الكلمات الدلالية (Tags): لا يوجد
  1. الصورة الرمزية الصحبة الصالحة

    الصحبة الصالحة تقول:

    افتراضي جسمي معي غير أن آلروح عندكمُ ، فالجسم في غربةٍ والروحُ في وطن . .

    جسمي معي غير أن آلروح عندكمُ ، فالجسم في غربةٍ والروحُ في وطن . . ">


    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حياكم الله قواريرنا الغاليات اسأل الله ان يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال ويعفو عن تقصيرنا ويبلغنا واياكم رمضان اعواما عديدة برحمته وجوده وكرمه

    -

    قبل أن أبدأ بالموضوع ، أتقدم بالشكر الجزيل لكن من شاركت وأفادت في موضوعنا الذي طرح في رمضان ، اسأل الله أن يحرم يمينها عن النار
    ولظروف خارجة عن إرادتنا و اغلاق القسم في العشر الأواخر لم نستطع اكمال تفسير سورة يوسف عليه السلام واكتفينا بالعشرين آية الأولى تجدونها
    هنا وهناعسى الله ان ينفع بها



    -


    ندخل في موضوعنا

    قال الله في كتابه الكريم ( سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاء وَالْأَرْضِ )
    وقال ( وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ )

    ذكر الله في هذه الآيات السباق والتنافس

    ما معناها وماذا قُصد بها ؟ !


    المراد بها هو ( تسابق الخلق في اعمال الخير والطاعات )

    سواءً كانت عبادات مثل : الصلاة والصيام وقراءة القرآن وذكر الله عز وجل
    أو معاملات مثل : صلة الرحم وبر الوالدين
    أو عادات مثل : طلب العلم والسعي على الرزق اذا صاحب هذه الاعمال نية صالحة
    وأخيراالأخلاق مثل : الصدق والأمانة والوفاء والعفو والكرم

    اذا السباق الذي تحدث عنه ربنا هو السباق إلى ذلك الأفق وإلى ذلكالهدف وإلى ذلك الملك العريض (َجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاء وَالْأَرْضِ )


    وقد كان رسولنا عليه الصلاة والسلام يحث على التنافس في الخيرات ومنه انه قال صلى الله عليه وسلم ( يقال لصاحب لقرآن اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلك عند آخر آية تقرؤها )
    وهنا يتضح حثه صلوات ربي وسلامه عليه على تلاوة القرآن وحفظه
    وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يبعث روح التنافس بين أصحابه فتشتعل شرارة العزم لتحرق مخزون الكسل ويبزغ فجر العمل


    سأل النبي عليه الصلاة والسلام أصحابه يوما سؤال فقال : من أصبح منكم اليوم صائما قال أبوبكر أنا ، قال فمن تبع منكم اليوم جنازة قال أبوبكر أنا ، قال فمن أطعم منكم اليوم مسكينا قال أبو بكر أنا، قال فمن عاد منكم اليوم مريضا قال أبوبكر أنا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما اجتمعن في امرئ إلا دخل الجنة

    أمهلوني وقتاً لأكمل
    التعديل الأخير تم بواسطة طيف المدينة ; 17 Sep 2011 الساعة 10:31 PM
    ليست الجنآحان هما سبب بقآء الطير محلقاً ..!
    نقآء الضمـير هو الذي يجعله ثابتاً في السمــآإء
    متى ماامتلكنا ضميراً نقياً نحن البشـر . . أُجـزم بأننـا سنحلـقُ
    مع الطيــوور
     
  2. الصورة الرمزية الصحبة الصالحة

    الصحبة الصالحة تقول:

    افتراضي رد: جسمي معي غير أن آلروح عندكمُ ، فالجسم في غربةٍ والروحُ في وطن . .

    لحظة ياصاحبي ان تغفل ، ألف ميل زاد بعد المنزل
    رام نقش الشوك حيناً رجل ، فاختفى عن ناظريه المحمل

    قصة هذه الأبيات " ان انسانا كان تائهاً في مغارة يمشي على قدميه ، فشهد على بعد منه محملاً أمّل فيه أسباب النجاة فأسرع مستعجلاً يدركه حافياً ، وأصاب الشوك قدميه فصرف بصره عن المحمل لحظة لينزع الشوك من قدمه فغاب عنه المحمل ، ومات ولبسته الحسرات "

    فانظر إلى الوقت الذي صرفه صاحب القصة في النظر إلى الشوك كيف أثر على حياته حتى غاب عنه المحمل ،
    فكيف بمن ضيع وقته بالنظر إلى ملذات الدنيا واشواكها فكم سيضيع من حياته !
    حتى تختفي يوم القيامة عن ناظريه الجنة .!

    الوقت هو الحياة
    فلنح
    رص على الوقت فكل لحظه نعيشها هي أمل في الفوز



    يقول الحسن البصري ( "يا ابن آدم إنما أنت أيام إذا ذهب يوم ذهب بعضك ، ويوشك اذا ذهب البعض ان يذهب الكل ، وأنت تعلم فاعمل )

    فاعملوا فأنتم الآن تعلمون ( أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ ) ?!
    فبادروا بالأعمال الصالحة قبل ان تغلق الأبواب ويأتي يوم لا ينفع فيه الندم
    كان بشر بن الحارث كثيراً مايقول " أمس قد مات , واليوم في النزع ،وغد لم يولد فبادر بالأعمال الصالحة "

    نماذج مدهشة في الحفاظ على الوقت ! :


    قال الخطيب البغدادي : سمعت علي بن عبيد الله بن عبد الغفار اللغوي يحكي أن محمداً بن جرير الطبري المتوفى منذ 310 هـ عن ثلاث وثمانين سنة مكث أربعين سنة يكتب كل يوم أربعين ورقة ، أي أنه رحمه الله كتب مايقارب من 584000 أربعة وثمانين وخمسمائة ألف ورقة ، إن المرء يقف مشدوهاً أمام هذا الرقم الذي لا يعرف لعالم في تاريخ البشرية ، بيد أنك إذا علمت ماكان عليه من حرص على لحظات عمره حتى في لحظات احتضاره ماتعجبت .


    أبواب الخير مفتوحة
    أولاً الصلاة ، بغض النظر عن الصلاة المكتوبه

    • عن أم حبيبة بنت أبي سفيان رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (من صلى في يوم وليلة ثنتي عشرة ركعة بني له بيت في الجنة ) أخرجه مسلم.

    • عن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من ثابر على ثنتي عشرة ركعة من السنة بنى الله له بيتا في الجنة أربع ركعات قبل الظهر وركعتين بعدها وركعتين بعد المغرب وركعتين بعد العشاء وركعتين قبل الفجر ) رواه ابن ماجه قال الألباني ( صحيح )

    * السنن الرواتب عدد ركعاتها 12 ركعة
    أربع ركعات قبل الظهر وركعتين بعدها
    وركعتين بعد المغرب وركعتين بعد العشاء وركعتين قبل الفجر ،

    وبهذه فقط حصلنا على بيتِ في الجنة !

    * قيام الليل

    قال تعالى: {أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاء اللَّيْلِ سَاجِداً وَقَائِماً يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ}

    وقد حث النبي على قيام الليل ورغّب فيه، فقال عليه الصلاة والسلام: {عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم، وقربة إلى الله تعالى، ومكفرة للسيئات، ومنهاة عن الإثم،ومطردة للداء عن الجسد } [رواه أحمد والترمذي وصححه الألباني]

    وقال : { أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل } [رواه مسلم].

    وعن عائشة رضي الله عنها قالت: { كان النبي يقوم من الليل حتى تتفطر قدماه. فقلت له: لِمَ تصنع هذا يا رسول الله، وقد غُفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟ قال: أفلا أكون عبداً شكوراً؟ } [متفق عليه].

    حال السلف مع قيام الليل

    كان شداد بن أوس إذا أوى إلى فراشه كأنه حبة على مقلى، ثم يقول: اللهم إن جهنم لا تدعني أنام ! ، فيقوم إلى مصلاه.

    وكان طاوس يثب من على فراشه، ثم يتطهر ويستقبل القبلة حتى الصباح، ويقول: طيَّر ذكر جهنم نوم العابدين !!

    ولعل من أبرز الأسباب الميسرة لقيام الليل

    الأول: ألا يكثر الأكل فيكثر الشرب، فيغلبه النوم، ويثقل عليه القيام.
    الثاني: ألا يتعب نفسه بالنهار بما لا فائدة فيه.
    الثالث: ألا يترك القيلولة بالنهار فإنها تعين على القيام.
    الرابع: ألا يرتكب الأوزار بالنهار فيحرم القيام بالليل.

    وقتها وعدد ركعاتها

    في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خفت الصبح فأوتر بواحدة"
    وفي السنن أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الوتر حق، فمن شاء أوتر بسبع، ومن شاء أوتر بخمس، ومن شاء أوتر بثلاث، ومن شاء أوتر بواحدة ..

    أفضل الأوقات لصلاة الليل فهو الثلث الأخير من الليل ليوافق النزول الإلهي، كما قال صلى الله عليه وسلم: "ينزل ربنا تبارك وتعالى في كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ ومن يسألني فأعطيه؟ ومن يستغفرني فأغفر له؟" رواه البخاري ومسلم.

    -


    * ذكر الله عز وجل

    • قال صلى الله عليه وسلم (لقيت إبراهيم ليلة أسري بي فقال : يا محمد أقرئ أمتك مني السلام و أخبرهم أن الجنة طيبة التربة عذبة الماء و أنها قيعان و أن غراسها سبحان الله و الحمد لله و لا إله إلا الله و الله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله )

    • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قال سبحان الله العظيم وبحمده غرست له نخلة في الجنة "
    • قال صلى الله عليه وسلم يوماً لأبي موسى الأشعري رضي الله عنه ( ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة ؟ قال بلى يا رسول الله ، قال تقول : لا حول و لا قوة إلا بالله )

    قراءة القرآن

    {وقال الرسول ياربِّ إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا }

    ولكي لا نكون ممن هجر القرآن
    لا بد أن تضع كل واحده منا ورد يومي لها من كتاب الله
    لو تقرأ في اليوم نصف صفحه
    المهم ألا يمر عليها يوم لم تقرأ فيه القرآن وتقلب نظرها بين صفحاته


    * الصيام

    الاثنين والخميس يومان تعرض فيهما أعمال العباد، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصومهما.

    روى الترمذي وابن ماجه من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: تعرض الأعمال يوم الاثنين والخميس، فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم.

    وعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : مَنْ صَامَ يَوْماً فِي سَبِيلِ اللَّهِ بَعَّدَ اللَّهُ وَجْهَهُ عَنْ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا . .




    عن عائشة_ رضي الله عنها_ قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( الرحم معلقة بالعرش تقول : من وصلني وصله الله،ومن قطعني قطعه الله ))

    عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن أعمال بني آدم تعرض كل خميس ليلة الجمعة فلا يقبل عمل قاطع رحم )) رواه أحمد وإسناده صحيح .

    -
    بر الوالدين
    قال تعالى: ((وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً، وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً)

    • وكان "على بن الحسين" كثير البر بأمه ، ومع ذلك لم يكن يأكل معهما في إناء واحد،
    فسئل : إنك من أبر الناس بأمك ، ولا نراك تأكل معها ؟!
    فقال : أخاف أن تسبق يدي إلى ما سبقت إليه عينها ، فأكون قد عققتها

    * طلبت أم مسعر ليلة من مسعر ماء فقام فجاء بالكوز فصادفها وقد نامت فقام على رجليه بيده الكوز إلى أن أصبحت فسقاها !

    * فطاعة الوالدين والدعاء لهما سواء كانوا احياءً أو أمواتا من أعظم أسباب دخول الجنة



    • قال صلى الله عليه وسلم ( أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه )

    قال التابعي الجليل أبو مسلم الخولاني: "أيظن أصحاب محمد أن يستأثروا به دوننا ؟
    كلا، والله لنزاحمنهم عليه زحاماً حتى يعلموا أنهم قد خلفوا وراءهم رجالاً".
    التعديل الأخير تم بواسطة طيف المدينة ; 17 Sep 2011 الساعة 10:33 PM
    ليست الجنآحان هما سبب بقآء الطير محلقاً ..!
    نقآء الضمـير هو الذي يجعله ثابتاً في السمــآإء
    متى ماامتلكنا ضميراً نقياً نحن البشـر . . أُجـزم بأننـا سنحلـقُ
    مع الطيــوور
     
  3. الصورة الرمزية الصحبة الصالحة

    الصحبة الصالحة تقول:

    افتراضي رد: جسمي معي غير أن آلروح عندكمُ ، فالجسم في غربةٍ والروحُ في وطن . .

    وختاماً ،



    كلوقت يضيع منك بل كل ثانية تضيع
    دون طاعة الله ستكون حسرة وندامة عليك يوم القيامة

    قال الحسن

    :إن الله لم يجعل لعمل المؤمن أجلاً دون الموت ، ثم قرأ (واعبد ربك حتى يأتيك اليقين )



    -

    النفسُ تبكي على الدنيا وقد علمت ، أن السعادة فيها ترك ما فيها

    لا دارٌ للمرءِ بعد الموت يسكُنهـا ، إلا التي كانَ قبل الموتِ بانيها

    فإن بناها بخير طاب مسكنُـه ، وإن بناها بشر خاب بانيها

    أموالنا لذوي الميراث نجمعُها ، ودورنا لخراب الدهر نبنيها

    أين الملوك التي كانت مسلطــنةً ، حتى سقاها بكأس الموت ساقيها

    فكم مدائنٍ في الآفاق قـــد بنيت، أمست خرابا وأفنى الموتُ أهليها

    لا تركِنَنَّ إلى الدنيا وما فيهـا ، فالموت لا شك يُفنينا ويفنيها

    واعمل لدار ٍغداً رضوانُ خازنها ، والجــار احمد والرحمن ناشيها

    قصورها ذهب والمسك طينتها ، والزعفـران حشيشٌ نابتٌ فيها

    أنهارها لبنٌ محضٌ ومن عسل ، والخمر يجري رحيقاً في مجاريها

    والطير تجري على الأغصان عاكفةً ، تسبحُ الله جهراً في مغانيهـا

    من يشتري الدار في الفردوس يعمره ، بركعةٍ في ظــلام الليـل يحييها


    ( اقتبست بعض النصوص من موقع صيد الفوائد ، وكتاب ( سباق نحو الجنان ) وأسأل الله أن ينفع بما طرحت ،
    إن أفدتكم بشي


    لا تحرمونا دعوة في ظهر الغيب لي ولوالدي

    وفقنا الله واياكم وسدد على طريق الخير خطانا وخطاكم



    التعديل الأخير تم بواسطة طيف المدينة ; 17 Sep 2011 الساعة 10:37 PM
    ليست الجنآحان هما سبب بقآء الطير محلقاً ..!
    نقآء الضمـير هو الذي يجعله ثابتاً في السمــآإء
    متى ماامتلكنا ضميراً نقياً نحن البشـر . . أُجـزم بأننـا سنحلـقُ
    مع الطيــوور
     
  4. الصورة الرمزية شامخه بديني

    شامخه بديني تقول:

    افتراضي رد: جسمي معي غير أن آلروح عندكمُ ، فالجسم في غربةٍ والروحُ في وطن . .

    بارك الله فيك غاليتي و جزاك الله خيرا
     
  5. الصورة الرمزية ريح الصبابة

    ريح الصبابة تقول:

    افتراضي رد: جسمي معي غير أن آلروح عندكمُ ، فالجسم في غربةٍ والروحُ في وطن . .

    جزاك لله كل خير اختي و انار دربك ..



    مع حبي ...

    ريح صبابة الاحبة ...
     
  6. الصورة الرمزية الدمعة اليتيمة

    الدمعة اليتيمة تقول:

    افتراضي رد: جسمي معي غير أن آلروح عندكمُ ، فالجسم في غربةٍ والروحُ في وطن . .

    ( ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة ؟ قال بلى يا رسول الله ، قال تقول : لا حول و لا قوة إلا بالله )
    آثابك ِ الله اختي الفاضلة

    (( رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ ))
    دعواتكم لوالدي بالشفاء و ( دعواتكم لعمي بالرحمة و المغفرة)
    (( إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ ))


    ڵنگن ارواح راقية

    نتڛامےُ عن ڛفاڛف اڵامۆر , ۆعن گڵ مايخدش نقائنا،

    نحترم ذاتنا ۆ نحترم اڵغير ، عندما نتحدث نتحدث بعمق

    نطڵب بأدب ، ۆنعتذر بصدق ..

    نترفع عن اڵتفاهات ۆ اڵقيڵ ۆاڵقاڵ
    ۆاذا اردنا اڵرحيــڵ ، نرحـڵ بصمت
     
  7. الصورة الرمزية وردة نوري

    وردة نوري تقول:

    افتراضي رد: جسمي معي غير أن آلروح عندكمُ ، فالجسم في غربةٍ والروحُ في وطن . .

    جزاك الله خيرا


    الاسم / وردة نوري

    الاقامة / في الدنيا الفانية على ارض الله

    الجنسية / عربية مسلمة






     
  8. الصورة الرمزية رضى الناس غاية لا تدرك

    رضى الناس غاية لا تدرك تقول:

    افتراضي رد: جسمي معي غير أن آلروح عندكمُ ، فالجسم في غربةٍ والروحُ في وطن . .

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


    ساااامحوني بلا استثناء

    يا كل من عرفتهم في الملتقى سامحوني

    واستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه

    اذكروني بدعواتكم

    اختكم رضوووو
     
  9. الصورة الرمزية الصحبة الصالحة

    الصحبة الصالحة تقول:

    افتراضي رد: جسمي معي غير أن آلروح عندكمُ ، فالجسم في غربةٍ والروحُ في وطن . .

    اميييييييين

    ولكم مثل ماادعوتم به

    شكرا لكم

    انرتووو الموضوووع
    ليست الجنآحان هما سبب بقآء الطير محلقاً ..!
    نقآء الضمـير هو الذي يجعله ثابتاً في السمــآإء
    متى ماامتلكنا ضميراً نقياً نحن البشـر . . أُجـزم بأننـا سنحلـقُ
    مع الطيــوور