صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 15
  1. #1
    مراقب الملتقيات الشرعية الصورة الرمزية عبدالله الكعبي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    Bahrain and Qatar
    المشاركات
    5,482
    Rep Power
    410

    افتراضي الزواج من أجنبيــة

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على عبده ورسوله محمد أفضل الرسل وخاتم النبيين، وعلى آله وصحبه ومن اهتدي بهديه إلى يوم الدين‏.

    يتجه عدد كبير من الشباب إلى الزواج من غير عربي، ليس لأن العربيات اوالخليجيات لا يرقن لهم، إنما نتيجة البطالة والفقر. فهم يسافرون لجلب زوجات أرخص التي تكلفهم الكثير، من مهر وشبكة وحفلة زواج وتأثيث وغيرها من أمور لا يستطع الشاب توفيرها، خصوصاً مع تزايد طلبات بنات اليوم.

    إذ كانت حفلات الزواج تتم في الغالب في المنازل أو الخيام القريبة من المنزل وبأسعار رمزية، وحالياً تقام في فنادق وصالات فخمة مجهزة بأسعار خيالية تتحدى قدرات الشباب.

    يفكر الشاب بهذه الطريقة، دون أن يدرس أبعادها المستقبلية.

    فهناك أعراف وعادات وتقاليد يجب مراعاتها -بحسب أهل الاختصاص- كذلك العقيدة، فإن عقيدة الزوجة ستورثها الأبناء ، فهي من تقوم بتربية الأبناء وليس الأب، نظراً لانشغاله الدائم وبقاءه خارج البيت لفترات طويلة، إلى جانب اللغة غير النقية التي سيكتسبهاالطفل.

    مايدل على وجود صعوبات جمة ستواجه الطفل، خصوصاً عند دخوله المدرسة، حيث يتأثر مستواه التحصيلي في الغالب.
    فالطفل في النهاية ضحية ظروف مجتمعية تعرض لها الأب، وعلى المجتمع أن يتقاسم همومها.

    نطرح هنا عدة أسئلة منها أسباب توجه شبابنا للزواج من أجنبية، ورأي المجتمع الخليجي و الوطن العربي بهذا الزواج وأبعاده؟... فإلى التحقيق الآتي...

    مهور خيالية!

    صارت المهور خيالية، وكأنها تواكب ارتفاع أسعار كل شيء وكلما ارتفعت في الخارج ارتفع مهر العروس وهنا نلاحظ البعض يتزوجون من خارج بسبب رخص المهر وعدم حرص الزوجة على بهارج الزواج المبالغ فيها.

    غير أن تداعيات الزواج من أجنبية كثيرة جداً، وكلها تعود سلباً على الأبناء من حيث اللغة والعادات والتقاليد وغيرها، خصوصاً متى كانت الأم من ديانة أخرى، فهنا المصيبة تكبر، شخصياً لا أؤيد الزواج من أجنبية، فهناك فتيات قانعات كثر في الخليج او الوطن العربي، ويجب أن نبحث عن الزوجة الصالحة أولاً وليس على المظاهر.

    يطلبون الجمال وحسب!

    وتعود أسباب زواج الشباب من أجنبية إلى أربعة أسباب، من وجهة نظري: أن الأعم والأغلب من شبابنا يبحث عن الجمال، وحديثي عن الجمال هنا هو جمال الشكل والقوام، لا جمال الروح والأخلاق ظانين أن من تمتلك الجمال هي من ستسعدهم عند النظر إلى جمالها، والبعض يعتقد أن كلفة الزواج من أجنبية أقل من الزواج من خليجيه او الوطن العربي، التي تضع الشروط عند الزواج وبعده، كما إن بعض بناتنا من الجامعيات لا يرغبن في الارتباط بموظف بسيط حامل للشهادة الثانوية وربما الإعدادية، أيضا يتأثر شبابنا بالمسلسلات السورية والتركية المدبجلة التي تعكس حياة هؤلاء الأجانب.

    وأنصح كل مغرورة بشهادتها الجامعية وجمالها أو كل شباب بشهادته ومركزه، أن يتقي الله فكل شيء زائل إلا وجهه، فلا يبقى سوى العمل الصالح والدين فالرسول صلى الله عليه و سلم يقول: (إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه).

    وهذه وصايا رسولنا صلى الله عليه و سلم.. فهو لم يوصنا بالجمال ولا الحسب والنسب والحقيقة أن القليل من الزيجات التي أقيمت على أساس الجمال أو الشهادة نجحت.

    موضوع يستحق مناقشة قال لي احد النواب: لقد تعايشنا مع أبناء كانت أمهاتهم أجنبيات وتزوجوا وأنجبوا وتداخلوا مع المجتمع بشكل سلس لكن بشكل عام أنا لا أعتبر الزواج من فتاة عربية هو المقصود به الأجنبية، ما أقصده هو أن تكون من الدول الآسيوية والأوروبية وغيرها من الدول التي لا تتحدث العربية.

    فالفتاة العربية ربما تكون ابنة خالة أو من الأقارب والأهل و نحن نشجع ونحرص على أن يتزوج الشاب الخليجي بفتاة خليجيه او عربيه، لكن هناك موانع تعيق الشاب مثل غلاء المهور وعلى الحكومة أن تتدخل في هذا الموضوع بشكل مباشر، وتضع حلولا لتيسير الزواج على الخليجيين و الوطن العربي من كلا الطرفين، كأن تحدد مبلغ المهر.

    أما بالنسبة لدور النواب فأرى وجوب طرح هذا الموضوع، بشرط وجود اجتماعيين وشيوخ دين، للاستفادة منهم في وضع الحلول المناسبة.
    دور الجمعيات هو استهداف الأهل قبل الشاب المقبل على الزواج عن طريق عمل دورات ومحاضرات تثقيفية لتوعية الأهل، تهدف إلى إقناع الأهل بمستوى الشاب المادي، وتبيان أن الأهم في اختيار الزوج لابنتهم الدين والخلق.

    نرى أن الأهل هم السبب الرئيسي لتوجه الشباب للزواج من الخارج، فغلاء المهور والشروط التعجيزية التي يضعها أهل الفتاة هو ما يضطر الشاب للجوء للخارج وهناك أنواعا مختلفة ومقاييس لاختيار الزوجة، فكما أن هناك تجارب لزيجات فاشلة من زوجات أجنبيات، هناك أيضاً زيجات ناجحة كثيرة والأطفال يكون فيها الأطفال على مستوى عال من الثقافة والوعي غير أن الأساس في اختيار الزوجة على أساس خلفيتها الثقافية وأخلاقها والبيئة التي نشأت فيها، فلا ضير من أن يتزوج الشاب من أجنبية تعرف عليها عن طريق الجامعة أو محيط الأسرة، بشرط أن لا يكون لديها تطلع مادي، بل تريده لذاته.

    فهناك زيجات تقوم على أساس المصلحة مثل أن تقوم الخادمة أو السكرتيرة بجذب الرجل عن طريق أساليب ملتوية، طمعاً بماله، مشيرة إلى أن من الأسباب الأخرى التي تجعل الشاب يتزوج من الخارج، الانفتاح العالمي، التكنولوجيا مثل النت وتعرف الشاب على الأخريات عن طريقة، السفر، والسفر للدراسة.

    الضرر ينسحب على الزوجة و أن المرأة الأجنبية في بعض الحالات من الممكن أن تكون هي المتضررة، فهناك حالات تنعكس بالسلب على الزوجة الأجنبية.

    وفي قصة شاب تعرف على فتاة أمريكية عن طريق الإنترنت، فقرروا الزواج، وقدمت الفتاة إلى احد الدول الخليجيه وتزوجوا على الفور لكنها صدمت حيث أن الشاب كان يسكن في إحدى القرى، ويسكن معه 23 شخصاً في منزل واحد.

    ولم تستطع الزوجة الأمريكية الصمود فبعد أسبوعين من زواجهما قررت الرجوع لدولتها الأم، وجرّت معها الشاب للسكن في أمريكا،حيث اكتشفت الزوجة أنها حامل.

    هذه الواقعة أدت لهجرة الابن وتغربه بعيداً عن بلدة، وأيضاً سينشأ الطفل بعيداً عن موطنه الأصلي وموطن الآباء والأجداد إثبات النسب .

    إحدى القضايا تبين حقوق الأطفال وأبرز المشاكل المتعلقة بهن إن 90 بالمئة من المشاكل الموجودة في المحاكم تتعلق بالزواج من أجنبية وترتبط بقضايا الطلاق والنفقة.

    وهناك مشكلة باتت موجودة أيضاً وهي (إثبات نسب) أي أن يطعن الأب في ابنه أو ابنته، في حال الزواج من أمه الأجنبية و هذه القضية تستهلك الكثير من الوقت والصبر لإظهار الحقيقة وإثباتها وفي حال نشأت خلافات كبيرة كهذه الأخيرة تلجأ الزوجة الأجنبية لمركز الشرطة هذه نقطة إيجابية في المرأة الأجنبية لأنها أكثر وعياً ودراية بحقوقها القانونية ومن ثم يتم استدعاء الأب وأخذ تعهد بعدم التعرض للزوجة وترجع للمنزل بحماية قانونية .

    و في قضية شخص متزوج من أجنبية، واكتشف القاضي أن الأبناء لا يتقنون العربية أبداً فوجّه الوالدين إلى ضرورة تعليم الأبناء اللغة العربية وهذا الأمر من أسوء نتائج الزواج من أجنبية خصوصاً الآسيويات وشخصياً لا أمانع أن يكون لدى الابن أكثر من لغة، لكن الأهم أن تكون اللغة العربية هي الأساس و بخصوص حقوق الابن بعد طلاق

    تبدأ عدة أمور في الظهور من أهمها النفقة، فمن الناحية الشرعية تعد نفقة الأبناء سواء من زوجة العربيه أو أجنبية أو نصرانية أو يهودية، واجبة على الأب وهذا ما أكده الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم.

    أما من الناحية القانونية، فإن القانون مستمد في ويستند على تعاليم شريعتنا الإسلامية فالنفقة واجبة بغض النظر عن أصل أو ديانة الأم زوجة الأبناء، حتى يكبر الابن ويتوظف فالنفقة تتوقف بمجر كتابة رسالة من قبل الأب يتقدم بها للمحكمة تثبت بأن ابنه قد توظف.

    لكن هناك حالة استثنائية لا توقف فيها النفقة، وهي عندما يتوظف الابن براتب ضعيف 1000ريال أو 1500 ريال، فهنا لا توقف النفقة نظراً لمدخول الابن المتواضع وفي حالة الطلاق أيضاً فإن الأولاد يمنعون من السفر منعاً باتاً خشية على الأبناء أو خشية من تضرر الأب، لكن للأسف لا يوجد هناك تشديد على موضوع سفر الأبناء من الزوجة الأجنبية ولابد أن يتقدم الأب بطلب عاجل لمنع سفر الأبناء خصوصاً في حالة الطلاق، ولابد من موافقة ولي الأمر.

    وبالنسبة للجنسية فإن جميع الدول في العام تعطي الابن جنسية مطابقة لجنسية والده بالدم.


    غلاء المهور السبب

    السبب الأولى :أن أهم أسباب توجه الشا للزواج من أجنبيه هي تكلفة الزواج وغلاء المهور ففي العرف عربي أن لا يقل مهر الابنة عن مثيلاتها التي سبقوها بالزواج سواء من الأهل أو الجيران.

    السبب الثاني : فيتمثل في أن الشاب يبحث عن الجمال، لا يعني ذلك أن الفتيات ليس جميلات إنما نظرة بعض الشباب لمقاييس الجمال مختلفة وبشأن الآثار الاجتماعية المترتبة على الزواج خليجي من عربيه و اجنبيه من ناحية إلى وجود قسمين :

    (أ‌) الزواج من عربية مثل دول الشام أو المغرب وغيرها، فالبعض منهن يعشن في الخليج لكنهن لا يملكن الجنسية من احد الدول الخليجيه، لكن لديهن دراية بالعادات والتقاليد ولهجتهن قريبة، وهن في العادة على الديانة الإسلامية

    (ب‌) فهو المتعلق بالزواج من أجنبيات من الدول الآسيوية والغربية وغيرها وهناغالباماتنتهي الزيجة بالطلاق لعدة أسباب أهمهااختلاف الثقافة ووجهات النظر، العادات والتقاليد،والبعدعن الأهل.


  2. #2
    مراقبة ملتقى الجوال و الإتصالات وملتقى الحياة الزوجية الصورة الرمزية فله المميزة
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    4,165
    Rep Power
    379

    افتراضي رد: الزواج من أجنبيــة

    موضوع متكامل وحساس
    بارك الله فيك أخي الكريم




  3. #3
    رئيس مجلس إدارة المنتدى الصورة الرمزية الدكتور
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مكة المكرمة
    المشاركات
    5,268
    Rep Power
    53

    افتراضي Re: الزواج من أجنبيــة

    المعضلة السياسية والجغرافية هي التي جعلت حتى الزواج من عربية من الصعوبة بمكان
    وللمعلومية أصبح الزواج حتى من الخارج مكلف أيضا وتزيد الكلفة من ناحية تكاليف إحضارها لبلدك وما يترتب على ذلك من حاجتك لتأشيرة وموافقة وكلها ذات تكاليف مالية وزمنية
    أنا في نظري أن طمع الشاب والفكرة التي تعشعش في مخيلته هي السبب وراء هذه الزواجات وإلا القناعة بقريبته او جارته أو بنت حيه فيها الخير الكثير له ولذريته
    بارك الله فيكم اخي اليزيدي ونفع بكم
    الماضي درس ... والحاضر غرس .. والمستقبل حصاد غرسك بالأمس
    قد تُخفي عن الناس مافي نفسك ولكن ...
    تذكر من يعلم السر وأخفى
    أخي قاريء الموضوع ردك على موضوعي له أثره البالغ في نفسي
    فلا تبخل علينا بمشاركتك


  4. #4
    مشرفة ملتقى الطيبات والملتقيات الطبية الصورة الرمزية أنهاري
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    حجازيه
    المشاركات
    1,127
    Rep Power
    107

    افتراضي رد: الزواج من أجنبيــة

    انا بقول كلمه دائما يرددها ابويه
    ولد الاجنبيه تربيته ردئه
    لانه اذا احد يخطب وامه اجنبيه او اخويه بنشوف له عروسه
    يقول اما منا وفينا او لالالا
    يعطيك الف عاافيه

  5. #5
    مراقب الملتقيات الشرعية الصورة الرمزية عبدالله الكعبي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    Bahrain and Qatar
    المشاركات
    5,482
    Rep Power
    410

    افتراضي رد: الزواج من أجنبيــة

    وانت كذالك و جزاك الله خيرا


  6. #6
    مراقب الملتقيات الشرعية الصورة الرمزية عبدالله الكعبي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    Bahrain and Qatar
    المشاركات
    5,482
    Rep Power
    410

    افتراضي رد: Re: الزواج من أجنبيــة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدكتور مشاهدة المشاركة
    المعضلة السياسية والجغرافية هي التي جعلت حتى الزواج من عربية من الصعوبة بمكان
    وللمعلومية أصبح الزواج حتى من الخارج مكلف أيضا وتزيد الكلفة من ناحية تكاليف إحضارها لبلدك وما يترتب على ذلك من حاجتك لتأشيرة وموافقة وكلها ذات تكاليف مالية وزمنية
    أنا في نظري أن طمع الشاب والفكرة التي تعشعش في مخيلته هي السبب وراء هذه الزواجات وإلا القناعة بقريبته او جارته أو بنت حيه فيها الخير الكثير له ولذريته
    بارك الله فيكم اخي اليزيدي ونفع بكم

    بارك الله فيك اخي الدكتور بخصوص التأشيرات ليس صعبه قد يكون في اختلاف القوانين في بعض الدول مثال بلاخص البحرين اذا احد تزوج من اجنبيه عليه يصدق عقد الزواج في السفارة البحرينيه من بلد اللي تزوج فيها و بعدين يصدق العقد الزواج في محكمة الشرعية في البحرين و بعدها يستخرج تأشيرة في الهجرة و الجوازات مجانا وبكل سهوله حتى في خلال يوم واحد او يومين وتكلفه مجانا ولاكن عليه تذكره سفر


  7. #7
    مراقب الملتقيات الشرعية الصورة الرمزية عبدالله الكعبي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    Bahrain and Qatar
    المشاركات
    5,482
    Rep Power
    410

    افتراضي رد: الزواج من أجنبيــة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أنهاري مشاهدة المشاركة
    انا بقول كلمه دائما يرددها ابويه
    ولد الاجنبيه تربيته ردئه
    لانه اذا احد يخطب وامه اجنبيه او اخويه بنشوف له عروسه
    يقول اما منا وفينا او لالالا
    يعطيك الف عاافيه
    بارك الله فيك و جزاك الله خيرا !!


  8. #8
    مراقب الملتقيات الشرعية الصورة الرمزية عبدالله الكعبي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    Bahrain and Qatar
    المشاركات
    5,482
    Rep Power
    410

    افتراضي رد: الزواج من أجنبيــة

    نعود الى الموضوع و بارك الله فيكم و جزاكم الله خيرا كل من رد في الموضوع و الزوار ايضا هناك كثيرا من القضايا التي شاهدة بأم عيني و سمعتها ايضا اثناء الرحلات الجويه كقائد طائرة من دوله الى دوله و سأروي لكم القصص التي شاهدتها بأم عيني و أنا لست ضد ( الزواج من أجنبية ) على إطلاقه، ولا يحق لي أن أحرمه على الرغم من السلبيات الكثيرة التي رأيتها ومازلت أراها، لأن النبي صلى الله عليه و سلم تــــزوج من مارية القبطية، وبعض الصحابة تزوجوا من أجنبيات إن صح التعبير، ومنهم عثمان بن عفان، وسعد بن أبي وقــاص، وحذيفـــة بن اليمان - رضــي اللـــه عنهم أجمعين ، كما أجاز الشرع أن يتزوج المسلم من كتابية على أن تكون محصنة، ولكن من يرى الآثـار السلبية في زماننا من هذا الزواج ليعجب، وأستطيع أن أذكر بعض هذه السلبيات على سبيـل الاختصار، ومنها ما يقـــع على المرأة من استخدامها أحياناً كوسيلة اقتصادية، وكـــذلك معاناتها مع المجتمع الجديد الذي تنتقـل إليه وأنها تفقد حمايـة أهلها، وتفقد أبناءها أحياناً إذا حصل الطلاق، وقد تؤدي بعض الحالات إلى خطـــف الأبنـــاء، وأحياناً تُحرم من الميراث إذا كان أهل الزوج رافضين لهذا الزواج.

    وأما السلبيات التي تقع على الرجل فمنها تناقض الثقافتين وفقدان تربية الأبـــناء وخسارة نصف ماله إذا طلق بموجـــب نص بعض القوانين الأجنبية، كما وأنه قد مر علي حالة من حالات خيانة الزوجة لزوجها، وعند الحديث معها تبين أنها ترى أن من حقها معاشرة رجل آخر غير زوجها إذا لم تكن مستقرة مع زوجها جنسيا، وأما السلبيات على الأطفال ، فمنها ضياع الهوية وأحياناً ضياع اللغـــة، وضعـــف الالتزام الديني، وقد يحرم الطفل أحد والديه عند الانفصال ، وأما أكبر أثر على المجتمع فبقــاء بنات المسلمين من غير زواج ، ولهذا وقف عمر بن الخطاب رضي الله عنه موقفاً حازماً من تصرف حذيفة بن اليمان رضي الله عنه عندما تزوّج من أجنبية وطلب منه الانفصال ، وحتى نكون منصفين لابد أن نقول إن لهذا الزواج إيجابيات كذلك، ومنها الانفتاح على المجتمعات، ولو وقع شاب في حــــب فتاة فيكون الزواج هو الحل حتى لا يرتكب المحرم ، وكذلك اكتساب الأطفال للغات الأخــــرى فيما لو أحـسن الوالدان تربيتهمــا، ودخول أحــــد الزوجين في الإسلام، وإظهار محاسن الإسلام بالتعامل مع الآخر وحصول التأمين الصحي والتعليمي للأبناء، والحصول على الجنسية أو الإقامــة في الدولة الأجنبية، ولا ننسى أن محمدا الفاتح كانت والدته أجنبية (مسيحيـة)، فيكون الزواج ناجحاً فيما لو اتفق الزوجان من البداية على مسيرتهما في الحياة .

    وأقول فـــي الختام إنـــه لكى ينجــح الـــزواج من أجنبية، لابـــد من مراعـــاة تلك السلبيات ودراستها والحـــرص على تفاديها والاستفادة مـــن الإيجابيات التــي ذكـــرت، ولكننــي أرى الأولويـــة لبنـــات المسلمـــين فهـــنّ أحـــق مـــن تلك الأجنبيـــة، وإن كان البعــض يحتـــج بالمـــثل القائل لقمـــة الغريب أحلـــى، فأقول إن الــــزواج وجبــــة، بــل نظـــام غذائـــي وليس لقمــــة.

    واليكم القصص التي شاهدتها في رحلاتي الجويه أم لم تشاهد ابنها عشرين عاماً ، لأنه تزوج من امرأة أجنبية (كندية)، ورفضت الزوجة أن تسافر مع زوجها إلى بلده، فأجبر على المكوث معها من أجل أبنائه.

    وقصة أخرى يرويها أحد الآباء عندما رأى ابنتـــه تدخــل عشيقها إلى المنـــزل، فوقــف والدها أمامها، فقالت له: إنــي استــأذنت أمي (ووالدتها أجنبية) فسمحت لي بذلك، لأنها عندما كانت بعمري فعلت الشيء نفسه.


  9. #9
    مشرف الملتقيات الأدبية الصورة الرمزية رياض أبو عادل
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    3,097
    Rep Power
    245

    افتراضي Re: الزواج من أجنبيــة


  10. #10
    مراقبة الملتقيات التقنية الصورة الرمزية رونق الامل
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    الدولة
    الإمارات
    المشاركات
    8,760
    Rep Power
    677

    افتراضي رد: الزواج من أجنبيــة

    بارك الله فيكم
    ربي آسالك ثلاثه 1 : جْنِھٌ آلفردوس 2 : ۈحُسْنَ آلخآتمِہٌ 3 : ۈرضآ آلوالدين آمَين يارب .. وإياكم

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 16 Jul 2009, 06:16 PM
  2. الزواج تاج الفضيلة
    بواسطة همي الدعوه في المنتدى ملتقى الحياة الزوجية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 30 Oct 2008, 01:52 PM
  3. حكم الزواج
    بواسطة ابو ايمن في المنتدى ملتقى الحياة الزوجية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 24 Jul 2008, 01:56 PM
  4. فحص ما قبل الزواج
    بواسطة أم الأفراح في المنتدى ملتقى الشقائق
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 20 Aug 2006, 02:47 AM
  5. نصيحة قبل الزواج....!!
    بواسطة البيان في المنتدى الملتقى الطبي العام
    مشاركات: 25
    آخر مشاركة: 16 Sep 2004, 03:41 AM

الأعضاء الذين قرأو هذا الموضوع : 2

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •