صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 38
  1. #1
    وسام الأحبة الماسي الصورة الرمزية شـــذى
    تاريخ التسجيل
    Jan 1970
    الدولة
    قلبي سيبقى حيثُهم ..
    المشاركات
    8,470
    Rep Power
    1015

    افتراضي ||::كَيف َ أًصبِح مُبدِعَاً فِي الـخَوَاطِر::||

    سلام ٌ من الله ِعليكم




    }
    مُقَدِّمــَة
    {



    لأن من ذاق حلاوة َ الثمر يذوب ُ اشتياقا ً أن يتذوقها غيره /
    :
    ولأن لقلوبكم معان ِ جميلة تنضح ُ أحيانا بالحب وتارة بالحزن ومرات ٍ بالأمل
    ونُحِب ُ أن نُسَّطِر مشاعرنا لغة وحروفا /
    :
    ولأن لا سبيل لترجمة ِ معانينا إلا الكلمات

    هُنا محاولة ٌ متواضعة مني ، ألم ُ خلالها شعث َ خواطري
    وخواطر من قرأت ُ لهم وأعجبني أسلوبهم

    هنا نتعلم ُ سويا من ألف ِ الأبجدية ِ إلى يائها
    كيف أصبح مبدعا في الخواطر

    أتحدث ُ عن النثر / لا الشعر كما هو واضح


    ]رافقوني [
    أهو عيبٌ أن أقول الحق جهراً ؟؟


  2. #2
    وسام الأحبة الماسي الصورة الرمزية شـــذى
    تاريخ التسجيل
    Jan 1970
    الدولة
    قلبي سيبقى حيثُهم ..
    المشاركات
    8,470
    Rep Power
    1015

    افتراضي رد : ||::كَيف َ أًصبِح مُبدِعَاً فِي الـخَوَاطِر::||

    }


    مدخل
    {
    تبايَن َ واختلف وصف كتب ِ الأدب لهذا اللون سأدرج ُ هنا بعضَ ما أعلم ../..


    على ألا نحملها جهدا ً كبيرا





    فالخاطرة هي :
    كلمات ذات إبداع حسي جميل تترجم فيها الأحاسيس بأسلوب راقي ملفت للنظر يستوحي القارىء لمتابعتها وذلك
    لما تحويه من معاني عاطفية عميقه تعبر عما قد يجول في خاطرنا وأحاسيسنا ومشاعرنا
    وبشكل أبسط / هي
    أن تسجل ما يخطر ببالك من مشاعر بشكل متأنّق ٍ يتذوقه القارئ

    الخطوه الأولى وهي الأساس

    عنوان الخاطرة

    لابد أن يكون للإسم صلة بالموضوع الذي تحتويه كلمات الخاطرة
    مميز/ يشد القارىء/ ويوحي بالمعنى الحسي المرهف / يلمح إلى ما تحويه الخاطرة من كلمات / وما تقصد أن توصله للقارئ

    هنا أذكر أنه ليس شرطا الوضوح بل لربما تكون خاطرتك غامضة لا يفهمها إلا القليل
    ذاك يعتمد على مهارتك وثروتك اللغوية




    البداية أو المدخل

    ملفتة / أشد وقعاً على نفس القارئ من العنوان / انطلاقة تصحبها أخيلة ومعان ِ
    مزيج من البوح / يرافقه البساطة


    إن كانت الخاطرة عن الُحزن نستهلهاا برموز الأسى والألم
    اجعل أدواتك تشبع موضوعك ، واتبعها صورا ً معبرة عما تريد إيصاله




    التعمق في صلب الموضوع

    الأمر لا يقتصر على الواقع / هو خيال مع إبداع يرافقه ترابط


    التنويه إلى بداية نهاية الخاطرة

    يستحب أن نحاول بقدر الإمكان طرح عنصر التشويق وذلك بأن نجعل سر الخاطرة وتساؤلاتنا في بدايتها تكون الإجابة عليه في نهاية الكلمات
    حتى نصل إلى خاطره واضحة بعيدة عن معاني الغموض ، مفعمة بالتشويق ..

    النهاية

    لابد أن يكون هناك ربط بين نهاية الخاطرة وبدايتها حتى يكون النص متكامل فإذا ابتدأنا بمعنى ننهيها بنفس المعني فلا نبدأ بالحزن والأسى وننتهي بالفرح ..
    يعتمد ذلك على طبيعة الموضوع غالبا..،
    المهم أن نلتمس تماسك موضوع وثبوت معانيه في ذهن القارئ
    أهو عيبٌ أن أقول الحق جهراً ؟؟


  3. #3
    وسام الأحبة الماسي الصورة الرمزية شـــذى
    تاريخ التسجيل
    Jan 1970
    الدولة
    قلبي سيبقى حيثُهم ..
    المشاركات
    8,470
    Rep Power
    1015

    افتراضي رد : ||::كَيف َ أًصبِح مُبدِعَاً فِي الـخَوَاطِر::||

    زود خاطرتك بهذه الملاحظات


    لا إبداع من دون ورق

    حينما تكتب خاطرة مباشرة على صفحة المنتدى قد يوقعك هذا في الأخطاء الإملائية والنحوية أنت في غنى عنها
    أكتب أولاً على ورق حتى تحتفظ أيضا ً بما تكتب لنفسك ، بعض من يكتب يحب أن يسجل بداية خواطره على ملف word لا مانع من ذلك حيث أنه يسمح لك بتلوين النصوص ومعالجة الأخطاء ومساحة من الشطب والتعديل
    يُذكر أن الأديب العالمي ( هيمنجواي )
    كتب آخر صفحة من إحدى رواياته خمسين َ مرة قبل أن يصل لما يريد !


    دون أفكارك الطائرة

    جيد ٌ أن تدوّن أفكارك على شكل نقاط قبل الشروع في الكتابة
    بحيث تكون متسلسلة ومترابطة ، مهم جدا عنصر ترابط الأفكار وتلاحمها
    حتى تصب في منبع واحد وتؤدي الغرض
    وكي نتلافى تكرار الكلمات لأن ذلك يضعف من لغتك وجمال الموضوع

    نَسِّق حديقتك


    تنسيق الخاطرة مهم جدا ً فكم من خاطرة ٍعزفنا عن قراءتها لسوء الخط
    صغير ا ً وغير واضح وخاطرة مهملة لا لون َ فيها ولا حياة
    وإن كانت هناك ألوان فهي مزعجة لعين القارئ التي سرعان من يتجنب اتمام القراءة بسبب سوء التنسيق
    وإن كنت لا تجيد ذلك بداية قَلِّـد طريقة من يُعجِبُك َ تنسيقه وزخرفة خواطره
    ثم اتبع اسلوبا ً خاصا ً بك َ بعدها ببصمتك الشخصية


    حاول استخدام علامات ِ الترقيم ما استطعت َ إلى ذلك سبيلا ، واستخدم الحركات لتشكيل الكلمات فهي تبدو أجمل وأسهل بالقراءة
    وللتيسير
    الفتحة ( َ ) = shift +ض
    تنوين الفتح < ً>= shift+ص
    الضمة ( ُ ) = shift+ ث
    تنوين الضم < ٌ >= shift+ق
    الكسرة ( ِ ) = shift+ش
    تنوين الكسر ( ٍ ) = shift+س
    الصور والتشبيهات هي زادك

    علينا استعمال ما أمكن من الصور المجازية
    أي ترك العنان للخيال أن يحلق بسماء التشبيهات، مما يضفي
    على النص لذة جميلة ,و يرصّع ثوب الخاطرة بحليّ فاخرة
    و يبعث في نفس القارئ نشوة عذبة ،
    دعونا نضرب مثالا :
    "حزن عميق يصيبني " أم " ينخرني الحزن ثم يلفظني أنينأً مبحوح الصدى"


    أي الجملتين أعجبتك؟ مع أن كلاهما تدور حول الحزن إلا أن التشبيهات والصور لها طعمٌ آخر
    حاول أن تكون تشبيهاتك مبتكرة وابتعد عن المكررة والمستهلكة
    ابتعد/ ابتعد
    ابتعد
    مثلا ً : في الخوطر الرمضانية وجدنا من شبَّه رمضان بالضيف الكريم هكذا تشبيه غدا مملاً ،
    أحدهم أتى بتشبيه مبتكر فشبَّهه بطرد ٍ يأتي من السماء
    أهو عيبٌ أن أقول الحق جهراً ؟؟


  4. #4
    وسام الأحبة الماسي الصورة الرمزية شـــذى
    تاريخ التسجيل
    Jan 1970
    الدولة
    قلبي سيبقى حيثُهم ..
    المشاركات
    8,470
    Rep Power
    1015

    افتراضي رد : ||::كَيف َ أًصبِح مُبدِعَاً فِي الـخَوَاطِر::||

    تجنّب الصور الكلية الرتيبة

    مثلاً
    أن تُشبه الصداقة بشجرة ، ويسقيها ماء الحب ، والأصدقاء هم الأغصان ..إلخ ،
    وتنتهي الخاطرة على هذا النحو
    أي أنه التقط صورة ً واحدة (وهي الشجرة وملحقاتها)وأسقطها على كامل الخاطرة فضلا ً على أنها مستهلكة / طبعاً يمكنكم تخيل الملل الناتج عن هذا .


    المطالعة وقود التطوّر

    أغلبنا كانت بداياته طفولية ؛لذا فالجميع يمكنه أن يطوِّر ذاته بكثرة القراءة، اقرأ لروّاد الرواية المشهورين

    كيوسف السباعي ونجيب محفوظ وأحلام مستغانمي وغيرهم اقرأ لمن تهوى من الشعراء،لا تستغني عن القراءة الإلكترونية،
    فهناك الكثير من المواقع الأدبية الزاخرة التي تعج بجمال


    قد لا تعثر عليه بين دفتي كتاب!
    حاول قدر الإمكان ارتياد المكتبات واقتناء جديد الكتب الأدبية ، كي تزيد ثروتك اللغوية واطلاعك
    لدي مواقع أدبية منها

    أدب الموسوعة العالمية للشعر
    وسأدرج بإذن الله بعضا ً من خواطري أو خواطر أعجبتني مع ذكر المصدر


    الخاطرة ليست مقالاً
    الخاطرة تخاطب الروح ، الفؤاد ، المشاعر،لا تجعل كتابتك فكرية أو فلسفية فالشفافية والوجدانية
    من أهم ركائز الخاطرة الجميلة أعني أن تكون شاعرية

    ابتعد عن الوعظ فيها

    فالخاطرة ليست خطبة جمعة ! لذلك ابتعد عن الوعظ المباشر فثمة ألوان أدبية أخرى تُعنى بهذا الشأن..
    أي لا تأتي في خاطرتك وتقول : لا تشرب الخمر فهي حرام أو تقول افعل الحسنات وابتعد عن السيئات كلنا يؤمن بذلك لكن

    مثل هذه الطريقة المباشرة والسطحية لا تناسب معرِض الخاطرة



    حاول أن تغيّر من أسلوبك بين فترة ٍ وأخرى، وجرب أن تأتي
    بأفكار جديدة لم يتطرّق لها غيرك ..
    أهو عيبٌ أن أقول الحق جهراً ؟؟


  5. #5
    وسام الأحبة الماسي الصورة الرمزية شـــذى
    تاريخ التسجيل
    Jan 1970
    الدولة
    قلبي سيبقى حيثُهم ..
    المشاركات
    8,470
    Rep Power
    1015

    افتراضي رد : ||::كَيف َ أًصبِح مُبدِعَاً فِي الـخَوَاطِر::||

    هيئ الجو المناسب


    طقوس الكتابة قد تكون مفيدة جدًا، لا تكتب وسط الضجيج لا تكتب وأنت متوتر ،
    جرب أن تكتب في أوقات الصفاء الذهني قد يكون بعد الفجر
    أو في هزيع الليل أو بعد العصر، اختر مكانًا مرتبًا



    ولا بأس عندها بكوب من الشاي الساخن ، أكتب حينما تكون حزينا ً أو في قمة السعادة ,, في لحظات تشعر فيها بصدق أحاسيسك ..



    أنت القارئ الأول لكتاباتك


    بعدما تنهي ما كتبت ، جرب أن ترجع له بعد برهة من الزمن اقرأه ثانية ً حتماً ستلحظ أي لفظ ٍ في غير موضعه،
    أو أي فقرة بحاجة لتعديل ٍ ما أو إضافة ..


    ابتعد عن التكليف في الكتابة أو أن تسوق المعاني والصور والكنايات لموضوعك وكأنه سوق
    كن بسيطا ً مع الغموض/ ولبقا ً في أسلوبك مع الجمال
    اجعل لنفسك كراسًا صغيرًا يسهل حمله، بحيث تدون فيه أي فكرة ٍقد تخطر ببالك أو تشبيهًا أعجبك ، أو حتى لفظاً جديدًا،
    ولا تقتصر على مخزونك اللغوي بل تجرّأ واستخدم ألفاظاً


    كانت غريبة عليك مثلاً: بدلاً من غيمة استعمل ديمة ، مُزنة ..وهكذا
    أهو عيبٌ أن أقول الحق جهراً ؟؟


  6. #6
    وسام الأحبة الماسي الصورة الرمزية شـــذى
    تاريخ التسجيل
    Jan 1970
    الدولة
    قلبي سيبقى حيثُهم ..
    المشاركات
    8,470
    Rep Power
    1015

    افتراضي رد : ||::كَيف َ أًصبِح مُبدِعَاً فِي الـخَوَاطِر::||

    هُنا نتعلم خطوة خطوة وإن كانت لدينا الموهبة سنصقلها بتجارب غيرنا

    أنقل لكم روائعا ً / لا يُقدرها إلا من يُدرك قيمتها
    المطلوب منا
    أن نقرأها قراءة متأنية ونعاود القراءة ما أمكن
    أن نحضِّر كراسة باسم ( صيد الخواطر ) مثلا وندون التشبيهات الجميلة والألفاظ الجديدة
    والتعابير التي تعجبنا
    عن نفسي لا أتبع هذه الطريقة لكنها تبدو مفيدة للبعض ومثمرة أيضا ً ..

    أتحفظ على الألفاظ والمعاني التي لا تُلائمنا لكننا هنا بصدد الاستفادة منها كفن
    وأسلوب
    أهو عيبٌ أن أقول الحق جهراً ؟؟


  7. #7
    وسام الأحبة الماسي الصورة الرمزية شـــذى
    تاريخ التسجيل
    Jan 1970
    الدولة
    قلبي سيبقى حيثُهم ..
    المشاركات
    8,470
    Rep Power
    1015

    افتراضي رد : ||::كَيف َ أًصبِح مُبدِعَاً فِي الـخَوَاطِر::||

    قطف ُ أول
    من ..[ إلى ]
    بقلم/ مازن

    مـاجـد احـمـد عـبـدالله

    في العام 1396 هجرية , ووفقا لمصادفة غريبة , كنت في التاسعة من عُمري .! ..
    في بيت العائلة الكبير ..
    أتذكّر أنني كنت أجلس على الأرض وأنا منحنٍ برأسي ناحية كتاب التاريخ للصف الرابع الابتدائي ..
    كنت أحاول بكلّ قواي حلّ مسألة تاريخية حدثت بين الروم والمسلمين بينما كان المذيع وقتها يصرخ في التلفزيون بإسم شخص لا علاقة له بما يحدث على أرض المعركة :
    ماجد أحمد عبدالله .. ماجد أحمد عبدالله ! .
    كانت الشاشة تصوّر الثلث الأسفل لهذا اللاعب , ... " ساقيه " .
    وقتها , لم يعنِ لي أي شيء لون هذا الأسمراني .
    لون الآبنوس , ورائحة المسك , وطعم الشوكولاتا الفاخرة هو ما طرأ على مخيلتي لأول مرة رأيت فيها ساقي هذا المخلوق العجيب ..
    العجيب في استطالته , والمذهل في تكوين ساقيه , والمدهش في خطواته ..
    ما حدث وقتها , أنني تنصّلت من المشكلة التاريخية التي حدثت قبل أكثر من ألف سنة , ورفعت يدي عن الموضوع , وكتبت اعتذاراً لأرطبون الروم , ولعمرو بن العاص على هامش الكتاب , وأكمل الروم والمسلمين المعركة بدوني ..
    ورفعت رأسي لأرى ساقين قوّسهما الربّ خصّيصاً لتركض , وتُطلق الكرة بنفاذية مذهلة ..






    ماجد .! ..



    حقيقة انا لا أهتمّ بحصر معدّلات التهديف لديه , ولا أهتمّ بوضعه على مقياس البراعة جنبا إلى جنب مع قُصار القامة أساساً , ولا بعقد مقارنة مع من لا يُقارن , ولا بترجيح أفضلية محتكر كل صِيَغ ( أفضل ) , ولا بتعريف الآخرين به في وقت أصبح للنكرات ( ال ) التعريف ..
    ولا أهتمّ بأصله , ولا بنسبه , ولا بلونه , ولا لمَ طُرِد , أو لمَ أصيب , أو لمَ فشل في التسجيل .... هذه المرّة .
    لم أهتمّ للسؤال:
    هل حقّق ماجد بطولات لناديه , أو لوطنه , أو هل سجل اسمه في دفاتر المجد العالمي العظيم .
    لم أهتمّ مُذ رأيت تلك الساقين تركض , وحتّى رأيتها تتوقّف أن أسأل نفسي :
    هل أسعد ماجد عبدالله الملايين أم خذلهم , هل كان مؤثّراً أم غير مؤثّر , هل كان إيجابيا أم سلبيّاً , هل حقق رقما عالمياً في تاريخ اللعبة أم خرج من الملعب خالي الوفاض ؟!
    لم أهتم حينها إلا بشيء واحد :
    أن هذا المخلوق صاحب الكاريزما العالية , والهائلة , والمطلقة , والمذهلة , والمرعبة ..
    أسعدني أنا شخصياً .. أنا وبس .
    إبن التسع سنين .
    كنت وقتها وأنا الطفل الذي فرَح وعمره تسع سنوات بعدما بكى كثيراً ..
    الوطن الذي انتصر له ماجد , والمجد الذي وصل إليه , والفرَح الذي صنعه بساقيه المقوّستين قبل أن يُطلق منهما سهامه باتجاه الحُزن .
    إنّ التورّط في ملاحقة الأرقام , والإنجازات , والسّمعة الجيدة .. بالنسبة لي لم يكن خياراً مطروحاً أمام قضيّة محسومة , لأنّني وقت أن انسحبت من الحرب التي كانت تدور في كتاب التاريخ ..
    ودخلت كتاب المنتصرين وراء هذا الأسمر ..
    أيقنت ان الإيمان ببطل ......... رددوا معي هذه الجملة :

    [ أن الإيمان ببطل , أفضل مئة مرّة من حصر عدد الكومبارس الذين يقفون خلفه في الكواليس ] .
    أدرج هذه الخواطر كي نتعلم / ونستفيد
    احتفظت ُ بها فترة وكل صاحب خاطرة يصر على حقوق ملكيته ولو
    كنت ُ أعلم كاتبها لاستأذنته ُ ذلك ..!
    صـغـيـرة
    ما حدث ; يعني أنّ الجدارَ الأخيرَ بيني وبينكِ قد سقطْ , وأصبحتُ أنا وأنتِ _ لأوّل مرّة _ وجهاً لوجه .

    لكنّ أحدنا يجب أن يُلقي سلاحه .

    ولأنّني الأقدم هنا , والأكثر تجربة , والأكثر قوّة , والأكثر سُرعة , والأكثر تحمّلاً ; أطلب منكِ الآن .. بكلّ هدوء , ودون إثارة أيّ مشاكل ..

    أن تُلقي قلبكِ على الأرض .

    ،
    واقرأ هذه ..
    من يهمّه الأمر

    أقف قصيراً كأيّامِ سَعادتي ; أمامَ مدّ عظيمٍ , وعالٍ , وقادمٍ من الهُموم الجديدة .
    ولا قلبٍ آوي إليهِ يعصمني من الحُزن .

    إمسكوا يديّ كي تعبر تلك اللحظة ..

    حتى أموت طويلاً مثل الشجر .. وحيداً مثل القمَر .

    أهو عيبٌ أن أقول الحق جهراً ؟؟


  8. #8
    مراقبة سابقة الصورة الرمزية بارقة أمل
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الدولة
    منتدى الأحبة
    المشاركات
    1,713
    Rep Power
    186

    افتراضي رد : ||::كَيف َ أًصبِح مُبدِعَاً فِي الـخَوَاطِر::||


    لم يخب ظني فيك يا وطن

    اشكرك شكرا انيقا كأناقت حروفك

    موفقه

  9. #9
    وسام الأحبة الماسي الصورة الرمزية شـــذى
    تاريخ التسجيل
    Jan 1970
    الدولة
    قلبي سيبقى حيثُهم ..
    المشاركات
    8,470
    Rep Power
    1015

    افتراضي رد : ||::كَيف َ أًصبِح مُبدِعَاً فِي الـخَوَاطِر::||

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بارقة أمل مشاهدة المشاركة
    لم يخب ظني فيك يا وطن

    اشكرك شكرا انيقا كأناقت حروفك

    موفقه
    شكرآآ لكِ
    التعديل الأخير تم بواسطة شـــذى ; 11 Sep 2008 الساعة 05:34 PM
    أهو عيبٌ أن أقول الحق جهراً ؟؟


  10. #10
    وسام الأحبة الماسي الصورة الرمزية شـــذى
    تاريخ التسجيل
    Jan 1970
    الدولة
    قلبي سيبقى حيثُهم ..
    المشاركات
    8,470
    Rep Power
    1015

    افتراضي رد : ||::كَيف َ أًصبِح مُبدِعَاً فِي الـخَوَاطِر::||

    تجربة الموت وكيف تُساق بخاطرة ..
    ~؛~
    سارق الحبال .

    بكيتُ عند قبرها , ..
    وحيداً كنتُ عند القبر , كانوا كُثار لكنّهم لم يروني , كنت وحيداً كالعادة ..
    وحيداً عند القبر حيث تنبت في قلبي بينما أقف شجرة حُزنٍ كبيرة .
    ولا قطرة مطر , ولا حبّة بَرَد , ولا نُدفةَ ثلج , ..
    لا عصافير تقف , ولا : ( البقية في حياتك / قلبي معاك / أحبك ) ,
    لا غريب يعزّي , لا صديق يمرّ , ولا حتّى عزول ..


    كان يمدّ يده داخل فمِّ جدتي :
    " إلحق .! , شكل جدتك توفت " ..
    لم تكن قد توفّت بعد , لأن يدهُ لم تخرج بالكامل ..
    رأيت روحها تنسلّ كحبلٍ أبيض طويلٍ ومجدول من فمها ..
    وهو يسحبه ببطء وعِناية وحرص , لم يرهُ أحدٌ غيري ..
    أنا الوحيد الذي رآه يمد يدهُ ويسحب الحبل , لم يرهُ غيري ..
    لم يأتِ من أجل النقود , لم يأتِ من أجل المجوهرات ,
    لم يأتِ من أجل أن يسرق حُجّة البيت , جاء فقط ليسحب الحبل الأبيض الطويل المجدول من فمها ..سحبه كلّه , تقريباً سحبهُ بالكامل , وميّتين كُثار يمشون عليه في وقار ..
    وهم لا يستطيعون رؤية هذا كلّه , أنا الذي يرى فقط , أنا الذي يفهم , وهم يصرخون :
    " جدتك ماتت " ..
    - لا , لسه شوي ..
    لازال الحبلُ طويلاً ولم ينتهِ بعد ..

    في العقدة الأخيرة غصّت جدتي .. شهقت , ثمّ جرّ الحبلَ بقوّة ..
    هنا فقط أستطيع أن أؤكّد لهم أنّها ماتت .


    بكل جرأة جاء أوّل يومٍ في العزاء , شربَ قهوته , ثم قامَ مع المعزّين , ولما وصلَ إليّ مدّ يدهُ يأخذ بخاطري وكأنه لم يسرقني قبل ذلك مراراً ..
    سرقَ جدي , سرقَ أختي , سرقَ جدتي ..
    وأعلم أنّه يخطّط الآن لسرقتي أنا ..
    كان يجمع الحبال عنده , سرق حتى الآن ثلاث حبال طويلة ..
    وأنا أقف وحيداً هناك عند قبرها ..

    ولا قطرة مطر , ولا حبّة بَرَد , ولا نُدفةَ ثلج , ..
    لا عصافير تقف معي , ولا : ( البقية في حياتك / قلبي معاك / أحبك ) ,
    لا غريب يعزّي , لا صديق يمرّ , ولا حتّى عزول ..



    - هل تكلمت عند القبر ؟! ,
    كانت تقول إن دفنتموني كلموني , الميت يسمع وقع الخُطى بعد الدفن

    .
    .

    - هل تكلمت عند القبر ؟!
    كانت تقول إن دفنتموني كلموني الميت يسمع وقع الخُطى بعد الدفن



    - هل تكلمت عند القبر ؟! ..
    كانت تقول إن دفنتمـ ..

    ( بكيْـ .. تُ كثيراً وما تكلمتُ كثيراً ) ..

    بكيتُ هناك , هناك وحيداً , وحيداً عند القبر , عند شجرة الحزنِ الكبيرة التي في قلبي ..
    حيث لا قطرة مطر , ولا حبّة بَرَد , ولا نُدفةَ ثلج , ..
    لا عصافير تقف , ولا : ( البقية في حياتك / قلبي معاك / أحبك ) ,
    لا غريب يعزّي , لا صديق يمرّ , ولا حتّى عزول ..


    هناك بكيت .. حيث البكاء هو :
    [ أن ينزل جدي وأختي وجدتي سوياً من عينيّ , يتدحرجون بسرعة , أو ينزلقون ببطء ] ..

    قبل سنتين كان ينزل جدي فقط ,
    قبل أسبوع كان ينزل جدي وأختي فقط ..
    الآن ينزلون كلهم , جدي وأختي وجدتي من عينيّ ..
    هناك بكيت
    حيث ينزل الموتى من عينيّ ؟! , أبكي هكذا الآن ..

    حيث ينزل الموتى من عينيّ ..


    إلـــى


    مـازن .

    .. صَديقُنَـا مَازِن ..
    .. القادمُ من قلب السُنْدوس ..
    .. المُسافِرُ للأشُواق ..
    .. النْاسِكُ الراكعُ السَاجِدُ لله حُباً عَلى الأورَاق ..!

    .. منُ أينَ ليّ زَمَانُ الوصلِ ، وأنا رَحيقُ النسيان ..؟
    .. منْ أينَ ليّ نَخلةُ الغريبِ على شواطيء المتوسطِ ..؟
    .. وأنا لا يُصافِحُني كَفُ رَبيع ..!

    .. قُلْ للفُصُولِ الأربَعَة أن تُفْسِحُ الطََريقَ لِفَصلي الخَامس ..!
    .. قُلْ للسَمَاء أنْ تُلقي على سَقفي عِطرِها ..
    .. قُلْ لأوراقِ الغاب ألا تَذبُل سُقُوطاَ قبلَ أنْ أقرَأُها ورَقَة ، ورَقَة ..
    .. قُلْ للوِصالِ أن يَرحمَ الوِصال ..!

    .. فقد تَوقفَ بي الزَمَنُ ،
    .. وَوقَفتُ أنا مَوعدٌ مُجَفْف تَضرِبُه الريح ...!
    .. وتَدوسه الأزمَان ..

    .. وجَادكَ اللهُ يا زَمانِ الوَصلِ في أمَاسي الحَنين ..!
    .. جَادكَ الله ..



    \
    /
    كـتـابُ أحـزانـي


    الصفحة الأولى *

    .. الحزنُ ..!
    كتابٌ لا تنتهي صفحـاته ..!!
    أطوي صفحة ، فتقذفني لقبضةٍ أخرى ..
    ومن ضفة جُرّحٍ .. لملحٍ .. لوجعٍ .. لجُرح ..!

    .. و مداد الخافق ..؟؟!!
    إني احتسبتُ به نَبضي الذي لا يَسْتريح ..
    و روحي التي تلوبُ حولَ مَقاماتِ الأنين .. ؟؟
    أ أحرِّمُها على جَسَدي ..؟!
    و كَيفَ الانعِتاقُ من الأنا ..؟
    و هي بين طياتِ الأنا مني ..!

    إني انطِفاءٌ ما سَبقَه تَـوَهُج ..!
    و بُرُودةُ رَمادٍ ما فَرِح بدفء ..!

    .. إنّي لأتكىءُ على جُـرّحي واتِـكالي على بَاريه ..
    ولي في زَمَاني ، صَحْـوُ الوَجعِ..
    ومَوتُ عُصفُـور القلبِ الأخضر على كفِ الحنين ..!
    لاحظوا معظم ما ذكرته في التوجيهات هي إشارات لمن يشرع بالكتابة

    تاليها ..،
    يومٌ جديد ..
    وأنا غريقةُ دم النهار ..
    وأنا ما اضطرم تحت رماد الليل ..

    ألُمُ شَوكَ الشُسُوعِ كلها ..
    وله عندي ، ريُّ المدامع ..
    عَلّهُ يكفُر بشوكه ، فيلدُ زهرة ..!

    أ أترُكُ قلبي مصلوباً على عظم الضُلُوعِ وأنتفي بنفسي ..؟؟
    -- لا -- !
    سأحمله معي ، مُكَبْلاً بالحُزنِ ومكبلةٌ أنا به ..!

    ستلقي أوردتي وقد نبتت على خطى الريح بين قامات السنابل ..
    وجَعاً تلمه أنَاملُ الغروب ..!
    و أنشودة ترابٍ مُعتق ..
    لا يمطره سوى غيثٌ الأنين ..!

    وستبقى عَلامة الاستفهام تكممُ فمَ الإجابة ..!
    و سيبقى عنواني هو عنواني ،
    لأولئك المنتفين بين ذراتِ الغبار :
    " قـبضـة ريـح "..!
    أهو عيبٌ أن أقول الحق جهراً ؟؟


صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الأعضاء الذين قرأو هذا الموضوع : 0

إجراءات :  (عرض - الذين قرأو الموضوع)

لا يوجد أسماء لعرضها.

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •