النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    مراقب الملتقيات الشرعية الصورة الرمزية عبدالله الكعبي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    Bahrain and Qatar
    المشاركات
    5,482
    Rep Power
    410

    حصري قيام الليل وأثره في بناء الرجال

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين



    لقداهتم الإسلام ببناء الرجال في ظل العبادات، الفرائض منها والنوافل، وعلّمنا أنالمؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف فمقام العزة والقوة لا يتأتي منفراغ ولكن لابد من تربية عالمية في ظل طاعة الله ورسوله (فكانت الصلاة هي بابالعبودية لله)


    فهيصيانة للنفس وتحصين لها من هواجس الشيطان، وقد شُرعت صلاة قيام الليل تربية للرجالونظراً إلى ما فيها من فوائد خاطب الله حبيبه بقوله تعالى: (يَا أَيلاهَاالْمُزَّمِّلُ* قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلاً * نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُقَلِيلاً * أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَتَرْتِيلاً). المزمل1-4


    ففيقيام الليل من النشاط والرياضة التي يستفيد منها الجسم والقلب قال تعالى: (إِنَّنَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدلا وَطْئاً وَأَقْوَمُ قِيلاً). المزمل:6.


    وقال رسول الله: (عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين من قبلكم ومنهاة عن الإثموقربة إلى الله تعالى وتكفير للسيئات ومطردة للداء عن الجسد) رواه الترمذي.


    ولقد أرشدنا سيد البشر (إلى أعدل النوم وهو نوم سيدنا داود حيث كان ينام من أولالليل ثم يقوم منه ثم يعاود النوم قليلاً ثم يقوم لوقت السحر وكذلك كان نوم رسول الله).


    أخي الكريم، يجب علينا أن ننتبه إلى حديث أبي هريرة الذي أخرجه ابن ماجه وغيره قال: قال رسول الله يعتقد الشيطان على قافية رأس أحدكم بالليل بحبل فيه ثلاث عقد، فإن استيقظ فذكرالله انحلت عقدة فإذا قام فتوضأ انحلت عقدة، فإذا قام إلى الصلاة انحلت عقده كلهافيصبح نشيطاً طيب النفس قد أصاب خيراً، وإن لم يفعل أصبح كسلاً خبيث النفس لميُصِب خيراً).


    فالنشاطلا يناله الجسد إلا بعد الوضوء وأداء الصلاة بحركاتها الرياضية التي يذهب في ظلهاالخمول والكسل فتعود للجسد حيويته ونضارته وقوته التي يمارس بها شئوولاشك أنالشيطان يستحوذ على كل من نام على غير وضوء، ولم يصل العشاء والذين لم يذكروا اللهعند نومهم، أما من قرأ آية الكرسي عند نومه فقد ثبت أنه يُحفظ من الشيطان حتىيصبح، وصدق رب العزة: (إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلا مَنِاتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ) الحجر:42


    إذانام الإنسان طويلاً تقِلّ نبضات قلبه فيجري الدم ببطء شديد وإذا قطع المسلم نومهلأداء ركعات قيام الليل وصلاة الفجر في وقتها وقى نفسه من أمراض القلب وتصلبالشرايين


    وحدوثالجلطات، وأكد خبراء وأطباء القلب أن أداء صلاة الفجر في موعدها المحدد يومياً خيروسيلة للوقاية والعلاج من أمراض القلب وتصلب الشرايين بما في ذلك احتشاء عضلةالقلب المسببة للجلطة القلبية وتصلب الشرايين المسببة للسكتة الدماغية.


    وأظهرت نتائج الأبحاث العلمية أن الإنسان إذا نام طويلاً قلت نبضات قلبه إلى درجةقليلة جداً لا تتجاوز (50 نبضة) في الدقيقة وحينما تقل نبضات القلب يجري الدم فيالأوعية الدموية والشرايين ببطء شديد، الأمر الذي يؤدي إلى ترسب الأملاح والدهنياتعلى جدران الأوردة والشرايين خاصة الشريان التاجي مما يؤدي إلى انسداده.


    ومنهنا جاءت نصيحة الأطباء بالامتناع عن النوم لفترات طويلة بحيث لا تزيد فترة النومعلى أربع ساعات، حيث يجب النهوض من النوم وأداء جهد حركي مدة 15 دقيقة على الأقلوهو الأمر الذي يوفره أداء صلاة القيام وصلاة الفجر
    بصورة يومية من منطلق ما يلي:


    * يؤدي قيام الليل إلى تقليل إفراز هرمون الكروتيزون وهو هرمون طبيعي (يفرزه الجسد) وخصوصاً الاستيقاظ وقت السحر الثلث الأخير من الليل مما يقي من الزيادة المفاجئةفي مستوى سكر الدم والذي يشكل خطورة على مرضى السكر ويقلل كذلك من الارتفاعالمفاجئ في ضغط الدم الذي يؤدي إلى السكتة الدماغية والأزمة القلبية.


    *يقلل قيام الليل من مخاطر تخثر الدم في وريد العين الشبكي الذي يحدث نتيجة لبطءسريان الدم أثناء النوم وزيادة لزوجة الدم بسبب قلة تناول السوائل أو زيادةفقدانها أو بسبب السمنة المفرطة وصعوبة التنفس.


    *يؤدي قيام الليل إلى تحسن وليونة العمود الفقري ومفاصل الجسد نتيجة الحركة الخفيفةوالتدليك بالماء عند الوضوء.


    *قيام الليل يخلّص الجسم من الدهون الثلاثية التي تتراكم في الدم خصوصاً بعد تناولالعشاء المحتوى على نسبة عالية من الدهون التي تؤدي إلى أمراض شرايين القلب.


    *يقلل قيام الليل من مخاطر الموت المفاجئ بسبب اضطراب ضربات القلب لما يصاحبه منتنفس هواء نقي خال من ملوثات النهار وأهمها عوادم السيارات.


    * قيام الليل ينشط الذاكرة وينبه وظائف المخ الذهنية المختلفة لما فيه من قراءةوتدبر للقرآن وذكر الأدعية وأذكار الصباح والمساء فيقي الإنسان المسلم من أمراضالزهايمر وخرف الشيخوخة والاكتئاب.

    * يقلل قيام الليل من شدة حدوث مرض طنين الأذن


  2. #2
    مراقبة الملتقيات التقنية الصورة الرمزية رونق الامل
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    الدولة
    الإمارات
    المشاركات
    8,760
    Rep Power
    677

    افتراضي رد: قيام الليل وأثره في بناء الرجال

    وفقك الله و بارك فيك
    ربي آسالك ثلاثه 1 : جْنِھٌ آلفردوس 2 : ۈحُسْنَ آلخآتمِہٌ 3 : ۈرضآ آلوالدين آمَين يارب .. وإياكم

  3. #3
    عضو فعّال الصورة الرمزية زمرد
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    الدولة
    غزه الصمود
    المشاركات
    526
    Rep Power
    59

    افتراضي رد: قيام الليل وأثره في بناء الرجال

    يا رب أعنا على قيام الليل ..
    بارك الله في جهودكم الطيبه..~


    المجد يركع للكتائب القساميه وحدها و ما سواها باطل ،،،

    إذا كان في البيت رجالا تدعي مجدا فنحن إلى العلا أوائل ،،


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. قيام الليل
    بواسطة خادم بيوت الله في المنتدى الملتقى الشرعي
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 03 Jan 2007, 01:56 AM
  2. فضل قيام الليل
    بواسطة @@ بريق الألماس @@ في المنتدى الملتقى الشرعي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 18 Oct 2006, 12:44 AM
  3. مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 04 Mar 2005, 04:12 PM
  4. قيام الليل **
    بواسطة سهام الليل في المنتدى ملتقى الشقائق
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 23 Aug 2004, 12:51 AM
  5. قيام الليل
    بواسطة moslmeh84 في المنتدى الملتقى الشرعي
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 08 Jun 2004, 02:17 AM

الأعضاء الذين قرأو هذا الموضوع : 0

إجراءات :  (عرض - الذين قرأو الموضوع)

لا يوجد أسماء لعرضها.

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •