النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    مراقبة الملتقيات التقنية الصورة الرمزية رونق الامل
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    الدولة
    الإمارات
    المشاركات
    8,760
    Rep Power
    678

    افتراضي تعليم السباحة للأطفال.. كيف ولماذا؟

    ترجمة: صباح العمري


    دُعيت ابنة آنالين باربر ذات 6 أعوام التي لا تستطيع السباحة لقضاء أسبوع في منزل صديقتها الذي يحوي حوض سباحة. فأرادت والدتها باربر بأن تكون ابنتها قادرة على إنقاذ نفسها في حال الغرق! لذا قررت أن تعلم ابنتها بتسجيلها في مدرسة لتعليم السباحة بالقرب من بروكلين.
    لم تكن تعلم مسبقاً بأن ابنتها تخاف الماء أو العوم! وقالت: "كانت تصرخ وتبكي بشدة ورفضت تماما أن تذهب". وأضافت: "لكنني أخبرتها بأنني دفعت المال مقابل تعليمها السباحة؛ لذلك أنا ذاهبة إلى هناك للمشاهدة ثم غادرت".
    وعلى غير المعتاد أن تبقى طفلتي لوحدها لذا تبعتني وهي تصرخ: "أنا أكرهك". كما أصرت على رأيها بألا تدخل حوض السباحة!! إلا أن المدربة– إنسانة قادرة على التعامل مع الحالات الصعبة- قامت بأخذها هي وطفلة أخرى تبدو خائفة إلى حوض السباحة بينما كانت باربر تجلس بالقرب لتتمكن طفلتها من رؤيتها. أنهت كلتا الطفلتان دورة السباحة, دون مزيد من الأحداث. وقالت السيدة باربر بأن ابنتها، تحب الماء والسباحة, وبإمكانها السباحة بمفردها والتحكم بحركتها.

    إلى أي درجة مهمة؟!
    يبدو أن خيار باربر كان صحيحاً في اعتبار أن السباحة مهارة أساسية في الحياة اليومية. حتى إذا كان الأطفال لم يسبق وأن مارسوا السباحة، فعليهم أن يتعلموها في حال تعرضوا للسقوط في الماء في أي وقت. ومخاطر المياه عديدة في كل مكان، وليس فقط في الشواطئ العامة والخاصة، ولكن أيضا في البحيرات والبرك والحدائق المائية والمسابح البلاستيكية القابلة للنفخ.
    وقد يغرق الطفل الصغير في مساحة قدمين من الماء. وقد صرحت لجنة حماية المستهلك بوفاة 47 طفلا ما بين عامي 2004-2006م نتيجة للغرق في المسابح القابلة للنفخ. ويمكن للطفل الصغير أن يتعرض لمثل ذلك الموقف عندما يستلقي على الجانب اللين من تلك النوعية من المسابح, بأن يسقط على رأسه، ومن ثم لا يستطيع القيام أو النهوض بسرعة كافية.
    وبغض عن النظر عن خطورة الغرق, فإن السباحة من الأنشطة التي تساعد على تمرين كامل الجسد وتنشيطه. وهي رياضة يمكن ممارستها في مراحل العمر المختلفة. على سبيل المثال هناك أناس أعمارهم فوق السبعين ولا يزالون يمارسون السباحة باستمرار.

    لماذا تعلم السباحة أمر مهم جداً
    هناك أعداد هائلة من الأطفال غير قادرين على السباحة، وهذا ما يفسر إلى حد كبير بأن الغرق هو السبب الرئيسي الثاني للوفاة بين الأطفال من عمر عام فما فوق ً. قبل ثلاث سنوات قامت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بتحديث سياستها والتأكيد على أهمية تعليم الأطفال السباحة من سن 4 فما فوق، مشيرة أيضا ًإلى أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من عام إلى 4 أعوام هم أقل عرضة للغرق, في حال تم تعليمهم السباحة بشكلِ رسمي.
    وعلاوة على ذلك فتعليم السباحة للأطفال الصغار جدا الذين يجدون الراحة في الاستلقاء في الماء يكون أسهل عندما يكونون على استعداد لتعلم حركة اليدين وسط الماء.

    وفقا ً للمؤسسة الأميركية للسباحة اتضح أن قرابة 70% من الأطفال الأميركيين من أصول أفريقية، و 60% من الأطفال اللاتينيين, و40% من الأطفال البيض لا يمارسون السباحة بسبب الأوضاع والقيود المادية المتردية ، ويعد هذا تفسيراً جزئياً لهذه الإحصائيات. كما يلعب الخوف و العوامل الثقافية والمسائل التجميلية دوراً واضحاَ في ذلك.

    كمثال على أهمية تعلم السباحة، فإن كولن جونز الحاصل على الميدالية الذهبية لألعاب الأولمبياد والذي حقق نسبة قياسية في السباحة كاد أن يغرق في سن الخامسة عندما دفعه أحد الأطفال في الزحلوقة المجوفة وسط الحديقة المائية، وظل الطفل مغمورا تحت الماء لمدة 30 ثانية. ولكن بعد رحمة الله أنقذه مسعفي الإنعاش. وبعد تلك الحادثة أصر والديه أن يتعلم السباحة.

    نصائح لتعليم الأطفال السباحة:
    الآباء ليسوا دائما أفضل المعلمين، وخاصة بالنسبة للأطفال الذين يخافون من المياه، على الرغم من أنه يجب تواجد أحد الوالدين خلال دروس السباحة الرسمية.
    حاول أن تجد تعليمات لأفضل منطقة تناسب طفلك في حوض الماء.
    إن الطفل الذي يتملكه الخوف أو العصبية من الماء, قد يكون مستواه ضعيف في الفصول الكبيرة. فالفصول الصغيرة أو الاهتمام الفردي قد يكون أفضل وذو فعالية على الأرجح في المراحل الأولى من تعلم السباحة. لذا فاجعل المدرب على دراية كافية بخصوصية وتحفظات طفلك.

    الدروس تبدأ عادة من خلال تعليم الأطفال عدم الخوف من الماء. يتعلمون بأن تصبح وجوههم رطبة، تعلوها فقاعات، ويتعلمون أيضاً رفع رؤوسهم وأخذ نَفس ثم كيف يطفون ويتنفسون بشكل صحيح أثناء القيام بحركات اليدين اليسيرة. يقول الدكتور جيفري ويس-المؤلف لأكاديمية طب الأطفال: "لا يهم كيف سيتقن الطفل تعلم السباحة, فلا يمكن أن تضمن عدم تعرض الطفل للغرق, لذا يجب الإشراف على الأطفال ومراقبتهم أثناء تواجدهم في الماء".
    والأمر متروك للوالدين لإنشاء قواعد السلامة والاحتياطات.
    القاعدة الأولى: عدم ترك الطفل يسبح بمفرده, أي لابد من تواجد الشخص البالغ بالقرب من الطفل أثناء السباحة والانتباه الشديد له وعدم الانشغال بكتاب أو بالهاتف.
    كما مراقبة الأطفال الأكبر سنا الذين يعدون سباحين بارعين من خلال الإشراف الشخصي عليهم، أو على الأقل ضمان وجود الأصدقاء المتمكنين من السباحة بشكل مؤكد حولهم.
    وأوضحت أكاديمية الأطفال, بأن الذين يقومون بمهمة الإشراف على الأطفال أثناء السباحة, يجب أن يكونوا على معرفة بعملية الإنعاش القلبي في حال تطلب الأمر ذلك، فالطفل يفقد وعيه خلال نصف دقيقة.

    يلزم تعليم الأطفال بألا يشاغبوا كثيراً أثناء السباحة، وألا يحاولوا الإمساك ببعضهم البعض تحت الماء إلا لمدة قصيرة. الى جانب عدم تعليمهم الاستنجاد والصراخ (صرخة الذئب), حيث من المحتمل أن يفعلوا ذلك في وقت لا يستدعي الحاجة, وإهمال ذلك عندما تكون المساعدة أمرا ضروريا.

    -------------------------
    المصدر:
    New York times The
    ربي آسالك ثلاثه 1 : جْنِھٌ آلفردوس 2 : ۈحُسْنَ آلخآتمِہٌ 3 : ۈرضآ آلوالدين آمَين يارب .. وإياكم

  2. #2
    نائبة المراقب العام الصورة الرمزية طيف المدينة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    5,997
    Rep Power
    53

    افتراضي رد: تعليم السباحة للأطفال.. كيف ولماذا؟

    إنتقاء مُوفق أختي رونق بارك الله فيك





معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. تعليم سورة الإخلاص والمعوذتين للأطفال علي شكل لعبة جميلة
    بواسطة ادعو لامي بالرحمه في المنتدى ملتقى براعم الأحبة ( للأطفال )
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12 Jun 2013, 07:01 PM
  2. تعليم سورة الفاتحة للأطفال علي شكل لعبة . جميل جدا
    بواسطة ادعو لامي بالرحمه في المنتدى ملتقى براعم الأحبة ( للأطفال )
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 31 Mar 2013, 12:40 AM
  3. مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 28 Jun 2009, 07:25 PM
  4. تعليم التجويد للأطفال
    بواسطة طيف المدينة في المنتدى ملتقى براعم الأحبة ( للأطفال )
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 21 Apr 2009, 11:01 PM

الأعضاء الذين قرأو هذا الموضوع : 0

إجراءات :  (عرض - الذين قرأو الموضوع)

لا يوجد أسماء لعرضها.

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •