تحديد الميول

مقدمة :
يقوم توجيه الطالب العربي للدراسة الجامعية غالباً على أساس مجموع علامات الطالب في الشهادة
الثانوية و علامة بعض المواد ( علامة الاختصاص ) و قد مضى زمن طويل أظهر خطورة ذلك على الفرد و على مستقبل المجتمع ، فكثير من الأفراد لم يتمكنوا من الإفادة من دراستهم الجامعية في حياتهم العملية ، و كثير من الخريجين لم يتمكنوا من خدمة مجتمعهم لأنهم شكلوا فائضاً كمياً ( تضخم ) لا حاجة له في خطة التنمية .
و من العوامل الأساسية في إفادة الفرد من دراسته الجامعية و إفادة المجتمع من متعلميه هو أن تكون الدراسة الجامعية مناسبة لنوع الذكاء الذي يتمتع به الطالب و حاجة المجتمع لهذا التخصص أو ذاك . و هذان العاملان متفاعلان لا يمكن الأخذ بأحدهما دون الآخر . و لنتحدث في الجانب الأول (( ما الدراسة التي تناسب ذكاءك )) و نترك حاجة المجتمع لمختصين آخرين .
و الذكاء آلية عصبية ( حسية - حركية ) نامية تعمل بعد إثارتها بالمنبه المناسب .
و ليس هناك ذكاء واحد بل هناك ذكاءات عديدة و لها خاصتان :
1 - ليست وراثية أي ليست ثابتة .
2 - التعلم ينميها أي قابلة للتغيير
.

أما أنواع الذكاء فهي :

أولاً - الذكاء اللغوي


صاحب هذا الذكاء يتمتع بالسمات التالية :
1 - يميل إلى الاستماع للحديث .
2 - يحب التحدث .
3 - يحب الكتابة ( يكتب مذكرات مثلاً ) .
4 - يبحث عن معنى المفردات الجديدة باستخدام المعجم و القاموس .
5 - يستطيع عرض كتاب قرأه بالتحدث عنه أو مناقشة ما ورد فيه .
6 - يحب المطالعة .
7 - يقرأ الشعر .
8 - يتحدث بالفصحى .
9 - لا يجد صعوبة تعلم لغة ( لغات ) غير لغته
.
إذا توفرت بك هذه الصفات فأنت إذاً صاحب ذكاء لغوي تصلح لدراسة اللغات ( العربية - الأجنبية ) حتى لو كنت حامل لشهادة ثانوية علمية .
ما حاجة المجتمع لمختصين في اللغات ؟
تَعَلُّم اللغة حاجة عامة و تقليدية و لكن نمو و تطور المجتمع يحتاج إلى مبدعين لغويين .
ما هي مجالات عمل اللغويين ؟
1 - التعليم ( تعليم قبل جامعي - تعليم جامعي ) .
2 - الترجمة .
3 - تطوير اللغة ( أتمتة اللغة مثلاً ) .
4 - معالجة المعاقين لغوياً .
5 - في حال وجود موهبة يمكن أن يصبح شاعراً أو أديباً أو روائياً أو مسرحياً .
6 - الإعلام ( صحافة - إذاعة - تلفزيون
)
.
ثانياً - الذكاء المنطقي - الرياضي :1 - هل تحب عد الأشياء من حولك .
2 - هل تحب تصنيف الأشياء من حولك و الربط بينها بعلاقة ( أقل - أكثر ) أو ( أكبر - أصغر ) أو ( أطول - أقصر ).
3 - هل تهتم بحجم الكواكب و النجوم و بُعْدَها عن الأرض و المسافة بينها و حركتها .
4 - هل تحب الأشياء ذات الشكل الطبيعي أم الأشياء ذات الشكل الهندسي .
5 - هل تحب الرسم بالقلم فقط أم الرسم باستخدام أداة .
6 - هل تحب الصور الفوتوغرافية أم الرسم التخطيطي .
7 - هل تحب الألعاب أو الأحجيات التي تتطلب استدلالاً منطقياً مثل : آ > ب ، آ < جـ أيهما أكبر ؟
8 - هل تحب قواعد اللغات .
9 - هل تحب التعبير عن العلاقة بين الظواهر بواسطة الخطوط البيانية
.
إن كانت لديك هذه الصفات فأنت تصلح لدراسة : الفلسفة - الرياضيات - الهندسات .

ثالثاً - الذكاء الحسي - الحركي :

1 - هل تحب الخروج من المنزل إلى الطبيعة .
2 - هل تجلس طويلاً .
3 - هل تمارس الرياضة .
4 - هل تعلمت الحركات الرياضية بسهولة ( التمارين السويدية ) .
5 - هل تحب التعلم باستخدام وسيلة .
6 - هل تتحرك عندما تفكر أو هل تتحرك حتى تفكر .
7 - هل تتعلم بالنظر إلى الأشياء فقط أم تحتاج إلى لمس الأشياء .
8 - هل تنام أكثر من 8 ساعات في اليوم .
9 - هل يمنعك المطر أو البرد أو حرارة الجو من الخروج من المنزل .
10 - هل تتقن ركوب الدراجة العادية و هل ترغب بتعلم قيادة السيارة .

إن كنت تملك هذه الصفات فإن مجالات العمل المناسبة لك هي :
مهني - مدرب رياضة - احتراف رياضة - ممثل - جيولوجي - بيئي .

رابعاً - الذكاء التفاعلي :
1 - له صفات قيادية ( نجومية ) .
2 - له أصدقاء كُثُر و متنوعون و يُكَوِّن صداقات بسرعة .
3 - لا يحب البقاء منفرداً .
4 - يُعَلِّم غيره ما يعرفه أو ما يتعلمه .
5 - له موقف ( يختار اللعبة الرياضية مثلاً ) .
6 - تعاوني يساعد في حل مشكلات غيره .
7 - إنجازه ضمن الجماعة أفضل من إنجازه بمفرده .
8 - يهتم بمشاعر الآخرين .

إن كنت تملك هذه الصفات فإن مجالات العمل المناسبة لك هي :
مُدَرِّس - مُدَرِّب - إدارة أعمال - مشرف اجتماعي - علم النفس - التربية - علم الاجتماع
.

خامساً - الذكاء الذاتي :
1 - له هدف محدد يسعى لتحقيقه .
2 - مستقل في تفكيره .
3 - يعرف نقاط ضعفه و قوته .
4 - إرادته قوية .
5 - له آراء و اهتمامات تميّزه عن غيره .
6 - يسمع كثيراً أو يتحدث قليلاً .
7 - يتأمل الوجود ( الكون - الطبيعة - المجتمع - نفسه ) .
8 - يسعى لتقديم الحل الشامل للمشكلة .
9 - يحترم الزمن و يستثمره جيداً .
10 - يتعامل مع الظواهر وفق قوانينها و قواعدها .
إن كنت تملك هذه الصفات فإن مجالات العمل المناسبة لك هي :
البحث العلمي - البرمجة - التربية - علم النفس - علم الاجتماع - التاريخ
.

سابعاً - الذكاء البصري ( المكاني )
:

1 - يحب الكتب ذات الصور الكثيرة .
2 - يحب الرسم .
3 - الألوان تلفت انتباهه .
4 - يُمَيِّز الأشكال بسرعة و بدقة .
5 - يُنْشِئ تشكيلات مختلفة بترتيب الأشكال و الألوان .
6 - يصف الواقع مع إضافات من خياله .
7 - يُحَدِّد مكانه بسهولة في مكان جديد أي يستخدم الاتجاهات الأربعة
.

إن كنت تملك هذه الصفات فإن مجالات العمل المناسبة لك هي :
هندسة العمارة - الديكور - الإعلان
.

ثامناً - الذكاء الحيوي :

1 - يخرج إلى الطبيعة و يحب التعرف على تصنيفها و تكاثرها و نموها .
2 - يعتني بالنباتات ( يزرعها - يسقيها ) و الحيوانات ( يطعمها - يحمل بعضها - يرعاها ) .
3 - يجمع و يُصَنِّف ( الصخور - الهياكل - القواقع - البذور - الأوراق ) .
4 - يطالع كتب الأحياء .
5 - يجمع صور الأحياء ( نبات - حيوان )
.
إن كنت تملك هذه الصفات فإن مجالات العمل المناسبة لك هي :
دراسة علوم الحياة ( بيولوجيا - بيطرة - زراعة - طب - صيدلة )

.