الكلمات الدلالية (Tags): لا يوجد
  1. الصورة الرمزية مسك الختام

    مسك الختام تقول:

    افتراضي طلب فتوى كتب الله آجركم ’’’

    السلآم عليكم ورحمة الله وبركاته

    سجل خروجك من المنتدى بدعاء كفارة المجلس

    إليكم الطريقة :

    إذا حان خروج أحدا منا المنتدى عليه ان يشارك بكفارة المجلس في هذا الموضوع ...


    حيث يقوم بنسخ الدعــاء التالي ولصقه لن يأخذ منك ثواني والفائده أكبر إن شاء الله ...


    و حتي نتعود على ذكر الدعاء كل ما تركنا المجلس او النت .......



    دعــاء كفارة المجلس :





    سبحانك اللهم وبحمدك , أشهد ان لا إله إلا أنت , أستغفرك وأتوب
    إليك




    السؤال الثاني ../ووضع إعلآن فى المنتدى..للتذكير بصيام الآثنين والخميس والآيام البيض من كل شهر ..





    هل هذه من البدع المحدثة ؟؟؟!!


    اتمنى ذكر الفتوى مع المصدر .وفقكم الله


    .وجزاكم الله عنا وعن المسلمين كل خيرا


    آختكم / مسك الختآم
    وتستوطِنُ أحلامُنَـا السّماء
    أعلّل النفسَ بالآمالِ أرقبها .. ما أضيق العيش لولا فُسحَة الأملِ
     
  2. الصورة الرمزية العزة للاسلام

    العزة للاسلام تقول:

    افتراضي رد: طلب فتوى كتب الله آجركم ’’’

    بخصوص الفتوى الاولى


    هناك بعض الفتاوى تحرم ذلك مع بعض الامور الاخرى



    ولم اجد فتوى مستقلة عن كفارة المجلس

    واليكم البيان



    هذه فتاوى عن بيان حكم تسجيل الدخول بالتسبيح والتحميد والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم او كفاره المجلس وحكم سجل حضورك بذكر اسم من اسماء الله الحسنى




    تسجيل الحضور في المنتديات بالتسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على النبي

    السؤال:

    انتشر في العديد من المنتديات مواضيع تدعو الأعضاء إلى أن يسجل كل عضو حضوره بالتسبيح والتحميد والتكبير ، وبعضها تدعو إلى أن يذكر كل عضو اسمًا من أسماء الله الحسنى، وبعضها تدعو إلى الدخول من أجل الصلاة والسلام على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فما حكم الشرع في مثل هذه المواضيع؟


    الجواب:

    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

    فإنَّ العمل المذكور في السؤال، وهو جمع عدد معين من الصلوات على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من خلال الدخول على مواقع معينة على الإنترنت أمرٌ حادثٌ، لم يفعله النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا أحدٌ من أهل القرون المفضلة من الصحابة والتابعين، الذين كانوا في غاية الحرص على الخير والعبادة.

    ولم يُنقل عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه عقد هذه الحِلَق أو أمر الناس بإقامتها، كما لم يُنقل عن أحد من أصحابه أنهم أقاموا الحِلَق أو أمروا بإقامتها من أجل هذا العمل مع أنهم كانوا أشد الناس حباً له وطاعةً لأمره واجتناباً لنهيه.

    وعلى كل حالٍ فإن اجتماع هؤلاء في بعض مواقع الإنترنت من أجل الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- أمر مبتدع ليس له أصل في الدين، سواء أكان من قبيل الذكر الجماعي إذا كانوا يجتمعون في وقت واحد، أم لم يكن كذلك بأن كانوا يجتمعون في أوقات متفرقة.

    ومن زعم أن هذا النوع من الذكر شرعي فيقال له: إن النبي -صلى الله عليه وسلم- إما أن يكون عالماً بأنه من الشرع وكتمه عن الناس، وإما أن يكون جاهلاً به وعلمه هؤلاء الذين يقيمونه اليوم.

    وكلا الأمرين باطلٌ قطعاً؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- بلَّغ كلَّ ما أمر به ولم يكتم من ذلك شيئاً، كما أنه أعلم الناس بالله وبشرعه.

    وبهذا يتضح أن هذا العمل ليس من الشرع، وهو من الأمور المحدثات التي حذر منها النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: "إياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة". أخرجه أبو داود (4607) والنسائي (1578).

    وقد تكلم كثيرٌ من أهل العلم عن حكم الذكر، وبينوا المشروع منه والممنوع منه، ومن ذلك ما أشار إليه الأخ السائل من فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز، والشيخ محمد بن عثيمين -رحمهما الله تعالى-.

    والله الموفق، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

    الشيخ أحمد بن عبدالرحمن الرشيد

    http://www.islamtoday.net/questions/...t.cfm?id=71202





    السؤال :

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    انتشرت مواضيع متنوعة في المنتديات منها تسجيل الخروج من المنتدى أو الموقع بذكر كفارة المجلس .

    وأيضا تسجيل الدخول إلى الموقع بالصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم أو ذكر اسم من أسماء الله الحسنى ، وفي كل الحالات يثبت موضوع ويقوم الأعضاء بالرد عليه عند دخولهم وخروجهم.

    فنرجو من سماحتكم توضيح مدى مشروعية هذه المواضيع مع التفصيل في كل حالة إن أمكن.

    هذا وجزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم ونفع بكم.


    الجواب :

    هذه من البدع المحدَثة .

    فتحديد ذِكر مُعيّن بعدد مُعيّن أو بزمن مُعيّن لم يُحدده الشرع لا يجوز ، وهو من البِدع الْمُحدَثَـة ، خاصة إذا التُزِم به .

    وحقيقة البدع استدراك على الشرع .

    ثم إن في البدع سوء أدب مع مقام النبي صلى الله عليه وسلم

    قال الإمام مالك رحمه الله : من ابتدع في الدين بدعة فرآها حسنة فقد اتـّـهم أبا القاسم صلى الله عليه وسلم ، فإن الله يقول : ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي ) فما لم يكن يومئذ دينا فلا يكون اليوم ديناً .

    وبعض الأعضاء يزعم أن فيه خيراً ، ولا خير فيه ، إذ لو كان خيراً لسبقنا إليه أحرص الناس على الخير ، وهم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، ورضي الله عنهم .

    فلم يكونوا يلتزمون الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم كلما دخلوا أو خَرَجوا ، ولا كلما تقابلوا أو انصرف بعضهم عن بعض ، بخلاف السلام فإنه كانوا يُواظبون عليه ، فإذا لقي أحدهم أخاه سلّم عليه ، والمقصود السلام بالقول .
    وحسن النية لا يُسوِّغ العمل .

    وابن مسعود رضي الله عنه لما دخل المسجد ووجد الذين يتحلّقون وأمام كل حلقة رجل يقول : سبحوا مائة ، فيُسبِّحون ، كبِّروا مائة ، فيُكبِّرون ...

    فأنكر عليهم - مع أن هذا له أصل في الذِّكر - ورماهم بالحصباء

    وقال لهم : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟

    قالوا : يا أبا عبد الرحمن حصىً نَعُدّ به التكبير والتهليل والتسبيح

    قال : فعدوا سيئاتكم ! فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء . ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبلَ ، وأنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده إنكم لعلي ملة هي أهدي من ملة محمد ، أو مُفتتحوا باب ضلالة ؟

    قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا إلا الخير !

    قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه ! إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قوما يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم . وأيم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم ثم تولى عنهم . فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج . ورواه ابن وضاح في البدع والنهي عنها .

    والله تعالى أعلم .

    الشيخ عبد الرحمن السحيم

    شبكة المشكاة الإسلامية

    http://www.almeshkat.net/index.php?pg=qa&cat=13&ref=804




    السلام عليكم ورحمة الله‎ ‎وبركاته‎

    والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :

    هذه الصفحة مخصصة لتسجيل حضوركم اليومى ( وحسب‎ ‎ظروفكم) ، ‏لتسجلوا بها ما ما تجود

    به قريحتكم من آية قرآنية، أو حديث نبوى ، أو‎ ‎حكمة، أو موعظة‎.

    ذالك فى بداية كل زيارة لكم للمنتدى ,وأتمنى أن نقوم من خلاله بجمع الحكم والأيات والأدعية المأثورة في

    موضوعا

    واحد يكون لنا تذكرة بشكل دائم

    جزاكم الله كل الخير

    علما أن هذه موجودة في أغلب المنتديات


    الجواب:

    أما تسجيل الحضور بِما هو قُرْبَة وطاعة ، فلا يجوز ؛ لأنه مُتضمّن توقيت عبادة بِزَمِن لم يرد توقيتها به في الشريعة .
    وأما تسجيل الحضور بِحِكْمة أو فائدة ، أو بيت من الشعر فلا حرج في ذلك ؛ لأنه لا يُقصد بها التقرّب إلى الله ابتداء .

    تنبيه :
    قولهم : (ما ما تجود به قريحتكم من آية قرآنية، أو حديث نبوى ...)
    أقول : لا يصحّ هذا القول ؛ لأن الآية أو الحديث ليست مما تجود به القريحة !
    وإنما يكون ذلك فيما يكون من بُنيّات أفكار الإنسان وقوله ونظمه خاصة .

    والله تعالى أعلم .

    الشيخ عبد الرحمن السحيم

    http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=4914






    ماحكم تسجيل الحضور بذكر سنة من سنن النبي صلى الله عليه وسلم




    الجواب :

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    أسعد الله أيامك بكل خير

    ذِكر سُنة من سُنن النبي صلى الله عليه وسلم ، هذا من باب نشر السنة .
    ومع ذلك فلا يصلح تقييده بالحضور أو بالانصراف من المنتدى ، وإنما يكون كل يوم مثلا ينشر سُنة من سُنن النبي صلى الله عليه وسلم .

    والله تعالى أعلم .

    الشيخ عبد الرحمن السحيم

    http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=6730

     
  3. الصورة الرمزية العزة للاسلام

    العزة للاسلام تقول:

    افتراضي رد: طلب فتوى كتب الله آجركم ’’’

    اما بخصوص السؤال الثانى


    ان شاء الله جارى سؤال اهل العلم


    وعلى يوم الاثنين او الخميس راح يكون الجواب هنا


    والله المستعان
     
  4. الصورة الرمزية مسك الختام

    مسك الختام تقول:

    افتراضي رد: طلب فتوى كتب الله آجركم ’’’

    جزاك الله خير آخي الفاضل العزة للآسلآم
    ورفع الله قدركم ونفع الله بك ..

    وننتظر الرد على السؤال الثاني للآهمية وفقكم الله ......
    وتستوطِنُ أحلامُنَـا السّماء
    أعلّل النفسَ بالآمالِ أرقبها .. ما أضيق العيش لولا فُسحَة الأملِ
     
  5. الصورة الرمزية أملي أن يرضى الله عني

    أملي أن يرضى الله عني تقول:

    افتراضي رد: طلب فتوى كتب الله آجركم ’’’

    بارك الله فيكم
    يارب انت اعلم بمرارة الحال
    فلا تقسو عليَ بقدر لست اهواه .

     
  6. الصورة الرمزية العزة للاسلام

    العزة للاسلام تقول:

    افتراضي رد: طلب فتوى كتب الله آجركم ’’’

    هنا الاجابة على السؤال الثانى

    http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=12979
     
  7. الصورة الرمزية مسك الختام

    مسك الختام تقول:

    افتراضي رد: طلب فتوى كتب الله آجركم ’’’

    آخي الفاضل ...... العزة للآسلام ..مجهود طيب تشكرون علية كتب الله آجركم ..ونفع الله بكم الإسلام والمسلمين ..اللهم آمين
    وتستوطِنُ أحلامُنَـا السّماء
    أعلّل النفسَ بالآمالِ أرقبها .. ما أضيق العيش لولا فُسحَة الأملِ