النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    عضو فعّال الصورة الرمزية المنذر
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الدولة
    جزيرة العرب
    المشاركات
    576
    Rep Power
    81

    افتراضي الظلم

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمدلله وحده والصلاة والسلامعلى من لا نبي بعده ... ويعد

    قال النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن رب العزة سبحانه وتعالى انه قال في الحديث القدسي:يا عبادي اني حرمت الظلم على نفسيوجعلته بينكم محرماً فلا تظالموا

    الباحث في كتب التاريخ في صفحاته المظلمةعن أسباب سقوط الدول الإسلامية يدرك بأنها بدأت بالفساد وظلم العباد،
    عندما تخلو القلوبمن مخافة الله فلا تنتظر العدل ..... حاول أن تكيّف نفسك مع الوضع تخيل أنك داخلغابة يحكمها مجموعة من الذئاب وأنت مجرد نعجة من قطيع النعاج تنتظر الذبح على موائدالذئاب ، فصارع من أجل البقاء

    أنـواع الظـلم:
    الأول ـ أن يظلم الناسُفيما بينهم وبين الله تعالى
    وأعظمه الكفر والشرك والنفاق، ولذلك قال تعالى: {إنالشرك لظلم عظيم} (سورة لقمان:13)، وإياه قصد بقوله: {ألا لعنة الله على الظالمين} (سورة هود:18).
    الثاني ـ ظلم بينه وبين الناس
    وبقوله: {إِنَّمَا السَّبِيلُعَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ أُوْلَئِكَ لَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ} (سورة الشورى 42) .
    الثالث ـ ظلم بين العبدوبين نفسه
    وإياه قصد بقوله: {وَجَزَاء سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِّثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ} (سورة الشورى:40) ، وبقوله: {إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ أُوْلَئِكَ لَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ} (سورة الشورى 42) .
    وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله ليملي للظالم، حتى إذا أخذه لم يفلته، ثم قرأ: {وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه أليم شديد} » (رواه البخاريومسلم).
    وقال عليٌّ رضي الله عنه: «إنما أهلك من كان قبلكم أنهم منعوا الحق حتى استشرى، وبسطوا الجور حتى افتدى»
    من أسـبـاب الظـلم:
    (
    أ ) الشيطان: قال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين} (سورة البقرة:208)، وقال: {استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله أولئك حزب الشيطان ألا إن حزب الشيطان هم الخاسرون} (سورة المجادلة:19).
    (
    ب) النفس الأمارة بالسوء: قال تعالى: { إن النفس لأمارة بالسوء} (سورة يوسف:53).
    (
    جـ) الهوى: قال تعالى: {فلا تتبعوا الهوى أن تعدلوا} (سورةالنساء:135)، وقال سبحانه: {وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى} (سورة النازعات:40-41)، وقال جلَّ وعلا: {ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه} (سورة الكهف:28)
    أسباب تعين على ترك الظلم وتعالجه:
    1
    ـ تذكر تنزهه عزَّ وجلَّ عن الظلم: قال تعالى: {من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها وماربك بظلام للعبيد} (سورة فصلت:46)، وقال سبحانه: {إن الله لا يظلم مثقال ذرة} (سورةالنساء:40)، وقال: {وما الله يريد ظلما للعالمين} (سورة آل عمران:108).
    2
    ـالنظر في سوء عاقبة الظالمين: قال تعالى: {وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا ثم ننجي الذين اتقوا ونذر الظالمين فيها جثيا} (سورة مريم:71-72)، وقال سبحانه: {وما كان ربك ليهلك القرى بظلم وأهلها مصلحون} (سورة هود:117)، وقال: {قل أرأيتكم إن أتاكم عذاب الله بغتة أو جهرة هل يهلك إلا القوم الظالمون} (سورةالأنعام:47).
    3
    ـ عدم اليأس من رحمة الله: قال تعالى: {إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون} (سورة يوسف:87، وعن صفوان بن محرز قال: قال رجل لابن عمر رضي الله عنهما: كيف سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم في النجوى؟ قال: سمعته يقول: «يدنو المؤمن يوم القيامة من ربه حتى يضع عليه كنفه، فيقرره بذنوبه، فيقول: هل تعرف؟ فيقول: أي رب أعرف، قال: فإني قد سترتها عليك في الدنيا، وإني أغفرها لك اليوم، فيعطى صحيفة حسناته، وأما الكافر والمنافق فينادى بهم على رؤوس الخلائق: هؤلاء الذين كذبوا على الله» (رواه مسلم).
    وحديث الذي قتل تسعة وتسعين نفسًا،والذي قال: «لئن قدر الله عليَّ ليعذبني عذابًا لا يعذبه أحدًا من العالمين» (رواه البخاري ومسلم)، وغيره شاهد على هذا المعنى.
    4
    ـ استحضار مشهد فصل القضاء يوم القيامة، قال تعالى: {وأشرقت الأرض بنور ربها ووضع الكتاب وجيء بالنبيين والشهداء وقضي بينهم بالحق وهم لا يظلمون ووفيت كل نفس ما عملت وهو أعلم بما يفعلون} (سورةالزمر:68-70).
    5
    ـ الذكر والاستغفار: قال تعالى: {والذين إذا فعلوا فاحشة أوظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون} (سورة آل عمران:135).
    6
    ـ كف النفس عن الظلم ورد الحقوق لأصحابها: فالتوبة النصوح أن يندم الإنسان بالقلب ويقلع بالجوارح، وأن يستغفر باللسان، ويسعى في إعطاء كل ذي حق حقه، فمن كانت لأخيه عنده مظلمة، من مال أو عرض،فليتحلل منه اليوم، قبل أن لا يكون دينار ولا درهم إلا الحسنات والسيئات، كما صح بذلك الخبر.
    بعض آثار الظلم ومضاره:
    الظلم يجلب غضب الرب سبحانه، ويتسلط على الظالم بشتى أنواع العذاب، وهو يخرب الديار، وبسببه تنهار الدول، والظالم يُحْرَمُشفاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم بجميع أنواعها، وعدم الأخذ على يده يفسد الأمة، والظلم دليل على ظلمة القلب وقسوته، ويؤدي إلى صغار الظالم عند الله وذلته، وماضاعت نعمة صاحب الجنتين إلا بظلمه، {ودخل جنته وهو ظالم لنفسه قال ما أظن أن تبيد هذه أبدا وما أظن الساعة قائمة ولئن رددت إلى ربي لأجدن خيرا منها منقلبا} (سورةالكهف:35-36)، وما دمرت الممالك إلا بسبب الظلم، قال تعالى: {فقطع دابر القوم الذين ظلموا والحمد لله رب العالمين} (سورة الأنعام:45)، وقال تعالى عن فرعون: {فأخذناه وجنوده فنبذناهم في اليم فانظر كيف كان عاقبة الظالمين} (سورة القصص:40)، وقال عن قوم لوط: {فلما جاء أمرنا جعلنا عاليها سافلها وأمطرنا عليها حجارة من سجيل منضودمسومة عند ربك وما هي من الظالمين ببعيد} (سورة هود:82-83).


    جزا الله كاتبه خيرا"
    التعديل الأخير تم بواسطة المنذر ; 14 Aug 2015 الساعة 11:33 PM
    f





  2. #2
    مراقب الملتقيات الشرعية الصورة الرمزية عبدالله الكعبي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    Bahrain and Qatar
    المشاركات
    5,482
    Rep Power
    410

    افتراضي رد: الظلم

    بارك الله فيك اخي المنذر و جزاك الله خيرا


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. متى تنفر يا طالب العلم :: النفير النفير يا طلاب العلم
    بواسطة عبد الفتاح الهادي في المنتدى الملتقى الشرعي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 02 Feb 2014, 11:54 AM
  2. خير العمل هو العمل الصالح
    بواسطة الدمعة اليتيمة في المنتدى الملتقى العام
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 22 Mar 2013, 02:07 AM
  3. طلب العلم
    بواسطة الغزواني في المنتدى ملتقى الجـوال و الإتصالات
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 06 Apr 2012, 08:53 PM
  4. ::سنن قل العمل بها::
    بواسطة off said في المنتدى الملتقى الشرعي
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 22 Dec 2004, 04:42 AM
  5. •·.·°¯`·.·• طلب العلم •·.·°¯`·.·•
    بواسطة سنا البرق في المنتدى ملتقى المناسبات والترحيب و التهاني
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 18 Jul 2004, 08:28 AM

الأعضاء الذين قرأو هذا الموضوع : 0

إجراءات :  (عرض - الذين قرأو الموضوع)

لا يوجد أسماء لعرضها.

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •