الكلمات الدلالية (Tags): لا يوجد
  1. الصورة الرمزية دمـ تبتسم ـوع

    دمـ تبتسم ـوع تقول:

    فكرة *مـمـيـز*| | اصنعي معنـــــا وسيلة تعليمية | |







    الســلام عليكم ورحمة الله وبركـــااتــــه

    حياكم الله أخواتي
    أعجبني هذا الموضوع لصنع وسائل تعليمية رائعة فأحببت أن أضعه بين أيديكن..

    ( حروف اللام القمرية والشمسية)

    - الخامات والمواد المستخدمة :
    لوح فلين وغراء للتثبيت وعدد (14) مجسمًا فلينيًا .


    - كيفية إعدادها و صنعها :
    1- يقص الفلين على أشكال معينة مثل نجمة أو هلال أو شمس.
    2- تكتب عليها حروف اللام الشمسية أو القمرية .
    3- تلصق على لوح الفلين .
    - طريقة استخدامها :
    يشرح المعلم قاعدة اللام القمرية واللام الشمسية وبعد أن ينتهي من الشرح يطلب من كل طالب أن يأتي بكلمة تحتوي على لام قمرية ونبدأ مثـلا بالحرف (واو) وهكذا حتى يتعرف الطلاب جيداً على عدد حروفها . ولا بأس أن تعلق أمام الطلاب لمراجعتها باستمرار .

    - الهدف التربوي :
    توضيح حروف اللام القمرية والتفريق بينها وبين اللام الشمسية.



    يتـــبـــع
    التعديل الأخير تم بواسطة فراشة الملتقى ; 28 Nov 2008 الساعة 03:19 AM
    اللـهم أغــفـر لوالدي وأجمعنــا به في الفردوس الأعلى

    ..

    سأغيب ولا أدري متى أعود..
    دعواتكم يا أحبــة
    .. أستغفر الله وأتوب إليــه..
     
  2. الصورة الرمزية دمـ تبتسم ـوع

    دمـ تبتسم ـوع تقول:

    افتراضي رد : | | اصنعي معنـــــا وسيلة تعليمية | |

    ( الحروف المجسمة )




    - الخامات والمواد المستخدمة :
    حروف كبيرة من فلين أو خشب وهو أفضل مع استعمال النقط التي تشبك ببراغي ويراعى وجود قاعدة خشبية للتقوية .

    - كيفية إعدادها وصنعها :
    1- رسم الحرف على لوح خشبي سمكه (1سم) .
    2- قص الحرف ثم طلاؤه .
    3- قص النقط ثم وضعها في ذراع متحرك حتى يستفاد منه في عدة حروف مثل ( حَ – جَ – خَ ) .
    4- تثبيت الحرف على قاعدة

    - طريقة استخدامها :
    بعد وضع الوسئلة في المكان المناسب يتم تحريك النقط حسب نوع الحرف وذلك إذا كان الحرف منقوطًا – إبراز الحرف أمام الطلاب وملامستهم له .

    - الهدف التربوي :
    - تنمية دقة الملاحظة لدى الطالب .
    - معرفة اهمية النقط بحيث لا تهمل عند الكتابة .
    - التمييز بين الأحرف ذات الشكل المتقارب .


    يتـــبـــع


    اللـهم أغــفـر لوالدي وأجمعنــا به في الفردوس الأعلى

    ..

    سأغيب ولا أدري متى أعود..
    دعواتكم يا أحبــة
    .. أستغفر الله وأتوب إليــه..
     
  3. الصورة الرمزية دمـ تبتسم ـوع

    دمـ تبتسم ـوع تقول:

    افتراضي رد : | | اصنعي معنـــــا وسيلة تعليمية | |


    ( البطاقات الدوارة )




    - الخامات والمواد المستخدمة :
    مكعبات فلين مقوى وقضبان معدنية طويلة وقاعدة خشبية
    وقائمتان ودهان .

    - طريقة استخدامها :
    تلصق العديد من بطاقات الحروف أو الكلمات أو الجمل وتدور المكعبات حول محاورها لتكوين كلمة أو جملة أو حروف بأشكالها.

    - الهدف التربوي :
    - مساعدة الطلاب على تكوين جمل مفيدة وكذلك كلمات معبرة .
    - تنمية مهارات القرارة والتحليل والتركيب .
    - عرض الدرس بطريقة مثيرة وجذابة .



    يتـــبـــع


    اللـهم أغــفـر لوالدي وأجمعنــا به في الفردوس الأعلى

    ..

    سأغيب ولا أدري متى أعود..
    دعواتكم يا أحبــة
    .. أستغفر الله وأتوب إليــه..
     
  4. الصورة الرمزية دمـ تبتسم ـوع

    دمـ تبتسم ـوع تقول:

    افتراضي رد : | | اصنعي معنـــــا وسيلة تعليمية | |

    ( جدول الضرب المتعدد الاستخدام )




    - الخامات والمواد المستخدمة :
    صندوق خشبي ومسامير طويلة ومربعات من فلين أو خشب

    - كيفية إعدادها وصنعها :
    1- يثقب الصندوق الخشبي من أسفل ومن أعلى .
    2- يثبت المسمار وقبل تثبيته توضع المربعات بداخل المسمار .
    3- يكتب عليها الأعداد وكذلك في العمود الثاني والثالث .


    - طريقة استخدامها :
    يسأل المعلم الطلاب عن ناتج العملية الآتية مثلاً (2×3) مع إخفاء النتيجة الحقيقية وتكليف أحد الطلاب بإستخرج النتيجة الصحيحة أمام زملائه .

    - الهدف التربوي :
    - مشاركة جميع الطلاب وبث روح المنافسة فيما بينهم .
    - تنمية مدارك الطلاب .



    يتــــبـــع
    اللـهم أغــفـر لوالدي وأجمعنــا به في الفردوس الأعلى

    ..

    سأغيب ولا أدري متى أعود..
    دعواتكم يا أحبــة
    .. أستغفر الله وأتوب إليــه..
     
  5. الصورة الرمزية دمـ تبتسم ـوع

    دمـ تبتسم ـوع تقول:

    افتراضي رد : | | اصنعي معنـــــا وسيلة تعليمية | |

    (سلال البيض )



    - الخامات والمواد المستخدمة :
    كرات صغيرة (تنس بعدد 96 كرة ) و وعاء وثلاثة أطباق فارغة وسلتان صغيرتان .

    - كيفية إعدادها وصنعها :
    1- تنسخ جميع الحروف الهجائية على الكرات بحيث ينسخ الحرف في شتى صورة في أول و وسط و آخر الكلمة
    2- تجمع في الوعاء .


    - طريقة استخدامها :
    يتم إخراج طالبين اثنين ويعطى كل واحد منهما كلمة أو جملة ويقومان بإستخراج حروفه ووضعها في سلة ثم إعادة ترتيب الكرات حتى تتكون الكلمة أو الجملة ويعد الطالب الذي ينتهي أولاً هو الفائز ثم يكلف بقراءة الكلمة أو الجملة أمام طلاب فصله .
    - الهدف التربوي :
    - شد ذهن الطالب وتنمية مداركه و إذكاء روح الحماسة في داخله للتحليل والتركيب بمواد محسوسة متنوعة من بيئة بسيطة.




    يـتـــبـــع


    اللـهم أغــفـر لوالدي وأجمعنــا به في الفردوس الأعلى

    ..

    سأغيب ولا أدري متى أعود..
    دعواتكم يا أحبــة
    .. أستغفر الله وأتوب إليــه..
     
  6. الصورة الرمزية دمـ تبتسم ـوع

    دمـ تبتسم ـوع تقول:

    افتراضي رد : | | اصنعي معنـــــا وسيلة تعليمية | |



    ( اختبر معلوماتك )


    - الخامات والمواد المستخدمة :
    لوح فلين أو ورق مقوى ودائرة كهربائية ولمبة .

    - كيفية إعدادها وصنعها :
    1- قص لوح الفلين بأي شكل يريده المعلم .
    2- كتابة كلمات الدرس على بطاقات .
    3- تصميم دائرة كهربائية خلف لوح الفلين .
    4- إخراج طرف معدني على شكل قلم .
    5- تثبيت لمبة في أعلى الوسيلة موصلة بالدائرة الكهربائية .
    - طريقة استخدامها :
    هي عبارة عن أسئلة موجهة للتلميذ في مادة اللغة العربية ولها إجابات مختلفة بينها إجابة واحدة صحيحة وعلى الطالب أن يختارها وذلك عن طريق وضع القلم ذو الطرف المعدني على الإجابة فإذا كانت صحيحة أضاء المصباح .

    - الهدف التربوي :
    - عرض الدرس بطريقة مثيرة ومشوقة .
    - تعويد الطالب الاعتماد على نفسه والثقة في قدارته .
    - تشجع الطالب على المذاكرة الجيدة للدرس .



    ::
    ::
    اللـهم أغــفـر لوالدي وأجمعنــا به في الفردوس الأعلى

    ..

    سأغيب ولا أدري متى أعود..
    دعواتكم يا أحبــة
    .. أستغفر الله وأتوب إليــه..
     
  7. الصورة الرمزية مسك الختام

    مسك الختام تقول:

    افتراضي رد: | | اصنعي معنـــــا وسيلة تعليمية | |

    رائع كتب الله أجركِ أختي دموع ,,
    وتستوطِنُ أحلامُنَـا السّماء
    أعلّل النفسَ بالآمالِ أرقبها .. ما أضيق العيش لولا فُسحَة الأملِ
     
  8. الصورة الرمزية ســمــا

    ســمــا تقول:

    افتراضي رد : | | اصنعي معنـــــا وسيلة تعليمية | |

    و عليكم السـلام ورحمة الله وبركاته ..
    بارك الله فيك أختنا دموع تبتسم ..
    نقل رائع
    " لا إله إلا أنت .. سبحانك إني كنتُ من الظالمين "



    غياب عن الأحبة ، إلى أن يتيسر لنا العودة ..
    سامحونا ولا تنسونا من صالح دعائكم !
     
  9. الصورة الرمزية لؤلؤة الملتقى

    لؤلؤة الملتقى تقول:

    افتراضي رد : *مـمـيـز*| | اصنعي معنـــــا وسيلة تعليمية | |

    ماشاء الله نفع الله بك.