الكلمات الدلالية (Tags): لا يوجد
  1. الصورة الرمزية العزة للاسلام

    العزة للاسلام تقول:

    نقاش [/[ ..وقفات مع اللحيــــة قد تطول.. ]/]

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    حياكم الله ايها الافاضل

    الإخوة الأكارم /



    أعتذر مقدما ... فقد لا يروق الكلام للبعض



    أما قبل ... فلن أتكلم عن الحكم الشرعي في :
    - حلق اللحيةكاملة .
    - أو أخذ ما زاد عن القبضة منها .
    - أو أخذ ما انتشر منها .
    - أوتشذيبها بعمومها .
    - أو الأخذ منها بما يسمى الماكينة على درجات لا تخفى .

    فهذه المسائل سبق النقاش حولها ، ويمكن البحث عنها في هذا الملتقى ، وليست هي محور الموضوع .




    ما أريد الحديث عنه ... هو نتيجة تأمل ... أعقبها عَجبٌ ، وتعجّب :



    فأنا أعجبُ من نفسي ... ومن بعضإخواني عندما تتغير عندنا بعض الأحكام - فضلا الفتاوى - !!.

    في السابق كان لدينا مسلّمات وثوابت في بعض القضاياوالرؤى .... فضلا عن الأحكام الشرعية ... !!.

    لا أدري ... لماذا تغيرت مع الزمن ... وتبدلت مع الوقت ؟!.


    لا أدري :

    - هل التغير بسبب البحث في بطون الكتب ،واستقصاء الأدلة ، والقراءة في ذيول القضية ، والاطلاع على أقوال العلماء ... حتى تبين لي ولك أن ما كنّا عليه في السابق لم يكن هو الصواب ... وأنه قول مرجوح ... وأن الراجح هو ما نحن عليه الآن ؟!.

    - هل التغير بسبب غياب دليل ... لم نقع عليه فيما مضى ... وقد حصلنا عليه الآن ... فتبدل الحال ، وتغير المقال؟!!.

    - هل التغير بسبب التوجه الكلي لطلب العلم ، وملازمة العلماء ، وثناءالركب بين أيديهم ، فبدا لي ولك ... ما لم يبدو لنا سابقا ؟!!.

    - أم أنالتغير بسبب ضغط الواقع، وعدم تحملنا له ، وإتيان الشيطان لنا بمداخل لا يمكن عدها وحصرها لنتقبل التغيير ... ونبادر إليه ؟!.

    - أو أنالتغير بسبب الوظيفة، وتأثير الزملاء في العمل ، وتغيرالمجتمع الذي يلزم معه ومنه تبديل ما كنا عليه سابقا ؟!.

    - أم أن التغير حصل بسبب الزوجة، والضغط الدائم منها في تبديل المسلمات ،واقتحام المباحات .. وتقليد الآخرين .... وما يعقبها مما لا يخفى ؟! .

    - أمأنه بسبب الاستحياء من المظهر، وضرورة تبديله ... توافقا مع الوضع العام ، وحتى لا نقع في التميّز الذي يلزمنا ببعض الواجبات ... التي نوهم أنفسنا بأننا لا نقدر على حملها ؟!.

    - أم أنه بسبب تقصيرنا في بعض الواجبات، واتباعنا لما يمليه الشيطان علينا بأننا لسنا أهلا لأننكون من الصالحين ، وأن هذا نفاق ظاهر ، وأن فاعله مراءٍ ... إلخ .

    - أم أنه بسبب بعدنا عن الصحبة الصالحةالتي تعيننا ، وتنصح لنا ،وتبين لنا ما قد يخفى علينا من أخطاء ... وذلك بسبب انشغالنا بالأهل والأولاد المال والوظيفة ؟!.

    - أم أن التغير بسبب اقتحامنا للمشتبهات... وبعض المحرمات ... فانطمست بعض القلوب بسبب أكل الحرام .... أكلا للربا أو ... أكلا لأموال الناس بالباطل ؟؟!!.


    كل منا أعرف بنفسه ... وسبب تغيره ... أصلح الله أحوالنا




    أعود فأقول - ويحزنني ما سأقول - /
    أنني تأملتُ فرأيتُ أن أول ما يبتدئ به الشاب عندما يتغير بسبب بعض الأسباب المشار إليها أعلاهأو غيرها ...

    أن يبدأ بـ اللحية المسكينة ....فيضحي بها أو ببعضها....

    وهي مع التأمل في حالها مع صاحبها ... مسكينة ...

    ومع هذا يصدق أن أسميها القلعة ....

    فلماذا اللحية ... مسكينة ؟؟ ...

    وكيف تكون اللحية ... القلعة؟.



    وللموضوع بقيه تتبع ان شاء الله بعضها بعضا

    وننبهه بان الموضوع الاصلى منقول

    وسوف نضع اضافات مهمة

    واحداث وواقع نعيشه الان مع اقرب الناس الينا
     
  2. الصورة الرمزية العزة للاسلام

    العزة للاسلام تقول:

    افتراضي رد : [/[ ..وقفات مع اللحيــــة قد تطول.. ]/]

    الوقفة الأولى /



    لستُ هنا ألمز أحدا ... أو أشير إلى أحد ...


    قبل البدء ... لنتأكد جميعا :
    أن غالب الإخوة الذين بدأو بالنخفيف من لحاهم - بعد أن كانت من الكبائر عندهم - ... لم يدُر في خلدهم يوما أن يأخذ من لحاهم شعرة واحدة - فضلا عن التخفيف - ....

    ولو عدنا معهم - جدلا - إلى صفحات سابقة من صفحات حياتهم ... ثم سألنا أحدهم :

    هل تتوقع أن تكون في تاريخ 12/11/1429هـ مخففا من لحيتك ؟.



    لقال بلسانه ، وبقلبه ، وبجوارحه : لا ... وألف لا ... وأعوذ بالله أن يأتي اليوم الذي ألمس فيه لحيتي !ّ.


    أليس كذلك ؟!..



    لماذا تغيرت مظاهر بعض الإخوة ؟!!.


    مشايخ ، وطلبة علم ، وأئمة مساجد ، ومؤذنون .... وناس كما في اللهجة العامية ( عليهم الشرهة ) بدأو بالتخفيف من لحاهم !!....

    لماذا ؟...
    وما السبب ؟...
    وهل ما يفعلونه صواب ؟.
    وهل قيامهم بهذا الأمر فتنة لهم ؟.


    عرفتُ ... بعد أن تأملتُ في حال بعض إخواننا .... معنى دعاء الأئمة في رمضان : ( الاستعاذة بالله من الفتن ... وطلب الثبات حتى الممات ... وأن يقبضنا غير مفتونين ) .

    عن حذيفة رضي الله عنه قال :

    " إذا أحب أحدكم أن يعلم أصابته الفتنة أم لا ، فلينظر : فإن كان رأى حلالا كان يراه حراما فقد أصابته الفتنة ، و إن كان يرى حراما كان يراه حلالا فقد أصابته " .
    هنا

    أصلح الله أحوالنا
     
  3. الصورة الرمزية العزة للاسلام

    العزة للاسلام تقول:

    افتراضي رد : [/[ ..وقفات مع اللحيــــة قد تطول.. ]/]

    الوقفة الثانية /

    مما يحزّ في النفس ... ويكدر الخاطر ... أن البعض يتجمل بالتخفيف من اللحية ... وتشذيبها ...

    وسبحان الله ... أول من ينتقد الذي يخفف من لحيته هم العامة ... فيقولون : وش فيه فلان ... تغير ... وترك الطوع ...

    أما إخوانه ... فيقولون : سبحان الله ... فلان ... انتكس ؟!.

    وسبحان الله ... ما أشدها من عبارة ... وما أقساها من كلمة ... ( فلان انتكس ) ....

    أعوذ بالله أن يأتي اليوم الذي تقال فيه هذه الكلمة عني وعنك .


    التخفيف من اللحية له أسباب ، من أهمها :

    ضعف العلم الشرعي :

    هذا الأخ أطلق لحيته ... لأن من حوله من إخوانه أطلقوا لحاهم ... !!.

    هو لا يدري .... لماذا يجب إطلاق اللحية ...!!.

    وهو لا يعرف أدلة وجوب إطلاق اللحية ..!!.

    وهو لا يعرف الخلاف في وجوب إطلاق اللحى ... ولا يعرف أدلة الفريقين والراجح منهما ...!!.

    هو بصورة أوضح : عامي ... بلحية !!.... فقط .

    بدأ بتخفيف لحيته ... لأنه لا يعرف لماذا أطلقها أصلا ..!!.




    مع الزمن .... أصبحت اللحية - بالنسبة له - همّا ثقيلا ....!!.

    لا يستطيع أن يخرم مرؤته .... بسببها .

    يريد أن يذهب إلى بعض الأماكن العامة ... فلا يستطيع بسببها .

    يريد أن يسافر إلى بعض البلدان ... فلا يستطيع بسببها .

    يريد أن يحضر بعض المواقع التي لا تليق بالملتحي .... فلا يستطيع .

    يريد أن يجالس بعض زملائه في العمل أو الاستراحة وفيهما ما لا يليق ... فلا يستطيع .



    لحيته .... تمنعه عن كثير من الأماكن ، والمواقع ، والأعمال التي لا تليق شرعا أو عرفا ...( وسيأتي الكلام عن اللحية ... القلعة بإذن الله ) .


    لو دخل أو سافر أو خالط أو جالس ... لقال الناس بلسان حالهم ... قبل مقالهم : شف المطوع ... وش جابه ؟!.... ( شكله نصاب ) .

    هذه الكلمة .. تحرقُ نفسَه .. وقلبَه ... ( مطوع نصاب ) ...



    وما أكثر ما أسمع هذه الكلمة عن بعض إخواننا ممن يتساهل في إرضاء الناس في معصية الله ... فيأتي غضب الناس عليه واحتقارهم له ... بقولهم : ... ( مطوع نصاب ) .


    سبحان الله ... فلان يحرص على إرضائكم ، واستجلاب محبتكم ... فتقولون له : نصاب !!... عجيب أمره - والله - .... قبل أمركم .


    الشاهد /

    أن ضعف العلمي الشرعي - غالبا - ما يكون سببا من أسباب التخفيف من اللحية .

    عاش أحدنا عمره على أن حلق اللحية حرام .... تخفيف اللحية حرام ... نص على ذلك علماء أجّلاء من المتقدمين والمتأخرين ....

    وقد ثبت لدينا هذا الأمر ثباتا لا يُظن أنه يتزعزع ...

    ثم رأيناه .... يتهاوى ... بكل يسر وسهولة .... عند أدنى أدنى شبهة !! ....

    هل عرفنا الآن .... أهمية العلم الشرعي ؟؟!!.



    ما إن أتى كتاب يرى فيه مؤلفه - الذي لم يسمع به المُخَفِفُ من قبل - حتى بادر إلى المقص ... وشذب .. ورتب ...

    سبحان الله ... فلان ... ماذا دهاك ؟؟!!

    فيرد عليك - بلسان الواثق الذي وقع على ما لم يقع عليه من قبل - : أما قرأت كتاب الجديع ؟!.

    عجيب !! ... يترك الأدلة الصحيحة الصريحة ... ويترك أقوال أهل العلم المعتبرين من المتقدمين والمتأخرين ....

    ثم يذهب إلى اتباع قول مؤلف لا يعرفه ... ولم يقرأ كتبه ... بل لم يسمع به من قبل ....!!

    أهذا هو الدين الذي أمرنا أن نأخذه من أهل العلم ؟!... ( إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم ) .


    نعم ... هو لا يقول : أخذتُ من لحيتي ... لأن الإمام فلان ، والعالم فلان ، والشيخ فلان ... نصوا على الجواز ....

    هو يقول : الجديع يقول يجوز .... لذلك أخذ من لحيته !!.


    أعود للكتاب /

    تسأل صاحبنا : وهل قرأت الكتاب ؟.

    فإن قال لك : لا ... سمعت فقط ... - وهذا الأغلب - ... فهذه مشكلة ... واتباعُ الهوى فيها ... ظاهرٌ جلي .

    وإن قال : نعم ... - وهذا الأقل - ... فتسأله : وهل قرأت ردود أهل العلم عليه ؟.

    فإن قرأ ، وميّز ... وكان أهلا للتمييز بين أقوال العلم ، فأمره إلى الله .... وهؤلاء أقل من القليل
    .


    وإن كان غير ذلك ... فليراجع كل امرء منا نفسه ....

    ويوم القيامة سيظهر من اتبع الهوى ممن اتبع الدليل ....

    فلنُعدّ للسؤال جوابا .




    أصلح الله أحوالنا .
     
  4. الصورة الرمزية العزة للاسلام

    العزة للاسلام تقول:

    افتراضي رد : [/[ ..وقفات مع اللحيــــة قد تطول.. ]/]

    الوقفة الثالثة /

    محاولة التجمّل بالأخذ من اللحية ....

    يأتي الشيطان أحدنا ابتداءً في المباح فيقول له :

    لو حلقت شعر الرقبة ... فستشعر بالراحة ... فجرب ... فهو جائز ومباح .

    ثم يقول :
    لو أزلت شعرات الخدين ... فهي ليست من اللحية ... وسيكون مظهرك جميلا بدونها .

    ثم يقول :
    لو حففت وخففت العنفقة ... فهي على الراجح ليست من اللحية ... فخففها ... وسيكون مظهرك أجمل .


    ثم تجده ... قد حاصر اللحية من فوق ... ومن أسفل ... ومن الخدين !!.


    ثم يقول الشيطان له :
    الخلاف في اللحية معروف ... فلماذا لا تأخذ مازاد عن القبضة ؟.

    وقد تكون لحيته أقل من القبضة ...!!.

    فيأخذ من هنا للتجمل ...

    ويأخذ من هنا للتزين ...

    ويأخذ من هنا للتخفف ...

    ويأخذ من هنا على فتوى من يجيز ...

    ويأخذ من هنا بسبب خطأ الحلاق !!.... والذي يخطأ - هداه الله - باستمرار .

    وهذه شعرات سقطت بسبب الهم والغم .

    وهذه شعرات سقطت بسبب مرض جلدي ... ونسأل الله أن يعافيه .

    وهذه شعرات سقطت بسبب العبث باللحية .... أثناء التفكير !!.




    وقد يكون بعضها حق ... وبعضها غير ذلك ... والمحاسب هو الله تعالى .


    أعود فأقول - وأتكلم عن أهل الجزيرة - كوني من أهلها :

    ليت الأمر يتوقف عند ... مايفتي به بعض الفضلاء ( لأنه غالبا لا يعرف أقوال العلماء في المسألة ) ...

    الأمر - فيما رأت عيني - لا يتوقف عند هذا ...

    سُئل أحدهم : لماذا تأخذ من اللحية ؟.
    فقال : تتساقط ... وانظر إلى سيارتي لترى الشعرات ... ثم أصبحت الماكينة رقم ( 2 ) و ( 3 ) ... لاتفارقه .

    وأحدهم سُئل : لماذا تأخذ من لحيتك ؟.
    فقال : أبدا ... أنا لا آخذ ... هذه هي لحيتي ... ثم مع الزمن رأيته قبل أشهر وقد حلقها كلها .

    وأحدهم سُئل : لماذا تأخذ من اللحية ؟.
    فقال : حلقت الرقبة والخدين فقط ... ثم مع الزمن أصبحت كما تسمى ( سكسوكة ) .


    ---

    وآخر هذه الوقفة /
    دعوة لمحاسبة النفس فقط .... وسؤالها ( النفس ) هل الأمر توقف عند التخفيف ...


    أم جاء ما بعده ؟.
     
  5. الصورة الرمزية العزة للاسلام

    العزة للاسلام تقول:

    افتراضي رد : [/[ ..وقفات مع اللحيــــة قد تطول.. ]/]

    واليكم هذه القصيده رحم الله كاتبها :



    حلقُ اللِّحَى مَهْمَـا تطيـلُ بِعَيْبـِهِ *** مَهْمَا جَهِدتَ خَفَتْـكَ مِنهُ عيُـوبُ

    إنْ قُلتَ تشْـويهـاً فَتِلْكَ حَقيقَـةٌ *** فاعجَبْ لأمْـرٍ قُبـْحُـهُ مَرغُـوبُ

    إنَّ التشبَّـهَ بالنسـاءِ نَقيـصَـةٌ *** لا يَرتضيـهِ مِنَ الرِّجَـالِ نَجِيـبُ

    وكذا التشبـهَ بالصَّبِـيِّ عَلاَمَـةٌ *** للعـقـلِ أنَّ لبـابَـهُ مَنـخـــــوبُ

    كيفَ التشبه بالذيـنَ تظاهَـرُوا *** بالشِّـركِ .. بُعْـداً مَالَـهُ تقْـريبُ

    يا مُثْلَـة قَدْ خُيِّلَتْ لكَ زيـنـةً *** قَلْبُ الْحَقائـقِ وَجْهُــــــهُ مَكْبوبُ
     
  6. الصورة الرمزية العزة للاسلام

    العزة للاسلام تقول:

    افتراضي رد : [/[ ..وقفات مع اللحيــــة قد تطول.. ]/]

    وهذه همسه وليست وقفه


    فوائد إطلاق اللحية

    أولاً: مخالفة المشركين، ففي حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    "خالفوا المشركين، أحفوا الشوارب، وأوفوا اللحى" متفق عليه واللفظ لمسلم.

    ثانياً: التمييز بين الرجال والنساء، إذ أن الأصل في المرأة أنها ليس لها لحية.

    ثالثاً: التأسي بهدي المرسلين، قال تعالى عن هارون عليه السلام: (قَالَ يَا ابْنَ أُمَّ لا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلا بِرَأْسِي) [طـه:94].

    والتأسي بهم في الهدى الظاهر يجلب التأسي بهم في الهدى الباطن ومن منافع اللحية ما ذكره ابن القيم في التبيان في أقسام القرآن إذ قال ( وأما شعر اللحية ففيه منافع منها الزينة والوقار والهيبة ولهذا لا يرى على الصبيان والنساء من الهيبة والوقار ما يرى على ذوي اللحى ومنها التمييز بين الرجال والنساء)
    والله أعلم.

    رابعا: إطلاق اللحية زينة للرجل، فالسيدة عائشة رضي الله عنها تقول:
    سبحان الذي جمّل الرجال باللّحى
    وبنظرة علمية في العديد من الكائنات الحية نجد أن الله سبحانه وتعالى قد خصّ الذكر ببعض الصفات التي تجمّله وتحسّنه، ومنها الشعر المحيط بالرأس كالأسد، ومعظم ذكور الطيور الجميلة.

    خامسا: حلق اللحية يفقد الرجل العديد من المميزات الصحية التي يتمتع بها مطلق اللحية:

    أ- فعند الحلاقة يزيل الإنسان الطبقة الخارجية من الجلد، وهذه الطبقة تمثل خط دفاع ميكانيكي ضد العدوى بالعديد من الأمراض والذي يحلق لحيته يصبح عرضة للعدوى بالكائنات الحية الدقيقة المحرضة خاصة الأمراض الفيروسية والبكتيرية والفطرية مثل الأيدز والالتهاب الكبدي والثعلبة وغيرها.

    ب- وإذا علمنا أن جرح الجلد أثناء الحلاقة وسيل الدم من الأمور الشائعة، وكما أن عادة التقبيل في الوجه انتشرت بين الرجال هذه الأيام، وأن اختلاط الدم وارد بين أصحاب هذه العادة في السلام، إذاً فالذي يحلق لحيته عرضة للإصابة بالأيدز والالتهاب الكبدي إذا اختلط دمه بدم المريض الذي يقبله.

    ج - إذاً الذي يحلق لحيته فتح منافذ العدوى الجلدية على مصارعه، وأفقد وج** ميزة خط الدفاع الجلدي الذي منّ الله به عليه.

    سادسا: شعر اللحية في الشتاء يدفء الوجه، ويحمي العصب الوجهي من التعرض المباشر للبرد خاصة عند سياقة السيارة بسرعة في الصباح الباكر البارد، وهذا يحمي المسلم من بعض أنواع الشلل الوجهي النصفي.

    سابعا: شعر اللحية في الصيف يلطّف الوجه بنظام التبريد بالتبخير بنظام أواني المياه المحاطة بالأقمشة المبللة عند تعرضها لتيار الهواء وهذا يضفي على المسلم الراحة أيام الصيف الحارة.

    ثامنا: إطلاق اللحية يوفر على المسلم الوقت والجهد والمال، فالذي يحلق لحيته يومياً يقضي مالاً يقل عن خمسة عشرة دقيقة يومياً في هذا الأمر، وهذا الوت يعادل 450 دقيقة في الشهر، أي: ما يعادل عمل يوم كامل في الدوام.

    تاسعا: يتكلف حلق اللحية كما نعلم أمواساً ومعاجين وماكينات حلاقة ومطهرات بما يعادل خمس دنانير شهرياً، أي: ستين ديناراً سنوياً
    وقد أبلغني أحد المشرفين على بعض الجميعات الخيرية: أن بناء بيت للمسلم في شرق آسيا يتكلف حوالي خمسين ديناراً فقط، فكم من البيوت نبني للمسلمين بثمن تكلفة الحلاقة فقط.

    عاشرا: إطلاق اللحية يحمي المسلم من قطع الرقبة غدراً بالسيف ونحوه، فالمعلوم علمياً أن قطع خصلة من الشعر عمودياً بالسيف من الأمور الصعبة وأن السيف عادة ما ينزلق على خصلة الشعر في اتجاه الضّرب، من هنا فشعر اللحية يحمي المسلم خاصة إذا عمل بالسنة وأطلق شعر رأسه حتى غطّى عنقه من الخلف.

    الحادي عشر: واللحية تغطي تجاعيد الوجه المبكرة، وكذلك ترهل جلد الرقبة الذي عادة ما يعاني منه العديد من الرجال مبكراً.

    الثاني عشر: هي سلاح دافع لأصدقاء السوء

    الثالث عشر: مخجله لصاحب المعاصي - فهو إذا رأى الملتحي استحى وتوقف عن معصيته -

    وجاء في صفة لحيت رسول الله صلى الله عليه وسلم مايلي :
    (كان رسول الله صلى الله عليه حسن اللحية)، أخرجه أحمد وصححه أحمد شاكر.

    وقالت عائشة رضي الله عنها: (كان صلى الله عليه وسلم كث اللحية، - والكث: الكثير منابت الشعر الملتفها - وكانت عنفقته بارزة، وحولها كبياض اللؤلؤ، في أسفل عنفقته شعر منقاد حتى يقع انقيادها على شعر اللحية حتى يكون كأنه منها
    أخرجه أبو نعيم والبيهقي في دلائل النبوة وابن عساكر في تهذيب تاريخ دمشق وابن أبي خيثمة في تاريخه.

    وعن عبد الله بن بسر رضي الله عنه قال: (كان في عنفقة رسول الله صلى الله عليه وسلم شعرات بيض). أخرجه البخاري.

    وقال أنس بن مالك رضي الله عنه: (لم يختضب رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما كان البياض في عنفقته). أخرجه مسلم.

    (وكان صلى الله عليه وسلم أسود كث اللحية، بمقدار قبضة اليد، يحسنها ويطيبها، أي يضع عليها الطيب.
    وكان صلى الله عليه وسلم يكثر دهن رأسه وتسريح لحيته ويكثر القناع كأن ثوبه ثوب زيات). أخرجه الترمذي في الشمائل والبغوي في شرح السنة.

    وكان من هديه صلى الله عليه وسلم حف الشارب وإعفاء اللحية.

    فإذا كانت هذه بعض الفوائد العلمية في هذا الأمر، الذي يعتبره البعض الآن غير جوهري، فما هي الحكم والفوائد العلمية في عظائم الأوامر الإسلامية.

     
  7. الصورة الرمزية أبو الجوري الشرقي

    أبو الجوري الشرقي تقول:

    افتراضي رد : [/[ ..وقفات مع اللحيــــة قد تطول.. ]/]

    بارك الله فيك مشرفنا الغالي على هذا النقل
    موضوع في الصميم ولكن ..
    أين أولي الألباب؟؟؟!!!

    ماتحسروا أهل الجنة على شئ كما تحسروا على..
     
  8. الصورة الرمزية تاج الوقار

    تاج الوقار تقول:

    افتراضي رد : [/[ ..وقفات مع اللحيــــة قد تطول.. ]/]

    جزاكم الله خيراً
    بذكر لكم قصةقرأتها لرجل انتكس بسبب زوجته !..!
    الزوجة تريد من زوجها ان يعفي جزء من لحيته والسبب جدا تافه ( اساء منظرها امام صديقاتها عند حضورها زوجها لمكان عملها !؟)

    والزوج بكل اسف استمع لزوجته واعفى اللحى ومع الايام اصبح يستمع لكل اوامرها .......

    ومع الايام انتكس في امور دينه والله المستعان

    اللهم اصلح الاحوال ياكريم
    أيقنت أن الإرادة حياة .. والحياة إرادة ! يقول جل في علاه
    (( ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها وهو مؤمن

    فأولئك كان سعيهم مشكورا ))
    جعلنا الله وإياكم ممن يملك إرادة ضخمة في الخير وللخير ..
     
  9. الصورة الرمزية صمت الدموع

    صمت الدموع تقول:

    افتراضي رد : [/[ ..وقفات مع اللحيــــة قد تطول.. ]/]

    جزاك الله خيراً ووفقك الله لما يحب ويرضا..

    للأسف قل من نشاهده بـ لحية كامله..!!
     
  10. الصورة الرمزية همي الدعوه

    همي الدعوه تقول:

    افتراضي رد : [/[ ..وقفات مع اللحيــــة قد تطول.. ]/]

    جزاك الله خير مراقبنا الفاضل العزة للاسلام

    على هذا الموضوع المهم في زماننا هذا