الكلمات الدلالية (Tags): لا يوجد
  1. الصورة الرمزية طيف المدينة

    طيف المدينة تقول:

    Arrow وما قدروا الله .. حق قدره!



    ذمَّ الله سبحانه وتعالى طائفة من عِباده لعدم توقيرهم له عز وجل كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه، فقال: {وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ}.

    وهذه الآية تكرر ورودها في القرآن في ثلاثة مواضع؛ في سورة الأنعام قال الله تعالى: {وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِذْ قَالُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى بَشَرٍ مِنْ شَيْءٍ} [الأنعام: 91].
    وفي سورة الحج قال الله تعالى: {مَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ} [الحج: 74]، وفي سورة الزمر قال الله تعالى: {وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ} [الزمر: 67].

    وتكرر ورود هذه الآية يدل على عظم معناها وأهميته، وقد كان النبي يتلوها على أصحابه في خُطَبه، كما جاء عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: أن رسول الله قرأ هذه الآية ذات يوم على المنبر:

    {وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ} [الزمر: 67]، ورسول الله يقول هكذا بيده ويحرِّكها يُقبِل بها ويُدبِر "يمجِّد الربُّ نفسَه أنا الجبارُ أنا المتكبرُ أنا الملكُ أنا العزيزُ أنا الكريمُ". فرجف برسول الله المنبر حتى قلنا ليخِرَّنَّ به"[1].

    وكان النبي يذكِّر بها وبمعناها كلما ذُكر مظهرٌ من مظاهر عظمة الله تعالى وجبروته.

    فقد جاء رجل من أهل الكتاب فقال: "يا أبا القاسم، أبلغك أن الله تبارك وتعالى يحمل الخلائق على أصبع، والسموات على أصبع، والأرضين على أصبع، والشجر على أصبع، والثرى على أصبع. قال: فضحك رسول الله حتى بدت نواجذه وقرأ: (وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ) "[2].

    فلو علم العباد ما لله من عظمة ما عصوه، ولو علم المحبون أسماءه وصفاته وكماله وجلاله ما أحبوا غيره، ولو علم العباد فضله وكرمه ما رجوا سواه؛ فالله تعالى رجاء الطائعين، وملاذ الهاربين، وملجأ الخائفين.

    إن العبد يوم يتأمل الضعف الذي يكتنفه ويكتنف غيره من خلق الله تعالى يَعْظُمُ في نفسه القويّ العزيز جل وعلا؛ ولذا نجد في الآيات السابقة لقوله تعالى: {مَا لَكُمْ لا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا} [نوح: 13]، أن نبي الله نوح عليه السلام عمد إلى أمرين؛ الأول:

    تذكير قومه بالضعف الذي هو صفة المخلوقين، فقال لهم كما أخبر الله تعالى عنه: {وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا} [نوح: 14]؛ أي طورًا بعد طور، وهي مراحل تكوين الجنين في بطن أمه من نطفة فعلقة فمضغة فعظام فبشر. فمَن كانت هذه بدايته، فلا يحق له إلا أن يشهد لله تعالى بالعظمة ويوقِّره ويعظِّمه.

    الأمر الثاني: أنه عمد إلى إظهار قوة الخالق تعالى، فقال: {أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا * وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجًا * وَاللَّهُ أَنْبَتَكُمْ مِنَ الأَرْضِ نَبَاتًا * ثُمَّ يُعِيدُكُمْ فِيهَا وَيُخْرِجُكُمْ إِخْرَاجًا * وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ بِسَاطًا * لِتَسْلُكُوا مِنْهَا سُبُلاً فِجَاجًا} [نوح: 15- 20].

    فمقابل ذلك الضعف الشديد عند المخلوقين قوَّة الخالق تعالى التي لا تُقهر، فمَن تأمل في هذين الأمرين حصلتْ له النتيجة التي يرجوها ذلك النبي الكريم عليه السلام من قومه، وهي أن يرجو لله وقارًا.

    الكاتب: د. ناصر العمر

    المصدر: موقع على بصيرة




     
  2. الصورة الرمزية شوقي الى الله ابكاني

    شوقي الى الله ابكاني تقول:

    افتراضي Re: وما قدروا الله .. حق قدره!

    جزاك الله خيرا
     
  3. الصورة الرمزية رونق الامل

    رونق الامل تقول:

    افتراضي رد: وما قدروا الله .. حق قدره!






    ربي آسالك ثلاثه 1 : جْنِھٌ آلفردوس 2 : ۈحُسْنَ آلخآتمِہٌ 3 : ۈرضآ آلوالدين آمَين يارب .. وإياكم
     
  4. الصورة الرمزية ام حفصه

    ام حفصه تقول:

    افتراضي Re: وما قدروا الله .. حق قدره!

    سبحان الله تذكرت هذه الايه من سورة نوح مَّا لَكُمْ لا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا سبحان الله اللهم ان لم ترحمنا وتعفوا عنا لنكونن من الخاسرين

    فلو علم العباد ما لله من عظمة ما عصوه، ولو علم المحبون أسماءه وصفاته وكماله وجلاله ما أحبوا غيره، ولو علم العباد فضله وكرمه ما رجوا سواه؛ فالله تعالى رجاء الطائعين، وملاذ الهاربين، وملجأ الخائفين.






    الدمعه- طيف- رضى رزقتم الجنه بلا حساب ----والجميع----
     
  5. الصورة الرمزية وردة امل

    وردة امل تقول:

    افتراضي رد: وما قدروا الله .. حق قدره!

     
  6. الصورة الرمزية فله المميزة

    فله المميزة تقول:

    افتراضي رد: وما قدروا الله .. حق قدره!




     
  7. الصورة الرمزية رياض أبو عادل

    رياض أبو عادل تقول:

    افتراضي Re: وما قدروا الله .. حق قدره!

     
  8. الصورة الرمزية شامخه بديني

    شامخه بديني تقول:

    افتراضي رد: وما قدروا الله .. حق قدره!

    بارك الله فيكم وجزاكم خيرآ
     
  9. الصورة الرمزية الدمعة اليتيمة

    الدمعة اليتيمة تقول:

    افتراضي رد: وما قدروا الله .. حق قدره!


    (( رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ ))
    دعواتكم لوالدي بالشفاء و ( دعواتكم لعمي بالرحمة و المغفرة)
    (( إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ ))


    ڵنگن ارواح راقية

    نتڛامےُ عن ڛفاڛف اڵامۆر , ۆعن گڵ مايخدش نقائنا،

    نحترم ذاتنا ۆ نحترم اڵغير ، عندما نتحدث نتحدث بعمق

    نطڵب بأدب ، ۆنعتذر بصدق ..

    نترفع عن اڵتفاهات ۆ اڵقيڵ ۆاڵقاڵ
    ۆاذا اردنا اڵرحيــڵ ، نرحـڵ بصمت