الكلمات الدلالية (Tags): لا يوجد
  1. الصورة الرمزية ويبقى الأمل

    ويبقى الأمل تقول:

    افتراضي قصة النخلة

    قصة النخلة


    بينما كان الرسول محمد صلَّى الله عليه وآله جالساً وسط أصحابه


    إذ دخل عليه شابٌّ يتيمٌ يشكو إليه قائلاً


    ( يا رسول الله ، كنت أقوم بعمل سور حول بستاني فقطع طريق البناء نخلةٌ هي لجاري طلبت


    منه ان يتركها لي لكي يستقيم السور فرفض ، طلبت منه أن يبيعني إياها فرفض )


    فطلب الرسول أن يأتوه بالجار


    أُتي بالجار إلى الرسول صلى الله عليه وآله وقص عليه الرسول شكوى الشاب اليتيم


    فصدَّق الرجل على كلام الرسول


    فسأله الرسول صلى الله عليه وآله أن يترك له النخلة أو يبيعها له


    فرفض الرجل


    فأعاد الرسول قوله ( بِعْ له النخلة ولك نخلةٌ في الجنة يسير الراكب في ظلها مائة عام )


    فذُهِلَ اصحاب رسول الله من العرض المغري جداً


    فمن يدخل النار وله نخلة كهذه في الجنة


    وما الذي تساويه نخلةٌ في الدنيا مقابل نخلةٍ في الجنة


    لكن الرجل رفض مرةً اخرى طمعاً في متاع الدنيا


    فتدخل أحد اصحاب الرسول ويدعي ابا الدحداح


    فقال للرسول الكريم


    إن أنا اشتريت تلك النخلة وتركتها للشاب إلي نخلة في الجنة يارسول الله ؟


    فأجاب الرسول نعم


    فقال أبو الدحداح للرجل


    أتعرف بستاني ياهذا ؟


    فقال الرجل نعم ، فمن في المدينة لا يعرف بستان أبي الدحداح


    ذا الستمائة نخلة والقصر المنيف والبئر العذب والسور الشاهق حوله


    فكل تجار المدينة يطمعون في تمر أبي الدحداح من شدة جودته


    فقال أبو الدحداح بعني نخلتك مقابل بستاني وقصري وبئري وحائطي


    فنظر الرجل إلى الرسول صلى الله عليه وآله غير مصدق ما يسمعه


    أيُعقل ان يقايض ستمائة نخلة من نخيل أبي الدحداح مقابل نخلةً واحدةً


    فيا لها من صفقة ناجحة بكل المقاييس


    فوافق الرجل وأشهد الرسول الكريم صلى الله عليه وآله والصحابة على البيع


    وتمت البيعة


    فنظر أبو الدحداح الى رسول الله سعيداً سائلاً


    (أليَّ نخلة في الجنة يا رسول الله ؟)


    فقال الرسول (لا) فبُهِتَ أبو الدحداح من رد رسول الله صلى الله عليه وآله


    ثم استكمل الرسول قائلاً ما معناه


    (الله عرض نخلة مقابل نخلة في الجنة وأنت زايدت على كرم الله ببستانك كله وَرَدَّ الله على كرمك بأن جعل لك في الجنة بساتين من نخيل يُعجز عن عدها من كثرتها


    وقال الرسول الكريم ( كم من مداح الى ابي الدحداح )


    (( والمداح هنا – هي النخيل المثقلة من كثرة التمر عليها ))


    وظل الرسول صلى الله عليه وآله يكرر جملته أكثر من مرة


    وتمنى كُلٌّ منهم لو كان أبا الدحداح


    وعندما عاد أبو الدحداح الى امرأته ، دعاها إلى خارج المنـزل وقال لها


    (لقد بعت البستان والقصر والبئر والحائط )


    فتهللت الزوجة من الخبر فهي تعرف خبرة زوجها في التجارة وسألت عن الثمن


    فقال لها (لقد بعتها بنخلة في الجنة يسير الراكب في ظلها مائة عام )


    فردت عليه متهللةً (ربح البيع ابا الدحداح – ربح البيع )


    فمن منا يقايض دنياه بالآخرة


    ومن منا مُستعد للتفريط في ثروته أو منـزله او سيارته في مقابل شيءٍ آجلٍ لم يره


    إنه الإيمان بالغيب وتلك درجة عالية لا تُنال إلا باليقين والثقة بالله الواحد الأحد


    لا الثقة بحطام الدنيا الفانية وهنا الامتحان والاختبار


    أرجو أن تكون هذه القصة عبرة لكل من يقرأها


    فالدنيا لا تساوي أن تحزن أو تقنط لأجلها


    أو يرتفع ضغط دمك من همومها


    ما عندكم ينفد وما عند الله باق

    من بريدي
    طلب العلم جنة ونعيم[align=center][/align]
     
  2. الصورة الرمزية عطر الشام

    عطر الشام تقول:

    افتراضي رد: قصة النخلة



    أختي ويبقى الأمل الغالية

    يسلمو ايديكِ على الائصة كتير حلوة أنا اول مرة بقرأها رائعة جدا

    ياااااااالله ما أكرم رب العالمين ورسوله الكريم

    أنا انئهرت من جاره اللي رفض يعطيه النخلة أو يبيعها من كتر حرصه على الدنيا

    والصحابي ابا الدحداح كسب البيعه ما شالله

    عنجد ائصة كتير حلوة ومؤثرة وياريت دايما تكتبيلنا ائصص فيها المتعة والفائدة

    ربي يجزاكِ كل الخير والأجر ويجعلها في ميزان حسناتك يارب

    لكِ مني كل الحب والود والاحترام


    عطـر الشـام
     
  3. الصورة الرمزية عطر الشام

    عطر الشام تقول:

    افتراضي رد: قصة النخلة

    [align=center]


    اختي ويبقى الأمل

    تسمحيلي اسألك سؤال ازا ممكن

    لو سمحتي انا هلاء لفت نضري في توقيعك انتي كاتبه

    في الطريق اليكِ يا واسطية بس بسراحة ما فهمت معناها

    ازا ما فيها احراج ممكن توضحيلي شو معناها

    ربي يسعدك ويبارك فيكِ وما يحرمنا من مواضيعك الحلوة

    دمت بحب وود وخير وسعادة




    عطر الشـام
    [/align]
     
  4. الصورة الرمزية ويبقى الأمل

    ويبقى الأمل تقول:

    افتراضي رد: قصة النخلة

    [align=center]
    حياااكِ الله حبيبتي عطر الشام وجزاااكِ الله خير الجزاء
    ولك تكرمي يا اختي ولو : )
    بالنسبة للتوقيع عزيزتي فانا عندي خطة ادرس فيها بعض الكتب من ضمنها كتاب اسمه الواسطية للشيخ ابن تيمية رحمه الله فانا خلصت كتاب وقريبا راح أبدا بكتاب الواسطية فكتبت التوقيع تذكيرا لي وتعزيزا يعني اشجع نفسي : )
    ما شاء الله عليك دقيقة الملاحظة وفقك الله حبيبتي ورضي عنكِ
    [/align]
    طلب العلم جنة ونعيم[align=center][/align]
     
  5. الصورة الرمزية عطر الشام

    عطر الشام تقول:

    افتراضي رد: قصة النخلة

    [align=center]


    صديقتي الغالية ويبقى الأمل

    يسلمو ايديكِ ع التوضيح كيلك زووء- بسراحة عجبتني فكرتك كتير

    انا قرأت كتاب على ساحل ابن تيمية كتاب للدكتور عائض القرني

    كتير بحب اقرأ للدكتور القرني بعجبني اسلوبه

    ربي يسعدك ويبارك فيكِ ويجعلك من عباده الصالحين ومن حفظة القران الكريم

    دمتي بحب وخير وهنا وسعادة




    عـطـر الـشـام

    [/align]
     
  6. الصورة الرمزية الشااااامخ

    الشااااامخ تقول:

    افتراضي رد: قصة النخلة

    اختي الكريمه

    جزااااكي الله خييييييير وبارك الله فيكي على هالقصة الراااااائعه والجميله

    تحياااااتي :

    الشااااااااااااااااامخ

    (( اللهم اهدني واهدي جميع شباب المسلمين ))



    ... اســتــغــفــر الله ...
    ...اســتــغــفــر الله ...
    ...اســتــغــفــر الله ...
     
  7. الصورة الرمزية ويبقى الأمل

    ويبقى الأمل تقول:

    افتراضي رد: قصة النخلة

    أحس إن الكتاب اللي تقرئيه رائع ما ادري ليه بس عجبني العنوان وراح ابحث عنه إن شاء الله
    بارك الله فيك عزيزتي

    وجزاكم الله خيرا أخونا الفاضل الشامخ
    طلب العلم جنة ونعيم[align=center][/align]