الكلمات الدلالية (Tags): لا يوجد
  1. الصورة الرمزية المنذر

    المنذر تقول:

    افتراضي سُنه تغافل عنها كثير من الناس

    بسمالله الرحمن الرحيم

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول اللهوعلى اله وصحبه اجمعين
    ثم أما بعد

    اليوم مع سُنه تغافل عنها كثير من الناس إلا من رحم ربى
    نحثالأخوة عليها
    سنه حثو التراب فى وجوه المداحين
    قد يتسغرب كثير من الأخوةلتخصيصى موضوع لهذا الأمر ..كيف لا !! وقد قال رسول الله- - :
    [
    إِذَا رَأَيْتُمُ الْمَدَّاحِينَ ‏ ‏فَاحْثُوا ‏ في وجوههمالتراب]

    عَنْ أَبِي بَكْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: مَدَحَ رَجُلٌرَجُلًا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: فَقَالَ: "وَيْحَكَ قَطَعْتَ عُنُقَ صَاحِبِكَ قَطَعْتَ عُنُقَ صَاحِبِكَ مِرَارًا، إِذَاكَانَ أَحَدُكُمْ مَادِحًا صَاحِبَهُ لَا مَحَالَةَ فَلْيَقُلْ: أَحْسِبُ فُلَانًاوَاللَّهُ حَسِيبُهُ وَلَا أُزَكِّي عَلَى اللَّهِ أَحَدًا أَحْسِبُهُ إِنْ كَانَيَعْلَمُ ذَاكَ كَذَا وَكَذَا".
    أخرجه أحمد (5/45 ، رقم 20480) ، والبخاري (2/946 ،
    رقم 2519) ، ومسلم (4/2296 ، رقم 3000) ، وأبو داود (4/254 ، رقم 4805) ، وابن ماجه (2/1232 ، رقم 3744).
    قال الإمام النووي في "شرح صحيح مسلم": قَوْله : ( وَلَا أُزَكِّي عَلَى اللَّه أَحَدًا ): أَيْ لَا أَقْطَع عَلَىعَاقِبَة أَحَد وَلَا ضَمِيره، لِأَنَّ ذَلِكَ مُغَيَّب عَنَّا, وَلَكِنْ أَحْسِبوَأَظُنّ لِوُجُودِ الظَّاهِر الْمُقْتَضِي لِذَلِكَ. انتهى كلامه رحمهالله
    فلنا فى حثو التراب فى أعين المداحين سنه
    ولكى لا يفهم أحدمرادى خاطىء أردف مقتبسا مما قاله النووي
    قال الإمام النووي –رحمه الله- :
    "
    ذكر مسلم في هذا الباب الأحاديث الواردة في النهي عن المدح ، وقد جاءت أحاديثكثيرة في الصحيحين بالمدح في الوجه ، قال العلماء : وطريق الجمع بينهما أن النهيمحمول على المجازفة في المدح والزيادة في الأوصاف أو على من يخاف عليه فتنة منإعجاب ونحوه إدا سمع المدح ،وأما من لا يخاف عليه ذلك لكمال تقواه ورسوخ عقلهومعرفته فلا نهي في مدحه في وجهه إذا لم يكن فيه مجازفة بل إن كان يحصل بذلك مصلحة؛كنشطه للخير والازدياد منه أو الدوام عليه أو الاقتداء به كان مستحبًّا والله أعلم ". أنتهى كلامه رحمه الله
    قلت : ومن منا قد كمل تقواه ورسخ عقله !!

    قالالخطابي : "المداحون هم الذين اتخذوا مدح الناس عادة ،وجعلوه بضاعة يستأكلون بهالممدوح ويفتنونه" .

    التزكية مذمومة في الأصل، ولا يزكي الإنسان نفسه ولاغيره إلا لعلة، والأدلة على ذلك من سنة رسول اللهكثيرة،فقد أثنى رجلٌ على رجلٍ عند رسول الله، فقالالنبي: (ويحك قطعت عنق أخيك، قطعت عنق أخيك، قطعت عنق أخيك-قالها ثلاث مرات- إنكان أحدكم لا محالة فاعلاً فليقل: أحسب فلاناً كذا وكذا، والله حسيبه، ولا أزكي علىالله أحداً).

    لأن بعض الناس يحبط بالمدح إذا أكثر عليه، وبعض الناس إذاقبَّل رأسه ظن أنه بلغ منـزلة الولاية ووصل المطلوب.

    ألا بلغ الله الحمى منيريده وبلغ أكناف الحمى من يريدها

    فالناس لهم مطالب ومقاصد، وأعظمهم مطلوباًهو من يرضي الله عز وجل.

    ابن تيمية الجهبذ، العلامة مجدد ألف سنة، دخل علىابن قطلوبغا السلطان، فقال له: يـابن تيمية ! يزعم الناس أنك تريد ملكنا، فضحك ابنتيمية ، وقال: ملكك؟! قال: يقولون ذلك، قال: والله ما ملكك وملك آبائك وأجدادكيساوي عندي فلساً.



    أحذر ممن مدحك بما ليس فيك
    تراه قد ينقلبعليك فى يوم وليله
    وعليكم بالنصيحة للمداحين كثيرى المدح المفرط


    وأن كان ولابد أحترام أهل الفضل والأعتراف بفضلهم ولكن دون الغلو فيهموخاصه

    عندما يظهر أحد الأخوة على شاشة قناة فيقول للشيخ أنت أبو بكر الأمة

    أو ليس هذا ظلم عظيم

    اسأل لله لنا ولكم حسن القولوالعمل وحسن الختام

    والحمدلله رب العالمين

    غفر الله لكاتبه
    التعديل الأخير تم بواسطة المنذر ; 26 Sep 2012 الساعة 09:48 PM
    f




     
  2. الصورة الرمزية رياض أبو عادل

    رياض أبو عادل تقول:

    افتراضي Re: سُنه تغافل عنها كثير من الناس

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيرا
    شـكــ وبارك الله فيكم ـــرا ...



     
  3. الصورة الرمزية رونق الامل

    رونق الامل تقول:

    افتراضي رد: سُنه تغافل عنها كثير من الناس

    بارك الله فيكم
    ربي آسالك ثلاثه 1 : جْنِھٌ آلفردوس 2 : ۈحُسْنَ آلخآتمِہٌ 3 : ۈرضآ آلوالدين آمَين يارب .. وإياكم