الكلمات الدلالية (Tags): لا يوجد
  1. الصورة الرمزية للأناقة لمسات

    للأناقة لمسات تقول:

    سؤال النقاب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ماحكم تغطية الوجه؟ ولبس النقاب؟
    واذا كنت مسافره للخارج ماحكم رفع النقاب وذلك لعدم السماح بوضعه؟
    وجزيتم خير الجزاء
     
  2. الصورة الرمزية أبوسعود المكي

    أبوسعود المكي تقول:

    افتراضي رد: النقاب

    http://www.binbaz.org.sa/mat/10981

    هناك أحاديث تؤكد جواز كشف المرأة عن وجهها بدون تزين، فهل يجوز للمرأة أن تكشف وجهها أم أن تغطيه، مع أن هناك أناس أجازوا ذلك؟

    الواجب الحجاب على المرأة عند وجود الأجنبي، لقول الله -عز وجل-: وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ[الأحزاب: 53]، فلا بد من الحجاب، لكن المحرمة لا تلبس النقاب المصنوع للوجه، البرقع والنقاب المصنوع للوجه، ولكن تغطي وجهها بالخمار ونحوه من الأشياء العامة التي تستدل على الوجه، ووجه المرأة زينتها الله يقول: وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ... الآية[النور: 31]، والوجه هو أعظم الزينة، فالواجب ستره إلا من المحرم في جميع الأحوال.
    [align=center]

    http://ala7ebah.com/chat/
    [flash=http://upload.7ozn.com/files11/13054689691.swf]WIDTH=500 HEIGHT=350[/flash]
     
  3. الصورة الرمزية أبوسعود المكي

    أبوسعود المكي تقول:

    افتراضي رد: النقاب

    http://www.binbaz.org.sa/mat/18443

    أسأل سماحتكم -جزاكم الله خيراً- عن حكم النقاب، إذ أني لاحظت أن بعض الناس يفتي بتحريمه، فما هو القول الصحيح في هذه المسألة؟

    القول الصحيح: أنه لا بأس بالنقاب بقدر العينين فقط؛ لأن الرسول -صلى الله عليه وسلم- لما نهى عنه المحرمة دل على حله لغير المحرمة، وإذا سترت وجهها بغير النقاب ستراً كاملاً كان أفضل وأكمل، وأبعد عن الشبهة، وإلا فالنقاب المضبوط بقدر العين فقط لا بأس به، بنص الرسول -عليه الصلاة والسلام-.
    [align=center]

    http://ala7ebah.com/chat/
    [flash=http://upload.7ozn.com/files11/13054689691.swf]WIDTH=500 HEIGHT=350[/flash]
     
  4. الصورة الرمزية أبوسعود المكي

    أبوسعود المكي تقول:

    افتراضي رد: النقاب

    http://www.binbaz.org.sa/mat/18566

    ما حكم لبس الحجاب في الخارج بحيث يكون اللبس محتشماً، والوجه خال من الزينة؛ لأن تغطية الوجه بالكامل يجعل الآخرين ينظرون إلى المتغطية بشك وريبة، وربما يتبعونها بشكل مجموعات، نرجو التوضيح في هذه المسألة، جزاكم الله خيراً، وهل يجوز وضع النقاب (اللثمة) بحيث تظ

    الحجاب واجب في السفر والحضر، وعند الأجانب وغير الأجانب من الكفرة وغيرهم، لليس للمرأة أن تكشف الحجاب عند الكفرة في بلاد الكفار، بل عليها أن تستر بدنها ووجها كما تستره عند المسلمين، وليس لها أن تحتج باستنكارهم بذلك،هؤلاء المشركون وهؤلاء الكافرات إذا جاؤوا إلى بلاد المسلمين يبقون على حالهم وعلى زيهم وهم كفار، فالمرأة المؤمنة أولى وأولى أن تلبس زيها الإسلامي، ولو سخر منها من سخر، ولو استنكره من استنكره من الكفرة، ولا مانع من لبس البرقع بإظهار العين أو العينين فقط مع ستر جميع الوجه كما تقدم، ولكن الحجاب الكامل هو الأفضل منه ؛ لأن بعض الناس قد يفتن بالعين فإذا سترت وجهها بالخمار كان أكمل، وإذا أبدت العين أو العينين فلا حرج في ذلك، وإن جعلت فوق ذلك خماراً أو غيره لا يمنع الرؤية فلا بأس وهو أكمل.
    [align=center]

    http://ala7ebah.com/chat/
    [flash=http://upload.7ozn.com/files11/13054689691.swf]WIDTH=500 HEIGHT=350[/flash]
     
  5. الصورة الرمزية للأناقة لمسات

    للأناقة لمسات تقول:

    عاجل رد: النقاب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    انا ابغى اعرف حكم كشف الوجه هل هو محرم والتحريم صريح وهل يوجد عليه نص صريح واذا وجد اريد تفسير النص تفسير مفصل؟؟؟
    وجزاكم خير الجزاء
     
  6. الصورة الرمزية أبوسعود المكي

    أبوسعود المكي تقول:

    افتراضي رد: النقاب

    http://www.binbaz.org.sa/mat/11152

    سمعت أنه يجب على المرأة عدم كشف وجهها أمام الأجانب، هل يعتبر هذا فرضاً أم سنة؟ وهل على من تركت هذا الأمر إثم، وهل تكون تغطية الوجه في جميع الأماكن، ثم إن هناك كثيراً من الظروف تستدعي أن تكشف المرأة وجهها، مثلاً: عند أخذ صورة خاصة بجواز السفر والبطاقة الشخصية، وتكون المرأة مغطاة الوجه ثم تبرز وجهها لأخذ الصورة، وكذلك تبرز جواز السفر أو البطاقة التي تحمل صورتها للرجال للمطابقة؟

    الاحتجاب مثل ما تقدم، يجب على المرأة أن تحتجب عن الرجل الأجنبي بنص القرآن الكريم لقول الله – تعالى -: وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ [(53) سورة الأحزاب]. وهذا عام ما قال إلا الوجه؟ أو الوجه واليدين ، بل عمم - جل وعلا -، وهذا يعم أزواج النبي -صلى الله عليه وسلم - ويعم غيرهن، والعلة التي بينها الرب - جل وعلا - كله في حاجة إليها ، كل الناس في حاجة إليها : ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن. وهكذا قوله سبحانه في سورة النور:وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ [(31) سورة النــور]. والوجه والكفان من أظهر الزينة ومن أعظم الزينة الخلقية بالنسبة إلى الخلقة ، والكحل والحلي والملابس الجميلة من أعظم الزينة المكتسبة. فالمؤمنة تبتعد عن هذا المنكر ، وتستر نفسها ، وتحتجب ابتعاداً عن الفتنة، وحذراً من أن تفتن غيرها ، أو تفتن هي في ذلك. لكن كشف الوجه للضرورة في المسائل التي ذكرتها السائل عند الحاجة إلى أخذ صورة الوجه، وعند إبراز الصورة للتطبيق إذا دعت الضرورة إلى ذلك فلا حرج في ذلك؛ لأن هذا للضرورة. وهكذا إظهار وجهها للخاطب إذا أراد الخاطب أن ينظر إليها لا بأس أن تكشف وجهها له حتى ينظر إليها ، ينظر إلى وجهها إلى رأسها ، إلى قدمها ، إلى يدها ، لا بأس، النبي - صلى الله عليه وسلم- أذن في هذا، أذن للخاطب أن ينظر فلا حرج في ذلك ؛ لأن هذا من أسباب الوئام بينهما إذا تزوجها بعد النظر.
    [align=center]

    http://ala7ebah.com/chat/
    [flash=http://upload.7ozn.com/files11/13054689691.swf]WIDTH=500 HEIGHT=350[/flash]
     
  7. الصورة الرمزية أبوسعود المكي

    أبوسعود المكي تقول:

    افتراضي رد: النقاب

    http://www.binbaz.org.sa/mat/18608

    فتاة ملتزمة بفضل الله, ومنّ الله عليها بالتقوى وحلاوة الإيمان وغض البصر, علماً بأنها في جامعة مختلطة, وأسرتها غير ملتزمة، وتلبس الحجاب بدون غطاء الوجه, فهل عليها وزر لأنها تكشف الوجه؟

    لا يجوز لها الدراسة مع الطلبة المختلطة مع الشباب، ولا يجوز لها كشف الوجه، بل يجب عليها الحجاب والبعد عن الاختلاط، ولو تركت الدراسة، حتى يتيسر لها دراسة غير مختلطة، لأن الدراسة المختلطة وسيلة إلى شرٍ كبير، إذا كان مع الأولاد في الصفوف، في صفوف الدراسة، وليس لها كشف الوجه، الله يقول: وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن، ويقول سبحانه: ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آباءهن.. الآية، والوجه من أعظم الزينة.
    [align=center]

    http://ala7ebah.com/chat/
    [flash=http://upload.7ozn.com/files11/13054689691.swf]WIDTH=500 HEIGHT=350[/flash]
     
  8. الصورة الرمزية أبوسعود المكي

    أبوسعود المكي تقول:

    افتراضي رد: النقاب

    http://www.binbaz.org.sa/mat/20011

    على ما تجب تغطية الوجه؟

    يجب أن يغطى الوجه عن الرجال الأجانب في أصح قولي العلماء سواء كان الأجنبي ابن عم أو ابن خال أو ابن الجيران أو غيرهم؛س لقول الله - سبحانه وتعالى - يخاطب المسلمين في عهده - صلى الله عليه وسلم - ومن بعدهم: وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ [(53) سورة الأحزاب]. وهذا يعم أزواج النبي - صلى الله عليه وسلم - وغيرهن من المؤمنات كما قال سبحانه: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ [(59) سورة الأحزاب]. والجلابيب ما يوضع على الرأس على البدن من الجلباب من اللحاف الذي يغطى به الرأس والوجه والبدن، وما يوضع على الرأس يقال له الخمار فهي تغطي وجهها بالجلباب أو بالخمار؛ لأنه معظم زينتها وأهم زينتها ويعرف به جمالها أو ذمامتها، هذا هو الصواب، وقال جل وعلا: وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ [(31) سورة النــور].الآية. وقوله: إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا. فسره ابن مسعود وجماعة بالملابس الظاهرة. وفسره قوم بالوجه واليد والكفين. ولكن التفسير الأول أصح؛ لأنه موافق للأدلة الشرعية. وحمل بعضهم قول من فسر بالوجه والكفين على أن هذا كان قبل الحجاب، أما بعد الحجاب فيجب ستر الوجه والكفين في جميع الأحوال عن الرجل الأجنبي، ثم قال - سبحانه وتعالى - : وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ. والخُمُر جمع خمار وهو ما يستر به الرأس وما حوله وسمي خماراً لأنه يستر ما وراءه كما سميت الخَمر خمراً لأنها تستر العقول وتغيرها، فالخمار يستر الوجه، ولهذا قال: وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ. والجيب الشق الذي في الثوب يخرج منه الرأس فإذا ألقت الخمار على وجهها ورأسها فقد سترت الجيب، وإذا كان هناك شيء من الصدر سترته أيضاً، ثم قال: وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ. والزينة كشف الوجه وكشف الرأس تشمل بقية البدن، فيجب عليها أن تغطي هذه الزينة حتى لا تَفْتن وحتى لا تُفْتن.
    [align=center]

    http://ala7ebah.com/chat/
    [flash=http://upload.7ozn.com/files11/13054689691.swf]WIDTH=500 HEIGHT=350[/flash]
     
  9. الصورة الرمزية أبوسعود المكي

    أبوسعود المكي تقول:

    افتراضي رد: النقاب

    أتمنى أن تكون الاجابة واضحة ووصلت المعلومة.

    نفع الله بكم.
    [align=center]

    http://ala7ebah.com/chat/
    [flash=http://upload.7ozn.com/files11/13054689691.swf]WIDTH=500 HEIGHT=350[/flash]
     
  10. الصورة الرمزية أبولؤى

    أبولؤى تقول:

    افتراضي رد: النقاب

    جزاك الله من كل خيره اخي ابا سعود

    على هذه الاجابات المفيدة

    وبارك الله فيك ونفع الله بك
    [flash=http://dc10.arabsh.com/i/02482/91tb86eu3y0i.swf]WIDTH=400 HEIGHT=350[/flash]