الكلمات الدلالية (Tags): لا يوجد
  1. الصورة الرمزية مسك الختام

    مسك الختام تقول:

    افتراضي أحيـــوا هذه السنن المهجورة........ شاركينا أختاه،،

    بسم الله الرحمن الرحيم


    بعض السنن المهجوره


    هذه بعض السنن التي هُجرت عند كثير من الناس ... أختي شاركينا في إثراء هذه الصفحة بطرح سنن أخرى هجرت .... وجـــــزاكِ الله خيــــرا...







    أولاً :نفض الفراش عند النوم


    عن أبي هريرة . قال : قال رسول الله (
    إذا أوى أحدكم إلى فراشــه فليأخـذ داخلَة إزاره فلينفض بها فراشـــه ويسم الله فإنه لا يعلم ما خلفــه بعده على فراشــه ) رواه البخاري ومسلم

    ثانياً :السلام على من عرفت ومن لم تعرف

    عن عبدالله بن عمرو . أن رجلاً سأل رسول الله : أي الإسلام خير قال : تطعم الطعام وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعـرف ) رواه البخاري

    وقد بين النبي أن التسليم على من يعرف فقط من علامات الساعة

    فقال ( بين يدي الساعــة تسليم الخاصـــة ) رواه أحمد

    ثالثاً الدعاء الوارد بعد السلام من الوتر


    عن أبي بن كعب . قال ( كان رسول الله إذا سلم من الوتـــر قال : سبحان الملك القـدوس ثلاث مرات ) والثالثـــة : يجهر بها ويمد بها صوتـــه ويقول : رب الملائكة والروح

    رابعاً: الدعاء عند صياح الديكة والتعوذ عند سماع نهيق الحمار

    عن أبي هريرة . قال : قال رسول الله ( إذا سمعتم صياح الديكـــة فأسألوا الله من فضلـه فإنها رأت ملكاً ، وإذا سمعتم نهيق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان فإنها رأت شيطاناً ) رواه مسلم

    .......

    فاحرصوا أخي وأختي على إحياء السنن وتذكر قول الرسول ( من سن في الإسلام سنة فله أجرها وأجر من عمل بها ) رواه مسلم



    سنة دعاء الوضوء:

    قال صلى الله عليه وسلم

    " من توضأ فأحسن الوضوء ثم قال : أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء " [ رواه مسلم ]

    الجلوس بعد صلاة الفجر

    أن النبي صلى الله عليه وسلم (
    كان إذا صلى الفجر جلس في مصلاه
    حتى تطلع الشمس
    ) رواه مسلم .



    ------------------------------------

    سنة الوضوء

    ودليلها حديث عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " ما من أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة " أخرجه مسلم .

    وعن زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: " من توضأ فأحسن وضوءه ، ثم صلى ركعتين لا يسهو فيهما ، غفر له ما تقدم من ذنبه " . أخرجه أبو داود ، وحسنه الألباني .


    وأيضًا من السنن المهجورة:

    1-إطالة الرفع بعد الركوع وكذلك إطالة الجلسة بين السجدتين ويدل عليهما الحديث في البخاري أن أنس رضي الله عنه قال : " إني آلو أن أصلي بكم كما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بنا قال : فقال كان أنس يصنع شيئا لا أراكم تصنعونه كان ذا رفع رأسه من الركوع انتصب قائما حتى يقول القائل قد نسي , وإذا رفع رأسه من السجدة مكث حيى يقول القائل : قد نسي" قال ابن القيم (رحمه الله)"هذه السنة هجرت بعد الصحابة".

    2- الدعاء بعد التشهد الأخير وقبل السلام حيث يستحب الدعاء بما شاء من خيري الدنيا والآخرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لما علم الصحابة التشهد ثم قال : ( ثم لتختر من المسالة ما تشاء ) رواه مسلم . ومن الأدعية الواردة في ذلك : ماورد عن علي رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام إلى الصلاة يكون آخر مايقول بين التشهد والتسليم ( اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أسرفت وما أنت اعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر لا اله إلا أنت ) رواه مسلم

    3- الصلاة في النعال عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "ورب هذه البنيّة لقد رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يدخل المسجد ونعلاه في رجليه وهو يصلي كذلك، ثم يخرج من المسجد وهو كذلك ما خلعهما". عن سعيد بن يزيد قال: قلت لأنس بن مالك: "أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في نعليه؟ قال: نعم". وعن ابن مسعود رضي الله عنه أن أبا موسى الأشعري أمّهم فخلع نعليه، فقال له ابن مسعود لم خلعت نعليك؟ أبا الوادي المقدّس أنت" وعن مسلم بن يسار قال:"إني لأصلي في نعلي وخلعهما أهون عليّ، ما ابتغي بذلك إلا السنة" وعن شداد بن اوس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "" خالفوا اليهود فإنهم لا يصلون في نعالهم ولا خفافهم "" . رواه أبو داود والحاكم والبيهقي وصححه الألباني رحمه الله.

    5- التكبير عند صعود المرتفعات والتسبيح عند النزول منها عن جابر رضي الله عنه قال: كنا إذا صعدنا كبرنا، وإذا نزلنا سبحنا". رواه البخاري" وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال:" كان النبي صلى الله عليه وسلم وجيوشه إذا علو الثنايا كبروا، وإذا هبطوا سبحوا". رواه أبو داود بإسناد صحيح فاذا صعدت درجا أو سلما كبر ,واذا نزلت سبح الله. .




    فاحرصوا اخواتي الغاليات على إحياء السنن وتذكر قول الرسول ( من سن في الإسلام سنة فله أجرها وأجر من عمل بها ) رواه مسلم
    وتستوطِنُ أحلامُنَـا السّماء
    أعلّل النفسَ بالآمالِ أرقبها .. ما أضيق العيش لولا فُسحَة الأملِ
     
  2. الصورة الرمزية حنين الشوق

    حنين الشوق تقول:

    افتراضي رد : أحيـــوا هذه السنن المهجورة........ شاركينا أختاه،،

    oOo جزاكِ الله كل خير غاليتي مسك oOo

    oOo^^ احببت ان اشارككم ببعض السنن المهجورة oOo


    سنن مهجورةمستحبة





    َ1- صلاة الضحى



    . ((وخصوصاً في وقت صلاة الأوابين ( إذا اشتد الحر ) لحديث (( صلاة الأوابين حين ترمض الفصال



    َ2- إطالة الرفع بعد الركوع وكذلك إطالة الجلسة بين السجدتين



    ويدل عليهما الحديث في البخاري أن أنس رضي الله عنه قال : ( إني آلو أن أصلي بكم كما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بنا قال : فقال كان أنس يصنع شيئا لا أراكم تصنعونه كان ذا رفع رأسه من الركوع انتصب قائما حتى يقول القائل قد نسي , وإذا فع رأسه من السجدة مكث حيى يقول القائل : قد نسي )



    قال ابن القيم (رحمه الله) ( هذه السنة هجرت بعد الصحابة)



    َ3- الإقعاء في الجلسة بين السجدتين



    قال سيد سابق ( رحمه الله ) في فقه السنة : وقد ورد أيضا استحباب الإقعاء وهو أن يفرش قدميه ويجلس على عقيبيه , قال أبو عبيدة : هذا قول أهل الحديث . فعن أبى الزبير انه سمع طاووسا يقول : قلنا لابن عباس في الإقعاء على القدمين فقال : هي السنة . قال فقلنا إنا لنراه جفاء بالرجل فقال : هي سنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم رواه مسلم.



    والإقعاء هنا غير الإقعاء المنهي عنه وهو أن يفضي الرجل بمقعدته إلى الأرض ويجلس عليها وينصب قدميه . فهذا هو المنهي عنه .



    َ4-الدعاء بعد التشهد الأخير وقبل السلام



    حيث يستحب الدعاء بما شاء من خيري الدنيا والآخرة قال رسو الله صلى الله عليه وسلم لما علم الصحابة التشهد ثم قال : ( ثم لتختر من المسالة ما تشاء ) رواه مسلم .



    ومن الأدعية الواردة في ذلك : ماورد عن علي رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام إلى الصلاة يكون آخر مايقول بين التشهد والتسليم ( اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أسرفت وما أنت اعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر لا اله إلا أنت ) رواه مسلم



    َ5- صلاة التطوع والنافلة في البيت



    ويدل عليها حديث ابن عمر – رضي الله عنهما – قال : قال رسول الله عليه وسلم : ( اجعلوا في بيوتكم من صلاتكم ولا تتخذوها قبورا ) رواه البخاري .



    قال ابن القيم -رحمه الله – في زاد المعاد ( وكان يصلي عامة السنن في والتطوع الذي لا سبب له في بيته لاسيما ركعتا المغرب فإنه لم ينقل عنه أنه فعلها في المسجد )



    َ6- صلاة التطوع على الراحلة ويدخل في ذلك السيارة ووسائل النقل الحديثة



    للحديث كان عبدالله بن عمر – رضي الله عنهما – يصلي في السفر على راحلته أينما توجهت يومئ وذكر عبدالله أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفعله ) .



    َ7- قراءة سورتي الكافرون والإخلاص في سنة الفجر



    لحديث أبي هريرة – رضي الله عنه –(أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ في ركعتي الفجر قل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد )



    وعن عائشة رضي الله عنها قالت (( كان النبي صلى الله عليهو سلم يخفف الركعتين اللتين قبل صلاة الصبح حتى إنّي لأقول : هل قرأ بأم الكتاب )) رواه البخاري ومسلم .



    وعن حفصة رضي الله عنها قالت (( إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا سكت المؤذن من الأذان لصلاة الصبح ، وبدأ الصبح ركع ركعتين خفيفتين قبل أن تقام الصلاة )) رواه البخاري ومسلم .



    ومما يدل على تخفيفهما ، أنه كان لا يطيل القراءة فيهما كما ثبت عن أبي هريرة رضي الله عنه (( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ في ركعتي الفجر : قل يا أيها الكافرون و قل هو الله أحد )) رواه مسلم .



    وعن ابن عباس رضي الله عنهما (( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في ركعتي الفجر : في الأولى منهما ( قولوا آمنا بالله وما نزل إلينا .. ألآية ) البقرة 136 وفي الآخرة منهما ( آمنا بالله واشهد بأنا مسلمون ) آل عمران 52 .



    وعن ابن عباس رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في ركعتى الفجر (( قولوا آمنا بالله وما أنزل الينا )) البقرة 136 والتي في آل عمران (( تعالوا إلى كلمة سواء )) رواه مسلم .



    َ8- صلاة ركعتين لمن قدم من سفر أول قدومه وقبل ذهابه لأهل



    لحديث –جابر بن عبد الله – قال : ( اشترى من رسول الله صلى الله عليه وسلم بعيرا فلما قدم المدينة أمرني أن أتي المسجد فأصلي ركعتين ) رواه مسلم



    قال النووي – رحمه الله – في شرحه للحديث : فيه استحباب ركعتين للقادم من سفره في المسجد أول قدومه )



    َ9- إحياء مابين العشائين – بين المغرب والعشاء – بالصلاة



    فعن حذيفة – رضي الله عنه – قال : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فصليت معه المغرب فصلى إلى العشاء )



    وفي رواية صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم المغرب فلما قضى صلاته قام فلم يزل يصلي حتى صلى العشاء ثم خرج ).



    َ10- النوم على طهارة



    عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (من بات طاهراً بات في شعاره ملك، لا يستيقظ ساعة من الليل إلا قال الملك: اللهم اغفر لعبدك فلاناًً فإنه بات طاهراً).
     
  3. الصورة الرمزية مسك الختام

    مسك الختام تقول:

    افتراضي رد: أحيـــوا هذه السنن المهجورة........ شاركينا أختاه،،

    بارك الله فيكِ اختي الفاضله
    حنين ونفع الله بكِ
    جزاكم الله خيرا
    وتستوطِنُ أحلامُنَـا السّماء
    أعلّل النفسَ بالآمالِ أرقبها .. ما أضيق العيش لولا فُسحَة الأملِ