الكلمات الدلالية (Tags): لا يوجد
  1. الصورة الرمزية ام حفصه

    ام حفصه تقول:

    افتراضي من درر العلامة ابن تيمة رحمة الله عليه-----

    [frame="6 98"]
    هذه بعض الدرر والالئ من كلام شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى ..




    قال ابن تيمية رحمه الله: كل من أحب شيئاً لغير الله فلا بد أن يضره محبوبه، إن فقد عذب بالفراق وتألم،وإن وُجد فإنه يحصل له من الألم أكثر مما يحصل له من اللذة، وهذا أمر معلوم بالإعتبار والاستقراء.
    (الفتاوى 1/ 28-29)



    اتباع الهوى ..
    قال ابن تيمية رحمه الله: زلت أقدام كثير من السالكين، لأنهم عبدوا الله على مرادهم منه، ففنوا بمرادهم عن مراد الحق عز وجل، ولو عبدوا الله على مراده منهم لم ينلهم شيء من ذلك.
    (الفتاوى 1/ 90).




    خصائص هذه الأمة ..


    قال ابن تيمية رحمه الله:


    جعل أمته خير أمة أُخرجت للناس.


    أكمل لهم دينهم وأتمَّ عليهم نعمه، ورضي لهم الإسلام ديناً.


    وأظهره على الدين كله إظهاراً بالنُصرة والتمكين، وإظهاراً بالحجة والتمكين.


    وجعل فيهم علماءهم ورثة الأنبياء، يقومون مقامهم في تبليغ ما أًنزل من الكتاب.


    وجعل فيهم طائفة منصورة لا يزالون ظاهرين على الحق لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم.


    وحفظ لهم الذّكر الذي أنزله من الكتاب المكنون.


    وخصّهم بالرواية والإسناد، الذي يميزُ به بين الصدق والكذب الجهابذة النقّاد.
    (الفتاوى 1/ 2 ـ 3)




    لذّة المناجاة ..
    قال ابن تيمة رحمه الله: ونظيره في الدنيا من نَزل به بلاء عظيم أو فاقة شديدة أو خوف مقلق، فجعل يدعوالله ويتضرع إليه، حتى فَتح له من لذّة مناجاته ما كان أحبَّ إليه من تلك الحاجة التي قصدها أوّلاً، ولكنه ليكن يعرف ذلك أوّلاً حتى يطلبه ويشتاق إليه .
    (الفتاوى 1/ 28).



    الحاجة للناس منقصة ..
    قال ابن تيمة رحمه الله: ومتى احتجت إليهم ـ أي إلى الناس ـ ولو في شربة ماء، نقص قدرك عندهم بقدرحاجتك إليهم .
    (الفتاوى 1/ 39).



    كيف تكون سعيداً في معاملة الخلق؟
    قال ابن تيمية رحمه الله: "والسعادة في معاملة الخلق: أن تعاملهم لله، فترجو الله فيهم ولا ترجوهم في الله،وتخافه فيهم ولا تخافهم في الله، وتحسن إليهم رجاء ثواب الله لا لمكافأتهم، وتكف عن ظلمهم خوفاً من الله لا منهم ..." .
    (الفتاوى 1/ 51).



    ما اشتملت عليه سورة الأعراف ..


    قال ابن تيمية رحمه الله: سورة الأعراف المشتملة على:


    1. أصول الدين .


    2. الاعتصام بالكتاب .


    3. ذم الذين شرّعوا من الدين ما لم يأذن به الله، أو خالفوا ما شرعه الله من أمور دينهم .


    4. مخالفي الرسل من قوم نوح إلى قوم فرعون .


    5. والذين بدّلوا الكتاب من أهل الكتاب .
    (الفتاوى 1/ 86).





    كيف تكون مخلصاً ؟


    قال ابن تيمية رحمه الله: لا يحصل الإخلاص إلا بعد الزهد، ولا زهد إلا بتقوى، والتقوى متابعة الأمر والنهي .
    (الفتاوى 1/ 94).





    فعل الأسباب ..


    قال ابن تيمية رحمه الله: الالتفات إلى الأسباب شرك في التوحيد، ومَحْو الأسباب أن تكون أسباباً نَقصٌ في العقل، والإعراض عن الأسباب بالكلية قدحٌ في الشرع .
    (الفتاوى 1/ 131).



    ينبغي معرفة أمور في الأسباب ..


    قال ابن تيمية رحمه الله: ينبغي أن يعرف في الأسباب ثلاثة أمور:


    1. أن السبب المعين لا يستقل بالمطلوب، بل لا بُدَّ معه من أسباب أُخر، ومع هذا فلها موانع، فإذا لم يكمل الله الأسباب ويدفع الموانع، لم يحصل المقصود .


    2. أن لا يجوز أن يعتقد أن الشيء سبب إلا بعلم، فمن أثبت شيئاً سبباً بلا علم أو يخالف الشرع، كان مبطلاً.


    3. أن الأعمال الدينية لا يجوز أن يتخذ منها شيء سبباً إلا أن تكون مشروعة، فإن العبادات مبناها على التوقيف .
    (الفتاوى 1/ 137-138).




    قال ابن تيمية رحمه الله: أكثر أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة والجهاد .
    (الفتاوى 1/ 171)




    حكم سؤال الخلق ؟
    قال ابن تيمية رحمه الله: سؤال الخلق في الأصل محرم، لكنه أبيح للضرورة، وتركه توكلاً على الله أفضل .
    (الفتاوى 1/ 181)





    قال ابن تيمية رحمه الله: الغي اتباع الهوى، والضلال عدم الهدى .
    (الفتاوى 1/ 198)




    من سأل بالله فلم يُجب، هل تجب عليه كفارة ؟


    قال ابن تيمية رحمه الله: وأما قوله "سألتك بالله أن تفعل كذا" فهذا سؤال وليس بقسم، وفي الحديث "من سألكم بالله فأعطوه" ولا كفارة على هذا إذا لم يجب سؤاله .


    ليس عليه سبحانه حق واجب ..


    قال ابن تيمية رحمه الله: يظن جهال العبّاد أنَّ لهم على سبحانه حقاً بعبادتهم .
    (الفتاوى 1/ 214)




    قال ابن تيمية رحمه الله: أحاديث زيارة قبره صلى الله عليه وسلم كلها ضعيفة لا يعتمد على شيء منها في الدين .
    (الفتاوى 1/ 234)
    [/frame]





    الدمعه- طيف- رضى رزقتم الجنه بلا حساب ----والجميع----
     
  2. الصورة الرمزية عبدالله الكعبي

    عبدالله الكعبي تقول:

    افتراضي رد: من درر العلامة ابن تيمة رحمة الله عليه-----

    جزى الله خيرا كاتبها وناقلها وقارئها ، وشكرا لكم

     
  3. الصورة الرمزية مرسى الإيمان

    مرسى الإيمان تقول:

    افتراضي رد: من درر العلامة ابن تيمة رحمة الله عليه-----




    احترامي

    أم عماد