صفحة 1 من 6 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 54
  1. #1
    عضو مبدع الصورة الرمزية بيرق السعدي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    الدولة
    جده
    المشاركات
    1,137
    Rep Power
    122

    Lightbulb أخر الاستشارات والدارسات والبحوث الطبية

    قســـــــم خاص
    بأخر الاستشارات والدارسات والبحوث الطبية

    [GRADE="FF0000 DC143C FF7F50 DC143C FF0000"]الحمد لله وحده حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه كما يُحب ربنا ويرضى.
    والصلاة والسلام على نبينا وحبيبنا وقدوتنا محمد رسول الله وآله وصحبه والتابعين له بإحسان إلى يوم الدين وسلم تسليماً كثيراً.
    وبعد:
    هذا قسم جديد يتناول عن آخر الاستشارات والدراسات والبحوث الطبية بإضافة أخر الأخبار المتعلقة بالطب ومجالاتها المختلفة
    اتمنى أن ينال إعجابكم أخواني بملتقى الأحبة في الله عامة وبالقسم الطبي خاصة
    فهذا القسم لا يختصر على مشاركاتي فقط ولكن يعتمد اعتماد كلي على مشاركاتكم أنتم بصفة عامة ومشاركة مشرفين القسم بصفة خاصة وهو ما يجعل هذا الموضوع ذات أهمية كبيرة وذات فائدة عامة لجميع الأحبة وهذا مما يجعله ناجحاً بإذن الله تعالى
    فكل ما عليكم هو وضع أخر الأخبار عن الطب أو أخر الدراسات المتعلقة بأمور الطب أو أخر البحوث أو التقارير التي تتمحور حول هذا المجال بالتحديد
    على أن تراع الدقة في نقل أي فائدة بارك الله فيكم
    فمن يجد منكم دراسة أو بحث أو تقرير أو أخبار تتعلق بالطب فلا يتردد في نسخ هذه الدراسة ووضعها في هذه المشاركة ( قسم أخر الاستشارات والدارسات والبحوث الطبية )
    فسوف يقومون مشرفي القسم جزآهم الله كل خير بالتأكد من هذه الدراسة أو البحث أو الأخبار الواردة من المصدر المنسوخ منه من قبل أي عضو وإعطاء مصداقيتها وتصحيحها بإذن الله تعالى وكذلك سوف يقومون بإضافة بعض المعلومات في حالة الاستـطاعة
    فإذا قرأت موضوع أو شاهدت تقريراً معين عن دراسة قائمة أو بحث أو أخبار تتكلم عن الطب ما عليك إلى نقلة في هذا القسم حسب نص المصدر وتبين المصدر المنقول منه وسوف يقومون كما أسلفت الذكر ( مشرفين القسم الطبي ) بتأكيدها والتنويه إليه بكل وضوح كامل بإذن الله تعالى
    كما أننا نحاول بقدر المستطاع بأن نسعى جميعاً بالرقي بهذا القسم ( القسم الطبي ) والسعي في أعطاء هذا الموضوع بما يليق به من فائدة مرجوة يصل إليها جميع الأحبة بكل يسر وسهولة [/GRADE]
    وأخيراً......!!
    أخواني ألأحبة في الله جميعاً سوف تجدون كل جديد من دراسات وبحوث وأخبار تتعلق بمجال الطب الحديث في هذا المشاركة
    فلا تقوم بالبحث بأي مكان أخر لتجد فيه ضالتك ولبحث عن أي دراسة أو معـلومة أو أي أخبار طبية وهذه المشاركة موجودة بالقسم الطبي
    فانك وبإذن الله سوف تجد هنا المطلوب إن شاء الله تعالى
    وذلك مع مرور الوقت وبسعيٍ منكم جميعاً
    وبتوفيقٍ من الله أولاً وأخيراً
    فأدعوكم أخواني بأن تملئون هذا القسم بالأخبار اليومية والدراسات المفيدة والبحوث الطبية
    بأن تكون هذه المشاركات دورية وعلى فترات متقاربة
    وبالله التوفيق،،،،

  2. #2
    عضو مبدع الصورة الرمزية بيرق السعدي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    الدولة
    جده
    المشاركات
    1,137
    Rep Power
    122

    افتراضي انجاز طبي علي ايدي طبيب سعودى في طب الحروق

    * حقق طبيب سعودي إنجازات طبية متقدمة جدا ، في علاج الحروق
    وإعادة الجلد إلى حالته الطبيعية بنسبة 95 في المائة..


    الدكتور ممدوح عبد العزيز عشي ، الحاصل على الدكتوراه في التجميل والحروق والجراحات الدقيقة من جامعة توبنجي الألمانية ، وعضو الجمعية الألمانية والأوروبية لجراحي التجميل

    علاجه الجديد ولأول مرة في المملكة العربية السعودية على أكثر من (25) حالة ، تعاني من حروق شديدة في الجلد ، وحقق العلاج نجاحات متواصلة وأملا جديدا لمرضى الحروق الذين يعانون من حالات نفسية سيئة ، بسبب التشوهات التي تتركها الحروق.

    وقال الدكتور ممدوح عشي :
    لقد تمكنت بفضل من الله ولأول مرة في الشرق الأوسط ، من زرع كبسولات صغيرة جدا، تحت الجلد لمريضة سعودية تعاني من حروق شديدة جدا في الساق.

    إذا كانت الحروق قديمة من سنوات.. هل يجدي العلاج معها؟
    - نعم ، حسب مساحة الحروق.. وهناك كبسولات متنوعة، منها : الدائرية، والمستطيلة، وعلى شكل هلال.. حسب منطقة الحرق وحجمها

    * كم عدد الحالات التي تم تطبيق العلاج الجديد عليها؟
    - هناك أكثر من (20) مريضا ومريضة سعوديون ، أصيبوا بالحروق بدرجات متفاوتة وعميقة..

    وطبقنا أيضا العلاج في مريض سعودي، يعاني من حروق شديدة، في منطقة اليد، أدت إلى التصاق الأصابع بصورة شبه كاملة..

    وبفضل الله تم استخدام هذه الكبسولات مما أدى إلى تحسن وضع المريض وانفصال الأصابع واستخدام الجلد السليم المتمدد لتغطية المناطق المحروقة.
    الشفاه الأرنبية أيضا


    * معنى هذا أن الإنسان الذي يصاب بالحروق، سيعود إلى حالته الطبيعية؟
    - نعم، درجة التحسن تصل إلى (95) في المائة، بعد زراعة هذه الكبسولات.
    مــــــا شــــــاء الله
    والحمد لله

  3. #3
    عضو مبدع الصورة الرمزية بيرق السعدي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    الدولة
    جده
    المشاركات
    1,137
    Rep Power
    122

    افتراضي طبيب سعودي يبتكر علاجاً (لآلام الكتف)

    طبيب سعودي يبتكر علاجاً (لآلام الكتف) تعتمده المنظمة العالمية للغذاء والدواء

    الدكتور عبدالله بن محمد الشنقيطي

    وافقت المنظمة العالمية للغذاء والدواء Fda على اعتماد الاكتشاف الذي تقدم به الدكتور الشنقيطي والمتمثل في اعتماد الليزر (منخفض الشدة) كعلاج لآلام الكتف بناءً على نتائج الأبحاث التي قام بها في هذا المجال، وسيتم البدء في استخدام هذا العلاج الخالي من الآثار الجانبية لأول مرة في جميع أنحاء العالم.
    وقد بعث ولي العهد الأمير سلطان بن عبدالعزيز ببرقية إلى الدكتور حمد المانع وزير الصحة أشاد فيها بجهود الدكتور عبدالله بن محمد الشنقيطي استشاري العلاج الطبيعي والتأهيل في مستشفى العناية التأهيلية في المدينة المنورة.
    وذكر وزير الصحة الدكتور المانع أن ولي العهد وجه وزارة الصحة للقيام بتشجيع الدكتور الشنقيطي وإحالة من يعانون من هذا المرض في أنحاء المملكة للعلاج لديه، مشيراً إلى أن الشركات العالمية (أوميغا البريطانية، وليزر ثيرابيوتيك الأمريكية) تبنت نتائج أبحاث الشنقيطي وحصلت على موافقة منظمة الغذاء والدواء على اعتماد الليزر منخفض الشدة كطريقة في علاج آلام مفصل الكتف، واقترحوا الاستفادة منها وتدريب المختصين في العلاج الطبيعي في مستشفيات المملكة على استخدامها..


    اللهم لك الحمد

  4. #4
    عضو متميز الصورة الرمزية محب الإسلام
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    تبوك الورد
    المشاركات
    967
    Rep Power
    109

    افتراضي مشاركة: أخر الاستشارات والدارسات والبحوث الطبية

    الحمدالله رب العالمين الذي يسر ذالك ولله الحمد والمنه
    [MEDIA]http://www.mayo.ws/snd/osara.rm[/MEDIA]

  5. #5
    عضو مبدع الصورة الرمزية البيان
    تاريخ التسجيل
    Jun 2004
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    1,197
    Rep Power
    129

    افتراضي مشاركة: أخر الاستشارات والدارسات والبحوث الطبية

    مشكور أخي / بيرق السعدي
    والله ما قصرت أطال الله عمر وأمدك بالصحة والعافية
    بالفعل زاد احترامي وتقديري فيك
    وبسم الله وعلى بركة الله تعالى
    اللحوم المشوية تزيد خطر الاصابة بسرطان البروستاتا
    اللحوم المشوية تزيد خطر الاصابة بسرطان البروستاتا

    افادت دراسة طبية حديثة بان مركبا يتكون عندما يتفحم اللحم في درجات حرارة عالية مثلما يحدث في حفلات الشواء يشجع على نمو سرطان البروستاتا في الفئران.
    وقد تساعد هذه الدراسة التي قدمت في اجتماع للجمعية الاميركية لابحاث السرطان في تفسير الصلة بين اكل اللحوم وتزايد خطر الاصابة بسرطان البروستاتا.
    وتتماشى هذه الدراسة ايضا مع دراسات اخرى تشير الى ان طهي اللحم حتى يتفحم قد يسبب السرطان.
    وقال باحثون من جامعة جونز هوبكنز في بالتيمور ان هذا المركب الذي اطلق عليه اسم "بي اتش اي بي" يتكون عندما يطهى اللحم في درجات حرارة عالية.
    واشاروا الى انه ظهر ان هذا المكون هو السبب في بدء نمو سرطان البروستاتا وانتشاره في الفئران.
    وذكر فريق البحث بانه عثر بالصدفة على تفاعل محتمل جديد بين امتصاص اللحم المطهي في النظام الغذائي والاصابة بالسرطان في الفئران.
    واوضح ان اكبر مشكلة بالنسبة للانسان هي انه من الصعب جدا تحديد كم "بي اتش اي بي" الذي قام جسمه بامتصاصه لان كميات مختلفة تتكون وفقا لشروط الطهي.
    ومن اجل هذه الدراسة قام الباحثون بخلط عنصر "بي اتش اي بي" بالطعام المقدم للفئران لفترة وصلت الى ثمانية اسابيع وبعد ذلك قاموا بفحص البروستاتا والامعاء والطحال لدى هذه الحيوانات فوجدوا تحورات جينية في كل هذه الاعضاء بعد اربعة اسابيع.
    تعاطي الماريوانا يؤثر سلبا على علاج العقم
    افادت دراسة طبية بان احتمال تحقيق نتائج جيدة لعلاج العقم تقل اذا كان الرجل او المراة يتعاطى الماريوانا مقارنة بالازواج الذين لا يتعاطونها.
    وقال باحثون من جامعة كاليفورنيا انه اذا تاكدت نتائج الدراسة ببحث اضافي فعلى الازواج عدم استخدام الماريوانا قبل نحو عام على الاقل من بدء علاج العقم.
    ودرس فريق البحث التاثيرات المحتملة لاستخدام الماريوانا من خلال نتائج 221 زوجا خضعوا للتلقيح المجهري لعلاج العقم.
    واشار القائمون على البحث الى وجود 10 % على الاقل من الرجال والنساء الذين يدخنون الماريوانا في العام الذي يسبق عملية التخصيب، كما يوجد 3% من النساء و0.5% من الرجال يدخنون الماريوانا في اليوم الذي يسبق عملية التخصيب.
    واوضحت النتائج ان الاستخدام طويل المدى للماريوانا على مدار عمر المراة يقلل عدد البويضات التي تمكن الاستفادة منها وعدد الاجنة التي يمكن نقلها.
    ولاحظ الباحثون ان النساء اللواتي يدخن الماريوانا خلال العام الذي يسبق العملية تقل لديهن نسبة البويضات الصالحة بمقدار 25 %، وعدد الاجنة التي يمكن نقلها بنحو جنين واحد مقارنة مع النساء اللواتي لا يدخن الماريوانا خلال نفس العام.
    واشار التقرير الى انه وبالمثل فان تدخين الرجال للماريوانا خلال العام الذي يسبق عملية التخصيب يصاحبه تقريبا انخفاض في عدد الاجنة المنقولة بمقدار جنين واحد.
    كما ان استخدام الماريوانا من قبل الزوجين خلال اي فترة من فترات العمر يصاحبه انخفاض بمقدار 19% في صلاحية البويضات، مقارنة مع الازواج الذين لم يدخنوا الماريوانا على الاطلاق.
    كما وجد الباحثون انه اذا استخدم الرجل او المراة الماريوانا ذات يوم فان الطفل الذي يولد يعاني من انخفاض كبير في الوزن عند الولادة، مقارنة مع الاشخاص الذين لم يستخدموا الماريوانا على الاطلاق، ويبدو ان هذا التاثير يزداد بزيادة الاستخدام او حداثته زمنيا.
    دراسة طبية : الوجبات السريعة تعطّل أدمغة الأطفال

    حذر باحثون مختصون من أن الوجبات السريعة الدسمة لا تؤثر سلبيا على صحة الأطفال البدنية فحسب، بل وعلى صحتهم العقلية، وتطور أدمغتهم أيضا.
    فقد وجد العلماء فى مختبرات الفسيولوجيا الجامعية بمدينة أكسفورد البريطانية، أن تناول كميات كبيرة من الأطعمة السريعة المقلية والمعالجة، الغنية بما يسمى بـ"الدهون السيئة"، يسبب انسداد شرايين الدماغ، ويعيق إرسال الإشارات العصبية منه وإليه.
    وأوضح الباحثون أن هذه الدهون تشمل الأحماض الدهنية الانتقالية التى يصنعها الإنسان، وهى النواتج الثانوية لعمليات إطالة مدة صلاحية الأطعمة، باستخدام الزيوت النباتية الجامدة الرخيصة، بدلا من الدهون الحيوانية المكلفة، مشيرين إلى أن الإرشادات الحالية توصى بأعلى استهلاك من هذه الدهون بحوالى 4.4 غرامات يوميا للنساء، و6.5 غرامات يوميا للرجال.
    وكانت الدراسات قد أظهرت أن غراما واحدا يؤكل يوميا من هذه الدهون لعدة سنوات، يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب.
    وقد نبه الخبراء إلى أن الكثير من الأطفال يتناولون الكثير من الأطعمة المعالجة، ويحصل الكثير من المراهقين على 40 فى المائة من سعراتهم الحرارية من الدهون.
    وحذر الباحثون من أن أدمغة الأطفال قد تتعرض لتلف دائم، جراء الإكثار من تناول الأطعمة السريعة والمعالجة، حيث تحل الدهون الانتقالية مكان الدهون الصحية فى الدماغ، وتصبح جزء من التركيب الدماغي، فتؤثر على وظائف المخ وأنظمة الإشارات العصبية بين الخلايا، وبالتالى يتعرضون للدهون السامة، التى تضر بصحتهم الجسدية والعقلية، فيزداد خطر إصابتهم بالأمراض، ويضعف ذكاؤهم ومهاراتهم الذهنية، فى كل مرة يأكلون فيها رقائق بطاطا الشيبس أو البسكويت أو الجاتوه.
    وينصح الخبراء الأهالى بضرورة الابتعاد عن شراء الأطعمة، التى تحتوى على الدهون المهدرجة لأطفالهم، والتقليل من استهلاكهم للأطعمة المقلية، حيث تبين فى الدراسات، التى أجريت على الفئران، أن التى أطعمت أغذية عالية الدسم كانت أبطأ فى تعلّم المهارات الجديدة، وأصيبت بمشكلات فى الذاكرة، وقد تنطبق مثل هذه النتائج على البشر
    وهناك المزيد في الطريق إن شاء الله
    وشـــــكراً
    التعديل الأخير تم بواسطة رونق الامل ; 19 Jun 2012 الساعة 06:52 PM سبب آخر: حذف الصورة النسائية

  6. #6
    عضو مبدع الصورة الرمزية البيان
    تاريخ التسجيل
    Jun 2004
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    1,197
    Rep Power
    129

    افتراضي مشاركة: أخر الاستشارات والدارسات والبحوث الطبية

    دراسة طبية
    نسبة السمنة لدى النساء أكبر من الرجال
    كشفت دراسة طبية أعدها مركز المعلومات بوزارة الصحة عن ارتفاع وزيادة نسب كل من السمنة وزيادة الوزن لدى النساء والرجال في السعودية.
    وتلخصت الدراسة أن نسبة كتلة الجسم BMI بين الإناث هي أكثر من الذكور لجميع الفئات العمرية ويعود ذلك إلى زيادة مستمرة في كتلة، الجسم سواء للذكور أو الإناث تصل أقصاها للعقد الخامس من العمر وحددت نسبة زيادة الوزن في الذكور أعلى من الإناث وهي (27% ـ 29%) على التوالي وهذه الزيادة واضحة ( significant).
    اما بالنسبة لزيادة السمنة بين الإناث أعلى من الذكور وهي (16% ـ 24%) على التوالي وهذه الزيادة واضحة (significant)· وقد كانت نتائج الاستنتاج من هذه المسحة الوبائية أثبتت أن هناك زيادة واضحة سواءً في السمنة أو زيادة الوزن في السعودية، وأن وجود السمنة بين الإناث السعوديات أعطت أعلى النسب وفقاً لمقياس منظمة الصحة العالمية (WHO) وهذه الزيادة الواضحة ككل تعكس النظرة المستقبلية القريبة لما سيتعرض له المجتمع السعودي وبناء على هذه الدراسة الطبية فقد اصبحت زيادة الوزن والسمنة لدى الرجال 45% بينما عند النساء 51%.
    ومن خلال هذه الدراسة الطبية فقد تم وضع برنامج طبي توعوي بضرورة التحكم في الوزن وخطورة ذلك على الصحة، كما اوضحت ان معدل زيادة الوزن والسمنة عند المراهقين في السعودية الإناث: 28 ـ 29% اما الذكور:36 ـ 43% اما بالنسبة لمعدل زيادة الوزن والسمنة عند الأطفال في السعودية الإناث: 19 ـ 44% اما الذكور16 ـ 66% أي أن نسبة زيادة الوزن والسمنة عند المراهقين من الذكور أكبر من المراهقات الاناث ونسبة زيادة الوزن والسمنة عند الأطفال الاناث أكبر من نسبتها في الأطفال الذكور.
    أخبــــار
    أعلن فريق بحثي صيني التوصل إلى طريقة سهلة ورخيصة يمكن من خلالها كشف التحور الجيني في فيروسات أنفلونزا الطيور ، واتخاذها أشكالا جديدة تؤهلها للانتقال من الطيور إلى البشر ومن البشر إلى البشر. فقد لجأ هذا الفريق إلى استخدام فول الصويا المخمر - الذي يتسم بخاصية الالتصاق - لتثبيت خلايا من الطيور والإنسان على سطح لوحة الاختبار. وبعد ذلك وضعت الفيروسات على الخلايا لمراقبة ما إذا كان شكلها قد تغير أم لا ؛ فأثبتت تلك الوسيلة حساسية عالية تزيد نسبتها عن 70 في المائة قياسا بالوسائل التقليدية الأخرى المتبعة حاليا . وتعلق الدوائر المعنية آمالا كبيرة على تلك الوسيلة الجديدة في كبح جماح تفشي فيروس المرض ومنع تحوره ، حيث تعتبر الصين إحدى أكثر الدول التي اجتاحها مرض أنفلونزا الطيور .
    دراسة طبية سعودية تحذر من السمنة لدى الأطفال
    لما تسببه من أمراض خطيرة
    حذرت دراسة علمية سعودية من ارتفاع نسبة السمنة لدى الاطفال وما تشكله من اضرار على صحة الاطفال واصابتهم من جرائها بالعديد من الامراض مثل الاوعية الدموية وارتفاع نسبة السكر في الدم وزيادة الكوليسترول وارتفاع نسبة الدهون والضغط.
    وقالت الدراسة التي اجرتها الدكتورة ايمان الايوبي خبيرة التغذية وانقاص الوزن المتخصصة في مجال التغذية من جامعة الملك عبد العزيز بجدة ان قضاء وقت طويل امام الإنترنت والقنوات الفضائية والالعاب الإلكترونية من اهم اسباب السمنة لدى الاطفال لما يسببه ذلك من خمول وكسل الى جانب عامل الرفاهية وعدم ممارسة النشاطات الحركية التي تساعد على حرق السعرات الحرارية الزائدة في الجسم، واستهلاك كميات كبيرة من الغذاء السريع الذي يحتوي على كميات كبيرة من الدهون المضرة وعدم وجود الوعي بمدى اهمية مراعاة وجود الالياف الصحية والفيتامينات اللازمة في المادة الغذائية المستهلكة.
    وأضافت «ان نوعية العمل له علاقة وثيقة بالسمنة، حيث تبين ان العديد من الاشخاص الذين يقضون ساعات طويلة على المكاتب دون بذل اي نوع من النشاطات الحركية هم اكثر عرضة للاصابة بالسمنة وكذلك ممارسة العادات الغذائية الخاطئة». وتابعت «ان هناك قصورا واضحا لتوعية الاطفال بمخاطر السمنة وان المدرسة تتحمل جزءا من المسؤولية حيث يقضي الاطفال ساعات طويلة في مدارسهم ويتقيدون بزملائهم في ممارسة العادات الغذائية السيئة واستهلاك كميات كبيرة من المشروبات الغازية والوجبات السريعة». واعتبرت الدراسة «ان السمنة مرض مزمن يصاب به الشخص ويمكن ان تتم معالجته بشكل فعال وتتحكم في ذلك كمية الدهون الموجودة في الشخص والفترة التي قضاها البدين وهو يحمل تلك الدهون».
    وشددت على ضرورة معالجة السمنة لخطورتها على اعضاء كثيرة من الجسم مثل الاوعية القلبية التي تعتبر من اكثر الاعضاء تأثرا بالسمنة الى جانب امراض اخرى كارتفاع نسبة السكر في الدم وزيادة نسبة الكوليسترول ونسبة الدهون في الدم وارتفاع الضغط وامراض اخرى.
    واوضحت ان مؤشر كتلة الجسم تستخدم كمقياس لنسبة الدهون في الجسد ويعتبر هذا المقياس المعيار الاكثر تداولا لقياس السمنة، حيث يمكن قياسها في المنزل باتباع طريقة حسابية تقريبية دليل كتلة الجسم يساوي الوزن بالكيلوغرام على تربيع الطول ومن هذا المنطلق نقول ان الفرق بين زيادة الوزن والسمنة هو تفاوت في الدرجة فقط بناء على مفهوم كتلة الجسم فاذا تراوحت بين 25 إلى 29 وهنا يعتبر الشخص لديه زيادة في الوزن فقط ولم يصل بعد للسمنة واذا زادت الكتلة عن 30 فإن الشخص في هذه الحالة يعتبر سمينا.
    وقالت الدكتورة ايمان الايوبي انه ليس كل بدين يكون عنده زيادة في الدهون، فقد تكون الزيادة لدى لاعب كرة القدم ناتجة من زيادة في وزن العضلات وليس زيادة الدهون في الجسم، لذلك لا يكون بدينا.
    أخبــــار
    حالة استنفار عالمية لمحاصرة الوباء
    انفلونزا الطيور تنتشر في الشرق الاوسط
    ترتفع نسبة انتشار انفلونزا الطيور في الشرق الاوسط حيث توفي اربعة اشخاص بالمرض، واكتشفت اخيرا بؤرة جديدة لفيروس اتش 5 ان1 في الاردن بعد الابلاغ عن اصابات في الاراضي الفلسطينية واسرائيل ومصر والعراق. وينسق مسؤولو وزارات الصحة الاردنية والاسرائيلية والفلسطينية جهودهم للحد من انتشار فيروس "اتش5 ان1" في المنطقة والتخفيف من اثاره السلبية وقد شكلوا لجانا في تشرين الاول/اكتوبر لتنسيق اجراءات رصد مرض انفلونزا الطيور في المناطق الحدودية. وقال عضو في اللجنة الاردنية "بعيدا عن السياسة، هناك تنسيق فعال لمصلحة الاطراف الثلاثة".

  7. #7
    عضو مبدع الصورة الرمزية بيرق السعدي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    الدولة
    جده
    المشاركات
    1,137
    Rep Power
    122

    افتراضي مشاركة: أخر الاستشارات والدارسات والبحوث الطبية

    اخواني محب الاسلام
    والبيان
    كثر الله خيركم

  8. #8
    عضو مبدع الصورة الرمزية بيرق السعدي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    الدولة
    جده
    المشاركات
    1,137
    Rep Power
    122

    افتراضي دراسة طبية كويتية تظهر فوائد نظام الكيتوني لعلاج مرض السكر

    دراسة طبية كويتية تظهر فوائد نظام الكيتوني لعلاج مرض السكر ‏
    ‏‏
    ‏ من عماد العسكر‏الكويت - 24 - 7 (كونا) -- اظهرت دراسة طبية كويتية التاثيرات المفيدة لغذاء

    ‏ال(كيتوني) وهو نظام خاص لمعالجة الاصابة بداء السكر او البدانة بعد تناوله لمدة‏طويلة الامد .‏

    واشارت الدراسة التي اطلعت عليها وكالة الانباء الكويتية (كونا) الى ان القيمة ‏الغذائية لنظام ال (كيتوني) الذي يعتمد على تناول البروتين والكربوهيدرات والدهون والابتعاد نهائيا عن النشويات والسكريات " يحتوي على نسبة كربوهيدرات منخفضة ‏الامر الذي يعتبر الاستخدام الاكثر امنا ولمدة زمنية طويلة فى الحالات المصابة ‏‏بداء السكر والبدانة ".‏


    ‏واجريت الدراسة على 64 حالة مصابة بالسمنة تعاني من ارتفاع مستوى الجلوكوز ‏بالدم حيث تبين بعد استخدام ال(كيتوني) انخفاض كبير ومنذ الاسبوع الاول وحتى ‏الاسبوع ال56 بمستوى الكوليسترول المصاحب بالسكر المرتفع بشكل كبير .‏

    ‏وقالت الدراسة انه خلال العقد الماضي ازداد انتشار السمنة بحوالى 4.15 في ‏المئة فى الكويت مشيرة الى ان السمنة (البدانة) تعتبر مرض مزمن ومعقد حيث يصيب ما ‏يزيد عن 300 الف امريكي بالغ سنويا تقريبا اثنين من كل ثلاثة بالغين فى الولايات ‏المتحدة يعانون اما من زيادة الوزن .‏

    ‏ واضافت الدراسة انها تهدف الى مقارنة تاثير الغذاء ال (كيتوني) فى حالات ‏البدانة مع مستوى جلوكوز الدم المرتفع بهذه الحالات التي تتمتع بمستوى عادي بنسبة ‏الجلوكوز فى الدم لمدة 56 اسبوع مشيرة الى ان ارتفاع مستوى الجلوكوز فى الدم يؤدي ‏الى مضاعفات مرض الاوعية الدموية واصابة شبكية العين ومرض الكلى والامراض العصبية ‏وامراض القلب .‏

    يذكر ان الدراسة التي عرضت على الاجتماع السنوي لجمعية الغدد الصماء الذي عقد ‏‏مؤخرا بمدينة (سانت.ديجو) الامريكية شارك فيها عدد من الاطباء والجراحين بجامعة ‏الكويت وهم الدكتور حسين دشتي ومحمد الموسوي وحسين طالب وسامي اسفار وعبدالله ‏‏بهبهاني وناجي الزيد وتازومبال ماثيوم .

  9. #9
    عضو مبدع الصورة الرمزية بيرق السعدي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    الدولة
    جده
    المشاركات
    1,137
    Rep Power
    122

    افتراضي الأطفال المولودون بقيصرية أكثر عرضة للإصابة بالربو

    الأطفال المولودون بقيصرية أكثر عرضة للإصابة بالربو


    أفادت دراسة نشرت مؤخرا في الولايات المتحدة أن الولادة القيصرية يصاحبها خطر الإصابة بربو الأطفال عند الأطفال الذين يولدون في وقت مبكر، بينما لا يكون الأطفال الذين أكملوا فترة الحمل معرضين لهذا الخطر.

    وأجريت الدراسة بإشراف فريق من جامعة واشنطن بسياتل يترأسه البروفيسور جايسون أس ديبلي ونشرت نتائجها في عدد الشهر الجاري من مجلة "أنالزز أوف ألرجي", وهي مجلة علمية تصدر عن الكلية الأميركية لأمراض الحساسية والربو وعلم المناعة.

    وتوفر الدراسة التي أجراها الفريق رؤية جديدة للسبب الذي يجعل الأطفال المولودين بعملية قيصرية أكثر عرضة للربو.

    واختلفت الدراسات السابقة التي أجريت حول العلاقة بين طريقة الولادة والربو، ولم تأخذ بعين الاعتبار آثار الولادة المبكرة والربو عند الأمهات، كما يقول الباحثون في هذه الدراسة.

    وأجريت الدراسة على أكثر من 10 آلاف طفل تتراوح أعمارهم بين 6 و12 عاما باستخدام معطيات المستشفيات من قاعدة بيانات ولاية واشنطن.

    وتؤدي الولادة القيصرية كما هو معلوم إلى تغييرات في المستعمرات البكتيرية في البطن، الذي يحدث بصورة طبيعية بعد الولادة وقد يكون له أثر يقي من التعرض للربو وأمراض الحساسية.

    ويقول بعض الباحثين إن هذا التغير في البطن بسبب الولادة القيصرية قد يقلل من قدرة تحمل الطفل للمواد المثيرة للحساسية ويزيد من خطر إصابته بالربو.

    وعند تحليل العلاقة بشكل منفصل وجد الدكتور ديبلي وزملاؤه علاقة قوية بين الولادة القيصرية ودخول الأطفال المولودين في وقت مبكر إلى المستشفى بسبب الربو، بينما لا يحدث عند الأطفال الذين يتمون مرحلة الحمل.

    وقالوا أيضا إن إصابة الأم بالربو تزيد من احتمال ولادتها في وقت مبكر وبعملية قيصرية، ولهذا فإن خطر الإصابة بالربو لأسباب وراثية عند الأطفال المولودين في وقت مبكر أكبر من خطر الإصابة به عند الأطفال الذين يتمون فترة الحمل.

  10. #10
    عضو مبدع الصورة الرمزية بيرق السعدي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    الدولة
    جده
    المشاركات
    1,137
    Rep Power
    122

    افتراضي الخلايا الجذعية: علاج هندي لكل الامراض

    الخلايا الجذعية: علاج هندي لكل الامراض


    ذكرت تقارير أن معهد عموم الهند للعلوم الطبية الذي يتخذ من نيودلهي مقرا له طور طريقة للعلاج بالخلايا الجذعية وذلك بحقن المرضى بخلايا لتحسين حالاتهم.

    وقالت صحيفة "تايمز أوف إنديا" إن العلاج الرائد هو نتيجة عامين من الابحاث خلال الفترة من شباط /فبراير عام 2003 إلى كانون الثاني /يناير عام 2005 في معهد الابحاث الطبية الهندي.

    والخلايا الجذعية هي خلايا قابلة للتغير لها القدرة على النمو داخل أي نوع من أنسجة الجلد أو القلب أو الكبد أو أي عضو آخر مما يؤدي إلى تكاثرها.

    وقال مدير المعهد الدكتور بي. فينجوجوبال إن 35 مريضا ممن يعانون من مشكلات في القلب لا يمكن معها علاجهم بالجراحة العادية لتغيير الشرايين جرى حقنهم بخلايا جذعية في المعهد في عام 2003.

    وبعد ستة أشهر نشط 56 بالمئة من عضلات القلب الميتة في جميع المرضى وبعد 18 شهرا نشط 64 بالمئة منها وليس هناك أي وفيات بين المرضى وجميعهم كانوا في مرحلة كان فيها زرع القلب الحل الوحيد.

    وقال فينوجوبال إن اثنين من المرضى كانا يعانيان من حالة مزمنة من مرض السكر تتطلب تناول 36 وحدة من الانسولين يوميا جرى حقنهم بخلايا جذعية والان يحتاجون فقط إلى نصف قرص يوميا.

    وأشار إلى أن المرضى ممن يعانون من ضعف عضلي وشلل مخي يجرى أيضا علاجهم من خلال حقنهم بخلايا جذعية وسيجرى أيضا اختبار العلاج على أمراض اضطرابات جهاز المناعة والسرطان.

    وتستخرج الخلايا الجذعية المستخدمة في العلاج من نخاع العظام للمرضى أو تؤخذ من الحبل السري لطفل حديث الولادة وتجمد بنوك دم الحبل السري عينات الخلايا الجذعية عند درجة حرارة 270 درجة تحت الصفر في أوعية النيتروجين المسال.

    وقال فانوجوبال إن "تلك الخلايا يمكن استخدامها بعد 50 عاما من ميلاد شخص لعلاج الامراض التي ربما تتطور بسبب الاستعداد الوراثي".

    وأضاف أن احتمالات استخدام الخلايا الجذعية في المستقبل كبيرة لاسيما بالنسبة للهند التي يظهر بها كل أنواع الامراض وغالبا ما يجرى تشخيص حالات الاشخاص في مرحلة متأخرة ولذلك تكون توجهات تكاثر الخلايا الجذعية مفيدة للغاية.

    وقال فينوجوبال إن مركزا وطنيا للخلايا الجذعية يجرى بناؤه في المعهد سينسق الابحاث وتطبيقاتها.

صفحة 1 من 6 123 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 38
    آخر مشاركة: 15 May 2013, 05:29 PM
  2. قسم الاستشارات والنصائح الطبية بإشراف مشرفين القسم الطبي.
    بواسطة البيان في المنتدى الملتقى الطبي العام
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 22 May 2006, 09:06 PM

الأعضاء الذين قرأو هذا الموضوع : 0

إجراءات :  (عرض - الذين قرأو الموضوع)

لا يوجد أسماء لعرضها.

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •