الكلمات الدلالية (Tags): لا يوجد
  1. الصورة الرمزية نبراس الدعوه

    نبراس الدعوه تقول:

    هام إحذر .. لاتشرك بالله ..


    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين
    حبيبنا وقدوتنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    طابت أوقاتكم بذكر الله

    وددت أن أتكلم عن موضوع يجب التنبيه له من باب التذكير لاأكثر
    ألا وهوالحلف بغير الله

    سأورد لكم بعض صيغ الحلف بغير الله أجزم أن معظمكم يعرفها ولكن للتذكير
    الصيغ الورادة عندنا بكثرة , كمن يكون على طعام فيُفتح ذلك الموضوع الذي يثير حماسه
    ويجبره على الحلف فسرعان مايقولوالنعمه

    وشخصٌ آخر يتفاعل مع ذلك الموضوع ويكون إبنه بجانبه فيقول وراس ولدي
    لأنه أغلى مالديه في نظره ونظر من هم عنده

    ولايعلم أن الله تعالى أجل وأعظم ولاشيء يستحق أن يُقسم به سواه جل في علاه

    ومنهم من يحلفبالشرفوغيرهم يحلف للمعشوق بعشقه له كقولوغلاتك

    والصيغ كثيرة ولاأستطيع حصرها مثلوالنبي والكعبه وراس أبوي

    وهذا غيضٌ من فيض وكأن قائلها لايعلم أنه بحلفه بها قدأشرك بالله

    نعم كلنا نعلم أن الحلف بغير اللهشركٌومن الظلم أن نشرك مع الله أحد
    وهو جل في علاه من خلق الكون وحده ودبره وخلق فيه ماشاء عز وجل
    ونحن بلفظ واحد نجعل معه شريك فيما يختص فيه تعالى من علم وسعة فضل وحكمة وتدبير

    قال تعالى في محكم تنزيله(( إن الشرك لظلمٌ عظيم ))

    عم ظلم لأنه عندما يبتكر فلان شيئاً ويبدع فيه وحده فإنه لايرضي أن يُقال شكراً لفلان ومعه فلان
    لأنه هو من صنعه وحدهولله المثل الأعلى

    فلا تجعلوا مع الله أحداً لأنه هو وحده من يقضي حاجاتكم ويعينكم عليها
    ولاأحد سواه جل في علاه يستطيع فعل ذلك

    وحاسبوا في كل كلمة قبل أن تتفوهوا بها حتى وإن كانت على سبيل المزاح
    فهذا لايعطيكم الحق أن تقولون مايغضب الله تعالى

    وتلقون بأنفسكم في النار لأننا نعلم أن الله تعالى
    يغفر الذنوب جميعها إلا الشرك إذا لم يتُب صاحبه’’

    وأخيراً هي كلمات كُتبت ليستللثناءمنكم بللإفآإدتكم
    فمن كان يريد الثناء لي فلايفعل بل يشكر الله أولاً على نعمته
    ثم يدعولي في ظهر الغيب
    أثابكم الله ورفع قدركم عنده’’
    دمتم إخوتي برضا من الله تعالى,,

    منقول
     
  2. الصورة الرمزية مرسى الإيمان

    مرسى الإيمان تقول:

    افتراضي رد: إحذر .. لاتشرك بالله ..

    بارك الله فيكِ أخيتي

    احترامي

    أم عماد
     
  3. الصورة الرمزية عبدالله الكعبي

    عبدالله الكعبي تقول:

    افتراضي رد: إحذر .. لاتشرك بالله ..

    هل اختلف أهل العلم في جواز الحلف بغير الله ؟

    حيث إن كلام القرطبي ـ رحمه الله تعالى ـ فيه إشارة إلى ذلك بذكر الخلاف في قراءة الجر في قوله تعالى (( و اتقوا الله الذي تساءلون به و الأرحام )) ـ بجر كلمة الأرحام عطفا على الضمير العائد على لفظ الجلالة ـ فيكون التساؤل بالله تعالى و بالأرحام ـ

    و يعضده في عدم تحقق الإجماع في المسألة كلام الدكتور السايس حيث يقول في تفسيره لآيات الأحكام : ( و تدل الآية أيضا على تقدير التساؤل بالأرحام لاسيما على قراءة حمزة ، و اعترض ذلك ابن عطية وزعم أن الحديث الصحيح يرده ، فقد أخرج الشيخان عنه صلى الله عليه و سلم : " من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت " ) 2 / 197 مؤسسة المختار

    فتأمل إلى أنه اعترض على ما فهمه من قراءة الجر بالتعارض مع الحديث الصحيح ، لا مع الإجماعِ ، إذ لو كان إجماعا لكان أقوى و أولى أن يعترض به


    و في الموسوعة الفقهية ولا خلاف بين الفقهاء أيضاً في أنّ أنّ الحلف بغير اللّه منهيّ عنه ، لكن في مرتبة هذا النّهي اختلاف ، والحنابلة قالوا : إنّه حرام إلاّ الحلف بالأمانة ، فإنّ بعضهم قال بالكراهة ، والحنفيّة قالوا مكروه تحريماً ، والمعتمد عند المالكيّة والشّافعيّة أنّه تنزيهاً .

    وصرّح الشّافعيّة أنّه إن كان بسبق اللّسان من غير قصدٍ فلا كراهة ، وعليه يحمل حديث الصّحيحين! في قصّة الأعرابيّ - الّذي قال لا أزيد على هذا ولا أنقص - أنّ رسول اللّه صلى الله عليه وسلم قال : « أفلح وأبيه إن صدق » انتهى .

    ولفظة وأبيه في بعض روايات مسلم وهي شاذة.
    وللدكتور باسم الجوابرة رسالة جمع فيها مرويات الحلف بالله أوبغيره في السنة النبوية.
    وقال ص 11(وقد ظهر لي من خلال هذا البحث أن جميع الأحاديث التي فيها جواز الحلف بغير الله هي إما شاذة أو ضعيفة من الناحية الحديثية كما حكم به أئمة الحديث وعلماؤه) انتهى.

    وأما ما جاء في قراءة حمزة بالجر فهي صحيحة في العربية وقرأ بها حمزة ومجاهد وكفا بهما حجة، ولم يأت من ردها بزعمه أنها مخالفة لقواعد اللغة بحجة بل هي قراءة صحيحة ثابتة ، ولكن المعنى في فهما .


    فالمعنى الصحيح لها أنها لاتدل على القسم أو الحلف بالأرحام وإنما تدل على السؤال بحق الرحم
    فلو قال قائل لقريبه(اسألك بما بيني وبينك من الرحم إلا فعلت كذا وكذا ) لجاز هذا ولم يكن من الحلف أو القسم بغير الله ، وهذا ما تدل عليه الآية .
    وللإمام ابن تيمية رحمه الله كلام نفيس في كتابه قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة فيها تفصيل مفيد.

     
  4. الصورة الرمزية نبراس الدعوه

    نبراس الدعوه تقول:

    افتراضي رد: إحذر .. لاتشرك بالله ..

    جزاكم الله خير على الافاده بما ذكرتم
     
  5. الصورة الرمزية الاميرة الصامتة

    الاميرة الصامتة تقول:

    افتراضي رد: إحذر .. لاتشرك بالله ..

    اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
    بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
    ونفع الله بك الاسلام والمسلمين



     
  6. الصورة الرمزية Arjwan

    Arjwan تقول:

    افتراضي رد: إحذر .. لاتشرك بالله ..

    لله أن يقسم بما يشاء وليس للمخلوق أن يقسم إلا بالله ..

    ومقولة لإبن مسعود رضي الله عنه قال ( لئن أحلف بالله كاذباً أحب إلي من أحلف بغيره صادقاً )

    وماقصده ابن مسعود ليس تحليل او استحباب أو تهوين الحلف بالله بالكذب ..

    بل ليبين خطر وعظم أمر الحلف بغير الله ..

    شكراً وجزاك الله خيراً ..
    التعديل الأخير تم بواسطة R B G ; 31 Dec 2007 الساعة 10:29 AM سبب آخر: حذف الرابط - وإضافة الصورة مباشرة


    ياحى يا قيوم برحمتك استغيث اصلح لى شانى كله ولا تكلنى الى نفسى طرفة عين

     
  7. الصورة الرمزية VIP-seaf5

    VIP-seaf5 تقول:

    افتراضي رد: إحذر .. لاتشرك بالله ..

    بارك الله فيك وجزاك كل خير