النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    مراقبة الملتقيات التقنية الصورة الرمزية رونق الامل
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    الدولة
    الإمارات
    المشاركات
    8,760
    Rep Power
    677

    افتراضي كل ما تريد معرفته عن مرض وحيدات النواة (1/2)



    ترجمة: منى العوبثاني





    "مرض وحيدات النواة الانتاني" و "مونو" و "مرض التقبيل" و "الحمى الغدية" كلها مصطلحات تستخدم بشكل شائع لعدوى شائعة جدا يسببها فيروس ابشتاين بار (EBV). EBV هو عضو في الأسرة هربس. وتشمل الأعراض المميزة لعدوى EBV الحمى والتعب والشعور بالضيق والتهاب الحلق.
    و يشير تشخيص "مرض وحيدات النواة الانتاني" إلى زيادة في نوع معين من خلايا الدم البيضاء (الخلايا الليمفاوية) في مجرى الدم بالنسبة لخلايا الدم البيضاء الأخرى نتيجة لعدوى EBV.
    وكان أول وصف لهذا المرض في عام 1889، وكان يشار اليه باسم "Drüsenfieber"، أو الحمى الغدية. و استخدم مصطلح مرض"وحيدات النواة الانتاني" لأول مرة في عام 1920م، عندما تم العثور على زيادة في عدد الخلايا الليمفاوية في الدم لدى مجموعة من طلاب الجامعات الذين أصيبوا بحمى وأعراض هذه الحالة.

    ما سبب مرض " وحيدات النواة الانتاني"؟
    تم العثور على EBV الذي يسبب هذا المرض في جميع أنحاء العالم. و بحلول الوقت الذي يصل فيه معظم الناس إلى سن الرشد، يمكن الكشف عن الأجسام المضادة ضد EBV في دمائهم. وفي الولايات المتحدة، ما يصل إلى 95 ٪ من البالغين في سن 35-40 سنة لديهم أجسام مضادة لEBV. وهذا يعني أن معظم الناس، في وقت ما من حياتهم، أصيبوا بعدوى EBV. ينتج نظام المناعة في الجسم أجساما مضادة لمهاجمة الفيروسات والبكتيريا و المساعدة على القضاء عليها. ويمكن الكشف عن هذه الأجسام المضادة المعينة في الدم لدى الأشخاص الذين أصيبوا بالعدوى.
    عندما تحدث العدوى في مرحلة الطفولة، فإن الفيروس في معظم الأحيان لا ينتج أعراضا. ويقدر أن قرابة 10 ٪ فقط من الأطفال الذين يصابون بعدوى مع EBV يتطور لديهم المرض. وبالمثل، وربما بسبب الحصانة من الإصابة السابقة، لا يتطور المرض لدى البالغين. و تحدث معظم الحالات لمرض وحيدات النواة الانتاني في الفئة العمرية من15-24عاما.

    ما عوامل الخطر لمرض وحيدات النواة الانتاني؟
    يمكن أن يصيب EBV أي شخص. و كما نوقش سابقا، تصاب الغالبية العظمى من الناس بهذا الفيروس في الوقت الذي يبلغون فيه سن الرشد، وغالبية هذه الإصابات لا تنتج أي أعراض، أو لا يتم تشخيصها على إنها "مرض وحيدات النواة الانتاني". وغالبا ما يشخص هذا المرض لدى المراهقين والشبان البالغين، مع ارتفاع الإصابة "الذروة" في 15-17 سنة من العمر. ومع ذلك، فإنه يمكن أيضا أن يصيب الأطفال. عموما، تقل شدة المرض لدى الأطفال الصغار، وربما تحاكي أعراض غيرها من الأمراض الشائعة بين الأطفال، وهو ما قد يفسر لماذا هو الأقل شيوعا في التشخيص أو المعترف به في هذه المجموعة العمرية الأصغر سنا.

    كيف ينتقل مرض وحيدات النواة الانتاني أو ينتشر؟
    ينتقل مرض وحيدات النواة الانتاني من شخص إلى شخص آخر عن طريق الاتصال. اللعاب هو الوسيلة الرئيسية لنقل هذا المرض، الأمر الذي يؤدي إلى إصابة الخلايا الليمفاوية B في الفم والحلق. و يسمى هذا المرض باسم "مرض التقبيل" لأن هذا هو النموذج السائد لانتقاله بين المراهقين. وعادة ما يستغرق ما بين أربعة إلى ثمانية أسابيع لأعراض هذا المرض، لتظهر بعد الإصابة الأولية ب EBV. ويمكن لأي شخص مصاب بمرض وحيدات النواة الانتاني نشر هذا المرض عن طريق السعال أو العطس، مما يتسبب في تطاير قطرات صغيرة من اللعاب المصاب و / أو مخاط لتكون معلقة في الهواء الذي يمكن استنشاقه من قبل الآخرين. كما يمكن لتقاسم الطعام أو المشروبات من نفس الحاوية أو الإناء أيضا نقل الفيروس من شخص لآخر عند ملامسة لعاب المصاب.
    وقد يكون معظم الناس قد تعرضوا لهذا الفيروس في مرحلة الطفولة، ونتيجة لهذا التعرض، فإنهم يطورون مناعة ضد الفيروس. ومن الجدير بالذكر أن معظم الأشخاص الذين يتعرضون لـEBV لا يصابون دائما بمرض وحيدات النواة الانتاني. فترة الحضانة لهذا المرض، ومعنى ذلك الفترة بين العدوى الفيروسية الأولية حتى ظهور الأعراض، هي ما بين أربعة وثمانية أسابيع. خلال فترة العدوى، يكون الشخص قادرا على نقل الفيروس للآخرين لمدة أسابيع قليلة وربما لفترة أطول، حتى بعد اختفاء الأعراض.
    وقد أظهرت الأبحاث أنه، اعتمادا على الطريقة المستخدمة للكشف عن الفيروس، 20 ٪ -80 ٪ من المصابين بمرض وحيدات النواة الانتاني الذين تعافوا استمروا في إفراز لعاب يحتوي على EBV لسنوات بسبب القدرة على إعادة التنشيط في العدوى الفيروسية. و بما أن الأشخاص الأصحاء بدون أعراض يفرزون أيضا تنشيط الفيروس طوال حياتهم، فإن عزل المصابين بـ EBV ليس ضروريا. ويعتقد حاليا أن هؤلاء الأشخاص الأصحاء، الذين يفرزون جزيئات EBV، هم الخزان الرئيسي لانتقال العدوى بين البشر.

    ما أعراض مرض وحيدات النواة الانتاني؟
    تشمل الأعراض الأولية:
    • نقص عام في الطاقة أو الشعور بالضيق.
    • التعب.
    • فقدان الشهية.
    • قشعريرة.
    يمكن لهذه الأعراض الأولية أن تستمر لمدة 1-3 أيام قبل ظهور أعراض أكثر شدة للمرض. تشمل الأعراض الأكثر شيوعا و حدة:
    • التهاب حاد في الحلق.
    • الحمى، والتي قد تكون مستمرة.
    • تضخم الغدد الليمفاوية (الغدد) في منطقة الرقبة.

    ما علامات وحيدات النواة الانتاني؟
    بالإضافة إلى الحمى تشمل العلامات الأكثر شيوعا لهذا المرض:
    • احمرار شديد في الحلق واللوزتين.
    • تورم الغدد اللمفاوية في الرقبة، و الذي يحدث عادة في كلا الجانبين.
    غالبا ما تكون اللوزتين مغطاة باللون الأبيض في الثلث على الأقل من الحالات. الطحال (و الذي يشار إليه أحيانا بالعقدة الليمفاوية الأكبر في الجسم) هو عضو موجود أسفل القفص الصدري، و الذي يصبح متورما في قرابة 50 ٪ من المرضى الذين يعانون من هذا المرض. كما يمكن الكشف عن تضخم الكبد وشذوذات في اختبارات وظائف الكبد (اختبارات الدم). كما يظهر على قرابة 5 ٪ من المرضى طفح جلدي أحمر مبقع في أنحاء الجسم له مظهر مماثل لطفح الحصبة. وفي وقت مبكر من مسار المرض (خلال الأيام القليلة الأولى من المرض)، قد يظهر تورم مؤقت في جفن العينين العلوي.

    -----------------
    المصدر: Medicinenet

    ربي آسالك ثلاثه 1 : جْنِھٌ آلفردوس 2 : ۈحُسْنَ آلخآتمِہٌ 3 : ۈرضآ آلوالدين آمَين يارب .. وإياكم

  2. #2
    مشرف الملتقيات الأدبية الصورة الرمزية رياض أبو عادل
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    3,097
    Rep Power
    245

    افتراضي رد: كل ما تريد معرفته عن مرض وحيدات النواة (1/2)




معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. هاتف جالكسي اس 4 الجديد كل ما تود معرفته عنه
    بواسطة ام حفصه في المنتدى ملتقى الجـوال و الإتصالات
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 15 Apr 2013, 04:43 PM
  2. النواب" البحريني يصوت اليوم على رفع حصانة نائب سلفي
    بواسطة همي الدعوه في المنتدى الملتقى العام
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 24 Mar 2009, 11:52 PM
  3. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 23 Jun 2006, 07:44 PM
  4. ما هو الdna أو حمض النواة ؟
    بواسطة البيان في المنتدى الملتقى الطبي العام
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 09 Aug 2005, 07:19 PM
  5. كل ما تريد معرفته عن الطابعات
    بواسطة anamel في المنتدى ملتقى الحـاسب و الانترنت
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 17 Feb 2005, 11:12 AM

الأعضاء الذين قرأو هذا الموضوع : 0

إجراءات :  (عرض - الذين قرأو الموضوع)

لا يوجد أسماء لعرضها.

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •