النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    مراقبة الملتقيات التقنية الصورة الرمزية رونق الامل
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    الدولة
    الإمارات
    المشاركات
    8,760
    Rep Power
    678

    افتراضي 8 خطوات تساعدك على الاعتناء بنباتاتك المنزلية



    ترجمة: رانا محمد فتحي




    تعمل النباتات على تجميل المنزل، وتنقية الهواء داخله، كما تضيف النباتات عنصراً طبيعياً مبهجاً للمساحات المكتبية. لذا، نقدم لكِ فيما يلي بعض النصائح التي تساعدك في الحفاظ على صحة النباتات والعناية بها.

    1- تأكدي من حصول النبات على القدر الكافي من الضوء: حددي كمية الضوء الطبيعي التي يحتاجها النبات، واختاري المكان المناسب له. تعتبر النافذة مكاناً مثالياً لوضع النبات بجانبها، لكن احرصي على وضع إناء بجانب النبات حتى تتساقط فيه قطرات الندى التي تتجمع ليلاً على الأوراق. وعليك أن تتذكري أن كمية الضوء الموجودة بالمنزل، هي التي ستحدد نوعية النباتات التي يمكنك زراعتها. يمكنك خلال أشهر الصيف إخراج النبات إلى الشرفة لبعض الوقت، حيث سيمنحه هذا الإجراء طاقة جديدة، ويزود إنتاجه.

    2- قومي بري النباتات كلما كان هناك حاجة لذلك: استمري في ري النبات حتى تلاحظي وصول الماء إلى الأسفل. كما يجب وضع النبات في إناء به ثقب واحد على الأقل لتصريف الماء. من الجدير بالذكر، أن النباتات الكبيرة الموضوعة في أواني كبيرة أقل حاجة للري من النباتات الموضوعة في أواني صغيرة، والتي تتعرض للجفاف كل بضعة أيام. وتحتاج نباتات الزينة العصارية والصبار إلى ماء أقل من النباتات ذات الأوراق الرقيقة أو المزهرة. وعادة ما يتم ري النبات مرتين أسبوعياً، إلا إذا كان قريباً من النافذة أو في ضوء الشمس المباشر. كما يجب أن يتم ري النبات بماء يناسب درجة حرارة الغرفة الموضوع بها النبات. ملحوظة هامة: الأطراف الصفراء والأوراق البنية اللينة تعني حصول النبات على كمية زائدة من الماء، أما الأطراف البنية والأوراق الصفراء، فتعني أن النبات يعاني من الجفاف.

    3- راقبي الآفات النباتية: بعض النباتات تجذب الحشرات، والآفات التي تتغذى على الأوراق. فالنباتات ذات الأوراق الرقيقة تميل إلى جذب العناكب والذباب الأبيض، نباتات أخرى تجذب البق. حددي هذه الآفات، واعرفي كيف تتعاملين معها، عادة ما تفي المبيدات الحشرية السائلة بالغرض، لكنها قد لا تصلح في كل الأحوال. كما يمكن أن تصاب النباتات بالعفن والفيروسات، ولكنه ليس أمراً شائعاً.
    4- استخدمي وعاءً جميلا لزراعة النباتات: الأصيص أو الوعاء المزخرف يتناسق مع المفروشات ليعزز جمال النبات. عند ري النباتات احرصي على عدم وصول الماء إلى قاع الإناء؛ حتى لا تتعفن الجذور وتموت. ومن المهم أن تتأكدي أن الوعاء يسمح بتصريف الماء للخارج بشكل سليم. أيضاً، احرصي على تنظيف الوعاء قبل استخدامه لزراعة نبات جديد.

    5- اختاري النباتات المناسبة لك: يمكنك الاختيار ما بين أشجار الدراسينا مرجيناتا، الفيكس، sanseveria، السباثيفيلوم. تجنبي الخيزران، أشجار النخيل، طيور الجنة والسراخس، إلا إذا كنتِ واثقة من وجود إضاءة جيدة ورطوبة عالية طوال السنة.

    6- احرصي على ري النباتات عندما يصبح الوعاء خفيفاً بشكل ملحوظ عن آخر مرة تم ري النباتات فيها. بعض النباتات مثل النباتات المزهرة تحتاج إلى الري بشكل مستمر.

    7- التسميد: معظم النباتات الداخلية لا تحتاج إلى الكثير من الأسمدة. حاولي تسميد النباتات من آن لآخر منذ بداية الربيع وحتى نهاية الصيف. لا حاجة لتسميد النبات خلال الشتاء، إذ إنها عادة ما تدخل في سبات عميق. إذا كنتِ تضعين النبات بجوار نافذة شديدة الحرارة، يجب تسميد النبات على مدار العام، ومرة شهرياً خلال أشهر الشتاء.

    8- الرطوبة: يمكن لمستوى الرطوبة بالجو أن يؤثر على كيفية نمو النبات. فانخفاض مستوى الرطوبة، في معظم النباتات وليس الكل يسبب جفاف الأوراق. قومي بزيادة رطوبة الغرفة من خلال استخدام جهاز ترطيب خلال فصل الشتاء، عندما يتم تشغيل التدفئة وتنخفض الرطوبة. يمكنك أيضاً رش الأوراق بالماء، ويعتبر الصباح أفضل توقيت للقيام بذلك؛ لأن في حال قمتِ برشها ليلاً، يمكن أن تتعفن الأوراق.

    نصائح سريعة
    - لا تشتري إلا النباتات التي تبدو في صحة جيدة، إلا إذا كانت نباتات نادرة أو قيمة، وتعرفين شخصاً يمكنه التعامل معها ومساعدتك.
    - امسحي أوراق النباتات الكبيرة بمنشفة مبللة مرة أو مرتين سنوياً. وتجنبي وضع أي طلاء للنبات على الأوراق، حتى لا يقوم بسد المسام، ويُصعب عملية تنفس النبات. وفي حالة الرغبة في تلميع أوراق النبات، ضعي 2% من اللبن على منشفة ناعمة، وامسحي بها الأوراق.
    - حركي النبات من آن لآخر، لضمان وصول الضوء لجميع الأجزاء. إذا كان المكان بجوار النافذة، شديد البرودة أو الحرارة، ضعي النبات في مكان يبعد عن النافذة بمسافة تقدر بـ 12 بوصة.
    - في حالة نجاحك بزراعة النباتات السهلة، جربي بعض النباتات التي تحتاج لرعاية أكبر كالبنفسج الإفريقي والأوركيد.
    - بعض النباتات تحتوي على مواد كيميائية، يمكنها أن تسبب مشاكل لطفلك أو حيوانك الأليف إذا أكلها. احرصي على الاطلاع على نوع النبات والمحاذير الخاصة به قبل الشراء.

    ---------------
    المصادر: wikihow
    Maypalor
    Growingroots

    ربي آسالك ثلاثه 1 : جْنِھٌ آلفردوس 2 : ۈحُسْنَ آلخآتمِہٌ 3 : ۈرضآ آلوالدين آمَين يارب .. وإياكم

  2. #2
    مشرف الملتقيات الأدبية الصورة الرمزية رياض أبو عادل
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    3,097
    Rep Power
    245

    افتراضي رد: 8 خطوات تساعدك على الاعتناء بنباتاتك المنزلية




معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. بيتزا الفواكه الموسمية
    بواسطة رونق الامل في المنتدى ملتقى الطيبات
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 20 Mar 2013, 03:33 PM
  2. كيف تشتري عبر الانترنت ؟ خطوات تساعدك على التسوق الآمن :
    بواسطة أعمال متطورة في المنتدى الملتقى العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05 Apr 2012, 04:26 AM
  3. الصيدلية المنزلية !! محتوياتها و أهميتها !!
    بواسطة DANIA في المنتدى الملتقى الطبي العام
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 16 Sep 2005, 06:19 AM
  4. الاعتناء بخلق الطفل
    بواسطة مصباح الدجى في المنتدى ملتقى الشقائق
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 08 Jun 2004, 02:43 AM

الأعضاء الذين قرأو هذا الموضوع : 0

إجراءات :  (عرض - الذين قرأو الموضوع)

لا يوجد أسماء لعرضها.

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •