الكلمات الدلالية (Tags): تفسير،القرآن الكريم
  1. الصورة الرمزية Opto.Hamza

    Opto.Hamza تقول:

    بيان تفسير السور التي نحفظها في ركن التسميع ،،،،،،،

    [align=center]

    بسم الله الرحمن الرحيم

    إخواننا الأحباب ،،،،، أخواتنا الفضليات

    أحييكم بتحية أهل الجنة ،، ونطمح أن نكون جميعا من أهل الفردوس الأعلى ،، اللهم آمين

    فالسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ،،،،

    أيها الكرام الأفاضل هناااا بعون الله _ سبحانه وتعالى _ سيتم تفسير وشرح السور التي نتم حفظها

    معااااا بإذن الله _ عز وجل _ في الركن الخاص بالتسميع ،،،، أكرمكم الله تعالى


    جزيتم الفردوس الأعلى جميعااااا
    [/align]
  2. الصورة الرمزية Opto.Hamza

    Opto.Hamza تقول:

    افتراضي رد: تفسير السور التي نحفظها في ركن التسميع ،،،،،،،

    [align=center]

    هذااااا هو رابط ركن التسميع فهيااااا لنلتحق كلنا في مسابقة حفظ القرآن الكريم ،،،،،


    http://www.ala7ebah.com/upload/showthread.php?t=68194


    جزيتم الفردوس الأعلى جميعاااااا
    [/align]
  3. الصورة الرمزية Opto.Hamza

    Opto.Hamza تقول:

    افتراضي رد: تفسير السور التي نحفظها في ركن التسميع ،،،،،،،

    [align=center]

    السورة الأولى التي تناولنا حفظها معااا في ركن التسميع هي سورة الأحقاف ////


    46- تفسيرسورة الأحقاف عدد آياتها 35 ( آية 1-35 )
    وهي مكية

    { 1-3 } { بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ حم * تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ * مَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَأَجَلٍ مُسَمًّى وَالَّذِينَ كَفَرُوا عَمَّا أُنْذِرُوا مُعْرِضُونَ }
    هذا ثناء منه تعالى على كتابه العزيز وتعظيم له، وفي ضمن ذلك إرشاد العباد إلى الاهتداء بنوره والإقبال على تدبر آياته واستخراج كنوزه.
    ولما بين إنزال كتابه المتضمن للأمر والنهي ذكر خلقه السماوات والأرض فجمع بين الخلق والأمر { أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ } كما قال تعالى: { اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ } وكما قال تعالى: { يُنَزِّلُ الْمَلَائِكَةَ بِالرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ أَنْ أَنْذِرُوا أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاتَّقُونِ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقّ } فالله تعالى هو الذي خلق المكلفين وخلق مساكنهم وسخر لهم ما في السماوات وما في الأرض ثم أرسل إليهم رسله وأنزل عليهم كتبه وأمرهم ونهاهم وأخبرهم أن هذه الدار دار أعمال وممر للعمال لا دار إقامة لا يرحل عنها أهلها، وأنهم سينتقلون منها إلى دار الإقامة والقرار وموطن الخلود والدوام، وإنما أعمالهم التي عملوها في هذه الدار سيجدون ثوابها في تلك الدار كاملا موفرا.
    وأقام تعالى الأدلة على تلك الدار وأذاق العباد نموذجا من الثواب والعقاب العاجل ليكون أدعى لهم إلى طلب المحبوب والهرب من المرهوب، ولهذا قال هنا: { مَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقّ } أي: لا عبثا ولا سدى بل ليعرف العباد عظمة خالقهما ويستدلوا على كماله ويعلموا أن الذي خلقهما على عظمهما قادر على أن يعيد العباد بعد موتهم للجزاء وأن خلقهما وبقاءهما مقدر إلى { أَجَلٍ مُسَمًّى }
    فلما أخبر بذلك -وهو أصدق القائلين وأقام الدليل وأنار السبيل أخبر -مع ذلك- أن طائفة من الخلق قد أبوا إلا إعراضا عن الحق، وصدوفا عن دعوة الرسل فقال: { وَالَّذِينَ كَفَرُوا عَمَّا أُنْذِرُوا مُعْرِضُونَ } وأما الذين آمنوا فلما علموا حقيقة الحال قبلوا وصايا ربهم، وتلقوها بالقبول والتسليم وقابلوها بالانقياد والتعظيم ففازوا بكل خير، واندفع عنهم كل شر.
    { 4-6 } { قُلْ أَرَأَيْتُمْ مَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَرُونِي مَاذَا خَلَقُوا مِنَ الْأَرْضِ أَمْ لَهُمْ شِرْكٌ فِي السَّمَاوَاتِ اِئْتُونِي بِكِتَابٍ مِنْ قَبْلِ هَذَا أَوْ أَثَارَةٍ مِنْ عِلْمٍ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ * وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنْ يَدْعُو مِنْ دُونِ اللَّهِ مَنْ لَا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَنْ دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ *وَإِذَا حُشِرَ النَّاسُ كَانُوا لَهُمْ أَعْدَاءً وَكَانُوا بِعِبَادَتِهِمْ كَافِرِينَ }
    أي: { قُلْ } لهؤلاء الذين أشركوا بالله أوثانا وأندادا لا تملك نفعا ولا ضرا ولا موتا ولا حياة ولا نشورا، قل لهم -مبينا عجز أوثانهم وأنها لا تستحق شيئا من العبادة-: { أَرُونِي مَاذَا خَلَقُوا مِنَ الْأَرْضِ أَمْ لَهُمْ شِرْكٌ فِي السَّمَاوَاتِ } هل خلقوا من أجرام السماوات والأرض شيئا؟ هل خلقوا جبالا؟ هل أجروا أنهارا؟ هل نشروا حيوانا؟ هل أنبتوا أشجارا؟ هل كان منهم معاونة على خلق شيء من ذلك؟
    لا شيء من ذلك بإقرارهم على أنفسهم فضلا عن غيرهم، فهذا دليل عقلي قاطع على أن كل من سوى الله فعبادته باطلة.
    ثم ذكر انتفاء الدليل النقلي فقال: { اِئْتُونِي بِكِتَابٍ مِنْ قَبْلِ هَذَا } الكتاب يدعو إلى الشرك { أَوْ أَثَارَةٍ مِنْ عِلْمٍ } موروث عن الرسل يأمر بذلك. من المعلوم أنهم عاجزون أن يأتوا عن أحد من الرسل بدليل يدل على ذلك، بل نجزم ونتيقن أن جميع الرسل دعوا إلى توحيد ربهم ونهوا عن الشرك به، وهي أعظم ما يؤثر عنهم من العلم قال تعالى: { وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ } وكل رسول قال لقومه: { اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ } فعلم أن جدال المشركين في شركهم غير مستندين فيه على برهان ولا دليل وإنما اعتمدوا على ظنون كاذبة وآراء كاسدة وعقول فاسدة. يدلك على فسادها استقراء أحوالهم وتتبع علومهم وأعمالهم والنظر في حال من أفنوا أعمارهم بعبادته هل أفادهم شيئا في الدنيا أو في الآخرة؟
    ولهذا قال تعالى: { وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنْ يَدْعُو مِنْ دُونِ اللَّهِ مَنْ لَا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ } أي: مدة مقامه في الدنيا لا ينتفع به بمثقال ذرة { وَهُمْ عَنْ دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ } لا يسمعون منهم دعاء ولا يجيبون لهم نداء هذا حالهم في الدنيا، ويوم القيامة يكفرون بشركهم.
    { وَإِذَا حُشرَ النَّاسُ كَانُوا لَهُمْ أَعْدَاءً } يلعن بعضهم بعضا ويتبرأ بعضهم من بعض { وَكَانُوا بِعِبَادَتِهِمْ كَافِرِينَ }

    جزيتم الفردوس الأعلى ،،،،، يتبع بعون الله تعالى

    [/align]
  4. الصورة الرمزية أبوسعود المكي

    أبوسعود المكي تقول:

    افتراضي رد: تفسير السور التي نحفظها في ركن التسميع ،،،،،،،

    جزيت خيرا أخي الكريم.

    ماشاء الله تبارك الله

    بارك الله في جهودك.

    يا حبذا لو تذكر لنا المراجع الذي تأخذ منه هذا التفسير حتى تعم الفائدة .

    زادك الله حرصا ونفع بك.
    [align=center]

    http://ala7ebah.com/chat/
    [flash=http://upload.7ozn.com/files11/13054689691.swf]WIDTH=500 HEIGHT=350[/flash]
  5. الصورة الرمزية أبولؤى

    أبولؤى تقول:

    افتراضي رد: تفسير السور التي نحفظها في ركن التسميع ،،،،،،،

    جزاك الله من كل خيره

    وشكراً لكم
    [flash=http://dc10.arabsh.com/i/02482/91tb86eu3y0i.swf]WIDTH=400 HEIGHT=350[/flash]
  6. الصورة الرمزية Opto.Hamza

    Opto.Hamza تقول:

    Thumbs up رد: تفسير السور التي نحفظها في ركن التسميع ،،،،،،،

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوسعود المكي مشاهدة المشاركة
    جزيت خيرا أخي الكريم.

    ماشاء الله تبارك الله

    بارك الله في جهودك.

    يا حبذا لو تذكر لنا المراجع الذي تأخذ منه هذا التفسير حتى تعم الفائدة .

    زادك الله حرصا ونفع بك.
    [align=center]

    أكرمك الله تعالى أخي الحبيب ،،،،، أبو سعود المكي

    بوركت دومااا في المقدمة وما شاء الله عن جهودكم ،،،

    سيتم بعون الله تعالى وضع المصدر ،،، ولتعم الفائدة

    جزيت الفردوس الأعلى
    [/align]
  7. الصورة الرمزية Opto.Hamza

    Opto.Hamza تقول:

    Thumbs up رد: تفسير السور التي نحفظها في ركن التسميع ،،،،،،،

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبولؤى مشاهدة المشاركة
    جزاك الله من كل خيره

    وشكراً لكم
    جزيت الفردوس الأعلى ،،،،،

    وبارك الله تعالى في جهودك أيهاااا الطيب أبو لؤي

    دمت بخير
  8. الصورة الرمزية Opto.Hamza

    Opto.Hamza تقول:

    افتراضي رد: تفسير السور التي نحفظها في ركن التسميع ،،،،،،،

    [align=center]

    سنعتمد بعون الله تعالى ،،، على تفسير ابن كثير وتفسير الطبري

    كمراجع لتفسير الآيات التي نتم حفظها إن شاء الله تعالى

    جزيتم الفردوس الأعلى
    [/align]