُمّ الكتاب: الفاتحة.اهـ



     
  2. الصورة الرمزية مرسى الإيمان

    مرسى الإيمان تقول:

    افتراضي رد: الأَب فى القرآن




    احترامي

    دمعه
     
  3. الصورة الرمزية عبدالله الكعبي

    عبدالله الكعبي تقول:

    افتراضي رد: الأَب فى القرآن

    من غرائب وعجائب الفيروزآبادي محمد بن يعقوب بن محمد الفيروزآبادي . صاحب القاموس . وله من التصانيف : القاموس المحيط في اللغة ، اللامع العلم العجاب ، الجامع بين المحكم والعباب ، لم يكمل . فتح الباري بالسيح الفسيح الجاري ، في شرح صحيح البخاري . وكان يقول : ما كنت أنام حتى أحفظ مائتي سطر . ولا يسافر إلا وصحبته عدة أحمال .

    وسئل بالروم عن قول علي رضي الله عنه لكاتبه : ' الصق روانِفَكَ بالجَبُـوب ، وخُذ المِزْبَر بِشَنَاتِرِك ، واجعل حُنْدُورَتَيْكَ إلى قَيْهَلِي ، حتى لا أَنْغَى نَغْيَة إلا أودعتها حَماطَة جُلْجُلانك ' ، ما معناه ؟

    فقال : الزق عَضْرطك بالصَّلّة وخذ المصْطر بأباخسك ، واجعل جُحْمتيك إلى أُثْعبانِي ، حتى لا أنبس نَبْسة إلا وعيتها في لَمْظة رِبَاطك .

    فتعجب الحاضرون من سرعة الجواب بما هو أبدع وأغرب من السؤال .

    الصق روانِفَكَ بالجَبُـوب ، وخُذ المِزْبَر بِشَنَاتِرِك ، واجعل حُنْدُورَتَيْكَ إلى قَيْهَلِي ، حتى لا أَنْغَى نَغْيَة إلا أودعتها حَماطَة جُلْجُلانك ما معناه

    الروانف المقعدة
    الجبوب الارض
    المزبر القلم
    الشناتر الأصابع
    الحندورة الحدقة
    القيهل الوجه
    أنغي أتكلم
    النغية مثل النبسة أي الكلمة
    الحماطة حبة القلب
    الجلجلان القلب


    الزق عَضْرطك بالصَّلّة وخذ المصْطر بأباخسك ، واجعل جُحْمتيك إلى أُثْعبانِي ، حتى لا أنبس نَبْسة إلا وعيتها في لَمْظة رِبَاطك .

    الغضرط المقعدة
    الصلة الأرض
    المصطر القلم
    الأباخس الأصابع
    الجحمة العين
    الأثعبانالوجه
    أنبس تكلم وتَحَرَّكتْ شَفَتَاه بشَيْءٍ وهو أَقَلُّ الكَلامِ
    النبسة الكلمة
    اللمظة الحبة
    الرباط القلب

    فيكون معنى العبارتين
    ألصق مقعدتك بالأرض و خذ القلم باصابعك واجعل عينيك الى وجهي حتى لا أتكلم كلمة الا أودعتها حبة أو صميم قلبك