الكلمات الدلالية (Tags): لا يوجد
  1. الصورة الرمزية نعم احبك

    نعم احبك تقول:

    افتراضي :: العاصي كيف يتوب :: " رأيك يهمنا "

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    موضوع يحتاج إلى نقاش
    ارجوا الإجابة على هذين السؤالين


    لماذا يصعب على العاصي التوبة ؟

    وماهو العلاج ؟

    وكيفية المداومة ؟



    محبكم
    نعم احبك
     
  2. الصورة الرمزية أبو بدر 1

    أبو بدر 1 تقول:

    افتراضي


    هنا تجد جميــــــع ما يخــــص التــوبة !
    أتمنى أن تجد ما يفيدك !!
    أنا الحجاز أنا نجد أنايمـــــــــــــــــــــــن
    أنا الجنوب بها دمعي وأشجانـــــــــــــــي
    بالشام أهلي وبغداد الهوى وأنــــــــــــــا
    بالرقمتين وبالفسطاط جيرانـــــــــــــــــي
    وفي ربا مكة تاريخ ملحمتـــــــــــــــــــي
    على ثراها بنينا العالم الفانــــــــــــــــــي
    في طيبة المصطفى عمري وولهـــــــــي
    في روضة المصطفى عمري ورضوانـي
    النيل مائي ومن عمان تذكرتـــــــــــــــي
    وفي الجزائر إخواني وتطوانـــــــــــــــي
    فأينما ذكر اسم الله في بلــــــــــــــــــــــد
    عددت ذاك الحمى من صلب أوطانــــــي
     
  3. الصورة الرمزية نعم احبك

    نعم احبك تقول:

    افتراضي

    مشكور ابو بدر لاكن نريد من الأخوة الإجابة
     
  4. الصورة الرمزية سنا البرق

    سنا البرق تقول:

    Lightbulb



    السلام عليكم

    حياك الله أخي

    نعم أحبك


    طريق التوبة سهل يسير وغير مكلف

    ندم وحسرة وألم في القلب ورجوع وإنابة لله وكلمات صادقات تخرج من قلب مخلص

    وعزم على عدم العودة..

    والمدوامة تكون .. بالطاعة والتقوى ومخافة الله في السر والعلن .
    التعديل الأخير تم بواسطة سنا البرق ; 10 Dec 2004 الساعة 03:42 AM

     
  5. الصورة الرمزية عبق الزيزفون

    عبق الزيزفون تقول:

    افتراضي

    شكر الله لك اخي نعهم احبك على هذه الفكره في النقاش
    وفي اعتقادي أنه يصعب على العاصي التوبه بسبب الضغف الأيماني والفراغ الداخلي الذي يعيشه العاصي فيلبس عليه أبليس ويوهمه بوجود هوه كبيره بينه وبين الله وحتى بينه وبين الصالحين فيقنطه من الرجوع الى الله وانه قد ابتعد عن الركب الايماني ومن المستحيل اللحاق به فيقنط بالاضافه الى انه في هذه الحاله يكون في اشد الحاجه لمن ياخذه بيده ويساعده على الرجوع الى الله ولكن دون جدوا حيث أن البيئه التي يعيشها بيئة فساد والبيئه كذلك لها دور كبير في ومؤثر في حياة الأنسان ....
    أما العلاج في نظري لهذه الحاله هو أولآ أن يشعر بأنه يمر بطريق مهلك فيبدء بالبحث عن بيئه صالحه لمجالستهم فأذا وجد البيئه ووجدة البذره الصالحه ثم بعد ذلك يبدء في التوبه الصادقه والاعمال الصالحه والاكثار من ذكر الموت ويتذكر بأن الله قد انقذحياته
    ولا تكون المداومه على التوبه الا بالصحبه الصالحه والبيئه الطيبه وهناك تبدء رحلت المجاهده الحقيقه للنفس وتصبيرها على الطاعات
    وهذا نوع من انواع الصبر الشديد نسئل الله أن يلهمنا ذلك الا وهو الصبر على الطاعه قال تعالى لنبيه وهو أشرف الخلق وأكملهم دينآ بلا شك (وأصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ولا تعدو عيناك عنهم تريد زينة الحياة الدنيا .. الى اخر ألايه )فلننظر ولنتئمل في هذه الايه العظيمه كيف يحث الله نبيه الكريم كامل الدين دليل الحيارى الى الصبر على الطاعات وكذلك نتئمل الى ما كان عند النبي من زينة الحياة الدنيا بأبي هو وأمي ألله أكبر نسئل ألله العفو والعافيه ونسئل الله الثبات على الطاعاتونسئل الله كذلك أن يصبرنا وأن يجعلنا من الذين تواصوا بالحق وتواصوا بالصبر .....
    شكر ا لله لك اخي مره اخر ورفع قدرك وأثابك الله على هذه الفكره الطيبه للنقاش
     
  6. الصورة الرمزية نعم احبك

    نعم احبك تقول:

    افتراضي

    سنا البرق
    مشكور وماقصرت
    عبق الزيزفون

    الف الف شكر على هذه الكلمات الرائعة
     
  7. الصورة الرمزية أبو عمر

    أبو عمر تقول:

    افتراضي

    أحسن الله اليك أخي نعم أحبك

    وصدق أخي سنا البرق جزاه الله خيرا

    ندم وحسرة وألم في القلب ورجوع وإنابة لله وكلمات صادقات تخرج من قلب مخلص

    وعزم على عدم العودة..

    والمدوامة تكون .. بالطاعة والتقوى ومخافة الله في السر والعلن .
    اللهم صلى وسلم على نبينا محمد .
     
  8. الصورة الرمزية عبيد المبين

    عبيد المبين تقول:

    افتراضي

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
    يقال لمن يرغب الإقلاع بجد عن معصية الباري :
    التوبة تتحقق بالعلم بالله ، لأنه لا يعمل أحد معصية إلا وهو جاهل ، ولو حمل أعلى الشهادات كما ذكر ابن عباس رضي الله عنه .. تقدير الله حق قدره ، استشعار عظمته سبحانه ؛ واستحضار فضله ونعمه ومننه ؛ واستذكار قوته ونقمته ؛ ثم
    الانقطاع الانقطاع الانقطاع التام التام التام التام عن متابعة الهوى ، والسير في خطوات الشيطان .. وإلا فأنت تخادع نفسك ..
    مهما قلت : أتوب ؛ فلن نفعل حتى نستشعر عظمة الله ، والبداية بعد هذا في التوقف القاطع دون تردد أو تسويف أو خداع للنفس ( قل : آمنت بالله ؛ ثم استقم ) ..
    وبعدها اخرج خروجا سريعا بقلب عازم حازم مستعين بالله ، من الأجواء الشيطانية ( صحبة سوء .. مواقع سيئة .. استقبال اتصالات هاتفية - امسح الأرقام العابثة .. لا ترد على غير من يلزمك الرد عليهم من قرابتك ، وبدل الأرقام بأرقام زملاء صالحين طالما ابتعد العبد عنهم- .. أماكن مغلقة .. تنفس ملء رئتيك بعد عن أي توجس من رؤية بشر لك وأنت تعصي الله ..
    إذا ما قـــال لـــي ربـــي
    أما استحييت تعصيــني !
    وتخفي الذنب من خلقي
    وبالعصيـان تأتنيـــــني !
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    (( يا عقبة ابن عامر ألا أعلمك سوراً ما أنزلت في التوراة ولا في الزبور ولا في الإنجيل ولا في الفرقان مثلهن ؟! لا يأتين عليك ليلة إلا قرأتهن فيها :
    ( قل هو الله أحد )
    و
    ( قل أعوذ برب الفلق )
    و
    ( قل أعوذ برب الناس ) ))
    المصدر : السلسلة الصحيحة