النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    مراقبة الملتقيات التقنية الصورة الرمزية رونق الامل
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    الدولة
    الإمارات
    المشاركات
    8,760
    Rep Power
    678

    Lightbulb كيف تتأقلم مع مشكلة طول النظر؟




    يعرف مرض طول النظر الشيخوخي بأنه فقدان تدريجي لقدرتك على إستخدام عينيك للتركيز على الأشياء القريبة .يحدث هذا بصورة طبيعية وغالباً يكون جزء مزعج من الشيخوخة والذى يصبح عادة ملحوظاً في أوائل إلى منتصف الأربعينيات ويزداد سوءاً حتى حوالي سن 65 عاما. قد تدرك بأن لديك هذ الخلل عندما تبدأ فى إمساك الكتب والصحف على بعد معين ( طول ذراعك فى الغالب ) لتكون قادراً على قراءتها ، ولو كنت مصابا بقصر النظر ، ستتأقلم فى البداية مع طول النظر الشيخوخى فتجد نفسك تقرأ بدون إستخدام النظارات الخاصة بك .ويمكن التأكد من وجود طول النظر الشيخوخى عن طريق فحص العين العادى ، ويمكنك تصحيح الحالة عن طريق النظارات ( القراءة أو الموصوفة طبياً ) أو العدسات اللاصقة أو الجراحة .

    أعراض طول النظر الشيخوخي: طول النظر الشيخوخي يتطور تدريجياً ، قد تلاحظ هذه العلامات والأعراض لأول مرة بعد سن الأربعين. · تميل لإمساك ما تقرأه على بعد أطول لعينيك من المعتاد فى السابق . · عدم وضوح الرؤية على مسافة القراءة العادية. · إجهاد العين أو الصداع بعد القراءة أو القيام بعمل يدوى قريب من العين . · وقد تلاحظ أن الأعراض تزداد سوءا فى حالة التعب أو تناول الكحوليات أو كنت فى مكان ذو إضاءة خافتة.



    متى تذهب لرؤية الطبيب ؟ إذا كنت تواجه صعوبة فى القراءة أو القيام بالأعمال القريبة من العين أو إذا أحسست بعدم وضوح فى الرؤية القريبة مما يمنعك من نشاطاتك اليومية ، اذهب لطبيب العيون ، وسوف يحدد إذا كان لديك مرض طول النظر الشيخوخى أم لا ، وسيقدم لك الاختيارات المتاحة أمامك .

    أسباب طول النظر الشيخوخي: ينتج طول النظر الشيخوخي من تصلب عدسة العين، والذي يحدث تدريجيا مع الشيخوخة. وكلما أصبحت عدسة العين أقل مرونة كلما لم تعد قادرة على تغيير شكلها ليحدث التركيز على الأشياء القريبة ، ونتيجة لذلك ، تظهر هذه الصور بدون تركيز من عدسة العين ( مشوشة وغير واضحة ) . لتكوين الصورة التى نراها ، تعتمد العين على القرنية والعدسة لتركيز الضوء المنعكس من الأجسام( الداخل إلى العين ) .والقرنية عبارة عن نسيج شفاف على شكل قبة يشكل السطح الخارجى للعين ، أما العدسة فهى نسيج شفاف أيضا تشبه فى الحجم والشكل أحد حبيبات من حلوى (m&ms) . وتعمل هذه الأنسجة الشفافة ( القرنية والعدسة ) على كسر الضوء الداخل إلى العين لكى يسقط على الشبكية ( التى تقع فى الداخل على الجدار الخلفى للعين ) فنتكمن من رؤية الأشياء. العدسة على عكس القرنية تكون مرنة إلى حد ما ، وتستطيع تغيير شكلها مع مساعدة من العضلات الدائرية التي تحيط بها، فعندما تنظر إلى شيء على مسافة قريبة ترتخى العضلات الدائرية مما يسمح للعدسة بالإنكماش ليصبح سطحها أكثر انحناءاً لتتمكن من كسر الضوء بدرجة أكبر ( تغير من قوة تركيزها ) لنستطيع رؤية الأشياء القريبة فيما يعرف بخاصية التكيف أو التأقلم .

    عوامل الخطورة :

    · العمر: يعتبر العمر هو أكبر عامل خطورة لمرض طول النظر الشيخوخى ، وتقريبا كل الناس يتعرضون لهذا المرض بعد سن الأربعين ، ومع ذلك، يمكن لبعض الناس أن يصابوابطول النظر الشيخوخي المبكر قبل سن 40 نتيجة لبعض الأمراض أو بعض الأدوية. وهذا قد يكون مؤشرا أن لديك مرض قد لا تكون على علمبه . وهناك بعض عوامل الخطورة لحدوث طول النظر الشيخوخي قبل أوانه مثل : · الإصابة ببعد النظر أو وجود بعض الأمراض مثل السكري, التصلب المتعدد أو أمراض القلب والأوعية الدموية يمكن أن يزيد من خطر الإصابة المبكرة بطول النظر الشيخوخي. · بعض الأدوية قد تقلل من قدرة تركيز العين، مثل مضادات الاكتئاب، مضادات الهيستامين ومدرات البول.

    تحضر لزيارة طبيب العيون: إذا كنت تواجه صعوبة في الرؤية، ولتحقيق الإستفادة القصوى من وقتك مع طبيبك قم بالتحضير لهذه المقابلة ، وهنا بعض المعلومات لمساعدتك في الأستعداد ومعرفة ما يمكن توقعه من الطبيب.

    ماذا يمكنك أن تفعل ؟ - أكتب أي أعراض ظهرت لديك حتى التى قد تبدوا بعيدة عن المشكلة الرئيسية - اكتب قائمة بالأدوية ، الفيتامينات ، المكملات الغذائية التى تتناولها . - اكتب الأسئلة التى تريد إجابتها من طبيبك. يمكنك إعداد قائمة من الأسئلة في وقت مبكر لتحقق الإستفادة القصوى من وقتك مع طبيبك ، رتب قائمة أسئلتك من الأكثر أهمية إلى الأقل أهمية، وهناك بعض الأسئلة الأساسية الخاصة بطول النظر الشيخوخى التى يجب أن يجيبها الطبيب وهى ما يلي:

    · ما هو السبب الأكثر احتمالا للأعراض الخاصة بي؟ · هل هناك أسباب أخرى ممكنة؟ · هل أحتاج أي اختبارات أخرى لفحص العين من كامل؟ · ما هى اختيارات العلاج المتاحة ؟ · ما هي الآثار الجانبية أو المشاكل المحتملة المرتبطة بكل علاج؟ · وما هو أنسب علاج بالنسبة إلى ؟ · وما هي البدائل الأخرى ؟ · إذا كان لدي مشاكل أخرى بالعين كيف يمكن التعامل مع ذلك ؟ · هل هناك أي نشرات أو ورق مطبوع أوما المواقع التي توصى بها لمزيد من القراءة ؟ · لا تتردد في طرح الأسئلة الإضافية التي قد تخطر على بالك أثناء الموعد.

    ما يمكن توقعه من طبيبك ؟ سوف يسألك الطبيب عددا من الأسئلة منها ما يتعلق بصحتك العامة، والتاريخ الطبي الخاص بك وتحديدا فيما يخص العين ، والتاريخ الطبي للعائلة وعن أى مشاكل سابقة في العين مثل ما يلى : · متى بدأت الأعراض فى الظهور؟ · هل كانت الأعراض بصورة مستمرة أو عرضية ؟ · إلى أى درجة كانت الأعراض شديدة ؟ · ما الذى يحسن الأعراض الخاصة بك؟ · وماذا يؤدى إلى أن تسوء حالتك ؟ · هل تقرأ أو تؤدى عملاً مكتبياً كثيراً ؟ ماذا يمكنك أن تفعل فى الوقت الحالى ؟ إذا كنت تواجه صعوبة في الرؤية عن قرب، تأكد من حصولك على الإضاءة الكافية. يمكنك أيضا محاولة استخدام نظارات القراءة العادية. الفحوصات والتشخيص إذا كنت تواجه مشاكل في الرؤية، قم بتحديد موعد مع طبيب العيون الخاص بك في أقرب وقت ممكن، حتى لو كنت قمت مؤخراً بالكشف على العين. عدم وضوح الرؤية قد تدعو لتغيير النظارات ، أو قد تكون إشارة إلى وجود مشاكل أخطر فى العين ستحتاج بالتأكيد إلى علاج . يتم تشخيص طول النظر الشيخوخي عن طريق الفحص الأساسى للعين، والذى يتم بواسطة طبيب العيون أو أخصائي البصريات ، ويحتوى فحص العين الشامل على سلسلة من الاختبارات، سوف يقوم الطبيب بوضع قطرات فى عينيك لتوسيع حدقة العين لكى يتمكن الطبيب من فحص داخل العين بصورة جيدة وهذه قد تجعل عينيك أكثر حساسية للضوء لبضع ساعات بعدالفحص . سيستخدم الطبيب الأدوات المختلفة ، سيقوم بتوجيه ضوء ساطع إلى عينيك ، سيطلب منك النظر خلال عدسات معينة لتقييم الرؤية البعيدة والقريبة ، وكل هذه الاختبارات تسمح للطبيب بالتقييم الشامل للعين . توصي الأكاديمية الأمريكية لطب العيون (AAO) أن تحصل على فحص شامل للعين بداية من سن الأربعين إذا لم يكن لديك أي عوامل خطورة أخرى لأمراض العين ولست بحاجة إلى ارتداء النظارات أو العدسات اللاصقة ، وبعد ذلك توصى الأكاديمية بفحص العين كل: · سنتين إلى أربع سنوات بين سن 40 و 54 . · سنة إلى ثلاث سنوات بين سن 55 و 64 . · سنة إلى سنتين تبدأ في سن الـ 65 . اعتماداً على نتائج الفحص ، قد يوصي طبيبك بفحوصات إخرى بصورة متكررة ، على سبيل المثال إذا كنت ترتدى النظارات أو العدسات اللاصقة ، قد تحتاج عينيك لفحص بشكل متكرر .

    علاج طول النظر الشيخوخي: الهدف من العلاج هو تعويض عدم قدرة عينيك على التركيز على الأجسام القريبة ، وتشمل خيارات العلاج إرتداء العدسات التصحيحية، الخضوع للجراحات الإنكسارية أو زرع عدسة.

    العدسات التصحيحية إذا كان لديك رؤية جيدة وسليمة قبل طول النظر الشيخوخي، قد تكون قادرا على استخدام نظارات القرءاة بدون وصف طبى ، تأكد من مناسبة ذلك لحالتك . نظارات القراءة بدون وصفة طبية , توجد منها أنواع على نطاق واسع ليتفق مع درجة التكبير المنشودة ، أقلها قوة تكون +1 وتتدرج بالزيادة إلى +4 ، عند شراء نظارات القراءة: * جرب نظارات بقوى مختلفة حتى تصل إلى قوة التكبير التى تسمح لك بالقراءة بشكل مريح . * جرب كل نظارة بقراءة أى ورقة مطبوعة على بعد 35-40 سم من العين . ستكون فى حاجة لعدسات موصوفة من قبل الطبيب إذا كان مستوى تكبير هذه النظارات غير كافى أو إن كنت بالفعل فى حاجة لعدسات تصحيحية فى حالة ما إذا كان لديك طول النظر، قصر النظر أو اللابؤرية ( الأستيجماتيزم ) وفى هذه الحالات تشمل إختياراتك ما يلي: 1. نظارات القراءة الموصوفة طبياً وإن لم يكن لديك أي مشاكل أخرى في الرؤية فيمكنك أن تحصل على عدسات موصوفة طبيا للقراءة فقط . 2. النظارة ثنائية البؤرة .. ويوجد منها نوعان ذات خط أفقي واضح أو متدرجة .عندما تنظر خلال النوع المتدرج في مستوى العين، ستقوم العدسات بتصحيح الرؤية البعيدة وهذا التصحيح يتغير تدريجيا لتصويب القراءة أسفل مستوى العين . 3. النظارة ثلاثية البؤرة وهذه تمكنك من آداء الأعمال القريبة من العين ، والرؤية للمسافات المتوسطة - مثل شاشات الكمبيوتر - والرؤية عن بعد أيضا .ومنها نوعان أيضا ، بمحاور واضحة أو متدرجة . 4. العدسات اللاصقة ثنائية البؤرة، مثل النظارات ثنائية البؤرة، تصحح عن بعد وقرب ، أحد أنواع هذه العدسات يكون الجزء السفلى للعدسة ( الخاص بالقراءة ) أثقل بحيث تكون العدسة فى وضع صحيح ومناسب للعين ، ولكن هذا يجعلها أكثر صعوبة لتتناسب مع العين وغالبا لا تعطى نتائج مرضية . 5.هناك أنواع حديثة من هذه العدسات فيها يتم تصحيح المسافات البعيدة بالجزء المحيطى من العدسة والمسافات القريبة بالجزء المركزى ، أو العكس ، جرب وضع هذه العدسات لتعرف ما إذا كانت ستوفر لك رؤية مرضية ، ويلاحظ أن نتائجها المبكرة مشجعة للغاية . 6. العدسات اللاصقة أحادية الرؤية، تضع عدسة للرؤية البعيدة على العين المهيمنة ، وأخرى للرؤية القريبة على العين غير المهيمنة ( العين المهيمنة هى التى تستخدمها لتنظر فى الكاميرا عند التقاط صورة . 7.العدسات أحادية الرؤية المعدلة ، وهنا يمكنك أن تضع عدسات لاقصة ثنائية البؤرة فى العين غير المهيمنة وعدسات للرؤية البعيدة فى العين المهيمنة ، وفى هذه الحالة تستخدم كلتا العينين للرؤية البعيدة , وتستخدم إحداهما للقراءة ، وسيحدد المخ أى العدستين يختار بناء على رؤيتك للأشياء ، وهذا سيتم بصورة لا واعية فلن يكون عليك اختيار العين التى تريد .

    الجراحات الأنكسارية : يتمفيها تغيير شكل القرنية وبالنسبة لطول النظر الشيخوخي هذا الاختيار يماثل ارتداء العدسات اللاصقة أحادية الرؤية -أى تستخدم لتحسين الرؤية عن قرب في عينك غير المهيمنة - وتوصى الأكاديمية الأمريكية لطب العيون بتجربة العدسات أحادية الرؤية فى البداية وتحديد هل يمكن التأقلم معها قبل التفكير فى الجراحة . و تشمل جراحات تعديل الانكسار ما يلي: إصلاح القرنية بالتوصيل: تستخدم طاقة موجات الراديو لتوصيل حرارة إلى بقع صغيرة جداً حول القرنية، واعتماداً على عدد وتباعد تلك البقع تختلف درجة التغيير في إنحناء القرنية ، وكذلك الطريقة التي تشفي بها أنسجة القرنية بعد العلاج. نتائج هذة الجراحة متباينة وربما لا تكون طويلة الأمد لكثير من الناس . الليزك ( أو تصحيح تحدب القرنية باستخدام الليزر ): وفيه يستخدم الجراح إما ليزر خاص أو أداة تسمى مبضع القرنية لإزاحة طبقة رقيقة من القرنية ثم يستخدم ليزر الإكزيمر لإزالة الطبقات الداخلية للقرنية ليزداد شكل القبة الخاص بالقرنية إنحناءاً ، ويختلف ليزر الإكزيمر عن أنواع الليزر الأخرى من حيث أنه لا ينتج الحرارة ، وهناك نوع أحدث من هذه الجراحة تسمى EPI-LASIK يتجنب بعض المخاطر المرتبطة بالليزك . اللايسك LASEK : أو تصحيح تحدب القرنية بالليزرعن طريق فتح تحت الغطاء الرقيق للقرنية بدلا من اقتطاع جزء منها ، وسيقوم الجراح باستخدام الليزر بإعادة تشكيل القرنية ليصبح سطحها أكثر انحداراً ثم يعيد النسيج المزاح من غطاء القرنية . إقتطاع القرنية الإنكسارى : وهذا يشبه LASEK، إلا أن الجراح يزيل طبقة غطاء القرنية ولا يعيدها كما كانت والتى سوف تنمو مرة أخرى بشكل طبيعي بصورة متوافقة مع الشكل الجديد للقرنية . زرع العدسة: وفيه يتم إزالة العدسة الطبيعية النقية وتستبدل مع عدسة إصطناعية توضع داخل العين ( زرع عدسة داخل العين ) ، تم تصميم بعض أنواع العدسات الحديثة لتسمح برؤية الأشياء القريبة منا و البعيدة أيضا , ومع ذلك فإن نتائج زراعة هذه العدسات الخاصة لم تكن مرضية تماماً ، بل وتفوق أحيانا آثارها الجانبية فوائدها البصرية تشمل الوهج وعدم وضوح الرؤية ، وبالإضافة إلى ذلك فهى تشمل على نفس المخاطر المرتبطة بجراحة إزالة تعتيم العين ( إزالة المياه البيضاء ) التقليدية مثل، الإلتهاب ، النزيف، العدوى، وإرتفاع ضغط العين وإنفصال الشبكية. ومع ذلك ففى المستقبل وبمساعدة التكنولوجيات الجديدة سوف يتم تحسين هذه العدسات التى تزرع . زرع حلقات صغيرة القطر على القرنية : وتعتبر هذه الجراحة من الوسائل الحديثة وتعتمد على ادخال حلقات بلاستيكية صغيرة على حافة القرنية ولكن مع ذلك لا يمكن التنبؤ بنتائجها ولا تزال تعتبر تجريبية ، وبالرغم من أنه يمكن إزالة هذه الحلقات إلا أنها لا تخلوا من المخاطر . تعديل نمط الحياة والعلاجات المنزلية بالرغم من أنك لا تستطيع أن تمنع طول النظر الشيخوخي من الحدوث إلاإنه يمكنك العمل على حماية عينيك ورؤيتك ، وإليك الطريقة: - افحص عينيك بانتظام بغض النظر عن جودة نظرك . - تحكم فى الأمراض المزمنة إذا كان لديك أحدها ، فهناك بعض الأمراض تؤثر على الرؤية مثل السكرى أو الضغط إذا لم تتم معالجتهما بشكل مناسب . - إحمى عينيك من أشعة الشمس بارتداء النظارات الشمسية التي تحجب الأشعة فوق البنفسجية ، وهذا أمر مهم خاصة إذا كنت تقضى ساعات طويلة في الشمس أو كنت تأخذ دواء يزيد الحساسية لأشعة فوق البنفسجية . - تجنب وقوع إصابات بالعين بارتداء النظارات الواقية عند ممارسة الرياضة أو قص العشب أو الرسم أو إستخدام منتجات أخرى ذات أبخرة سامة. - تناول الأطعمة الصحية وخاصة أكل الكثير من الفواكه والخضروات الورقية وغيرها من الخضروات لأن هذه الأطعمة تحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة وكذلك فيتامين (A) وبيتا كاروتين. وهذه العناصر مهمة جدا للحفاظ على الرؤية السليمة . - استخدم النظارات المناسبة وهى التى تضبط رؤيتك فقط ، وإن كنت على مشارف إمتحانات فتأكد من أن يكون قياس نظارتك صحيحا . - إحرص على وجود إضاءة جيدة حوالك دائما لرؤية أفضل . لا تنسى إذا لاحظت أعراض مثل فقدان مفاجئ للرؤية في عين واحدة، أو ضبابية الرؤية أوعدم وضوحها ، ومضات من الضوء ، أو رؤية بقع سوداء أو هالات أو أقواس قزح حول الأضواء فهذه تشير إلى مشكلة طبية خطيرة، مثل الجلوكوما الحادة ( ارتفاع ضغط العين الحاد ) أو السكتة الدماغية، أو بعض حالات الشبكية الأخرى التى يمكن علاجها مثل تمزق أو انفصال الشبكية ، راجع طبيبك فورا إذا لاحظت أي من هذه الأعراض.

    إعداد د. هشام مجدى

    المصدر ©كل يوم معلومة طبية
    ربي آسالك ثلاثه 1 : جْنِھٌ آلفردوس 2 : ۈحُسْنَ آلخآتمِہٌ 3 : ۈرضآ آلوالدين آمَين يارب .. وإياكم

  2. #2
    عضو نشيط الصورة الرمزية عبد الله مسلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    127
    Rep Power
    30

    افتراضي رد: كيف تتأقلم مع مشكلة طول النظر؟

    جزاك الله خير

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. فحص النظر
    بواسطة شوقي الى الله ابكاني في المنتدى قسم طب العيون والبصريات
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 14 Jan 2013, 12:29 AM
  2. مشكلة أو ليست مشكلة ؟ أكيد مرت بك .
    بواسطة حارث همام في المنتدى الملتقى العام
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 05 Jun 2005, 05:32 PM
  3. مشكلة مشكلة مشكلة وأريد حلا عاجلا
    بواسطة ابوهتون في المنتدى ملتقى الحـاسب و الانترنت
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 16 Aug 2004, 03:49 AM

الأعضاء الذين قرأو هذا الموضوع : 0

إجراءات :  (عرض - الذين قرأو الموضوع)

لا يوجد أسماء لعرضها.

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •