المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخر الاستشارات والدارسات والبحوث الطبية



بيرق السعدي
08 Apr 2006, 06:42 PM
قســـــــم خاص
بأخر الاستشارات والدارسات والبحوث الطبية
الحمد لله وحده حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه كما يُحب ربنا ويرضى.
والصلاة والسلام على نبينا وحبيبنا وقدوتنا محمد رسول الله وآله وصحبه والتابعين له بإحسان إلى يوم الدين وسلم تسليماً كثيراً.
وبعد:
هذا قسم جديد يتناول عن آخر الاستشارات والدراسات والبحوث الطبية بإضافة أخر الأخبار المتعلقة بالطب ومجالاتها المختلفة
اتمنى أن ينال إعجابكم أخواني بملتقى الأحبة في الله عامة وبالقسم الطبي خاصة
فهذا القسم لا يختصر على مشاركاتي فقط ولكن يعتمد اعتماد كلي على مشاركاتكم أنتم بصفة عامة ومشاركة مشرفين القسم بصفة خاصة وهو ما يجعل هذا الموضوع ذات أهمية كبيرة وذات فائدة عامة لجميع الأحبة وهذا مما يجعله ناجحاً بإذن الله تعالى
فكل ما عليكم هو وضع أخر الأخبار عن الطب أو أخر الدراسات المتعلقة بأمور الطب أو أخر البحوث أو التقارير التي تتمحور حول هذا المجال بالتحديد
على أن تراع الدقة في نقل أي فائدة بارك الله فيكم
فمن يجد منكم دراسة أو بحث أو تقرير أو أخبار تتعلق بالطب فلا يتردد في نسخ هذه الدراسة ووضعها في هذه المشاركة ( قسم أخر الاستشارات والدارسات والبحوث الطبية )
فسوف يقومون مشرفي القسم جزآهم الله كل خير بالتأكد من هذه الدراسة أو البحث أو الأخبار الواردة من المصدر المنسوخ منه من قبل أي عضو وإعطاء مصداقيتها وتصحيحها بإذن الله تعالى وكذلك سوف يقومون بإضافة بعض المعلومات في حالة الاستـطاعة
فإذا قرأت موضوع أو شاهدت تقريراً معين عن دراسة قائمة أو بحث أو أخبار تتكلم عن الطب ما عليك إلى نقلة في هذا القسم حسب نص المصدر وتبين المصدر المنقول منه وسوف يقومون كما أسلفت الذكر ( مشرفين القسم الطبي ) بتأكيدها والتنويه إليه بكل وضوح كامل بإذن الله تعالى
كما أننا نحاول بقدر المستطاع بأن نسعى جميعاً بالرقي بهذا القسم ( القسم الطبي ) والسعي في أعطاء هذا الموضوع بما يليق به من فائدة مرجوة يصل إليها جميع الأحبة بكل يسر وسهولة
وأخيراً......!!
أخواني ألأحبة في الله جميعاً سوف تجدون كل جديد من دراسات وبحوث وأخبار تتعلق بمجال الطب الحديث في هذا المشاركة
فلا تقوم بالبحث بأي مكان أخر لتجد فيه ضالتك ولبحث عن أي دراسة أو معـلومة أو أي أخبار طبية وهذه المشاركة موجودة بالقسم الطبي
فانك وبإذن الله سوف تجد هنا المطلوب إن شاء الله تعالى
وذلك مع مرور الوقت وبسعيٍ منكم جميعاً
وبتوفيقٍ من الله أولاً وأخيراً
فأدعوكم أخواني بأن تملئون هذا القسم بالأخبار اليومية والدراسات المفيدة والبحوث الطبية
بأن تكون هذه المشاركات دورية وعلى فترات متقاربة
وبالله التوفيق،،،،

بيرق السعدي
08 Apr 2006, 06:52 PM
* حقق طبيب سعودي إنجازات طبية متقدمة جدا ، في علاج الحروق
وإعادة الجلد إلى حالته الطبيعية بنسبة 95 في المائة..

الدكتور ممدوح عبد العزيز عشي ، الحاصل على الدكتوراه في التجميل والحروق والجراحات الدقيقة من جامعة توبنجي الألمانية ، وعضو الجمعية الألمانية والأوروبية لجراحي التجميل

علاجه الجديد ولأول مرة في المملكة العربية السعودية على أكثر من (25) حالة ، تعاني من حروق شديدة في الجلد ، وحقق العلاج نجاحات متواصلة وأملا جديدا لمرضى الحروق الذين يعانون من حالات نفسية سيئة ، بسبب التشوهات التي تتركها الحروق.

وقال الدكتور ممدوح عشي :
لقد تمكنت بفضل من الله ولأول مرة في الشرق الأوسط ، من زرع كبسولات صغيرة جدا، تحت الجلد لمريضة سعودية تعاني من حروق شديدة جدا في الساق.

إذا كانت الحروق قديمة من سنوات.. هل يجدي العلاج معها؟
- نعم ، حسب مساحة الحروق.. وهناك كبسولات متنوعة، منها : الدائرية، والمستطيلة، وعلى شكل هلال.. حسب منطقة الحرق وحجمها

* كم عدد الحالات التي تم تطبيق العلاج الجديد عليها؟
- هناك أكثر من (20) مريضا ومريضة سعوديون ، أصيبوا بالحروق بدرجات متفاوتة وعميقة..

وطبقنا أيضا العلاج في مريض سعودي، يعاني من حروق شديدة، في منطقة اليد، أدت إلى التصاق الأصابع بصورة شبه كاملة..

وبفضل الله تم استخدام هذه الكبسولات مما أدى إلى تحسن وضع المريض وانفصال الأصابع واستخدام الجلد السليم المتمدد لتغطية المناطق المحروقة.
الشفاه الأرنبية أيضا

* معنى هذا أن الإنسان الذي يصاب بالحروق، سيعود إلى حالته الطبيعية؟
- نعم، درجة التحسن تصل إلى (95) في المائة، بعد زراعة هذه الكبسولات.
مــــــا شــــــاء الله
والحمد لله

بيرق السعدي
10 Apr 2006, 01:18 AM
طبيب سعودي يبتكر علاجاً (لآلام الكتف) تعتمده المنظمة العالمية للغذاء والدواء

الدكتور عبدالله بن محمد الشنقيطي

وافقت المنظمة العالمية للغذاء والدواء Fda على اعتماد الاكتشاف الذي تقدم به الدكتور الشنقيطي والمتمثل في اعتماد الليزر (منخفض الشدة) كعلاج لآلام الكتف بناءً على نتائج الأبحاث التي قام بها في هذا المجال، وسيتم البدء في استخدام هذا العلاج الخالي من الآثار الجانبية لأول مرة في جميع أنحاء العالم.
وقد بعث ولي العهد الأمير سلطان بن عبدالعزيز ببرقية إلى الدكتور حمد المانع وزير الصحة أشاد فيها بجهود الدكتور عبدالله بن محمد الشنقيطي استشاري العلاج الطبيعي والتأهيل في مستشفى العناية التأهيلية في المدينة المنورة.
وذكر وزير الصحة الدكتور المانع أن ولي العهد وجه وزارة الصحة للقيام بتشجيع الدكتور الشنقيطي وإحالة من يعانون من هذا المرض في أنحاء المملكة للعلاج لديه، مشيراً إلى أن الشركات العالمية (أوميغا البريطانية، وليزر ثيرابيوتيك الأمريكية) تبنت نتائج أبحاث الشنقيطي وحصلت على موافقة منظمة الغذاء والدواء على اعتماد الليزر منخفض الشدة كطريقة في علاج آلام مفصل الكتف، واقترحوا الاستفادة منها وتدريب المختصين في العلاج الطبيعي في مستشفيات المملكة على استخدامها..

اللهم لك الحمد

محب الإسلام
10 Apr 2006, 02:51 AM
الحمدالله رب العالمين الذي يسر ذالك ولله الحمد والمنه

البيان
10 Apr 2006, 12:17 PM
مشكور أخي / بيرق السعدي
والله ما قصرت أطال الله عمر وأمدك بالصحة والعافية
بالفعل زاد احترامي وتقديري فيك
وبسم الله وعلى بركة الله تعالى
اللحوم المشوية تزيد خطر الاصابة بسرطان البروستاتا
اللحوم المشوية تزيد خطر الاصابة بسرطان البروستاتا
http://www.ljbc.net/sections/women/image/2004_04/me1.jpg
افادت دراسة طبية حديثة بان مركبا يتكون عندما يتفحم اللحم في درجات حرارة عالية مثلما يحدث في حفلات الشواء يشجع على نمو سرطان البروستاتا في الفئران.
وقد تساعد هذه الدراسة التي قدمت في اجتماع للجمعية الاميركية لابحاث السرطان في تفسير الصلة بين اكل اللحوم وتزايد خطر الاصابة بسرطان البروستاتا.
وتتماشى هذه الدراسة ايضا مع دراسات اخرى تشير الى ان طهي اللحم حتى يتفحم قد يسبب السرطان.
وقال باحثون من جامعة جونز هوبكنز في بالتيمور ان هذا المركب الذي اطلق عليه اسم "بي اتش اي بي" يتكون عندما يطهى اللحم في درجات حرارة عالية.
واشاروا الى انه ظهر ان هذا المكون هو السبب في بدء نمو سرطان البروستاتا وانتشاره في الفئران.
وذكر فريق البحث بانه عثر بالصدفة على تفاعل محتمل جديد بين امتصاص اللحم المطهي في النظام الغذائي والاصابة بالسرطان في الفئران.
واوضح ان اكبر مشكلة بالنسبة للانسان هي انه من الصعب جدا تحديد كم "بي اتش اي بي" الذي قام جسمه بامتصاصه لان كميات مختلفة تتكون وفقا لشروط الطهي.
ومن اجل هذه الدراسة قام الباحثون بخلط عنصر "بي اتش اي بي" بالطعام المقدم للفئران لفترة وصلت الى ثمانية اسابيع وبعد ذلك قاموا بفحص البروستاتا والامعاء والطحال لدى هذه الحيوانات فوجدوا تحورات جينية في كل هذه الاعضاء بعد اربعة اسابيع.
تعاطي الماريوانا يؤثر سلبا على علاج العقم
افادت دراسة طبية بان احتمال تحقيق نتائج جيدة لعلاج العقم تقل اذا كان الرجل او المراة يتعاطى الماريوانا مقارنة بالازواج الذين لا يتعاطونها.
وقال باحثون من جامعة كاليفورنيا انه اذا تاكدت نتائج الدراسة ببحث اضافي فعلى الازواج عدم استخدام الماريوانا قبل نحو عام على الاقل من بدء علاج العقم.
ودرس فريق البحث التاثيرات المحتملة لاستخدام الماريوانا من خلال نتائج 221 زوجا خضعوا للتلقيح المجهري لعلاج العقم.
واشار القائمون على البحث الى وجود 10 % على الاقل من الرجال والنساء الذين يدخنون الماريوانا في العام الذي يسبق عملية التخصيب، كما يوجد 3% من النساء و0.5% من الرجال يدخنون الماريوانا في اليوم الذي يسبق عملية التخصيب.
واوضحت النتائج ان الاستخدام طويل المدى للماريوانا على مدار عمر المراة يقلل عدد البويضات التي تمكن الاستفادة منها وعدد الاجنة التي يمكن نقلها.
ولاحظ الباحثون ان النساء اللواتي يدخن الماريوانا خلال العام الذي يسبق العملية تقل لديهن نسبة البويضات الصالحة بمقدار 25 %، وعدد الاجنة التي يمكن نقلها بنحو جنين واحد مقارنة مع النساء اللواتي لا يدخن الماريوانا خلال نفس العام.
واشار التقرير الى انه وبالمثل فان تدخين الرجال للماريوانا خلال العام الذي يسبق عملية التخصيب يصاحبه تقريبا انخفاض في عدد الاجنة المنقولة بمقدار جنين واحد.
كما ان استخدام الماريوانا من قبل الزوجين خلال اي فترة من فترات العمر يصاحبه انخفاض بمقدار 19% في صلاحية البويضات، مقارنة مع الازواج الذين لم يدخنوا الماريوانا على الاطلاق.
كما وجد الباحثون انه اذا استخدم الرجل او المراة الماريوانا ذات يوم فان الطفل الذي يولد يعاني من انخفاض كبير في الوزن عند الولادة، مقارنة مع الاشخاص الذين لم يستخدموا الماريوانا على الاطلاق، ويبدو ان هذا التاثير يزداد بزيادة الاستخدام او حداثته زمنيا.
دراسة طبية : الوجبات السريعة تعطّل أدمغة الأطفال

حذر باحثون مختصون من أن الوجبات السريعة الدسمة لا تؤثر سلبيا على صحة الأطفال البدنية فحسب، بل وعلى صحتهم العقلية، وتطور أدمغتهم أيضا.
فقد وجد العلماء فى مختبرات الفسيولوجيا الجامعية بمدينة أكسفورد البريطانية، أن تناول كميات كبيرة من الأطعمة السريعة المقلية والمعالجة، الغنية بما يسمى بـ"الدهون السيئة"، يسبب انسداد شرايين الدماغ، ويعيق إرسال الإشارات العصبية منه وإليه.
وأوضح الباحثون أن هذه الدهون تشمل الأحماض الدهنية الانتقالية التى يصنعها الإنسان، وهى النواتج الثانوية لعمليات إطالة مدة صلاحية الأطعمة، باستخدام الزيوت النباتية الجامدة الرخيصة، بدلا من الدهون الحيوانية المكلفة، مشيرين إلى أن الإرشادات الحالية توصى بأعلى استهلاك من هذه الدهون بحوالى 4.4 غرامات يوميا للنساء، و6.5 غرامات يوميا للرجال.
وكانت الدراسات قد أظهرت أن غراما واحدا يؤكل يوميا من هذه الدهون لعدة سنوات، يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب.
وقد نبه الخبراء إلى أن الكثير من الأطفال يتناولون الكثير من الأطعمة المعالجة، ويحصل الكثير من المراهقين على 40 فى المائة من سعراتهم الحرارية من الدهون.
وحذر الباحثون من أن أدمغة الأطفال قد تتعرض لتلف دائم، جراء الإكثار من تناول الأطعمة السريعة والمعالجة، حيث تحل الدهون الانتقالية مكان الدهون الصحية فى الدماغ، وتصبح جزء من التركيب الدماغي، فتؤثر على وظائف المخ وأنظمة الإشارات العصبية بين الخلايا، وبالتالى يتعرضون للدهون السامة، التى تضر بصحتهم الجسدية والعقلية، فيزداد خطر إصابتهم بالأمراض، ويضعف ذكاؤهم ومهاراتهم الذهنية، فى كل مرة يأكلون فيها رقائق بطاطا الشيبس أو البسكويت أو الجاتوه.
وينصح الخبراء الأهالى بضرورة الابتعاد عن شراء الأطعمة، التى تحتوى على الدهون المهدرجة لأطفالهم، والتقليل من استهلاكهم للأطعمة المقلية، حيث تبين فى الدراسات، التى أجريت على الفئران، أن التى أطعمت أغذية عالية الدسم كانت أبطأ فى تعلّم المهارات الجديدة، وأصيبت بمشكلات فى الذاكرة، وقد تنطبق مثل هذه النتائج على البشر
وهناك المزيد في الطريق إن شاء الله
وشـــــكراً

البيان
10 Apr 2006, 12:27 PM
دراسة طبية

نسبة السمنة لدى النساء أكبر من الرجال

كشفت دراسة طبية أعدها مركز المعلومات بوزارة الصحة عن ارتفاع وزيادة نسب كل من السمنة وزيادة الوزن لدى النساء والرجال في السعودية.

وتلخصت الدراسة أن نسبة كتلة الجسم BMI بين الإناث هي أكثر من الذكور لجميع الفئات العمرية ويعود ذلك إلى زيادة مستمرة في كتلة، الجسم سواء للذكور أو الإناث تصل أقصاها للعقد الخامس من العمر وحددت نسبة زيادة الوزن في الذكور أعلى من الإناث وهي (27% ـ 29%) على التوالي وهذه الزيادة واضحة ( significant).

اما بالنسبة لزيادة السمنة بين الإناث أعلى من الذكور وهي (16% ـ 24%) على التوالي وهذه الزيادة واضحة (significant)· وقد كانت نتائج الاستنتاج من هذه المسحة الوبائية أثبتت أن هناك زيادة واضحة سواءً في السمنة أو زيادة الوزن في السعودية، وأن وجود السمنة بين الإناث السعوديات أعطت أعلى النسب وفقاً لمقياس منظمة الصحة العالمية (WHO) وهذه الزيادة الواضحة ككل تعكس النظرة المستقبلية القريبة لما سيتعرض له المجتمع السعودي وبناء على هذه الدراسة الطبية فقد اصبحت زيادة الوزن والسمنة لدى الرجال 45% بينما عند النساء 51%.

ومن خلال هذه الدراسة الطبية فقد تم وضع برنامج طبي توعوي بضرورة التحكم في الوزن وخطورة ذلك على الصحة، كما اوضحت ان معدل زيادة الوزن والسمنة عند المراهقين في السعودية الإناث: 28 ـ 29% اما الذكور:36 ـ 43% اما بالنسبة لمعدل زيادة الوزن والسمنة عند الأطفال في السعودية الإناث: 19 ـ 44% اما الذكور16 ـ 66% أي أن نسبة زيادة الوزن والسمنة عند المراهقين من الذكور أكبر من المراهقات الاناث ونسبة زيادة الوزن والسمنة عند الأطفال الاناث أكبر من نسبتها في الأطفال الذكور.



أخبــــار

أعلن فريق بحثي صيني التوصل إلى طريقة سهلة ورخيصة يمكن من خلالها كشف التحور الجيني في فيروسات أنفلونزا الطيور ، واتخاذها أشكالا جديدة تؤهلها للانتقال من الطيور إلى البشر ومن البشر إلى البشر. فقد لجأ هذا الفريق إلى استخدام فول الصويا المخمر - الذي يتسم بخاصية الالتصاق - لتثبيت خلايا من الطيور والإنسان على سطح لوحة الاختبار. وبعد ذلك وضعت الفيروسات على الخلايا لمراقبة ما إذا كان شكلها قد تغير أم لا ؛ فأثبتت تلك الوسيلة حساسية عالية تزيد نسبتها عن 70 في المائة قياسا بالوسائل التقليدية الأخرى المتبعة حاليا . وتعلق الدوائر المعنية آمالا كبيرة على تلك الوسيلة الجديدة في كبح جماح تفشي فيروس المرض ومنع تحوره ، حيث تعتبر الصين إحدى أكثر الدول التي اجتاحها مرض أنفلونزا الطيور .



دراسة طبية سعودية تحذر من السمنة لدى الأطفال

لما تسببه من أمراض خطيرة

حذرت دراسة علمية سعودية من ارتفاع نسبة السمنة لدى الاطفال وما تشكله من اضرار على صحة الاطفال واصابتهم من جرائها بالعديد من الامراض مثل الاوعية الدموية وارتفاع نسبة السكر في الدم وزيادة الكوليسترول وارتفاع نسبة الدهون والضغط.

وقالت الدراسة التي اجرتها الدكتورة ايمان الايوبي خبيرة التغذية وانقاص الوزن المتخصصة في مجال التغذية من جامعة الملك عبد العزيز بجدة ان قضاء وقت طويل امام الإنترنت والقنوات الفضائية والالعاب الإلكترونية من اهم اسباب السمنة لدى الاطفال لما يسببه ذلك من خمول وكسل الى جانب عامل الرفاهية وعدم ممارسة النشاطات الحركية التي تساعد على حرق السعرات الحرارية الزائدة في الجسم، واستهلاك كميات كبيرة من الغذاء السريع الذي يحتوي على كميات كبيرة من الدهون المضرة وعدم وجود الوعي بمدى اهمية مراعاة وجود الالياف الصحية والفيتامينات اللازمة في المادة الغذائية المستهلكة.

وأضافت «ان نوعية العمل له علاقة وثيقة بالسمنة، حيث تبين ان العديد من الاشخاص الذين يقضون ساعات طويلة على المكاتب دون بذل اي نوع من النشاطات الحركية هم اكثر عرضة للاصابة بالسمنة وكذلك ممارسة العادات الغذائية الخاطئة». وتابعت «ان هناك قصورا واضحا لتوعية الاطفال بمخاطر السمنة وان المدرسة تتحمل جزءا من المسؤولية حيث يقضي الاطفال ساعات طويلة في مدارسهم ويتقيدون بزملائهم في ممارسة العادات الغذائية السيئة واستهلاك كميات كبيرة من المشروبات الغازية والوجبات السريعة». واعتبرت الدراسة «ان السمنة مرض مزمن يصاب به الشخص ويمكن ان تتم معالجته بشكل فعال وتتحكم في ذلك كمية الدهون الموجودة في الشخص والفترة التي قضاها البدين وهو يحمل تلك الدهون».

وشددت على ضرورة معالجة السمنة لخطورتها على اعضاء كثيرة من الجسم مثل الاوعية القلبية التي تعتبر من اكثر الاعضاء تأثرا بالسمنة الى جانب امراض اخرى كارتفاع نسبة السكر في الدم وزيادة نسبة الكوليسترول ونسبة الدهون في الدم وارتفاع الضغط وامراض اخرى.

واوضحت ان مؤشر كتلة الجسم تستخدم كمقياس لنسبة الدهون في الجسد ويعتبر هذا المقياس المعيار الاكثر تداولا لقياس السمنة، حيث يمكن قياسها في المنزل باتباع طريقة حسابية تقريبية دليل كتلة الجسم يساوي الوزن بالكيلوغرام على تربيع الطول ومن هذا المنطلق نقول ان الفرق بين زيادة الوزن والسمنة هو تفاوت في الدرجة فقط بناء على مفهوم كتلة الجسم فاذا تراوحت بين 25 إلى 29 وهنا يعتبر الشخص لديه زيادة في الوزن فقط ولم يصل بعد للسمنة واذا زادت الكتلة عن 30 فإن الشخص في هذه الحالة يعتبر سمينا.

وقالت الدكتورة ايمان الايوبي انه ليس كل بدين يكون عنده زيادة في الدهون، فقد تكون الزيادة لدى لاعب كرة القدم ناتجة من زيادة في وزن العضلات وليس زيادة الدهون في الجسم، لذلك لا يكون بدينا.



أخبــــار

حالة استنفار عالمية لمحاصرة الوباء

انفلونزا الطيور تنتشر في الشرق الاوسط

http://www.middle-east-online.com/pictures/biga/_36936_flu-25-3-2006.jpg

ترتفع نسبة انتشار انفلونزا الطيور في الشرق الاوسط حيث توفي اربعة اشخاص بالمرض، واكتشفت اخيرا بؤرة جديدة لفيروس اتش 5 ان1 في الاردن بعد الابلاغ عن اصابات في الاراضي الفلسطينية واسرائيل ومصر والعراق. وينسق مسؤولو وزارات الصحة الاردنية والاسرائيلية والفلسطينية جهودهم للحد من انتشار فيروس "اتش5 ان1" في المنطقة والتخفيف من اثاره السلبية وقد شكلوا لجانا في تشرين الاول/اكتوبر لتنسيق اجراءات رصد مرض انفلونزا الطيور في المناطق الحدودية. وقال عضو في اللجنة الاردنية "بعيدا عن السياسة، هناك تنسيق فعال لمصلحة الاطراف الثلاثة".

بيرق السعدي
10 Apr 2006, 01:37 PM
اخواني محب الاسلام
والبيان
كثر الله خيركم

بيرق السعدي
10 Apr 2006, 02:27 PM
دراسة طبية كويتية تظهر فوائد نظام الكيتوني لعلاج مرض السكر ‏
‏‏
‏ من عماد العسكر‏الكويت - 24 - 7 (كونا) -- اظهرت دراسة طبية كويتية التاثيرات المفيدة لغذاء

‏ال(كيتوني) وهو نظام خاص لمعالجة الاصابة بداء السكر او البدانة بعد تناوله لمدة‏طويلة الامد .‏

واشارت الدراسة التي اطلعت عليها وكالة الانباء الكويتية (كونا) الى ان القيمة ‏الغذائية لنظام ال (كيتوني) الذي يعتمد على تناول البروتين والكربوهيدرات والدهون والابتعاد نهائيا عن النشويات والسكريات " يحتوي على نسبة كربوهيدرات منخفضة ‏الامر الذي يعتبر الاستخدام الاكثر امنا ولمدة زمنية طويلة فى الحالات المصابة ‏‏بداء السكر والبدانة ".‏


‏واجريت الدراسة على 64 حالة مصابة بالسمنة تعاني من ارتفاع مستوى الجلوكوز ‏بالدم حيث تبين بعد استخدام ال(كيتوني) انخفاض كبير ومنذ الاسبوع الاول وحتى ‏الاسبوع ال56 بمستوى الكوليسترول المصاحب بالسكر المرتفع بشكل كبير .‏

‏وقالت الدراسة انه خلال العقد الماضي ازداد انتشار السمنة بحوالى 4.15 في ‏المئة فى الكويت مشيرة الى ان السمنة (البدانة) تعتبر مرض مزمن ومعقد حيث يصيب ما ‏يزيد عن 300 الف امريكي بالغ سنويا تقريبا اثنين من كل ثلاثة بالغين فى الولايات ‏المتحدة يعانون اما من زيادة الوزن .‏

‏ واضافت الدراسة انها تهدف الى مقارنة تاثير الغذاء ال (كيتوني) فى حالات ‏البدانة مع مستوى جلوكوز الدم المرتفع بهذه الحالات التي تتمتع بمستوى عادي بنسبة ‏الجلوكوز فى الدم لمدة 56 اسبوع مشيرة الى ان ارتفاع مستوى الجلوكوز فى الدم يؤدي ‏الى مضاعفات مرض الاوعية الدموية واصابة شبكية العين ومرض الكلى والامراض العصبية ‏وامراض القلب .‏

يذكر ان الدراسة التي عرضت على الاجتماع السنوي لجمعية الغدد الصماء الذي عقد ‏‏مؤخرا بمدينة (سانت.ديجو) الامريكية شارك فيها عدد من الاطباء والجراحين بجامعة ‏الكويت وهم الدكتور حسين دشتي ومحمد الموسوي وحسين طالب وسامي اسفار وعبدالله ‏‏بهبهاني وناجي الزيد وتازومبال ماثيوم .

بيرق السعدي
10 Apr 2006, 02:31 PM
الأطفال المولودون بقيصرية أكثر عرضة للإصابة بالربو
http://www.ebaa.net/sehha-hiyat/273/images/273.jpg

أفادت دراسة نشرت مؤخرا في الولايات المتحدة أن الولادة القيصرية يصاحبها خطر الإصابة بربو الأطفال عند الأطفال الذين يولدون في وقت مبكر، بينما لا يكون الأطفال الذين أكملوا فترة الحمل معرضين لهذا الخطر.

وأجريت الدراسة بإشراف فريق من جامعة واشنطن بسياتل يترأسه البروفيسور جايسون أس ديبلي ونشرت نتائجها في عدد الشهر الجاري من مجلة "أنالزز أوف ألرجي", وهي مجلة علمية تصدر عن الكلية الأميركية لأمراض الحساسية والربو وعلم المناعة.

وتوفر الدراسة التي أجراها الفريق رؤية جديدة للسبب الذي يجعل الأطفال المولودين بعملية قيصرية أكثر عرضة للربو.

واختلفت الدراسات السابقة التي أجريت حول العلاقة بين طريقة الولادة والربو، ولم تأخذ بعين الاعتبار آثار الولادة المبكرة والربو عند الأمهات، كما يقول الباحثون في هذه الدراسة.

وأجريت الدراسة على أكثر من 10 آلاف طفل تتراوح أعمارهم بين 6 و12 عاما باستخدام معطيات المستشفيات من قاعدة بيانات ولاية واشنطن.

وتؤدي الولادة القيصرية كما هو معلوم إلى تغييرات في المستعمرات البكتيرية في البطن، الذي يحدث بصورة طبيعية بعد الولادة وقد يكون له أثر يقي من التعرض للربو وأمراض الحساسية.

ويقول بعض الباحثين إن هذا التغير في البطن بسبب الولادة القيصرية قد يقلل من قدرة تحمل الطفل للمواد المثيرة للحساسية ويزيد من خطر إصابته بالربو.

وعند تحليل العلاقة بشكل منفصل وجد الدكتور ديبلي وزملاؤه علاقة قوية بين الولادة القيصرية ودخول الأطفال المولودين في وقت مبكر إلى المستشفى بسبب الربو، بينما لا يحدث عند الأطفال الذين يتمون مرحلة الحمل.

وقالوا أيضا إن إصابة الأم بالربو تزيد من احتمال ولادتها في وقت مبكر وبعملية قيصرية، ولهذا فإن خطر الإصابة بالربو لأسباب وراثية عند الأطفال المولودين في وقت مبكر أكبر من خطر الإصابة به عند الأطفال الذين يتمون فترة الحمل.

بيرق السعدي
10 Apr 2006, 02:35 PM
الخلايا الجذعية: علاج هندي لكل الامراض
http://www.ebaa.net/sehha-hiyat/272/images/272.jpg

ذكرت تقارير أن معهد عموم الهند للعلوم الطبية الذي يتخذ من نيودلهي مقرا له طور طريقة للعلاج بالخلايا الجذعية وذلك بحقن المرضى بخلايا لتحسين حالاتهم.

وقالت صحيفة "تايمز أوف إنديا" إن العلاج الرائد هو نتيجة عامين من الابحاث خلال الفترة من شباط /فبراير عام 2003 إلى كانون الثاني /يناير عام 2005 في معهد الابحاث الطبية الهندي.

والخلايا الجذعية هي خلايا قابلة للتغير لها القدرة على النمو داخل أي نوع من أنسجة الجلد أو القلب أو الكبد أو أي عضو آخر مما يؤدي إلى تكاثرها.

وقال مدير المعهد الدكتور بي. فينجوجوبال إن 35 مريضا ممن يعانون من مشكلات في القلب لا يمكن معها علاجهم بالجراحة العادية لتغيير الشرايين جرى حقنهم بخلايا جذعية في المعهد في عام 2003.

وبعد ستة أشهر نشط 56 بالمئة من عضلات القلب الميتة في جميع المرضى وبعد 18 شهرا نشط 64 بالمئة منها وليس هناك أي وفيات بين المرضى وجميعهم كانوا في مرحلة كان فيها زرع القلب الحل الوحيد.

وقال فينوجوبال إن اثنين من المرضى كانا يعانيان من حالة مزمنة من مرض السكر تتطلب تناول 36 وحدة من الانسولين يوميا جرى حقنهم بخلايا جذعية والان يحتاجون فقط إلى نصف قرص يوميا.

وأشار إلى أن المرضى ممن يعانون من ضعف عضلي وشلل مخي يجرى أيضا علاجهم من خلال حقنهم بخلايا جذعية وسيجرى أيضا اختبار العلاج على أمراض اضطرابات جهاز المناعة والسرطان.

وتستخرج الخلايا الجذعية المستخدمة في العلاج من نخاع العظام للمرضى أو تؤخذ من الحبل السري لطفل حديث الولادة وتجمد بنوك دم الحبل السري عينات الخلايا الجذعية عند درجة حرارة 270 درجة تحت الصفر في أوعية النيتروجين المسال.

وقال فانوجوبال إن "تلك الخلايا يمكن استخدامها بعد 50 عاما من ميلاد شخص لعلاج الامراض التي ربما تتطور بسبب الاستعداد الوراثي".

وأضاف أن احتمالات استخدام الخلايا الجذعية في المستقبل كبيرة لاسيما بالنسبة للهند التي يظهر بها كل أنواع الامراض وغالبا ما يجرى تشخيص حالات الاشخاص في مرحلة متأخرة ولذلك تكون توجهات تكاثر الخلايا الجذعية مفيدة للغاية.

وقال فينوجوبال إن مركزا وطنيا للخلايا الجذعية يجرى بناؤه في المعهد سينسق الابحاث وتطبيقاتها.

بنت الرافدين
10 Apr 2006, 03:33 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الأخ المفضال بيرق السعدي حفظك الله


بارك الله فيك وفي أخي البيان على طرح هذه المشاركه القيمه


وهذه الفوائد الطبيه أسأل الله تعالى أن ينفع بكم ويزيدكم من فضله


ولي عوده قريبه أن شاء الله تعالى .


أختك بنت الرافدين

بنت الرافدين
10 Apr 2006, 07:19 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


إليكم أيها الأخوة والأخوات الأفاضل هذه الدراسه الطبيه الجديده .


جاء في دراسة جديدة ان النساء اللواتي تخضعن لعملية ازالة المبيضين تتعرضن لاحتمال الاصابة بالخرف اكثر من غيرهن.
وقال الفريق الطبي الذي انجز الدراسة ان خطر الاصابة بالخرف يزداد خاصة عند الشابات منهن، حيث ازداد الاحتمال بـ260 بالمئة عند ازالة مبيض واحد في عمر الثامنة والثلاثين.
ويعتقد الفريق التابع لمستشفى مايو بولاية مينيسوتا ان السبب افتقادهن الى هرمون الاستروجين.
وفي نفس الوقت، تظهر نتائج الدراسة التي انجزت على 2500 امرأة ان النساء اللواتي يواجهن احتمال الاصابة بسرطان المبيض يتعرضن لخطر الخرف اكثر من غيرهن.
وشاركت في الدراسة 1209 امرأة ازيل مبيضاهن تماما، و1302 ازيل لهن مبيض واحد، وذلك ما بين 1950 و1987. وتمت مقارنة تطوراتهن الصحية بنساء لم يخضعن لاي عملية من هذا النوع.
وزاد احتمال الاصابة بالخرف عند النساء اللواتي ازيل مبيضاهن عند عمر 46 سنة بنسبة 70 بالمئة، بينما زاد عند اللواتي ازيل لهن مبيض واحد عند عمر 38 سنة بـ260 بالمئة.
وتربط الدراسة فقدان المبيضين او احدهما بامراض اخرى قلبية، وكذلك بمرض هشاشة العظام.


دمتم سالمين


أختكم بنت الرافدين

بيرق السعدي
12 Apr 2006, 01:02 PM
اختي في الله بنت الرافدين شكراً على مرورك

بيرق السعدي
12 Apr 2006, 01:05 PM
تحذير من الحمية الشديدة لأنها تسبب حصيات المرارة

http://www.ebaa.net/sehha-hiyat/249/images/249.jpg

في فصل الصيف تزداد رغبة الناس، وخصوصا النساء، في التوصل إلى «وصفة سحرية» سريعة للتخلص من الشحم الذي تراكم في أجسادهم خلال فصل الشتاء. إذ آن أوان التخلص من الملابس الثقيلة لصالح الملابس الخفيفة التي تظهر مراكز تجمع الدهون. ويحذر الباحثون الألمان الناس، وخصوصا النساء، من مغبة الحمية الشديدة الى حد تجويع النفس لأنها تزيد من مخاطر التهابات المرارة ومخاطر تكون حصياتها. ورغم أن مخاطر المرارة تنطبق في غالب الأحيان على النساء في أعمار متقدمة، إلا أن مخاطر الحمية الشديدة تهدد الشابات أيضا. وأمراض المرارة هي من الأمراض التي تصيب النساء أكثر من الرجال.

وذكر البروفيسور فرانك لامرت من العيادة الطبية الثالثة في جامعة شتوتغارت (جنوب) أن أفضل طريقة لتجنب خطر حصى المرارة هو الرياضة وتخفيف الوزن بالطرق العلمية ووفق برنامج محدد ومدروس. وعكس ذلك فإن الحمية الشديدة غير العلمية وغير المدروسة قد تزيد مخاطر إصابة المرارة وخصوصا عند النساء. وأجرى لامرت، المختص بالأمراض الناجمة عن اضطراب الاستقلاب، دراسة حول الموضوع نشرت في «المجلة الطبية الاسبوعية الألمانية» تقول إن حمية سريعة تؤدي على فقدان 25% من وزن الجسم تضاعف مخاطر أمراض المرارة والحصى.

وتشير الدراسة التي أجريت على مجموعة من البدناء والبدينات الى أن فقدان ربع وزن الجسم خلال 4 أشهر يزيد مخاطر حصى المرارة بنسبة 200%. بل إن الإصرار على تناول الأغذية الخالية من الدهن تقريبا يقلل نشاط المرارة ويؤدي إلى تراكم المادة الصفراء فيها، وبالتالي إلى زيادة مخاطر تركز الأملاح وتحولها إلى حصى. فالمرارة بحاجة لأن تفرغ محتوياتها بتأثير الوجبات الدسمة بين الآونة والأخرى.

وتثبت الدراسة أن حمية علمية وتدريجية، يجب ألا تتعدى خفض كيلوغرام واحد كحد أقصى في الاسبوع، تعين البدينة على خفض وزنها بشكل علمي من دون تأثير على المرارة. وتحدث لامرت عن ظاهرة التذبذب بين الحمية والنهم، فقال إن على الإنسان تجنبها لأنها تؤدي إلى نتائج معاكسة. ونصح لامرت بالرياضة، إلى جانب الحمية المدروسة، لتقليل مخاطر أمراض المرارة. وقال الباحث إن الهرولة لمدة 2 الى 3 ساعات في الأسبوع، أو ركوب الدراجة الهوائية بنفس الشدة يقلل مخاطر الإصابة بحصى المرارة بنسبة تتراوح بين 20 و 40%.

وأشار الباحث الألماني إلى دراسات تتحدث عن دور فيتامين «سي» في خفض مخاطر حصى المثانة. هذا عدا عن دراسات أميركية حديثة تقول إن التعاطي المعتدل لبعض المشروبات كالقهوة التي تحتوي على الكافيين يسهم في خفض مخاطر حصى المرارة أيضا. وسبق للمعهد الألماني «للتغذية والنقرس الناجم عن الحمية» أنه حذر من دور حمية الدهون (صفر)، أي تناول الطعام الخالي تماما من الدهون، لأن ذلك يؤدي الى اضطراب مستوى الكوليسترول في الدم وحصول حالات تشنجات المرارة واضطراب القلب. وجاء هذا التحذير حينما طالبت حملة للصيام التوقف عن تناول الدسم لفترة أمدها 7 أسابيع. وشارك في هذه الحملة كما هو معروف 2,5 مليون ألماني من مختلف الأعمار، بينهم من المعرضين لأمراض المرارة والقلب والنقرس.

بيرق السعدي
14 Apr 2006, 12:12 AM
باحث سوري يخترع عقارا لعلاج البهاق والصدفية

عمّان - اكتشف باحث سوري دواءً جديداً لمعالجة أمراض البهاق والصدفية ومختلف أنواع الاكزيما وهو عبارة عن خلطة نباتية على شكل مرهم وشراب مركب مصنوع من شمع العسل والزيت ومواد نفطية مصنعة ومستخلصة من التراث العربي القديم ..

وقال أسامة محمد عبد الرحمن من مدينة حلب (شمال) إن الأدوية الكيماوية غير قادرة على معالجة جميع الأمراض المستعصية، وقد وقفت عند حد معين، بينما النباتات الطبية كانت تعالج جميع الأمراض، مشيرا إلى أنه لا ينتقص من حجم الإنجازات الكبيرة التي حققها الطب الحديث، داعيا إلى ترشيد المسيرة العلمية الطبية والتعامل مع المريض كمريض وليس كمرض فهو جسد ونفس وروح.

وحول كيفية توصله للعلاج قال "بعد عمل طال تسع سنوات ركيزته إيجاد قناة وصل بين التراث والطب الحديث ونتائج التحاليل والأنابيب المخبرية استطعت الحصول على معلومات واسعة غنية من خلال نظرة شمولية للإنسان على أنه جسد ونفس وروح والعلم الطبي المبني على الأسس العلمية السليمة والخبرات الطويلة، وبذلك توصلت إلى علاج مرض الصدفية المستعصي.

وأضاف الباحث في تصريحات نشرتها يومية "الرأي" الأردنية الأحد أن العلاج عبارة عن مرهم وشراب المرهم مركب من شمع العسل والزيت ومواد نفطية مصنعة، مبينا أنه بعد تحليل هذه العناصر وجد فيها ما يذهل من النتائج وشكلا دوائيا مكملا لعلاج أي مرض جلدي.

أكد عدم وجود أي أعراض جانبية عند استعمال هذه النباتات كعلاج بل هي قادرة على معالجة الكثير من الأمراض الشائعة، وذلك من خلال تركيب خلطة ينصح بعدم استعمال أي دواء آخر معها لاتصافها بالشمولية في العلاج باستثناء الأدوية الخاصة بمرض القلب وارتفاع ضغط الدم فلا ضير من أخذ أدويتهما برفقة الأدوية الخاصة بالأمراض الجلدية.

وعن مواصفات مرض الصدفية وأسبابه قال الصدفية عبارة عن التهاب جلدي مزمن يبدأ بظهور بثور لها رأس ابيض ثم يبدأ بالاتساع أما بشكل دائري أو بيضوي ولونها أحمر ثم تتشكل فوقها طبقة بيضاء سميكة وعند قشر هذه الطبقة تظهر نقطة دم ونهاية تعرجات الأوعية الدموية وغالبا ما تظهر الإصابة في المناطق الوحشية من الجسم وبمناطق المفاصل بشكل خاص.

وعن البهاق قال هو عبارة عن بقع بيضاء ملساء ناعمة تبدأ بالظهور بالأطراف ثم بالشفاه وحول الأجفان، إذ تنعدم مادة الميلانين في المناطق المصابة من الجلد، إلا أن الغدد الجلدية تقوم بوظيفتها ولهذا المرض انعكاسات سيئة على المنظر الجمالي للإنسان وبالتالي تسبب ضغوطا نفسية واجتماعية على المريض.

وقال إن سبب ظهور الإصابتين غالبا ما يعود إلى أسباب وراثية أو صدمة نفسية عنيفة مما يؤدي إلى حدوث خلل في توازن الغدد الصماء وفي إفرازاتها ونظرا لحدوث الخلل في الغدد تحصل بالتأكيد تغييرات في الدم ولهذا فقد اعتمد في العلاج على مادة معينة لها صفة تغيير في الدم تمد الجسم بالطاقة وتعمل على توازن الغدد وهناك أسباب أخرى للمرض تتمثل بخلل في تمثيل الأيض "الاستقلاب" أو فقدان مناعة الجسم أو نقص غذائي.

وبين أن المادة الفعالة في العلاج تسري بالدم بعد ساعتين من أخذ الشراب، وحين يتعرض المصاب لأشعة الشمس الفوق بنفسجية تقوم هذه المادة بسحب أشعة الشمس فوق البنفسجية إلى منطقة تحت الجلد، حيث تجري تفاعلات كيميوضوئية تنشط على أثرها مادة الميلانين.

أبو نور الدين
14 Apr 2006, 05:17 PM
أخي الحبيب العظيم بيرق السعدي

بارك الله جهدك الوافر

و حفظك من عيون الحاسدين

يا زينة الملتقي الطبي و زينة الزين

و ليكم أحبتي هذه الاضافة


اكتشاف هام في سياق تطوير عقاقير الملاريا

http://img508.imageshack.us/img508/7743/f438031e903dr.jpg



حقق علماء كلية طب جامعة دريكسل الاميركية اكتشافا هاما في سياق مكافحة الملاريا.


فقد تمكن الباحثون في هذه الجامعة بالتعاون مع باحثين من جامعة واشنطن، من تحديد بنية جزيئية

حرجة لمحرك الخلية الذي يتيح لطفيلي الملاريا النفاذ الى الخلايا البشرية.

هذا الاكتشاف الذي نشرت نتائجه في العدد الحالي من فعاليات "الاكاديمية الوطنية للعلوم" يمكن ان

يقود جهود العلماء اتجاه تطوير عقاقير جديدة اكثر فاعلية في مكافحة حمى الملاريا.
سيكون لهذه النتائج امكانات ودلالات تغطي عدة جوانب. فبعد تحديد البنية الذرية لمركب حركي رئيسي

وضروري بشكل مطلق لطفيلي الملاريا كي يدخل الخلايا يمكن البدء في عملية تعرف بتصميم

عقار "مسترشد بالبنية".

طفيلي فائق المقاومة

والمعلوم ان هناك نحو 300 مليون من البشر المتضررين بالملاريا حول العالم، وان ما بين مليون

وثلاثة ملايين مريض يتوفون بسبب المرض سنويا.

وفي السنوات الاخيرة تزايد اهتمام العلماء بزيادة المقاومة ضد العقاقير المستخدمة عادة في مكافحة

الطفيلي المسبب للملاريا. ويحذر الخبراء حاليا من مخاطر نشوء وشيك لطفيلي ملاريا فائق المقاومة (superbug) وانتشاره في العالم.

تنتقل طفيليات الملاريا الى البشر من خلال لدغة انثى بعوضة الانوفيليس الحاملة للطفيلي، ثم يتنقل

الطفيلي في جسم الشخص المصاب مخترقا الكبد ثم خلايا الدم الحمراء ومنتجا مليارات الطفيليات من

سلالته تدمر خلايا الدم الحمراء.

بروتينات الاختراق

تمكن فريق البحث المشترك من جامعتي دريكسل وواشنطن من التعرف على اثنين من البروتينات

الضرورية لاختراق طفيلي الملاريا. فحدد ان احد بروتينات العضل (MyoA) تتفاعل مع بروتين اخر

هو (MTIP) مما ينتج مركبا ضروريا للطفيلي كي يستطيع الدخول الى خلايا الدم والكبد.

وهذه هي المرة الاولى التي يتم فيها تحديد بنية هذه الجزيئات بتفصيل دقيق. والمهم ايضا ان الباحثين

قد بينوا ان هذه الجزيئات هي الهدف الذي يتوجه اليه التدخل العلاجي الكيميائي. كذلك تمكن علماء

دريكسل من اظهار ان الكاشف الموجه ضد المركب المكتشف قد اعاق نمو الطفيلي في خلايا الدم

الحمراء البشرية في مختبر البحث.

ولان هذا المركب ضروري لكافة مراحل دورة حياة الطفيلي سيؤدي تطوير عقار مضاد لهذا المركب الى

تقليل وجود الطفيلي والمرض ذاته في الشخص المصاب، بل سيمنع الاصابة بالطفيلي لدى الشخص

غير المصاب.
محبكم أبو نور الدين

بيرق السعدي
16 Apr 2006, 01:05 PM
اخي الحبيب
ابو نور الدين
المحترم جداً
والقريب الي فؤادي
شكراً لك يانور
وشكراً على اضافتك

بيرق السعدي
16 Apr 2006, 01:08 PM
اللعاب أسرع أسلوب للكشف عن السرطان


http://www.ebaa.net/sehha-hiyat/264/images/264.jpg

مازال البحث عن وسائل تشخيصية من أجل اكتشاف السرطان في مراحله الأولى هو الشغل الشاغل لمعظم الباحثين في العالم.

وفي إطار هذا السعي توصل الباحثون في مركز جونسون بجامعة كاليفورنيا إلى تطوير فحص بسيط لعينة من اللعاب، أمكن من خلاله تشخيص سرطان الرأس والعنق.

واعتبر العلماء هذا الاكتشاف نقطة انطلاق نحو تطوير وسائل تشخيص أخرى للكشف المبكر عن بقية أنواع السرطان، ويؤكدون أن هذا الفحص البسيط للعاب هو كل ما نحتاجه لتشخيص السرطان في مراحله الأولى.

فقد كشف الباحثون مؤخراً عن أربع علامات حيوية وهي جزيئات تتعلق بالحمض النووي (أر.أن.أي) أمكن توظيفها في الكشف الدقيق عن وجود سرطان الرأس والعنق، بحيث قدرت حساسية هذا الفحص بنسبة 91%.

ويقول الباحث ديفد وونغ أستاذ الطب الحيوي بجامعة كاليفورنيا إن الطريقة الجديدة تعتمد على فحص بسيط وآمن لتشخيص الأمراض وبخاصة السرطان، ويمكن أن تقدم دليلا علميا على إمكانية استخدام فحص اللعاب كنقطة بداية نحو تطوير وسائل تشخيص لأمراض أخرى مثل سرطان الثدي.



ثورة تشخيصية



ويعتقد الباحثون أنهم بهذا الفحص يقدمون بديلاً عن الدم والبول للبحث عن علامات السرطان مادام اللعاب يحتوي على نفس البروتينات الدالة على الإصابة بالمرض، رغم وجودها بنسب أقل عن مستويات وجودها في الدم.

ويعود الفضل في هذا الكشف إلى التطور الحديث الذي حققته التكنولوجيا المجهرية في دراسة الجزيئات والذرة، مما أحدث "ثورة" في مجال التشخيص.

ويعكف فريق البحث على دراسة ما يمكن أن يحتويه اللعاب من مواد أخرى ضمن 3000 علامة نووية تنتمي إلى الحمض النووي (أر.أن.أي).

واعتمد هؤلاء على قياس أربع علامات نووية فقط تدل على الإصابة بسرطان الرأس والعنق، ثم استطاعوا التمييز بين مجموعة من المصابين ومجموعة أخرى من غير المصابين بالسرطان بواسطة فحص اللعاب.

ويتميز فحص اللعاب بكونه أكثر أماناً من التشخيص الذي يعتمد على الدم، بالإضافة إلى كونه أسلوبا رخيصاً وسريعاً.

بيرق السعدي
18 Apr 2006, 08:32 PM
قليل من العطر يخلصك من الوزن
http://www.ebaa.net/sehha-hiyat/037/images/037.jpg
طرحت إحدى الشركات اليابانية المتخصصة في صناعة مواد التجميل عطراً يعمل على إنقاص الوزن، عن طريق إضافة مادة الكافيين التي تلتهم الدهون، وتقوم بتنشيط الجهاز العصبي. ويثير العطر المتعة الأمر الذي يجعل مستخدمه يعزف عن تناول الطعام.

يذكر أن عشرين سيدة يابانية قد استخدمن بالفعل هذا العطر على مدى شهر وفقدت كل منهم كيلو غراماً واحداً، وعلى الجانب الآخر وفي إطار الجهود المبذولة لمكافحة السمنة المفرطة، أعلنت شركة ليكسيكون جينيتكس للأدوية أنها حددت المستهدف الجيني اللازم لتطوير عقاقير لمعالجة السمنة والأمراض المرتبطة بها مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين.

ووجدت الشركة أن الفئران التي تفتقر لوجود الجين (إل.جي.747) لديها استعداد بمقدار الضعف للسمنة عن الفئران الطبيعية.

وأضافت الشركة أنها تعتزم تطوير عقاقير يمكنها أن تنشط الجين المستهدف الذي يمكن أن يقلل من السمنة، وفي القاهرة أعلن طبيب مصري متخصص عن علاج جديد للسمنة المفرطة يقوم بامتصاص الدهون من القولون والتي تقدر بنحو 20% من كمية الدهون التي يتناولها الشخص في الطعام. ويتميز العقار الجديد بأن تأثيره موضعي ولا يؤثر على مراكز المخ فهو يقلل امتصاص نحو 20% من الدهون في الجسم من منطقة القولون وبالتالي يؤثر بطريقة غير مباشرة في تخلصه من الدهون الموجودة.

وفي الولايات المتحدة، توصل فريق من العلماء بجامعة هارفارد في دراسة أجروها حديثاً إلى أن إعاقة عمل البروتين (بي.تي.بي.1بي) الذي يؤثر على قدرة الجسم للتعامل مع الدهون والسكريات يساهم في علاج السمنة والسكر. وطبقاً لما ذكره العلماء، فإن التجارب التي أجريت على فئران معدلة وراثياً خالية من هذا البروتين أظهرت بقاء الفئران دون زيادة في الوزن على الرغم من تناولها لأطعمة محتوية على مستويات عالية من الدهون.

وفي نفس الإطار طور باحثون أميركيون طريقة جديدة للتخلص من السمنة. من خلال تجارب أجريت على مجموعة من الفئران أعطيت الدواء، قد أثبتت حدوث تخفيض ملموس لأوزانها وتخفيض نسبة الأنسجة الدهنية فيها، وتتمثل طريقة عمل الدواء في تأثيره على المجسات الموجودة في الدماغ، والتي تكون في العادة حساسة لهرمون الأنسولين، كجزء من الآلية الطبيعية التي تنظم معدلات الشهية، إلا أن علماء الشركة الأمريكية تمكنوا من تطوير بروتين التأثير، تماماً كما هو حال الأنسولين الحقيقي، لكن الفرق هو أن هذا البروتين لن يتحلل في الأحشاء، وبالتالي يمكن له أن يصار إلى الدماغ بحالته دون تفكيك، وهو ما يجعله مؤثراً على الآلية الطبيعية للشهية.

وفي مجال الطب البديل، توصل فريق من الباحثين الأمريكيين إلى مادة طبيعية في أسماك القرش تساعد في تثبيط الشهية، وتقليل وزن الجسم عند حيوانات المعمل، مما يجعلها علاجاً جديداً ضد البدانة.

ووجد العلماء عند اختبار مادة 136، وهي مركب كيميائي طبيعي، عزل من الكوليسترول الموجود في كبد سمك القرش، على مجموعة من الفئران والجرذان البدينة والطبيعية، أن الحيوانات التي أعطيت تلك المادة أكلت كميات أقل من الطعام، وفقدت بعض وزنها بصورة ملحوظة، ولكن الشيء الأكثر أهمية أنها فقدت الدهون الزائدة بدلاً من العضلات، ولم تصب بأي انخفاض في معدل عمليات ومعالجة الغذاء الحيوية.

بيرق السعدي
20 Apr 2006, 06:46 PM
استخدام أكثر من دواء أفضل لعلاج البروستات

http://arabic.cnn.com/2004/scitech/4/1/prostate.enlargement/story.prostate.cancer.jpg~1080834627682080100.jpg

اثبتت دراسة اجريت مؤخرا ان أكثر من نصف الرجال الذين تجاوزت أعمارهم 60 سنة يعانون من ضخامة حميدة في غدة البروستات، ويمكن لتناولهم دواءين معا إحداث نقلة نوعية في علاج هذه الحالات.

فحسب الدراسة التي نشرتها Medical News Today، فإن حالة البروستات عند هذه القئة العمرية تؤدي إلى الشكوى من أعراض تتعلق بالقسم السفلي من الجهاز البولي، أهمها زيادة عدد مرات التبول يوميا، خاصة أثناء فترة الليل، والصعوبة في التبول وضعف قوته واحيانا تقطعه، إضافة الى تفريغ ناقص للمثانة. واستنادا إلى نتائج الدراسة، يبدو أن استخدام نوعين من الأدوية قد يؤدي الى حدوث نتائج أفضل من استخدام دواء واحد في العلاج .
http://arabic.cnn.com/2004/scitech/4/1/prostate.enlargement/story.prostate.jpg~1080834982012084700.jpg
دواء البروستات

وقد أجرى الباحثون دراستهم حول المشاركة بين دواءي Proscar & Cardura المستخدمين عادة في علاج تضخم البروستات، فكانت النتائج أن 67% من بين أكثرمن 3000 رجل استخدموا هذين الدواءين معا لمدة خمس سنوات، استفادوا من تلك المشاركة أكثر مما لو تناولوا واحدا منهما فقط.

ويقول الأخصائيون إن عددا قليلا من الرجال عانوا من تأثيرات جانبية غير خطيرة زالت بمجرد إيقاف تناول هذه الأدوية.

ويعتقد الباحثون أن طريقة العلاج هذه تعتبر مفيدة على المدى الطويل، ويمكن أن تساعد العديد من الرجال في تجنب الحاجة للعلاج الجراحي الاستئصالي لهذه الغدة.

كما أظهرت الدراسات الحديثة أن أحد الأدوية وهوProscar ، والمعروف أيضا ب Finasteride يمكن أن يقلل من نسبة حدوث سرطان البروستات بصورة عامة .

بيرق السعدي
23 Apr 2006, 11:03 PM
بحث يحذر من وجود علاقة بين التلفزيون ومرض الخرف
http://www.ebaa.net/sehha-hiyat/174/images/174.jpg
حذر بحث علمي جديد من أن مشاهدة التلفزيون لأوقات طويلة وعدم القيام بنشاط بدني قد يكون له علاقة بمرض خرف الشيخوخة المعروف بالزهايمر. جاء هذا في دراسة أجراها باحثون أميركيون حيث قارنوا الهوايات المفضلة لمجموعة من مرضى الزهايمر مع مجموعة من الأصحاء. وبينت المقارنة التي أشرف عليها الدكتور روبرت فريدلاند من المركز الاميركي لبحوث الشيخوخة في جامعة كليفلاند أن مشاهدة التلفزيون كانت الهواية المشتركة بين مرضى الزهايمر.

لكن خبيرا آخر هو الدكتور ريتشارد هارفي مدير أبحاث مركز الزهايمر في بريطانيا أشار إلى أن البحث الاميركي يثبت وجود علاقة حقيقية بين الزهايمر ومشاهدة التلفزيون. وتشير الأرقام إلى أن حوالي700 ألف شخص مصابون بالمرض في المملكة المتحدة، أي أنه يصيب واحدا من كل عشرين تتراوح أعمارهم بين السبعين والثمانين عاما، وواحدا من كل خمسة تزيد أعمارهم عن الثمانين. وتتمثل معظم المخاطر التي يسببها المرض في المشكلات التي تلحق بالذاكرة والنطق والادراك. وقال الدكتور فريدلاند إنه من بين كل النشاطات التي صنفت على أنها سلبية سواء على المستوى الفكري أو البدني، كانت مشاهدة التلفزيون هي القاسم المشترك بين المرضى الذين كانوا أقل نشاطا وهم في متوسط الأعمار.

وتقول الدراسة إن الذهن يشحن في الظروف العادية من خلال القوى التي تؤدي إلى تطوره، والتعلم واحد من هذه القوى، لكن مشاهدة التلفزيون تجعل المرء في حال أشبه باللاوعي ومن ثم يصعب عليه تعلم أي شيء. وترجح الدراسة التي نشرت في مطبوعة لأكاديمية العلوم الاميركية أن الأشخاص الذين يعانون من قلة النشاط تزيد لديهم إمكانية الإصابة بالزهايمر بنسبة 250%. وتبين أن الأشخاص المصابين بالمرض كانوا أقل ميلا للهوايات الفكرية ولا يمتلكون عددا كبيرا من الاهتمامات قياسا بنظرائهم الأصحاء.

لكن الدكتور هارفي يرى أن مرض الزهايمر أكثر تعقيدا من مجرد ربطه ببساطة بمشاهدة التلفزيون. وقال إن الذين أجروا الدراسة سألوا من يقومون على رعاية المرضى عن أنشطتهم بدلا من أن يسألوا المرضى أنفسهم عن نشاطهم وهو ما يعني أن النتائج غير دقيقة.

وفي المقابل، قال الدكتور هارفي إن الأشخاص الأصحاء الذين شملتهم الدراسة ربما يكونون قد جنحوا إلى المبالغة في تقدير حجم النشاط البدني الذي اعتادوا على بذله.

بيرق السعدي
25 Apr 2006, 08:13 PM
التثاؤب يزيد تدفق الدم

أثبت العالمان النفسيان الأمريكيان روبير بروفين ورونالد بيننجر أن عملية (التثاؤب) هي نوع من فعل الجسم بهدف زيادة معدل الدم في المخ على عكس ما اشيع من أنه دليل على قلة النوم أو الضيق من شيء ما في الحياة.
ويرى العالمان الأمريكيان ان الشخص يتثاءب في المتوسط ۲۴ مرة في اليوم وأنه وسيلة تحضيرية للجسم على تغيير نظامه كما انها طريقة للمحافظة على الجسم في حالة استيقاظ.
وقد أشارت الدراسة الى ان الرياضيين والموسيقيين يتثاءبون قبل بدء أعمالهم.

بيرق السعدي
27 Apr 2006, 03:17 PM
المضادات الالتهابية تقضي على البكتيريا الحميدة في الجسم وتوصيات بالامتناع عن إعطائها إلا عند الضرورة
http://www.ebaa.net/sehha-hiyat/189/images/189.jpg
في ظل تزايد الشكوى من نزلات البرد والانفلونزا مع كل شتاء واللجوء إلى المضادات الحيوية في كل الأحوال، حذرت دراسة دوائية من خطورة تجاهل التأثيرات المتبادلة بين البكتيريا الحميدة بالأمعاء والمضادات الحيوية وارتباط ذلك بتقدير جرعاتها، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث حالات تسمم للمريض، كذلك الحال بالنسبة الى جرعات اقراص منع الحمل، مما يؤدي كذلك الى حدوث الحمل وحالات نزيف بدرجات متفاوتة، وتقول استاذة العلوم الصيدلانية بجامعة اسيوط الدكتورة تهاني حسن لـ «الشرق الاوسط»: «انه عند تعاطي المضادات الحيوية عموما، تتأثر هذه البكتيريا الحميدة الموجودة طبيعيا في الأمعاء، ويقل عددها وينقص نشاطها، وانه عند التوقف عن تعاطي المضاد الحيوي تبدأ هذه البكتيريا في استعادة نشاطها وحيويتها وتتكاثر ويزيد عددها مرة اخرى، لكن هذه البكتيريا تؤثر في بعض الاحيان في بعض الأدوية المعطاة عن طريق الفم، فتقلل من تركيزها بنسبة ما، وهنا يجب حساب جرعة الدواء آخذين في الاعتبار تلك النسبة التي تفقد من الدواء نتيجة مفعول هذه البكتيريا الحميدة».. متسائلة: «ماذا لو تأثرت هذه البكتيريا من جراء تعاطي المضاد الحيوي؟».. وتجيب: «سيقل عددها وينقص نشاطها، وبالتالي يصبح تأثيرها على الدواء الآخر المتعاطى ضعيفا»، الأمر الذي يؤدي الى زيادة تركيز هذا الدواء الآخر عن المعتاد، خاصة اذا لم يؤخذ في الاعتبار مدى تأثير هذه النسبة الى مستويات تفوق الجرعة المقننة مما يؤدي الى تعرض المرضى الى حالات تسمم قد تدخلهم في دوامات اختلاطات خطيرة». وتذكر الباحثة المصرية ان هذه المشكلة تصبح اشد تعقيدا اذا كان العقار الآخر من الادوية شديدة السمية التي لها جرعات صغيرة، حيث ان اي تراكم يكون محسوسا، ونضرب على ذلك الذي يستعمل في علاج امراض القلب. وتقول إن عقار «الديجوكسين» تتراوح الجرعة منه بين 1 و2 ملليغرام وهي جرعة صغيرة جدا، تتأثر سلبا بالبكتيريا الحميدة، وانه في حالة نقص هذه البكتيريا في عددها يزيد تركيز الديجوكسين بشكل فجائي في حالة المريض، ويحدث حالات تسمم بهذا العقار، مشيرة الى انه في هذه الحالة يجب تعديل الجرعة بالنقصان بعد التعاطي او اثناء تعاطي المضاد الحيوي لتلافي هذه المشكلة.

وتوضح الدكتورة تهاني أن لتأثير هذه البكتيريا الحميدة الموجودة بالأمعاء الدقيقة قصة اخرى مع مستحضرات اقراص منع الحمل التي تؤخذ بالفم، فهذه البكتيريا تؤدي دورا مهما في مفعول هذه الاقراص التي هي عبارة عن هورمونات انثوية بتركيزات متفاوتة، مؤكدة انه بعد امتصاص هذه الهورمونات ووصولها الى الكبد تمهيداً لإخراجها من الجسم، تمر خلال الدورة الدموية البابية فتصل مرة اخرى للأمعاء، فيبدأ من هنا.. من الأمعاء الدقيقة دور البكتيريا الحميدة التي تؤثر في تركيبه وتفك من ارتباطه ببعض المركبات الاخرى لتعيده الى صورته الاولى قبل استقلاب الهورمون فيتم امتصاصه من جديد، وهكذا يعيد الهورمون دورته مرة اخرى، ويطيل ذلك من فترة بقاء الهورمون في الدم بتركيز عال ويعطي مفعولا افضل، ويكون تأثيره في منع الحمل اكبر.

وتتساءل: كيف يكون الأمر لو ان هذه البكتيريا الحميدة التي تسبب هذه الدورة الداخلية للهورمون فتطيل عمره وتزيد تأثيره داخل الجسم قد ضعفت بتأثير تعاطي المضاد الحيوي فلم تقم بدورها كما يجب؟، مجيبة بأنه في هذه الحالة يتم اخراج الهورمون من الجسم بمعدل اسرع فيقل تركيزه في الدم، ويقل مفعوله المانع للحمل، فيحدث الحمل غير المرغوب به، أو على الأقل تحدث درجات متفاوتة من النزيف للمرأة الحامل.

بنت الرافدين
03 May 2006, 12:35 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



دراسة بريطانية: الأحماض الدهنية تلعب دورا مهما في تطوير قدرات الإدراك في مرحلة الطفولة

> تعتبر الأحماض الدهنية المتعددة وغير المشبعة ذات السلسلة الطويلةِ Long-chain polyunsaturated fatty acids (LCPs)، خصوصاً حامض دوكوساهكسانويك docosahexaenoic acid (DHA) وحامض أراكيدونيك arachidonic acid (AA) ـ مفتاح كتلَ البناء الرئيسية في الدماغِ. وهناك استهلاك مبكّر وسريع لأحماض LCPs بالدماغِ، يَبْدأُ في الثُلثِ الثانيِ من عمر الجنين بالرحم ويستمر خلال السنتينِ الأولى مِنْ الحياةِ.
إن تكوين أحماض LCPs في كل من الجنين والمولود الجديد غير كاف ويُخفق في تَلْبِية حاجاتِ الدماغِ الناميِ بسرعة. وعليه فإمداد وتزويد الدماغ بأحماض LCPs أصبح ضرورياً، فالجنينِ يحصل عليه بالنقلِ النشيطِ من الأم عبر المشيمةِ، وفي المولود الجديدِ مِن قِبل الحليبِ المدعم بأحماض LCPs.
البروفيسور بيتر ويللاتس Professor Peter Willatts أستاذ الطب النفسي وعلم النفس المتطور بجامعة دندي- سكوتلاند، وله أبحاث واسعة في مجال تطور الادراك cognitive development عند الرضع والأطفال اليافعين والتي أجراها بالتعاون مع زميله البروفيسور/ ستيوارت فورسيث Professor Stewart Forsyth في كلية الطب ومستشفى ناين ويلز بجامعة دندي (Ninewells Hospital and Medical School, University of Dundee)، قدم في مؤتمر «شؤون التغذية وتطوّر الرضّع»، المنعقد بالقاهرة، دراسة أجريت بهدف التعرف على التأثيرات حول التطويرِ الإدراكيِ مِنْ جراء الاختلاف في مصادر تزويد أحماض LCPs إلى كل من الجنين والمولود الجديد، وأصبح هذا الموضوع هدف العديد من الأبحاث.
هناك عدد من هذه الأبحاث لم تسجل أي تأثيراتِ لأحماض LCPs على مقياس بيلي Bayley Scales المستخدم لقياس تطور ونمو الطفل، لكن هذه النَتائِجِ غير حاسمة لأن مقياس Bayley لا يقيّمُ القدرات الإدراكيةَ المهمةَ بشكل كافٍ والتي تتطوّرُ أثناء السنتينِ الأوليين مِنْ حياة الطفلِ. وعلى النقيض من ذلك، فقد وُجِدَ أن أحماض LCPs تؤثّرُ على تطويرِ وظائفِ إدراكيةِ معيّنةِ كثيرِة، مثل القدرة على حَلّ المشاكل. إن معظم النَتائِجُ والأكثر ثباتا تأتي مِنْ الدِراساتِ التي تجرى لمعرفة تأثيراتِ أحماض LCPs على تطويرِ الانتباه والكفاءةِ الناميةِ في معالجة المعلوماتِ.
إن النظرةِ السريعة ذات المدى القصير، تشيرُ إلى المعالجة الأكثرِ كفاءة، والتي وُجِدَت في الأطفالِ الذين سبق تزويدهم بأحماض LCPs، وكذلك في أطفالِ الأمهاتِ اللاتي كان عندهن مستوى عال من حامض DHA في وقت الولادة. إن تمتع الأم بمستوى عال من هذا الحامض DHA يكون مرتبطا أيضاً بتحسن وتطور في التحكم في الانتباه. إن أحماض LCPs, وخصوصاً حامض DHA تُقدّمُ مساهمةَ مهمةَ في تطويرِ القدراتِ الإدراكيةِ المركزيةِ في الطفولةِ.

بيرق السعدي
04 May 2006, 06:27 PM
الطعام المقلى يزيد من خطورة الإصابة بالسرطان - 02/05/2006
http://www.rtv.gov.sy/archive/image/050114_rfoster_mp_dt_food_french_fries.jpg
أكدت نتائج دراسة أجريت فى جامعة سنغافورة بأن تناول الطعام المقلى بشكل متكرر يزيد من خطورة الإصابة بالسرطان. وقام الباحثون بإجراء دراسة على عدة أنواع من الطعام المقلي، ووجدوا مواد ضارة تنطلق من الزيت عند تسخينه قبل القيام بعملية القلي، تشبه المواد الكيماوية الموجودة فى دخان السجائر.وبحسب الباحثين فإن هذه المواد الكيماوية والتى تسبب السرطان موجودة فى كافة أنواع الزيوت، إلا أن أخطرها يتواجد فى الزيت النباتي، بما فيها زيت الزيتون والذرة. وقال الباحثون إن هذه المواد الكيماوية ترفع من خطورة الإصابة بسرطان الرئة والثدى والمثانة بنسبة واحد من مائة.

بيرق السعدي
04 May 2006, 06:31 PM
دراسة ... السمنة تؤدى إلى تزايد الأصابة بالزهايمر - 20/04/2006
http://www.rtv.gov.sy/archive/image/019000.jpg
أكدت دراسة حديثة بأن الأشخاص الذين يصابون بالسمنة فى سن الأربعين، يعانون من خطورة متزايدة للإصابة بمرض الزهايمر.واعتمدت نتائج الدراسة التى أجريت فى معهد قيصر بيرمانينتى للأبحاث فى الولايات المتحدة بقيادة الباحثة الدكتورة ريتشيل وايتمير على بيانات تخص 9 آلاف شخص، تم جمعها على مدى ثلاثين عاماً. وتقول الدكتورة وايتمر إنه على الرغم من الحاجة لإجراء المزيد من الدراسات، إلا أن نتائج هذه الدراسة تنصح بإبقاء الوزن معتدلاً فى مرحلة منتصف العمر الأمر الذى يخفف من إصابة الناس بأمراض عقلية فى المراحل العمرية المتقدمة.وتضيف وايتمر "إن السمنة وزيادة الوزن، عوامل خطورة يمكن تجنبها. وإذا ما تمت السيطرة على السمنة فى مراحل عمرية متقدمة، فإن هذا الأمر يؤدى إلى ارتفاع عدد حالات الإصابة بفقدان الذاكرة وبنسبة تفوق النسب الموجودة حالياً."

بيرق السعدي
04 May 2006, 06:34 PM
أول عملية جراحية تجرى بالتنويم المغنطيسى - 12/04/2006
http://www.rtv.gov.sy/archive/image/images.jpg
قدم أحد البرامج التلفزيونية فى بريطانيا نقلاً حياً لأول عملية جراحية تجرى بالتنويم المغنطيسى بدلاً من المخدر. وذكرت صحيفة ذا انديبندنت أن المستشار الجراحى فى مستشفى برينسيس رويال البريطانى طوم هينيغان، قام بفتح شق فى أسفل بطن المريض لمعاجلة فتاق يعانى منه. وقام المتخصص بالتنويم المغنطيسى جون باتلر بوضع المريض فى حالة من " الاسترخاء العميق " لكى يكتم الألم لدى المريض. وأضافت الصحيفة أنه تم بث العملية كجزء من تحقيق عن دور التنويم المغنطيسى فى العناية الصحية. وقالت الصحيفة أن التنويم المغنطيسى يستخدم فى بلجيكا وفى أجزاء أخرى من أوروبا. وأضافت أن الجراح الأيرلندى جاك غيبسون قام بأكثر من 4 ألاف إجراء تحت التنويم المغنطيسى بين الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، بينها جراحات تجميل وبتر أعضاء .

بيرق السعدي
04 May 2006, 06:36 PM
تجارب ناجحة لعمليات زرع مثانات - 04/04/2006
http://www.rtv.gov.sy/archive/image/_41519364_bladder203.jpg
نجح علماء امريكيين بزرع خلايا تعود لمرضى المثانة على مثانة تم تطويرها بطريقة مخبرية. وقام الباحثون في جامعة "wake forest" في ولاية نورث كارولينا باجراء سبع عمليات زرع، وعند بعض المرضى يبدو ان العضو الجديد يعمل بطريقة جيدة. ووصفت هذه العمليات بالحدث التاريخي . ويعمل الباحثون في الوقت الحاضر على تجارب على عمليات زرع وتطوير اعضاء اخرى، بينها القلب. ومن المعروف ان امراض المثانة تؤدي الى مشاكل في الكلية. ومن الممكن ان تعالج امراض المثانة بواسطة الجراحة، الا ان ذلك غالبا ما يقود الى عوارض وتعقيدات اخرى. وتقضي جراحة المثانة عادة باستعمال اجزاء من الامعاء من اجل حل المشاكل، ولكن الجديد في تجربة الزرع هو انها تحمي الكليتين من التعقيدات التي قد تنتج عن جراحة المثانة. وبما ان وظيفة الامعاء هي امتصاص الاغذية ووظيفة المثانة هي اخراجها، فان الذين يعانون من امراض المثانة هم عرضة لمرض ترقق العظام، وكذلك الى معاناتهم من خطر تطور ما يعرف بـ"حصى الكلية". ويقول فريق "wake forest" للبحوث انه نجح باحصاء سبعة مرضى يعانون وراثيا من ضعف في المثانة، فقام الفريق الطبي باخذ عينات من مثانة هؤلاء، واجروا زرعها في المختبر، وبعدها، تم وضع الخلايا المزروعة في المختبر في مثانات صممت خصيصا، وتمت مراقبة هذا التطور لسبعة او ثمانية اسابيع. وبعدها، قام الاطباء بزرع المثانة الجديدة المطورة في المختبر داخل مثانة المرضى، وتمت مراقبة حالة هؤلاء لفترة خمسة اعوام. وبعد المراقبة، تبين للاطباء ان تفاعل المثانة المزروعة تم بطريقة جيدة ولم تظهر اي عوارض ناتجة عن الزرع. ويعمل الفريق الطبي المعني حاليا على زرع 20 عضوا مختلفا في المختبرات ومن بينها شرايين وقلوب. ويقول رئيس فريق الابحاث الدكتور انتوني عطا الله ان ما تم انجازه "يشكل خطوة صغيرة على درب النجاح باستبدال خلايا واعضاء مريضة عند الانسان". واضاف الدكتور عطا الله ان "الهدف كان السير ببطء في هذه الابحاث للتأكد من ان الامور تتجه الى النجاح ، وفي النهاية، ما يهم هو ايجاد السبل الافضل لتحسين حالة المرضى". من جهته، وصف الدكتور ستيف شونج من معهد الابحاث المتقدمة في مجال المجاري البولية في ولاية ايلينويس الامريكية ان هذا التطور بالحدث التاريخي، وقال ان ذلك يمثل "انجازا بانسبة لمعالجة المرضى الذي يعانون من سرطان المثانة". ولكن في الوقت نفسه، نبه الدكتور شونج الى "ضرورة متابعة المرضى الذين يجرى لهم الزرع، وعلى المدى الطويل، وذلك للتأكد من ان الطريقة الجديدة فعالة ومجدية".

بيرق السعدي
06 May 2006, 07:52 PM
الضوضاء الصاخبة تزيد من احتمالات حدوث أورام - 06/03/2006
http://www.rtv.gov.sy/archive/image/412p.JPG
ذكرت دراسة علمية أن التعرض إلى الضوضاء الصاخبة لفترات طويلة قد يزيد من احتمال حدوث ورم ينمو في العصب الذي يربط الأذن بالمخ والمرتبط بفقدان السمع وطنين الإذنين والدوار أو فقدان التوازن.وأشار التقرير الذي نشر مؤخرا في الدورية الأمريكية لـ"علم الأوبئة" إلى أن "الدراسة الوحيدة المنشورة فيما يتعلق بالضوضاء ومخاطر أورام العصب السمعي محدودة بعدد قليل وتقتصر على الرجال فقط". ووثق كولن ادواردز الباحث بجامعة ولاية اوهايو فى كولومبوس وباحثون من معهد كارولينسكا فى استكهولم جميع المرضى الذين شخصت حالات إصابتهم بأورام في العصب السمعي بين عامي 1999 و2002 فى ثلاث مناطق جغرافية بالسويد.وأجرى الباحثون مقابلات مع 146 مريضا و564 شخصا من الأصحاء الذين خضعوا للملاحظة فيما يتعلق بأنواع وفترة التعرض للضوضاء الصاخبة. وحسب الباحثين فقد ارتبط التعرض للضوضاء الصاخبة والتي جرى تعريفها بأنها التي تتجاوز معدل 80 وحدة سمعية "بزيادة ملحوظة في فارق أورام العصب السمعي".وأشارت الدراسة إلى إن "الفئات الأكثر عرضة للإصابة بهذه الأورام هي التي يتعرض أصحابها لضوضاء الماكينات أو الآلات الكهربائية أو معدات البناء والموسيقى بما في ذلك من يعملون في صناعة الموسيقي". وقال معدو الدراسة إن احتمال الإصابة المرتبط بالتعرض للضوضاء وجد لدى كل من الرجال والنساء مضيفين انه "لم يقع خطر فيما يتعلق بالإصابة بأورام في العصب السمعي مع التعرض للضوضاء الصاخبة حين تستخدم وسائل لحماية السمع".

بنت الرافدين
15 May 2006, 02:55 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



أثبتت دراستان منفصلتان أن حشوات الأسنان الفضية آمنة ولا تسبب التسمم.
وعلى الرغم من أن الدراسة اللاحقة وجدت ارتفاعا في مستويات الزئبق في بول الأطفال، بعد تلقيهم حشوات للأسنان، إلا انه لا يوجد أي أثار مرضية إحصائية حول تعرض الأطفال لإمراض الكلى أو إصابتهم بأي مشاكل عصبية.

وقال مسئول الدراسة ديفيد بلينغر، بروفيسور في علم الأعصاب من كلية هارفارد للطب, "لم نلحظ أي تغيرات عصبية أو فسيولوجية على الكلى. اعتقد بأن النتائج مطمئنة."

ولكنه أضاف، "لا يمكننا على الرغم من ذلك أن نرفض فرضية أن هناك فئة قليلة من الأشخاص قد تتعرض لمشاكل من حشوات الزئبق."

وتتكون الحشوات الفضية من مادة الزئبق بنسبة أعلى من الفضة، حيث توجد بنسبة 50%. بينما يقول أطباء الأسنان والخبراء بأن الزئبق عندما يختلط مع معادن أخرى لا يشكل خطرا صحية.

في حين ترفض جمعية حماية المستهلكين هذه الفرضية وتصر على أن مادة الزئبق خطيرة وسامة، وتتسرب من الحشوة على شكل أبخرة زئبقية، ثم تتدخل في مجرى الدم.

هذا ومن جانب اخر ، اليك الطريقة المثلى للحفاظ على اسنان طفلك الرضيع من التسوس:

·يمكن أن تنتقل نفس الجراثيم التي تسبب تسوس الأسنان في فمك إلى طفلك الرضيع إذا وضعت ملعقة طفلك الرضيع، أو لهايته، أو ألعابه في فمك.

·أمسحي أسنان طفلك الرضيع بقطعة قماش ناعمة بعد الطعام لإزالة بعض السكريات الموجودة في الحليب والتي تسبب تسوس الأسنان.

·لا تضعي رضاعة الحليب في فم طفلك الصغير وهو نائم أو مستلقي، لأن هذا يسبب ضرراً للأسنان وتسوسها.

·إذا كنت حامل واصبت بالتهابات اللثة، أو تسوس الأسنان قومي بزيارة طبيب الأسنان، حيث يمكن أن تنتقل بعض الالتهابات إلى الجنين.


ودمتم سالمين

أختكم بنت الرافدين

بيرق السعدي
15 May 2006, 07:30 PM
الدراسات الحديثة أثبتت فعاليته في الوقاية من السرطانات.. إذن هو القمح
http://www.ebaa.net/sehha-hiyat/110/images/110.jpg
أكدت دراسة حديثة تم نشرها في الجريدة الدولية لأمراض السرطان أن الأطعمة المصنوعة من القمح وبخاصة الخبز والمعجنات يمكن أن تساعد في الوقاية من العديد من أمراض السرطان خاصة سرطانات المعدة والقولون والمستقيم والكبد والبنكرياس والصدر والبروستات بالإضافة لسرطانات المثانة والكلى. ولم يستطيع الباحثون أن يحددوا السبب في كون القمح يساعد على تخفيض احتمالات الإصابة بالسرطان.. ويعتقدون أن زيادة نسبة الألياف الطبيعية والتي تساعد على مرور القمح سريعا في الدورة الغذائية قد تكون هي السبب في ذلك.

يوسف.. وزوجة العزيز

لم يرد لفظ القمح في القرآن الكريم صراحة ولكن ورد ذكر كلمة سنبلة وسنابل في سورتين: الأولى في سورة البقرة قال تعالى: (مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم)، والثانية في سورة يوسف قال تعالى: (وقال الملك إني أرى سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف وسبع سنبلات خضر وأخر يابسات يا أيها الملأ أفتوني في رؤيتي إن كنتم للرؤيا تعبرون, قالوا أضغاث أحلام وما نحن بتأويل الأحلام بعالمين, وقال الذي نجا منهما وادكر بعد أمة أنا أنبئكم بتأويله فأرسلون, يوسف أيها الصديق أفتنا في سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف وسبع سنبلات خضر وأخر يابسات لعلي أرجع إلى الناس لعلهم يعلمون, قال تزرعون سبع سنين دأبا فما حصدتم فذروه في سنبله إلا قليلا مما تأكلون).

وقد جاءت تلك الرؤيا التي رآها ملك مصر سببا لتذكر ساقي الملك بالرجل الصالح الذي نبأه بتأويل رؤياه في السجن وأخبره أنه سيعود إلى عمله كساقي للملك فانطلق إليه يخبره برؤيا الملك ففسرها له يوسف (عليه السلام) بمجيء سبع سنوات خير تزدهر فيها الزراعة وبعدها سبع سنوات جفاف يعم الأرض كله ونصحهم بأن يبقوا جزءا من القمح في سنابله وخزنوه استعدادا لمواجهة سنوات الجفاف, وبعد هذه السنوات السبع يأتي عام خير وفير يطعم فيه جميع الناس, فلما علم الساقي بتفسير الرؤيا ذهب إلى الملك الذي أمره بإحضار يوسف من السجن فما كان منه (عليه السلام) إلا أن أبى الخروج حتى يتم إثبات براءته مما نسبته إليه امرأة العزيز التي تربى في بيتها بعد أن اشتراه زوجها من القافلة التي التقطته من البئر حيث رماه أخوته وأخذت تراوده عن نفسه فلما امتنع عليها ألقت به في السجن. وكان تفسير يوسف لحلم الملك سببا لخروجه من السجن وتعيينه مسؤولا عن شؤون الأرض والزراعة.

القمح في التاريخ

والقمح يعتبر من أقدم وأهم النباتات في التاريخ فعليه كانت تقوم صنعة الخبز وغذاء الحيوان, وقد ثبت أن أولى البلاد زراعة له كانت مصر واليونان والهند والصين وأمريكا, وإن كانت سوريا والعراق تعتبران الموطن الأصلي له. ويحتاج القمح إلى تربة خصبة جيدة الصرف والتهوية وتتم زراعته عادة ما بين النصف الأول من أكتوبر والنصف الأول من نوفمبر. ويعتبر الدقيق الأسمر الغني بالنخالة من أكثر أنواع القمح ارتفاعا في نسبة الفيتامينات والألياف والأملاح المعدنية.

ويعتبر القمح من أكثر أنواع الطعام إمدادا للجسم بالطاقة والفيتامينات اللازمة يناسب من يقوم بمجهود كبير كما أن تناوله يساعد على انتظام عمل الجهاز الهضمي ويفيد في إعادة بناء الخلايا.

أبو نور الدين
18 May 2006, 10:30 AM
أخي بيرق السعدي

عاد قلمي محتارا من تخير الردود علي

مشاركاتك الجميلة البديعة الرائعة

و لكني لا املك الا أن أعبر لك هنا عن كل الود و الاحترام

و أسأل لك الله تعالي أن يجزيك كل الخير علي نشر الخير

و دمت لي أخا فاضلا و حبيبا مقربا

أخوك أبو نور الدين

بيرق السعدي
19 May 2006, 09:00 PM
تجارب تظهر لأول مرة آلية عمل الشبكية وكيفية إعدادها للصور والألوان وإرسال الإيعازات إلى الدماغ
http://www.ebaa.net/sehha-hiyat/173/images/173.jpg
نجح الباحثون الالمان من معهد ماكس بلانك بالتعاون مع الباحثين الأميركيين من جامعة واشنطن، باستخدام مجهر بيولوجي خاص، في رصد كيفية عمل شبكية العين وكيفية تطويرها للصور. وأتاحت التجربة للعلماء لأول مرة النظر بعمق الى آلية عمل الشبكية وكيفية إعدادها للصور والألوان وإرسال الايعازات الى الدماغ.

وتمكن العلماء بمعونة مجهر يعتمد تقنية Multi quantium من النظر الى خلايا الشبكية وهي تعمل وبصورة مكبرة جدا. وتوصل الباحثون من معهد ماكس بلانك الى وجود مناطق في ذات الخلية العصبية وفي الخلايا العصبية المماثلة تعمل بشكل مستقل عن بعضها عند الاستجابة الى حركات مختلفة الاتجاه، واستنتجوا من ذلك انها مزودة بمجسات متعددة الاتجاهات توحد جهدها لتحديد اتجاه الحركة. وتمكن العلماء لأول مرة، من خلال القياس الضوئي لتركيز الاشارات الكلسية في الاستطالات العصبية Dendrites من معرفة ان المعلومات الأولية حول جسم يمر أمام عيوننا يجري العمل عليها أولا في الخلايا النجمية قبل ان تذهب الى العقد العصبية.

كما أهّل المجهر الخاص العلماء من حساب التغيرات في تركيز الأيونات الجارية في مناطق الاقتران الصبغي في الخلايا عديمة الزوائد. ووجدوا هنا ان هناك مناطق في ذات الخلية العصبية وفي الخلايا العصبية المماثلة تعمل بشكل مستقل عن بعضها عند الاستجابة الى حركات مختلفة الاتجاه. ولما كانت الخلايا عديمة الزوائد معروفة بعدم احتوائها على محاور عصبية تقود الايعازات الى الخارج، فانها تستلم الايعازات بواسطة الاستطالات من الخارج، لتعمل عليها وتحول النتائج الى نفس الاستطالات التي تتولى بدورها تحويل هذه المعطيات الى العقدة العصبية المسؤولة.

بيرق السعدي
19 May 2006, 10:01 PM
باحثة سعودية اكتشفت علاج لسرطان الكبد بواسطة

خلط لثلاثة انواع من العسل هي (البرسيم الحجازي والسدر والحبة السوداء)
فقد حصلت وداد بنت مخضور بن وارد البشري الباحثة الاستاذة بكلية التربية بجدة على درجة الماجستير في الكيمياء الحيويه
لخدمة هذا المشروع فكان موضوعها بعنوان (دراسات بيو كيميائيه لتأثير بعض انواع عسل النحل على سرطان الكبد) 0
وفي هذا البحث تم اختيار ثلاثة انواع من عسل النحل وهي عسل البرسيم الحجازي وعسل السدر وعسل الحبة السوداء ، وتم دراسة تأثيرها على سرطان الكبد على مجموعة من ذكور فئران (ويستر) بعد حقنها بالمادة المسببة للمرض 0


وقد تم التوصل الى ان علاج المجموعة المريضة بواسطة خليط من الانواع الثلاثة المشار اليها يعطي نتيجة افضل من كل نوع على حدة وفي هذا تصديق لقوله تعالى (فيه شفاء للناس) ورغم الفوائد العديدة المعروفة للعسل الا ان منافعه لا تنتهي وكل يوم يكتشف لنا ما هو جديد ومفيد 0

بيرق السعدي
25 May 2006, 06:36 PM
باحثون اماراتيون يطورون علاجا للاورام السرطانية

فريق اماراتي يبتكر حبيبات مغناطيسية لعلاج الاورام تنصهر في موقع الورم السرطاني دون قتل الخلايا الحية.

ميدل ايست اونلاين
القاهرة - ذكر تقرير إخباري السبت أن عددا من أعضاء هيئة التدريس والباحثين في كلية الهندسة الميكانيكية بجامعة الامارات يطورون طريقة علاجية حديثة لعلاج الاورام السرطانية عبر حبيبات مغناطيسية قابلة للانصهار في موقع الورم السرطاني فقط من دون قتل للخلايا الحية.

ونقلت صحيفة "البيان" الاماراتية في عددها الصادر اليوم عن الدكتور يوسف الحايك المشرف على فريق العمل إن جامعة الامارات قطعت شوطاً كبيراً في تطوير مشاريع البحث العلمي.

وأوضح أن البحث الذي يقوم به فريق من الباحثين توصل إلى تصنيع حبيبات مغناطيسية صغيرة الحجم توضع في كبسولة سطحها قابل للانصهار في درجة حرارة 42 مئوية تساعد على قتل الخلايا السرطانية في مساحة محدودة من دون انتشارها إلى الخلايا الحية كما كان يحدث في العلاج الكيميائي المستخدم حالياً أو العلاج الاشعاعي.

وتبدأ آلية عمل تلك الحبيبات عندما تعرض الحبيبات الممغنطة على مجال مغناطيسي يحاصر منطقة الورم فقط حيث تذوب تلك الحبيبات عندما ترتفع درجة حرارة الورم وانصهار الكبسولة التي تقوم بإخراج الحبيبات التي تغطي فقط المجال الممغنط حول الورم.

وأضاف الدكتور الحايك أن مستشفى توام في مدينة العين يستقبل أكثر من 700 حالة سرطان مختلفة سنوياً تعالج إشعاعيا وكيميائياً إذ أن الاورام السرطانية يسهل تقبلها للعلاج الكيميائي والاشعاعي.

أما العلاج الجديد فيتمتع بخاصية تحد من درجة الحرارة التي يمكن أن تصل إليها الخلايا السرطانية فسيطر تماماً على درجة الحرارة التي يمكن أن يصل إليها الورم السرطاني مما يحد من تلف الخلايا الحية غير المصابة بالسرطان.

وقال إن التقنية الجديدة تمكن من استخدام أكثر من طريقة علاجية في الوقت نفسه مما سيحدث نقلة كبيرة في طرق العلاج حيث سيراسل فريق البحث العلمي مختبرات وشركات إنتاج طبية عالمية بعد الحصول على الترخيص والبراءة لانتاج تلك الحبيبات التي يجري إنتاجها وإعدادها حالياً في الجامعة بتمويل من مركز الابحاث العلمية حيث لم تتجاوز التكلفة 200 ألف درهم.

كما سيجري مناقشة الابتكار في المؤتمر الدولي للفيزياء والهندسة الطبية الذي تنظمه جامعات الامارات غدا الاحد.

المصدر
ميدل ايست

بيرق السعدي
29 May 2006, 07:36 PM
القطط تنقل مرض الأكزيما للأطفال المواليد 23/05/2006

الكويت - كونا

http://www.bab.com/admin/news/21_2006/images/nimg78597.jpg

كشفت دراسة طبية أميركية حديثة أن المواليد الذين يتواجدون مع القطط بعيد ولادتهم بقليل يكونون أكثر عرضة للاصابة بمرض الأكزيما الجلدي عن غيرهم من المواليد.

ونقلت هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) عن الباحثين الأميركيين الذين قاموا بالدراسة كشفهم انهم وجدوا أيضا أن تواجد هؤلاء الأطفال في نفس البيئة مع كلبين أو أكثر يرفع قليلا من نسبة المناعة لديهم.

وقد أثار البحث لدى تقديمه في المؤتمر العالمي لجمعية الأمراض الصدرية الأميركية ردود أفعال مختلفة حيث قال خبراء طبيون آخرون ان من المبكر اعتماد نتائج هذه الدراسة ونصحوا الأباء والأمهات بعدم التخلي عن حيواناتهم الأليفة خشية أن يصاب الأطفال بالحساسية من التعامل معها عندما يكبرون.

وتابع فريق البحث الأميركي برئاسة الدكتورة أزميرالدا موراليس بجامعة أريزونا حالة 486 مولودا منذ ولادتهم حيث جمع معلومات عن عدد الحيوانات الأليفة في منزل كل طفل ثم تابعوا الحالة بعد عام من ولادة الأطفال للتعرف على معدل الاصابة بالأكزيما.

ووجد الباحثون أن 27 في المائة من المواليد الذين يعيشون في بيت به قطط أصيبوا بمرض الأكزيما مع بلوغهم العام الأول من العمر .. كما وجدت الدراسة ان أن نسبة 13.

2 في المائة فقط من بين ال 76 بيتا يتواجد فيها كلبان أو أكثر هي التي أصيب فيها المواليد بالأكزيما.

وقالت الدكتورة موراليس ان دراسات سابقة بينت أن نشأة الأطفال مع الحيوانات الأليفة يحميهم من الاصابة بأمراض الحساسية وان فريقها توقع بلوغ النتائج نفسها.

واضافت ان لدى الحيوانات الأليفة مركبا يسمى اندوتوكسين وبتعرض الانسان لهذا المركب من سن صغيرة تزيد مناعته ضد أمراض الحساسية.

ولكنها قالت ان البحث الجديد يضيف الكثير من التساؤلات حول العلاقة بين الحيوانات الأليفة والاصابة بالأكزيما والحساسية.

بيرق السعدي
01 Jun 2006, 07:39 PM
فريق مصري يكتشف علاجاً يكافح فيروس "سي"
http://us.moheet.com/image/large405082.jpg
القاهرة: نجح فريق علمي مصري في اكتشاف علاج جديد يقضي على فيروس مرض الكبد "سي" نهائياً دون أثار جانبية، وذلك بعد دراسات دامت 13 عاماً، فيما ينتظر إجازته وتسجيله وطرحه في الأسواق قريباً.

وأوضح الباحثون أن العقار مشتق من نوع معين من الطحالب أحادية الخلية تم زراعتها وتنميتها داخل مفاعل حيوي تم تصميمه خصيصاً لهذا الغرض، مضيفين أن نسبة نجاح التجارب الإكلينينكية التي أجريت على أكثر من 300 مريض تجاوزت الـ 78 في المئة، مما يفتح الأمل أمام 12 مليون مصري يعانون من ذلك المرض اللعين.

وأشار الدكتور أسامة سلامة رئيس قطاع الأبحاث والتطوير بالشركة المنتجة للعلاج إلى أن الملف الخاص بالعقار موجود أمام "لجنة الصيدلة" بوزارة الصحة المصرية تمهيداً لإجازته وطرحه فى الاسواق قريباً.

المصدر
http://us.moheet.com/asp/show_g.asp?pg=13&lc=70&lol=1756870

بيرق السعدي
03 Jun 2006, 06:51 PM
تقنية جديدة لمعالجة المصابين بالالتهابات المفصلية - 14/05/2006
http://www.rtv.gov.sy/archive/image/20051224-034711_h7068.jpg
يأمل فريق من العلماء البريطانيين تطوير تقنية تتيح لهم معرفة تأثير العلاجات التى توصف للذين يعانون من التهابات المفاصل باستخدام وسائل علمية تعتمد على السمع وليس المراقبة المباشرة.وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية ان فريقا من الباحثين من جامعة سنترال لانكشاير سوف يستعمل التقنية السمعية الصوتية التى يلجأ إليها مهندسو البناء لمعرفة ما إذا كان هناك إى خلل فى الأبنية والجسور. وأوضح هؤلاء بإن الهدف من التقنية الجديدة هو مساعدة الأطباء على معرفة الحالة التى تمر بها الركبة المصابة بالالتهاب وتحليل "الاصوات" الصادرة عنها، ما يعطى الفرصة لوصف العلاج المناسب للمريض.وقال البروفوسور جون غودإيكر" يمكن لهذه الطريقة أن تحدث ثورة فى طريقة مراقبة ومتابعة حالة المرضى الذين يعانون من الالتهابات المفصلية". وأضاف "نأمل فى إنتاج آلة غير مكلفة وملائمة يمكن نقلها من مكان إلى آخر بسهولة لمساعدة الأطباء على علاج الالتهابات المفصلية".

ree33
08 Sep 2006, 08:59 PM
الشكر الخاص للمنظمين لهذه الدراسات العلميه و اتمنى ان تفدوني وافدكم بالمزيد واتاني خبر ان في المنطقة و القطعة الموجودة فيها حاليا ان احد من الاولاد تمرض بالسلفما سبل الوقاية من هذا المرض

بيرق السعدي
09 Sep 2006, 05:33 PM
بارك الله فيك
ree33
وشكراً على مرورك
يوجه السؤال الي الدكتور البيان

بيرق السعدي
09 Sep 2006, 07:10 PM
الإكتشافات الطبية..

كبسولة تبحر داخل الجسم البشري لتوزيع الأدوية


انضمت شركة أوليمبوس اليابانية التي تنتج المناظير الطبية المستخدمة في العمليات الجراحية، إلى السباق لتطوير كاميرا كبسولية يمكن التخلص منها بعد الاستعمال لا يتعدى حجمها رأس الاصبع يمكن ابتلاعها لمسح الجسم البشري من الداخل.

وذكرت مصادر الشركة الصانعة انها طورت تقنيات متطورة للكبسولة من شأنها السماح لها بالإبحار داخل الجسم البشري من دون بطاريات لالتقاط الصور المختلفة، وبالتالي توزيع الأدوية بشكل مباشر وسريع. وأضافت هذه المصادر ان الكبسولة، البالغ طولها 2.6 سنتيميتر وقطرها 1.1 سم، قادرة على امتصاص سوائل الجسم للأغراض التحليلية، وبالتالي القيام بالمسوحات بالأمواج ما فوق الصوتية من داخل الجسم للحصول على صور واضحة. ويجري تجهيز الكبسولة بالطاقة الكهربائية عن طريق مجال مغناطيسي دوار، مما يجنب المريض الآلام التي تصاحب عادة ابتلاع منظار مرتبطة به كابلات من الألياف الضوئية. ويوجد داخل الكبسولة بالون يحتوي على العقاقير اللازمة، مجهز بصمام صغير يمكن التحكم به عن طريق الاتصالات التي تجري من خارج الجسم مما يسمح لهذه العقاقير بالإنسياب من البالون. كذلك هناك فسحة بضغط مفرغ في الكبسولة لتخزين السوائل التي يجري امتصاصها. ومن المقرر طرح الكبسولة هذه لأغراض الاستعمال خلال سنتين من الآن بعد إجراء التجارب اللازمة عليها.

بيرق السعدي
01 Nov 2006, 09:08 PM
طبيب سعودي يتوصل إلى تقنية طبية جديدة

جدة - و.أ.س:
حقق بروفيسور سعودي متخصص في طب وجراحة التجميل انجازا طبيا جديدا على مستوى العالم في عمليات شد الذراعين باستخدام تقنية طبية جديدة ومتطورة يتم فيها شد الذراعين وازالة الترهلات الناتجة عن عوامل متعددة من اهمها طبيعة البشرة أو السن أو خفض الوزن أو بعد عمليات شفط الدهون.

وقال استاذ طب وجراحة التجميل ورئيس الجمعية السعودية لطب وجراحة التجميل البروفيسور الدكتور محمد ديب عيد ان التقنية الجديدة في عمليات شد الذراعين تعد الاولى على مستوى دول العالم ولم يجرها أحد من الاطباء حتى الآن مبينا ان نسبة نجاح هذه العمليات تصل بحمد الله إلى مائة في المائة.

واضاف ان هذه التقنية الطبية الجديدة في شد الذراعين كانت نتيجة دراسات علمية وبحوث وتطبيقات وتجارب واقعية وان هذه التقنية اضافت لطب وجراحة التجميل انجازا جديدا حيث تعتمد هذه التقنية على إجراء فتحة صغيرة يتم بولسطتها شد الذراعين باسلوب علمي متطور للغاية.

ولفت الدكتور عيد إلى ان هذه العملية تمكن الراغبين في اجراء عمليات شد الذراعين الاستفادة منها وهي لا تستغرق سوى نصف ساعة من الوقت ولا تترك آثاراً جانبية أو مضاعفات.

واكد استشاري جراحة التجميل انه قام خلال الفترة الماضية باجراء اكثر من 20عملية لشد الذراعين والقضاء على مشكلة الترهل فيهما باستخدام هذه التقنية الجديدة التي سيطرحها قريبا في مؤتمرات عالمية على اطباء جراحة التجميل إلى جانب نشر انجازه الطبي في المجلات الطبية المتخصصة للاستفادة من هذه التقنية السعودية الجديدة في عالم الطب.

بيرق السعدي
02 Dec 2006, 04:08 PM
مدفع الماني لتدمير الخلايا السرطانية

توصل الباحثون الالمان إلى إختراع جديد قد يحدث انقلابا في علاج الاورام السرطانية من خلال تصميم ما يشبه المدفع الميداني لتدمير الخلايا المريضة بأشعة الذرة. وصرح البروفسور يورجن ديبوس في حديث لصحيفة بيلد الصادرة يوم الخميس أن نهاية العام المقبل ستشهد علاج الاعداد الاولى من المرضى وأن الطريقة الجديدة تعتبر نقلة كبيرة في طرق العلاج الحديثة.

ويعتمد الاختراع الجديد على الوصول بالشحنات الذرية داخل الجهاز العملاق إلى سرعة 219ألف كيلومتر في الثانية الواحدة وتوجيه الاشعة بعد ذلك عن طريق مغنطيس إلى الانسجة التالفة في الجسم بدقة تصل إلى 0.5من الملليمتر.

وتبدأ الاشعة في تدمير الورم دون المساس بالانسجة السليمة وهي طريقة مثالية لعلاج أورام المخ والعمود الفقري بصفة خاصة بالاضافة إلى العديد من الاورام مثل تلك الموجودة في منطقة الحوض كالبروستاتا.

تصل قدرة هذه الاشعاعات على الوصول للجسم حتى مسافة 30سنتيمترا ومخطط لتصميم ست وحدات منها داخل أوروبا بينها الجهاز الخاص في جامعة هايلدبرغ حيث من المتوقع أن تبلغ نفقات العلاج للشخص الواحد باستخدام الجهاز نحو 20ألف يورو.

Sheba Queen
02 Dec 2006, 11:21 PM
الله يكتب لك الأجر أخي بيرق ويثيبك على موافاتنا بهذه المعلومات الجديدة الطيبة.

بيرق السعدي
07 Dec 2006, 11:32 AM
جزاك الله خير
ملكة سبأ
على مرورك الكريم

بيرق السعدي
07 Dec 2006, 11:33 AM
النوم على البطن يعزز من خطر الإصابة بحصوات الكلى


واشنطن: أفادت دراسة حديثة بأن النوم على البطن قد يزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى.

وأوضحت الدراسة أن المرضى الذين تعرضوا للإصابة بحصوات الكلى هم أكثر نوماً على بطونهم، مقارنة بالأشخاص الذين ينامون على ظهورهم، بحسب جريدة الراية القطرية.

وأضافت الدراسة أن تحريك الجسم أثناء النوم يمكن أن يمنع تكون حصوات الكلى الذي لا تزال أسبابه الحقيقة غير معروفة حتى الآن.

بيرق السعدي
08 Jan 2007, 01:49 PM
اوروبا تناقش تمويل الخلايا الجذرية

http://www.ala7ebah.com/upload/imgcache/c2ecaefc095566dd7f9c3f3a59d2c809.jpg

يناقش نواب البرلمان الاوربي حاليا قرار استئناف الدعم المالي لأبحاث الخلايا الجذرية، والتي قد تساعد في ايجاد علاج لعدة امراض منها الزهايمر وامراض القلب.

ووفقا للتخطيط الحالي، لا تحظى ابحاث الخلايا الجذرية الا بنسبة ضئيلة جدا من التمويل الاوروبي للابحاث العلمية.

لكن الملف حساس للغاية، وقد يقف الكاثوليك من النواب الاوروبيين في صف المعارضين لهذا المشروع.

يذكر ان الخلايا تستخلص من انسجة الاجنة البشرية، ويمكنها تعويض انواع كثيرة من الخلايا باكتساب خصائصها.

لكن المعارضين يقولون ان الخلايا تؤخذ من اجنة لها القدرة على النمو لتصبح كائنات بشرية، وانه لا يجوز التجريب عليها.

وتريد المفوضية الاوروبية الابقاء على خطة التمويل كما هي خلال السنوات الست المقبلة، حيث تمول ابحاث الخلايا الجذرية لكن دون اللجوء الى استنساخها.

ومن المتوقع ان تأتي اشد معارضة من البلدان الكاثوليكية مثل بولندا وسلوفاكيا التين انضمتا الى الاتحاد الاوروبي مؤخرا.

ولا تسمح باستخدام خلايا مستنسخة الا ثلاثة بلدان اوروبية، وهي بريطانيا وبلجيكا والسويد.

بيرق السعدي
08 Jan 2007, 02:17 PM
طبقة الجلد خلف الأذن تستخدم لعلاج عيوب المسالك البولية

كشف البروفيسور ريتشارد موندي استشاري أمراض المسالك البولية لمراكز علاج في الشرق الأوسط أن التطور التقني في المجال الطبي عزز خيار التدخل الجراحي في علاج ضيق مجرى البول الذي يعتبر من الأمراض الشائعة التي تصيب المسالك البولية. جاء ذلك خلال المحاضرة التي ألقاها البروفيسور البريطاني في فندق راديسون ساس بجدة يوم السبت الماضي ونظمتها شركة علاج للخدمات الطبية المحدودة في إطار جهودها لرفع الوعي الصحي في المجتمع والتعريف بأحدث الاكتشاف التي توصل إليها الطب الحديث في علاج الأمراض المستعصية.

وأوضح البروفيسور موندي أن الأبحاث الحديثة أظهرت إن أجزاء الجلد خلف غضروف الأذن أو تجويف الفم والأغشية تحتها هي اقرب أجزاء الجسم التي تشابه في خصائصها الكيميائية والبيولوجية الأجزاء المماثلة في الجهاز البولي. منوها إن أحدث أساليب التدخل الجراحي لعلاج عيوب المسالك البولية تلجأ إلى استخدام أجزاء من الجلد خلف الأذن وتجويف الفم لتعوض الأجزاء التالفة في المسالك البولية.. وخلص البروفيسور موندي إلى التأكيد ان هذه الطريقة من الوسائل الطبية الفاعلة التي أثبتت جدواها في علاج العيوب الخلقية في المسالك البولية عند الأطفال.

يذكران البروفيسور ريتشارد موندي يعتبر واحد من ثلاثة أطباء على مستوى العالم متخصصين في هذا النوع من العمليات الجراحية، وهو عميد معهد المسالك البولية وإمراض الكلى بجامعة لندن، وعضو الجمعيتين البريطانية والأوروبية لجراحي المسالك البولية.

اسيرة الاحزان
19 Apr 2009, 04:15 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته معلومات رائعة جزاكم الله خير

أختكم في الله مها
06 Jun 2009, 06:43 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكورين اخواني علي هذه المعلومات المفيده
وجعلها الله في ميزان حسناتكم

صادق الحديث
29 Jul 2010, 03:33 PM
كثرت العلاجات و الحمد لله

ام حفصه
09 Dec 2010, 02:13 PM
http://www.ala7ebah.com/upload/attachment.php?attachmentid=1331&stc=1&d=1287286493

فله المميزة
19 Jun 2012, 06:47 PM
بارك الله فيكم ونفع بكم

رونق الامل
19 Jun 2012, 07:54 PM
جزيتم خيرا