صفحة 1 من 25 12311 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 246
  1. #1
    إداري سابق الصورة الرمزية همي الدعوه
    تاريخ التسجيل
    Jan 1970
    الدولة
    الدنيا الفانيه
    المشاركات
    8,700
    Rep Power
    888

    عاجل شبكة الأحبة في الله تعلن عن حملة تضامن لنصرة المسجد الأقصى



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بارك الله فيكم نعلن عن حملة تضامن ونصرة المسجد الأقصى

    هذا أقل مايمكن أن نفعله اسأل الله أن يعيد لنا الأقصى من أبناء القردة والخنازير

    وأن يرزقنا الصلاة فيه قبل الممات

    أي عمل يخص الأقصى صور ومقالات ومواضيع يتم وضعه هنا

    فلنبدأ بسم الله الرحمن الرحيم








    في رحاب المسجد الأقصى


    بنــــاؤه :

    المسجد الأقصى ثاني مسجد وُضِعَ في الأرض بعد المسجد الحرام روى مسلم عن أبي ذر رضي الله عنه قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أول مسجد وُضِعَ على الأرض قال : المسجد الحرام . قلت ثم أي ؟ قال : المسجد الأقصى ، قلت كم بينهما ؟ قال: أربعون عاماً ، ثم الأرض لك مسجد ، فحيثما أدركتك الصلاة فَصَلِّ .
    وليس هناك نص ثابت في أول من بنى المسجد الأقصى ، ولكن لاخلاف أنه كان في الزمن الذي بُني فيه المسجد الحرام ، وأن المسجد الأقصى بنته الأنبياء ، وتعاهدته.

    أسمـــاؤه :

    للمسجد الأقصى أسماء متعددة ، تدل كثرتها على شرف وعلو مكانة المسمى وقد جمع للمسجد الأقصى وبيت المقدس أسماء تقرب من العشرين أشهرها كما جاء في الكتاب والسنة المسجد الأقصى ، وبيت المقدس ، وإيلياء .
    وقيل في تسميـته الأقصى لأنه أبعد المساجد التي تُزار ، ويُبتغى بها الأجر من المسجد الحرام ، وقيل لأنه ليس وراءه موضع عبادة ، وقيل لِبعده عن الأقذار والخبائث .

    حــدوده :

    يعتقد الكثيرون أن المسجد الأقصى هو فقط الجامع المبني جنوبي قبة الصخرة ، وهو الذي تقام فيه الصلوات الخمس الآن ، وحقيقة الحال أن المسجد الأقصى اسم لجميع المسجد وهو ما دار عليه السور وفيه الأبواب والساحات الواسعة ، والجامع وقبة الصخرة والمصلى المرواني والأروقة والقباب والمصاطب وأسبلة الماء وغيرها من المعالم ، وعلى أسواره المآذن ، والمسجد كله غير مسقف سوى بناء قبة الصخرة والمصلى الجامع الذي يُعرف عند العامة بالمسجد الأقصى وما تبقى فهو في منزلة ساحة المسجد . وهذا ما اتفق عليه العلماء والمؤرخون ، وعليه تكون مضاعفة ثواب الصلاة في أي جزء مما دار عليه السور ، وتبلغ مساحته : 140900 مترا مربعا .

    المُصَلَّى الجامع :

    ويطلق عليه الناس المسجد الأقصى ، وهو ذلك الجامع المبني في صدر المسجد الذي بُني به المنبر والمحراب الكبير ، والذي تُقام فيه الصلوات الخمس والجمعة ، وتمتد الصفوف إلى خارج الجامع في ساحات المسجد الأقصى المبارك ، وهو داخل أسوار المسجد الأقصى وكان قديماً إذا أطلق اسم المسجد الأقصى فإنه يراد به كل ما دار عليه السور واحتواه ، وأما حديثاً فالشائع بين العامة إطلاق الاسم على المسجد الكبير الكائن جنوبي ساحة المسجد الأقصى .
    شرع في بنائه الخليفة عبد الملك بن مروان الأموي وأتمه ابنه الوليد بن عبد الملك سنة 705 م ، يبلغ طوله من الداخل 80 م ، وعرضه 55 م ، ويقوم الآن على 53 عموداً من الرخام ، و49 سارية مربعة من الحجارة ، وفي صدر الجامع القبة ، وللجامع أحد عشر باباً: سبعة منها في الشمال في واجهته وأوسطها أعلاها، وباب واحد في الشرق ، واثنان في الغرب وواحد في الجنوب .
    وعندما احتل الصليبيون القدس غيروا معالم المسجد ، فاتخذوا جانباً منه كنيسة، وجانباً آخر مسكناً لفرسانهم ومستودعاً لذخائرهم . ولما حرر صلاح الدين الأيوبي القدس أمر بإصلاح الجامع وإعادته إلى ما كان عليه قبل الاحتلال الصليبي ، وأتى بالمنبر الرائع الذي أمر نور الدين محمود بن زنكي بصنعه للمسجد الأقصى من حلب ، ووضعه في الجامع ليقف عليه الخطيب في يوم الجعة .
    وبقي هذا المنبر إلى أن أحرقه اليهود في 11/8/1969 م عندما حرقوا الجامع، ويسعى اليهود اليوم لتخريب الجامع بعد حرقه بالحفريات حوله وتحته بزعم البحث عن آثار الهيكل .

    قُبَّـةُ الصخرة :

    هي أقدم أثر معماري إسلامي باق حتى الآن ، أنشأها الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك بن مروان ، وتعتبر من درر الفنون الإسلامية وبنيت داخل أسوار المسجد الأقصى لتكون قبة للمسجد فوق الصخرة والتي قيل فيها الكثير مما لا يثبت سنداً وشرعاً ، والصخرة عبارة عن شكل غير منتظم من الحجر نصف دائرة تقريباً أبعادها ( 5 م × 7 م × 3 م الارتفاع ) والصخرة تشكل أعلى بقعة في المسجد الأقصى ، وأسفل الصخرة يوجد كهف مربع تقريباً طول ضلعه 4.5 متر بعمق 1.5 متر ويوجد في سقف هذا الكهف ثقب قطره متر واحد تقريباً وهي ليست مُعَلقة ، ولم تكن معلقة في يوم من الأيام كما يُشاع عنها ، ولكنها متصلة بالأرض من أحد الجوانب ، وكل مايُروى في قصتها فهو من الخرافات التي لم تثبت ، والصخرة جزء من أرض المسجد الأقصى كغيرها من الأجزاء ، وتقع القبة التي فوق الصخرة في مركز شكل ثماني يبلغ طول ضلعه 20.59 متر وارتفاعه 9.5 متر ويوجد في الجزء العلوي من كل جدار 5 شبابيك ، كما هناك أربعة أبواب في أربعة جدران خارجية ، والقبة صُنعت من الخشب ، وهي مزدوجة أي أنها عبارة عن قبتين داخلية وخارجية ، كل منهما مكونة من 32 ضلعاً وتغطي القبة من الخارج ألواح من الرصاص ، ثم ألواح من النحاس اللامع .

    أبواب المسجد الأقصى :

    وهي أبواب السور الذي يحيط بالمسجد الأقصى ، وتقع هذه الأبواب على الجانبين الشمالي والغربي ، وعددها 14 باباً : أربع أبواب منها مغلقة ، وتستولي سلطات الاحتلال على مفاتيح باب حارة المغاربة منذ العام 1967م ، وتتحكم في فتحه وإغلاقه ، وهذا الباب هو أقرب الأبواب إلى المصلى الجامع الذي يهدف اليهود إلى إزالته وبناء معبد يهودي مكانه ، والأبواب المفتوحة هي باب الأسباط ، وباب حطة ، وباب العتم ، وباب الغوانمة ، وباب المطهرة ، وباب القطانين ، وباب السلسلة ، وباب المغاربة ، وباب الحديد ، وباب الناظر ، وهي أبواب قديمة جددت عمارتها في العصور الإسلامية ، وباب الناظر باب قديم جددت عمارته في سنة 600 هـ / 1203 م في عهد الملك المعظم عيسى في العصر الأيوبي ، وهو باب ضخم محكم البنيان ، ويغطي فتحته مِصراعان من الأبواب الخشبية المصفحة بالنحاس ، وجميع ما في داخل هذا الباب من أقبية ومبان وقفه الأمير علاء الدين آيدغدي على الفقراء القادمين لزيارة القدس ، وكان ذلك في زمن الملك الظاهر بيبرس سنة 666 هـ / 1267م .

    المــآذن :

    للمسجد الأقصى _ وهو ما دار عليه السور _ أربعة مآذن يعود تاريخ إنشائها للعهد المملوكي ، تقع ثلاثة منها على صف واحد غربي المسجد ، وواحدة في الجهة الشمالية على مقربة من باب الأسباط وهي كالتالي :
    1. المئذنة الفخرية : وتسمى كذلك مئذنة باب المغاربة في الركن الجنوبي الغربي للمسجد الأقصى ، وهي على مجمع المدرسة الفخرية بجانب المتحف الإسلامي ، أنشأها القاضي شرف الدين عبد الرحمن بن الصاحب الوزير فخر الدين الخليلي ، حيث أشرف على بنائها خلال فترة عمله كناظر للأوقاف الإسلامية في سنة 677 هـ / 1278 م .
    2. مئذنة باب الغوانمة : بناها كذلك القاضي شرف الدين عبد الرحمن بن الصاحب سنة 677 هـ / 1278 م ، ثم عمر بناءَها الأمير سيف الدين تنكز الناصري نائب الشام في سنة 730 هـ / 1329 م وهي في الزاوية الشمالية الغربية ، وهي أعظم المآذن بناءً ، وأتقنها عمارة .
    3. مئذنة باب السلسلة : وهي في الجهة الغربية من المسجد الأقصى على بعد أمتار من باب السلسلة ، وتسمى كذلك منارة المحكمة لاتخاذها محكمة في العهد العثماني ، أنشأها الأمير سيف الدين تنكز بن عبد الله الناصري 730 هـ 1329 م في عهد الناصر محمد بن قلاوون .
    4. مئذنة باب الأسباط : وتقع في الجهة الشمالية للمسجد الأقصى وهي من أجمل المآذن وأحسنها هيبة أنشأها الأمير سيف الدين قطلو بغا في سنة 769 هـ في عهد الملك الأشرف شعبان الثاني بن السلطان حسن ، وتعرف كذلك بالمئذنة الصلاحية لقربها من المدرسة الصلاحية وأعيد بناؤها بشكلها الحالي عام 1346 هـ بعد أن تهدمت أثر زلزال في القدس .

    المصلى المرواني :

    يقع المصلى المرواني في الجهة الجنوبية الشرقية من المسجد الأقصى المبارك ، وكان يطلق عليه قديماً التسوية الشرقية من المسجد الأقصى ، ويتكون من 16 رواقاً ، تبلغ مساحتها 3775 متراً مربعاً أي ما يقارب 4 دونمات ، للتسوية مداخل عديدة منها مدخلان من الجهة الجنوبية ، وخمسة مداخل من الجهة الشمالية .
    خُصِّصَ زمن عبد الملك بن مروان كمدرسة فقهية متكاملة ، ومن هنا أطلق عليه اسم المصلى المرواني ، وعند احتلال الصليبيين للمسجد الأقصى استُخْدم المكان مربطاً لخيولهم ودوابهم ، ومخازن ذخيرة ، وأطلقوا عليه اسطبلات سليمان .
    ويعتقد كثير من الناس أن هذا المكان من بناء نبي الله سليمان عليه السلام ، وهذا من التلبيس والدس الذي يستعمله اليهود ، حتى تُنْسَبَ لهم فيما بعد لتكون شاهدا على وجودهم على هذه البقعة منذ الأزل ، والصحيح أنها من بناء الأمويين كما أثبت أهل الآثار ، وقد أصَرَّ المسلمون على إعادة افتتاحه وتحويله إلى مُصَلَّى أطلقوا عليه – المصلى المرواني – نسبة إلى مؤسسه الحقيقي ، وقد أحسنوا في ذلك .
    تم افتتاحه لجمهور المصلين في 12/12/1996 م بعد صيانته ، وقد ساهم في إعماره العديد من المتبرعين من داخل وخارج فلسطين .

    الكأس ( المتوضأ ) :

    يتكون من حوض رخامي مستدير الشكل ، وفي وسطه نافورة ، وعلى جوانبه الخارجية صنابير يخرج منها الماء ليتوضأ منه المصلون الذين يجلسون على مقاعد حجرية مقامة أمام تلك الصنابير ، ثم يسيل الماء في مجرى حول الحوض الى مجار تحت بلاط المسجد الأقصى ويجري إلى صهريج كبير في أرض المسجد .
    أنشأه السلطان العادل أبو بكر بن أيوب سنة 589 هـ / 1193 م في العصر الأيوبي ، وجدد بناءه الأمير تنكز الناصري سنة 728 هـ / 1327 م . ثم قام السلطان قايتباي بتعميره وترميمه ثانية ويقع الكأس بين مبنى المصلى الجامع ودرج صحن الصخرة المواجه له .

    حائط البراق :

    هو الجزء الجنوبي الغربي من جدار المسجد ويبلغ طوله حوالي (50 متراً ) وارتفاعه حوالي (20 متراً ) وهو جزء من المسجد الأقصى ، ويعد من الاملاك الإسلامية ، ويطلق عليه اليهود الآن ( حائط المبكى ) حيث يزعمون بأنه الجزء المتبقي من الهيكل المزعوم ، ولم يَدَّعِ اليهود يوماً من الأيام أي حق في الحائط إلا بعد أن تمكنوا من إنشاء كيان لهم في القدس ، وكانوا إذا زاروا القدس يتعبدون عند السور الشرقي ، ثم تحولوا إلى السور الغربي !! .

    الآبـــار :

    ماء المطر وعيون الماء هما المصدران الوحيدان للماء في القدس ، وحيث لم تكن العيون تكفي لاحتياج أهل القدس كان اعتمادهم الأساسي على مياه الأمطار يجمعونها في الآبار والصهاريج والبرك ، ويبلغ عدد هذه الآبار 26 بئراً : تِسعٌ منها في ساحة الصخرة ، والباقي في ساحة المسجد الأقصى ، وقد حُفرت تلك الآبار داخل أسوار المسجد الأقصى المشيد كله على صخرة ، فمهما يهطل المطر لا يذهب خارج الآبار ولا يضيع سدى ، بل ينصرف إلى تلك الآبار وينتفع الناس به ، وهي من الحجر الصلب والتي لا تحتاج إلى عمارة أو صيانة إلا نادراً ، ويسهل إصلاحها ، وجُعل القسم الأعلى منها على هيئة التنور ، وعلى رأس كل بئر غطاء من حجر حتى لا يسقط فيه شيء ، وآبار المسجد الأقصى يستعملها المصلون وأهالي البلدة ، ولكل بئر اسم خاص يعرف به ، وهي لا تكفي الآن لتزويد القدس بحاجتها إلى الماء ، مما جعلهم يجلبون الماء من موارد أخرى .

    الأسبـــلة :

    وكانت تسمى في العصر الأيوبي وما قبلها سقاية ، وكانت الأسبلة تحتوي على طابقين : الأول عبارة عن بئر محفورة في الأرض لتخزين مياه الأمطار ، وأما الطابق الثاني فيرتفع عن سطح الأرض حوالي متر وتوجد به المزملة لتوزيع الماء . وعدد الأسبلة في ساحات المسجد الأقصى أحد عشر سبيلاً ، وهي متفاوتة فيما بينها تفاوتاً كبيراً من وجهة معمارية . ومن أشهرها سبيل قايتباي ، ويعتبر شاهداً من الشواهد البديعة التي تعود للعصر المملوكي ، والذي يقع في الساحة الكائنة بين باب السلسلة وباب القطانين بناه السلطان سيف الدين إينال ، ثم أعاد بناءه السلطان قايتباي حيث أقام سبيله على البئر الذي أقامه إينال ، وقد بناه من الحجر المشهر الملون وفرش أرضيته بالرخام ، وزخرف قبته وأركانه بالعناصر الزخرفية والمعمارية الإسلامية وله أربع نوافذ في جهاته الأربعة .

    المصـاطب :

    اشتهر المسجد الأقصى بحلقات العلم ، ولكثرة المدرسين وطلبة العلم ، اتخذ المدرسون المصاطب التي هُيِّئَتْ ليجلس عليها الطلاب للاستماع إلى الدروس خاصة في فصل الصيف لاعتدال الجو هناك ، وتقدر عدد المصاطب في ساحات المسجد الأقصى بقرابة الثلاثين مصطبة ، والتي لها محاريب من بناء حجري مستطيل الشكل لجلوس الشيخ أمام طلبته وتلاميذه ، أنشئ بعضها في العصر المملوكي وغالبها في العصر العثماني .
    والمصاطب غالباً ما تكون مربعة الشكل ، أو مستطيلة ، وترتفع عن الأرض بدرجة أو درجتين ، وبناؤها من الحجارة ، ومن أشهرها مصطبة البصيري شرقي باب الناظر ، وكانت تستعمل للتدريس ، ولإضفاء طابع جمالي على ساحات المسجد الأقصى . قيل إنها أنشئت في القرن الثامن الهجري ، وفي منتصف ضلعها الجنوبي محراب حجري وعليه لوحة كتابية تبين اسم باني المحراب ، وهو الأمير جركس الناصري ، وكان هذا الأمير موجودا في سنة 800هـ/1298م تقريبا . وتتكون المصطبة من بناء حجري منبسط مربع الشكل ويُصعد اليها بوساطة درجتين حجريتين ، وأما المحراب فهو بناء حجري مستطيل الشكل، وقد كتب عليه اسم الباني وألقابه .

    منبر برهان الدين :

    تحفة فنية قائمة ، وكان يدعى منبر الصيف لأنه أمام ساحة مكشوفة ، ويُستخدم في فصل الصيف لإلقاء الدروس والمحاضرات أمام طلبة العلم ، بُني من الحجارة ورخام ، نمطه الهندسي مملوكي .
    أنشئ هذا المنبر في ساحة قبة الصخرة بأمر من قاضي القضاة برهان الدين بن جمّاعة في سنة 709 هـ / 1309 م ، ويذكر أنه كان منبراً خشبياً ثم حول إلى منبر حجري وقد جدد هذا المنبر في العصر العثماني على يد الأمير محمد رشيد ، وفي عهد السلطان عبد المجيد بن محمود الثاني في نقش كتابي في أعلى المدخل .
    ويتكون هذا المنبر من بناء حجري ، وله مدخل يقوم في أعلاه عقد يرتكز على عمودين صغيرين من الرخام ، ويُصعد منه إلى درجات قليلة تؤدي إلى دكة حجرية معدة لجلوس الخطيب ، وتقوم فوقها قبة لطيفة صغيره ، وقد أقيمت على أعمدة رخامية جميلة الشكل.


  2. #2
    إداري سابق الصورة الرمزية همي الدعوه
    تاريخ التسجيل
    Jan 1970
    الدولة
    الدنيا الفانيه
    المشاركات
    8,700
    Rep Power
    888

    افتراضي رد: شبكة الأحبة في الله تعلن عن حملة تضامن لنصرة المسجد الأقصى

    محذرةً الاحتلال.. حماس: أي مساس بالأقصى سيفجر المنطقة بشكلٍ لا يمكن توقعه
    الخميس21 من ربيع الثاني1430هـ 16-4-2009م


    مفكرة الإسلام: حذرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، اليوم الخميس، قوات الاحتلال الصهيوني من أن أي مساس بالمسجد الأقصى سيفجر المنطقة بأكملها.
    وقال الدكتور إسماعيل رضوان القيادي في الحركة "إن المسجد الأقصى هو مفتاح الهدوء والثورة، وأي مساس به من قريب أو بعيد كفيل بتفجير المنطقة بشكلٍ لا يمكن توقعه".
    كما حذرت حماس الاحتلال الصهيوني من اللعب بالنار ومحاولة تغيير معالم هذه المدينة، ومن مخططات تهجير أبناء الشعب الفلسطيني في القدس.
    ووجهت حماس نداءً عاجلًا إلى الأمتين العربية والإسلامية بضرورة التحرك العاجل ضد حملة التهويد المستعرة التي تقوم بها سلطات الاحتلال الصهيوني بحق مدينة القدس المحتلة.
    وقال رضوان: "إن حركة المقاومة الإسلامية "حماس" تهيب بالأمتين العربية والإسلامية بضرورة التحرك العاجل لوقف سياسة تهويد القدس وضياع الهوية العربية والإسلامية للمدينة المقدسة".
    وكان وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي قد وجه طلبًا إلى الجامعة العربية لعقد اجتماعٍ لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية لتحديد التحرك العربي إزاء الإجراءات "الإسرائيلية" الرامية إلى تهويد القدس وتغيير معالم المدينة العربية.
    وأعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى أنه تلقي الطلب، مشيرًا إلى أن لجنة القدس التابعة لمنظمة المؤتمر الإسلامي ستعقد اجتماعًا وزاريًا لها في المغرب بداية مايو المقبل لبحث الأوضاع بالقدس.
    ودعا رضوان الشعب الفلسطيني إلى مقاومة تهويد القدس و"الاستيطان" والتضييق بكل الوسائل، مطالبًا أبناء الشعب الفلسطيني باستخدام كافة الوسائل المتاحة لمقاومة حملة التهويد التي تستهدف المدينة المقدسة والمسجد الأقصى المبارك.
    مخططات صهيونية على أعلى مستوى:
    وكانت وزارة الأوقاف في حكومة "حماس" قد دعت إلى عقد قمة إسلامية طارئة لوقف "الانتهاكات" الصهيونية بحق المسجد الأقصى في القدس.
    وأكد طالب أبو شعر وزير الأوقاف أن عمليات الاقتحام اليهودية المتكررة والممنهجة لباحات وساحات المسجد الأقصى غير عشوائية بل مخطط لها على أعلى المستويات الصهيونية لاستفزاز مشاعر ملايين المسلمين.
    وأعرب أبو شعر عن استغرابه من الصمت الدولي والإقليمي على الممارسات "الإجرامية" لحكومة الاحتلال بحق أبناء الشعب الفلسطيني عامة، وأهالي مدينة القدس على وجه التحديد وما يحصل فيها من عمليات تهجير وتهويد واستيطان وحفر للأنفاق وتطهير عرقي، بطريقة "ممنهجة ومخططة".




  3. #3
    إداري سابق الصورة الرمزية همي الدعوه
    تاريخ التسجيل
    Jan 1970
    الدولة
    الدنيا الفانيه
    المشاركات
    8,700
    Rep Power
    888

    افتراضي رد: شبكة الأحبة في الله تعلن عن حملة تضامن لنصرة المسجد الأقصى


    آلاف الفلسطينيين يتظاهرون دفاعًا عن الأقصى وسط أجواء تنذر بمواجهات
    الخميس21 من ربيع الثاني1430هـ 16-4-2009م



    مفكرة الإسلام: تظاهر آلاف الفلسطينيين من أبناء مدينة القدس المحتلة ممن منعتهم قوات الاحتلال "الإسرائيلي" من الوصول إلى المسجد الأقصى المبارك عند باب الأسباط.
    وتوافد آلاف المقدسيين إلى محيط المسجد الأقصى المبارك، منذ صباح اليوم، استجابةً لنداء الحركة الإسلامية في الأراضي المحتلة عام 1948، للتصدي لمحاولات المتطرفين الصهاينة لاقتحام باحات المسجد الأقصى.
    وكانت العديد من القيادات الفلسطينية الدينية والوطنية دعت سكان القدس وضواحيها وبلداتها وقراها وأحيائها وسكان الداخل الفلسطيني المحتل، إلى شدِّ الرحال والزحف من ساعات الصباح الأولى للتصدي للمتطرفين اليهود الذين أعلنوا عزمهم تسيير مسيرة كبرى وغير مسبوقة لاجتياح المسجد الأقصى المبارك تحت عنوان "حملة شدِّ الظهر".
    وأكدت مصادر إعلامية أن الأجواء مشحونة بالتوتر الشديد في مدينة القدس خاصة مع سماح شرطة الاحتلال للحافلات التي تقل اليهود المتطرفين للوصول بحرية إلى باب المغاربة والتوجه إلى حائط البراق، والتي من المتوقع أن تخرج مسيرة كبرى من هناك باتجاه المسجد الأقصى.
    فيما فرضت سلطات الاحتلال العديد من الإجراءات المشددة على بوابات المسجد الأقصى المبارك، ودفعت بأعداد هائلة من حرس حدودها وشرطتها ووحداتها الخاصة إلى البلدة القديمة ومحيطها ونشرتهم في الشوارع والطرقات والأحياء والأسواق المؤدية إلى المسجد الأقصى المبارك.
    كما وضعت متاريس بوليسية وعسكرية على بوابات البلدة القديمة وخاصة بوابات (العامود والساهرة والأسباط)، وأغلقت المدخل الرئيسي لبلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة ووادي حلوة.
    وأغلقت شرطة الاحتلال مركزًا يتخذه السائقون لإيقاف حافلاتهم القادمة من داخل الأراضي الفلسطينية، وتحاول الآن منع دخول كافة الحافلات والمركبات الفلسطينية إلى محيط البلدة القديمة.
    أوسع عملية اجتياح للقدس والأقصى منذ عام 1967:
    وكانت قيادات فلسطينية ضمت الشيخ عكرمة صبري رئيس الهيئة الإسلامية العليا وخطيب المسجد الأقصى المبارك، والشيخ كمال الخطيب نائب رئيس الحركة الإسلامية داخل الأراضي المحتلة عام 1948، والقيادي في "فتح" حاتم عبد القادر قد أكدت أن هذا الاجتياح الصهيوني يعني إعادة يهودية إلى المسجد الأقصى كما ورد في منشورات وبيانات وملصقات مؤسسات وجمعيات اليهود المتطرفين، إضافة إلى ما سيرافق هذا الاجتياح من أداءٍ للطقوس والشعائر التلمودية في باحات المسجد الأقصى وساحاته.
    وكانت جماعات يهودية متطرفة أعلنت في بيانات لها تنظيم مسيرة اليوم الخميس تخترق أزقة البلدة القديمة من القدس المحتلة المؤدية إلى بوابات المسجد الأقصى وشوارعها وأحياءها وأسواقها، وذلك استمرارًا لعمليات الاستفزاز المتطرفة.
    ووصفت القيادات الفلسطينية عملية الاجتياح، التي تم الإعلان عنها صراحة في وسائل إعلام الاحتلال، بالأوسع منذ احتلال الشطر الشرقي من مدينة القدس والمسجد المبارك في عام 1967م.






  4. #4
    إداري سابق الصورة الرمزية همي الدعوه
    تاريخ التسجيل
    Jan 1970
    الدولة
    الدنيا الفانيه
    المشاركات
    8,700
    Rep Power
    888

    افتراضي رد: شبكة الأحبة في الله تعلن عن حملة تضامن لنصرة المسجد الأقصى

    توقعات بتحركات جماهيرية حاشدة في الدول الإسلامية مساندة للأقصى
    الجمعة 22 من ربيع الثاني1430هـ 17-4-2009م

    اعتداءات صهيونية متكررة على الأقصى


    مفكرة الإسلام: يتوقع المراقبون أن يكون اليوم الجمعة حافلاً بالتحركات الجماهيرية في الدول العربية والإسلامية لإظهار التضامن مع المسجد الأقصى الذي حاول مغتصبون يهود أمس اقتحامه تحت ذريعة أداء مناسك بمناسبة انتهاء عيد الفصح اليهودي.
    وحثت رابطة علماء فلسطين العرب والمسلمين على جعل اليوم الجمعة يومًا للغضب والنفير دعمًا للمسجد الأقصى المبارك ووقوفًا في وجه مؤامرات تهويد مدينة القدس المحتلة، واستكمالاً لنجاح المقدسيين وفلسطينيي 1948 في إفشال محاولة المغتصبين لاقتحام الأقصى الخميس.
    وفي مؤتمر صحافي عقدته بمدينة غزة دعت الرابطة إلى جعل خطب الجمعة في جميع مساجد المسلمين منصبة على أهمية المسجد الأقصى وإماطة اللثام عن مؤامرات الاحتلال الصهيوني في هدمه وتهويده ومنع المسلمين من الصلاة فيه.
    وناشدت الرابطة جامعة الدول العربية والعواصم العربية والإسلامية ضرورة التحرك الفاعل واتخاذ مواقف مؤثرة لحمل سلطات الاحتلال على وقف انتهاكاتها واعتداءاتها لحرمات المسلمين ومقدساتهم.
    وطالبت الرابطة الشعوب العربية والإسلامية بالضغط على حكوماتها بهدف التصدي للهجمة الشرسة على المقدسات الإسلامية.
    إطلاق صاروخ من غزة على جنوب الكيان الصهيوني
    من ناحية أخرى اعترفت ناطقة باسم جيش الاحتلال الصهيوني بأن صاروخًا جديدًا أطلق على جنوب الكيان من قطاع غزة وهو الثاني خلال 48 ساعة، ولم يسفر عن إصابات أو أضرار.
    وذكرت الناطقة أن الصاروخ سقط على أرض خلاء في منطقة أشكول أمام المنطقة الوسطى لقطاع غزة.
    وقال جيش الاحتلال إن حوالي 200 صاروخ وقذيفة هاون أطلقت على الكيان من قطاع غزة منذ انتهاء العدوان الصهيوني من 27 ديسمبر حتى 18 يناير.


  5. #5
    إداري سابق الصورة الرمزية همي الدعوه
    تاريخ التسجيل
    Jan 1970
    الدولة
    الدنيا الفانيه
    المشاركات
    8,700
    Rep Power
    888

    افتراضي رد: شبكة الأحبة في الله تعلن عن حملة تضامن لنصرة المسجد الأقصى

    [align=center]
    اعتصامات في الأردن احتجاجًا على الانتهاكات الصهيونية للأقصى
    الجمعة 22 من ربيع الثاني1430هـ 17-4-2009م


    المسجد الأقصى


    مفكرة الإسلام: اعتصم مئات الأردنيين الخميس تلبية لدعوة جبهة العمل الإسلامي -الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين- التي دعت للاعتصام استجابة لدعوة جهات فلسطينية للنفير العام للتصدي لمحاولات يهود متطرفين اقتحام المسجد الأقصى المبارك.
    ورفع المعتصمون أمام مقر حزب جبهة العمل الإسلامي يافطات تدين الصمت العربي على ما يجري في القدس، ورددوا هتافات تدعو للمقاومة ضد إسرائيل.
    وداس المشاركون في الاعتصام العلمين الأمريكي و"الإسرائيلي"، كما رفعوا صورا للمسجد الأقصى، وأخرى لرئيس وزراء الحكومة المقالة في قطاع غزة إسماعيل هنية.
    ورغم عدم حصول الاعتصام على ترخيص مسبق من السلطات الحكومية التي تشترط ذلك تطبيقا لقانون الاجتماعات العامة، لم تمنع الشرطة الأردنية الاعتصام وقامت بتسهيل تجمع المشاركين فيه.
    استنكار الصمت العربي
    وفي كلمة ألقاها أمام المعتصمين استنكر المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن همام سعيد الصمت الرسمي والشعبي العربي على ما يجري في مدينة القدس خاصة وفلسطين عامة، وتساءل عما ينتظره العرب والمسلمون بعد أن بات "هدم الأقصى مسألة وقت", وفقا للجزيرة نت.
    وحث همام سعيد الشعوب على النهوض من غفلتها و"تغيير الواقع"، مستنكرا موقف الأنظمة الرسمية العربية مما يجري في القدس.
    كما انتقد استمرار السلطة الفلسطينية في اعتقال "المجاهدين"، واعتبر أن استمرار اعتقال "600 مجاهد خيانة للمسجد الأقصى والقدس"، ولفت إلى أن "هؤلاء المجاهدين القابعين في سجون السلطة هم الذين يتصدون لقطعان اليهود".
    كما انتقد الأحكام التي أصدرتها محكمة أمن الدولة الأردنية بحق ثلاثة من "مجاهدي حماس".
    وقال مراقب إخوان الأردن "ما قام به هؤلاء الشبان هو الواجب"، وزاد "هؤلاء ليسوا جواسيس بل هم مجاهدون ومقاومون".
    وطالب الحكومة الأردنية بملاحقة "الجواسيس الحقيقيين"، معتبرا أن "السفارة الإسرائيلية في عمان "هي أكبر وكر للتجسس".
    ووجه القيادي الإخواني انتقادات لاذعة لاجتماع وزراء الخارجية العرب في عمان السبت الماضي، وقال "كنا ننتظر أن يناقش هؤلاء الزعماء قضية هامة كقضية فلسطين التي تتعرض للتصفية أو قضية القدس التي تتعرض لتهويد غير مسبوق".
    وسخر من استمرار طروحات "حل الدولتين"، وقال "لم تبق هناك أرض يمكن إقامة دولة أخرى عليها غير دولة اليهود".


    [/align]


  6. #6
    إداري سابق الصورة الرمزية همي الدعوه
    تاريخ التسجيل
    Jan 1970
    الدولة
    الدنيا الفانيه
    المشاركات
    8,700
    Rep Power
    888

    افتراضي رد: شبكة الأحبة في الله تعلن عن حملة تضامن لنصرة المسجد الأقصى

    هل يَشُدُّ المسلمون الرِّحالَ للدِّفاع عن المسجد الأقصى؟
    الثلاثاء 18 ربيع الثاني 1430 الموافق 14 إبريل 2009




    هشام الهلالي

    يبدو أن الوضع داخل القدس المحتلة والمسجد الأقصى بات جدَّ خطير، وربما تعدَّى كلَّ الخطوط الحمراء والخطب الرنانة، فقد أعلنت جماعة صهيونية متطرفة يومَ الخميس القادم 16 أبريل؛ يومًا مميَّزًا للزحف اليهودي نحو الأقصى؛ من أجل "تطهيره من دَنَسِ العرب" على حد زعمهم، وأعلنت تلك الجماعات الصهيونيَّة المتطرفة خلال اجتماعها عن حملاتٍ مجانيةٍ للزحف نحو المسجد الأقصى، وأن التحضير للهجوم القادم على المسجد الأقصى يسير على قدم وساق من الجانب الصهيوني.

    تحذيراتٌ مستمرَّة

    "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث"برئاسة الشيخ رائد صلاح وجَّهَت نداءها إلى أهل الداخل الفلسطيني وأهل القدس بشدِّ الرحال إلى المسجد الأقصى والرباط فيه منذ ساعات الصباح الباكرة، يوم الخميس 16 أبريل؛ لمواجهة الزحف الصهيوني المحتمَل والمتوقَّع أن يكون كثيفًا، معتبرةً أن هذا الوجود والرباط واجبُ الوقت، والسبيلُ الضروريُّ لمنع مثل هذه الاقتحامات والاعتداءات على المسجد الأقصى المبارك.
    الصهاينة المتطرفون في هذه المرة يبدو أنهم مستعدون جيدًا، فمنذ أيام قليلة قام أكثر من 250 فردًا من أفراد إحدى الجماعات الصهيونية المتطرفة باقتحام المسجد الأقصى على مجموعات متفرقة من باب المغاربة، وأقاموا الشعائر التلموديَّة بساحاته، وكان من بينهم بعضُ السياسيِّين الصهاينة، وحاول بعضهم اقتحام مسجد قبة الصخرة، إلا أن حرَّاس المسجد الأقصى والمصلين الذين وُجدوا في المكان منعوهم من ذلك.
    والواضح أن الاقتحامات الصهيونية للمسجد الأقصى في الآونة الأخيرة أصبحت شيئًا معتادًا وتتواكب دائمًا مع احتفالاتهم، وفي هذه الأيام يحتفلون بما يسمى بعيد "بركة الشمس"، حسب معتقداتهم، والذي يأتي مرةً واحدةً كل 28 عامًا. الحركة الإسلامية داخل الخط الأخضر الفلسطيني طالبت الفلسطينيين بتكثيف الوجود وشدِّ الرحال إلى المسجد الأقصى من الرجال والنساء والأطفال، يوم الخميس؛ لِلتَّصَدِّي لمحاولات الجمعيات الاستيطانية، وإن مجموعاتٍ متطرفةً باتت تدعو المجتمع اليهودي ليقتحم المسجد الأقصى المبارك خلال عيد الفِصْح عندهم، ممنِّيين أنفسهم بأحلام تلموديَّة تصب كلُّها في تبرير بناء هيكلهم المزعوم.


    دعوةٌ لشدِّ الرحال

    الموضوع هذه المرة أصبح جدَّ خطير، وللأسف يقوم الصهاينة بتسريع الخطوات، فبدؤوا ببلدة سلوان في القدس بـ 88 منزلًا، وتشريد 1600 فلسطيني، فلم يعترض أحد، وبعد ذلك انطلقوا إلى حي الشيخ جراح في القدس، مهدِّدين بطرد 17 ألف فلسطيني، وهدم 1600 منزل، ولم يتحرك أحد باستثناء بعض عِبَارَات الشَّجْب التي انطلقت من هنا وهناك، وأحيانًا عبارات الإدانة، ولأن الإدانات كانت على استحياء، مضى الصهاينة في مخططهم لا يبالون، ومضى العربُ كذلك ينامون ملءَ الجفون، ومضى حراس الأقصى وقبة الصخرة يحذرون ويستعدون للمواجهة المحتملة، وقد حدثت منذ أيام، والخميس القادم إذا لم يتحرك العرب والمسلمون، وبخاصة المسئولون، ستكون الكارثة كبيرة، وسيكون الخَطْبُ عظيمًا، وربما نجد في زمرة الصفوف المهاجمة من المتطرفين الصهاينة ليفنى وباراك وأولمرت وليبرمان ونيتنياهو.
    الشيخ رائد صلاح طالب المسلمين داخل الخط الأخضر بشد الرحال إلى المسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة، للدفاع عن مقدساتهم ضد المتطرفين اليهود، وللذَّوْد عن المسجد الأقصى أولى القبلتين، وثاني المسجدين، وثالث الحرمين، ومسرى رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام، وهو ثالث مسجد تُشَدُّ إليه الرحال، مع كل هذه الفضائل التي خصَّ الله سبحانه وتعالى بها المسجد الأقصى هل يمكن أن يتخلَّى عنه العرب والمسلمون؟ أم سيقوم العرب والمسلمون، وبخاصة المسئولون، بدورهم؟، أم أننا نتكلم في أضغاث أحلام، ونترك الشيخ رائد صلاح ورفاقه العُزَّل يدافعون عن المسجد الأقصى وقبة الصخرة في وجه الصهاينة المعتدين.


  7. #7
    إداري سابق الصورة الرمزية همي الدعوه
    تاريخ التسجيل
    Jan 1970
    الدولة
    الدنيا الفانيه
    المشاركات
    8,700
    Rep Power
    888

    افتراضي رد: شبكة الأحبة في الله تعلن عن حملة تضامن لنصرة المسجد الأقصى

    سرقة حجارة الأقصى.. جزءٌ من حلقة التهويد
    السبت 15 ربيع الثاني 1430 الموافق 11 إبريل 2009

    القدس/ قيس أبو سمرة

    شكَّلت عملية سطو قوات الاحتلال الإسرائيلي على حجارة قديمة جوار المسجد الأقصى المبارك، ونقلِها إلى ساحة البرلمان الإسرائيلي "الكنيست"، منعطفًا جديدًا في عملية تهويد وسرقة التاريخ العربي والإسلامي للقدس.
    فالعملية التي سبقها تَسَارُعُ البناء في أحياء القدس والمستوطنات القريبة منها، وكذلك في الضفة الغربية، والتي يرافقها أعمال هدم منازل واستيلاء على عقارات بشكل متسارع، في ظل حكومة يمينية وصمْت عربي وإسلامي مطبِق، بل متخاذل.. ليست سوى حلْقة لم تكتمل بعد، حسب المخططات اليهودية، بل تكتمل عند بناء الهيكل المزعوم مكان المسجد الأقصى المبارك.
    فالحجارة ليست سوى حجارة، ولكن تكمن أهميَّتُها في ادِّعاء الجماعات الصهيونية أنها إحدى ركائز الهيكل المزعوم، وقد بَانَ أن الهجوم على الأقصى أصبح أكثر علنيَّةً وصراحةً من خلال ما تم الكشف عنه مؤخرًا من نشر إعلانات بشكل كبير في الصحف العبرية، والتي تدعو بها جماعاتٌ صهيونية الصهاينةَ إلى التجمع بالقدس واقتحام الأقصى خلال عيد الفِصْح الذي تحتفل به دولة الكيان المحتل هذه الأيام.

    تخطيطٌ للاقتحام
    الدعوة التي وصفتها الجماعات اليهودية بالهامة، توفَّر لها الإمكانيات المادية، من نقل ومبيت وبرنامج كامل، على أن يكون الجمْعُ بشكل ضخم. كما شملت الحملة إرسال رسائل الكترونية إلى المستوطنين تتضمن نداءات الرب "الربانيم"، بضرورة اقتحام المسجد الأقصى، وإقامة الشعائر التلمودية، وضرورة التسريع ببناء الهيكل المزعوم، كما تزامنت هذه الحملة الإعلانية مع إرسال نُسَخٍ جديدة من مطويات ونشرات سابقة، كلُّها تصبُّ في الدعوة الصريحة إلى اقتحام المسجد الأقصى المبارك.. طبعًا هذا بالإضافة إلى دعوات إلى التَّوَاجُدِ المكثَّف في هذه الأيام بساحات البراق "المبكى" لنفس الغايات والأهداف.
    الاحتلال الإسرائيلي بدء عمليات الحفر أسفلَ المسجد الأقصى المبارك منذ احتلاله عام 1967، ولم يعلِن عنها إلا في مَطْلَعِ العام 1996؛ حيث افتتح وقتها نفقًا ومعبدًا قيل إنه أحد بقايا الهيكل، وسُمِّيَ نفقَ الحشم "ونئيم"، وأدى ذلك إلى اندلاع انتفاضة فلسطينية أُطلق عليها "انتفاضة النَّفَق"، والتي لم تلبث أشهرًا وخمدت.
    وقد كانت تلك الخطوة مشجعةً للجماعات الصهيونية والحكومات العبرية على الاستمرار في تطويق القدس وتهويدها يومًا بعد يوم، بشكلٍ تدريجيٍّ؛ حيث شهدت السنوات الثلاث الأخيرة تَسَارُعًا في عمليات السرقة والحفر والتهويد، حسب مُرَاقَبَات مؤسسة الأقصى للوقف والتراث، والتي كشفت بعضُها بالصور، أن الأقصى يتربَّع على شبكة أنفاق، وأي هزة أرضية قد تؤدي به إلى الانهيار واختفاء معالمه، وتكون الفرصة الذهبية للكيان الصهيوني لبناء الهيكل على أنقاضه.

    ترحيل العرب مقدِّمة
    ولكن لا ترى الجماعات اليهودية هذا ممكنًا بوجود العرب والمسلمين بالأقصى والقدس؛ حيث إنهم يجعلون من صدورهم دروعًا لحماية الأقصى. وبالتالي تسير قوات الاحتلال الإسرائيلي ضمن مخطط مُمَنْهَجٍ لترحيل المقدسيِّين، وتتذرع بعدة أسباب، منها: هدم المنازل؛ بحجة عدم الترخيص أو البناء على أراضي وَقْفِيَّة ملك للدولة، والاستيلاء على المؤسسات الإسلامية ونقلها إلى سلطة أراضي إسرائيل، والسيطرة على أملاك الغائبين، ولا يُسمح لذويهم بالاستفادة منها وتُنقل إلى بلدية الاحتلال.
    فمع العام 2020 حسب المختطات الصهيونية، ستصبح مدينة القدس عاصمة دولة الاحتلال بلا عرب ولا مسلمين، مما يعني أن السنوات العشر القادمة ستكون أكثر تطرفًا وقمعًا للعرب في القدس، بل ستكون عشر سنوات عجافًا إن لم يكن بها حاضر إسلامي يعمل على صد العدوان وينتصر للقدس.
    وبعد سرقة الحجارة، والتخطيط لاقتحام المسجد الأقصى المبارك، وسياسة هدم المنازل، يتربَّع المسجد الأقصى المبارك بأسواره ومآذنه على شبكة من الأنفاق، على مرأى العرب والمسلمين.

    لصوص الحضارات
    من جانبه قال الشيخ كمال خطيب – نائب الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني-: "واضحٌ جدًّا أن هناك لصوصًا للتاريخ ولصوصًا للجغرافية ولصوصًا للآثار، ولكن الجانب الإسرائيلي يُتْقِنُ اللُّصُوصِيَّةَ في هذه الجوانب كلِّها؛ فيقوم بسرقة الأرض الفلسطينية ونهْبِهَا، ويقوم بسرقة التاريخ الفلسطيني ومحاولة تزويره، وها هو الآن يقوم بسرقة الآثار الإسلامية والعربية، ويزعم أنها من بقايا الهيكل الثاني المزعوم، ولم يعد هناك حدٌّ للوقاحة الإسرائيلية، التي تريد أن تغطِّيَ الشمس بِغِرْبَالٍ، فإن كل بحثها وتنقيبها لم يوصلها إلى أدنى دليل يُبَيِّنُ أنه كان في المكان يومًا ما هيكل، فالأرض والحجر والتاريخ، كل ذلك يؤكد أن المسجد الأقصى المبارك كان من يوم آدم، وسيظل إلى قيام الساعة".
    وأضاف الشيخ الخطيب: "واضحٌ جدًّا أن المؤسسة الإسرائيلية قد اختارت وضع الحجر المسروق أمام الكنيست الإسرائيلي؛ الذي يرمز إلى المؤسسة الإسرائيلية والمصدر التشريعي والسياسي لها، ولا شك أن المؤسسة الإسرائيلية هي التي تقف وراء أفعال الحفر والتدمير والنبش تحت وفي محيط المسجد الأقصى المبارك، وهي التي تقف وراء سرقة هذا الحجر من الآثار الإسلامية الأموية، وفي هذا تشير المؤسسة الإسرائيلية إلى أنها تُصِرُّ على الاستمرار في النبش والتدمير تحت وفي محيط المسجد الأقصى المبارك". وتابع الشيخ كمال خطيب: "هذه السرقة في وَضَحِ النهار يجب أن تكون مؤشرًا ـ لكل مسلم وعربي وفلسطيني ـ على ما يحمله القادم من الأيام من توجُّه دموي وعدواني إسرائيلي ضد شعبنا وقضيتنا، الأمر الذي يستوجب موقفًا شجاعًا وجريئًا، ولا يستوجب استمرار البكاء على الأطلال".

    قَرْصَنَة
    من جانبه، طالب المهندس جمال سكيك، النائب عن حماس في المجلس التشريعي الفلسطيني، الأمة العربية والإسلامية بضرورة التَّحَرُّكِ لإيقاف هذا المسلسل التَّهْوِيدِيِّ الذي تشهده المدينة المقدسة وآثارُها.
    ووصف النائب سكيك أن ما تقوم به قوات الاحتلال هو عملية قرصنةٍ أمام أنظار العالم والجهات التي تُعنَى بالتراث العالمي والحضارة، والمؤسسات الدولية التي تعنى بالحفاظ على الآثار، وأهمُّها منظمة اليونسكو ومنظمة المؤتمر الإسلامي وجامعة الدول العربية.


  8. #8
    إداري سابق الصورة الرمزية همي الدعوه
    تاريخ التسجيل
    Jan 1970
    الدولة
    الدنيا الفانيه
    المشاركات
    8,700
    Rep Power
    888

    افتراضي رد: شبكة الأحبة في الله تعلن عن حملة تضامن لنصرة المسجد الأقصى



    الهدم والاستعمار والتهجير وسائل الاحتلال في معركة القدس الديمغرافية



    القدس المحتلة- الشبكة الإعلامية الفلسطينية
    حذر خبراء مقدسيون من خطورة الوضع القائم في مدينة القدس المحتلة من تهويد واستعمار وطمس للهوية المقدسية، والذي يصب في موضوع الحسم الديمغرافي الذي يسعى إليه الاحتلال منذ سيطرته على ما تبقى من مدينة القدس عام 1967.

    وقال القيادي المقدسي حاتم عبد القادر خلال مؤتمر صحافي عقد في رام الله الأربعاء 1-4-2009، إن الهدف من الهجمة الحالية هو بدأ معركة الصراع الديمغرافي لتقليص الوجود الفلسطيني إلى أدنى حد ممكن، وهو ما يخيف الاحتلال الذي لم يستطيع طوال فترة وجودة أن يحسم قضية الديمغرافيا لصالح المستعمرين في المدينة.

    واستعرض عبد القادر قضية الديمغرافيا بالأرقام، ففي شرق القدس المحتل في 1967 يسكن 270 ألف مواطن فلسطيني، مقابل 193 ألف مستعمر، ومجموع الفلسطينيين يشكلون 32% من مجموع السكان في القدس المحتلة بشقيها المحتل عام 1968 و 1948، كما يتوقع أن يصل في العام 2020 إلى 40% من مجموع السكان في القدس المحتلة عام 1948 و 1967، و في العام 2050 سيرتفع العدد لتكون الغالبية فلسطينيين.

    ولوقف هذا الخطر، استخدمت "إسرائيل" ثلاث وسائل أساسية، فصلهم عبد القادر قائلاً: الأولى قضية هدم المنازل، "فإسرائيل" تقوم الآن بهدم أحياء كاملة، خلال شهر شباط الماضي كان هناك 400 إنذار لهدم منازل في القدس، منها 88 منزلاً في حي البستان، و 32 شقة في العباسية، و 62 شقة في حي السهل في الطور، و 55 شقة في رأس خميس في مخيم شعفاط، بالإضافة إلى قضية الشيخ جراح يدعي المستعمرين ملكيتهم للأراضي المقاومة عليها 29 وحدة سكنية.

    والوسيلة الثانية هي سحب الهويات، حيث أكد عبد القادر أن قضية سحب الهويات ازدادت بكثرة، فهناك 7000 هوية سحبت من عائلة مقدسية، مما يعني 25 ألف مواطن مقدسي حرموا من التواجد في القدس.

    والوسيلة الثالثة هي الجدار الفاصل الذي عزل القدس عن باقي أنحاء الضفة الغربية، كما عزل التجمعات المقدسية التي أصبحت خلف الجدار. وقال عبد القادر إن 80 -90 ألف مقدسي يقطنون خارج الجدار وهم يحملون الهوية المقدسية وخاصة في مناطق (شعفاط، رأس خميس، كفر عقب، سمير ميس، ضاحية السلام، منطقة رأس شحادة)، وهم أيضاً مهددين فمن الممكن أن يتم اصدر قرار بسحب هوياتهم.

    وحذر عبد القادر من أن هذه الهجمة قد تتعمق وتزداد في ظل حكومة متطرفة بحيث تحدث دولة الاحتلال تأثير عميق داخل مدينة القدس يهدف إلى تقليص الوجود الفلسطيني، وإلى شطب القدس من أجندة المفاوض الفلسطيني، وتكريس أمراً واقعاً يستبعد المطالبة بأي سيادة فلسطينية على هذه المدينة مستقبلاً.

    استعمار كلي للمدينة

    من جانبه قال خليل التفكجي مدير دائرة الخرائط في جمعية الدراسات العربية والذي تحدث عن الاستعمار في المدينة، إن الاحتلال الإسرائيلي لديه الآن مخططين لهذا الغرض، الأول المخطط الإقليمي لعام 2020، و المخطط الإقليمي A30، وما نشر قبل أسبوع عن منطقة صناعية ستقام في منطقة قلنديا تأتي في إطار تلك المخططات.

    وأشار إلى أن هذه المخططات تهدف إلى أحداث تغيير ديمغرافي لصالح المستعمرين اليهود، عن طريق إقامة مستعمرات جديدة و إقامة بنية تحتية جديدة و مناطق صناعية، وجعل منطقة القدس منطقة أفضلية يهودية في المدينة، بالإضافة تغير جغرافيا القدس.

    وفيما يتعلق بالجغرافيا قال التفكجي إن "إسرائيل" استطاعت أن تسيطر على 86% من مساحة القدس بأساليب مختلفة منها المناطق العامة، والمصادرة للمصلحة العامة، والمخططات الهيكلية والتي هي حسب قرارات الدول هي لتنظيم البناء، ولكن في القدس عملية تقنين وضبط للنمو السكاني الفلسطيني، بالإضافة إلى قانون أموال الغائبين و فتح الشوارع.

    ونوه التفكجي إلى أن كل ما يجري يتوافق مع قرار كانت "جولدا مائيير" رئيسة وزراء الاحتلال السابقة قد اتخذته في العام 1976 بان يكون عدد السكان العرب بالنسبة للمجموع الكلي لعدد السكان في المدينة لا يتجاوز 22%، والآن نما السكان حتى 34%، ومن المتوقع أن تصل نسبتهم في العام 2040 55% من المجموع العام، مما يعني أن القدس ليست العاصمة للدولة العبرية كما يحلمون ومن هنا كانت الانطلاقة لوقف هذا النمو في القدس.

    وهذا ما يفسر بحسب، التفكجي هدم 872 بيتاً في مدينة القدس منذ عام 1994 حتى الآن، من أجل تقليص نسبة السكان العرب، بالإضافة إلى تغير الخارطة لمدينة القدس، حسب السياسية الإسرائيلية الحالية، وسيكون لها ثلاث امتدادات أحداها باتجاه مستعمرة "معالية ادوميم" والتي ستضم ضمن نفق وجسور، والأخر باتجاه ب"بسغات زائيف" وستضم خمس مستعمرات إليها، والاتجاه الثالث "جوش عتصيون".

    كما أشار التفكجي انه وضمن مخطط A30 نلاحظ أن هناك سكة حديد ستربط "جوش عتصيون" بالقدس عبر نفق تحت مدينة بيت لحم.

    والأخطر من كل ذلك، برأي التفكجي، هو ما يجري في داخل الأحياء الفلسطينية، من خلال مشروع اقر في العام 1990 من قبل وزير الإسكان "ارائيل شارون" و هو مخطط "26 بوابة حول القدس" والمقصود بها 26 حي استعماري في داخل البلدة القديمة والأحياء الفلسطينية.

    ويرى الخبير المقدسي أن الهدف النهائي لكل ذلك، هو عدم إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس، و عدم تقسيم المدينة مرة أخرى، بدليل ما تم طرحه قبل أيام بمشروع في منطقة الشيخ جراح "بيت المفتي" لإقامة 40 وحدة سكنية، وما يتم الآن من بناء في حي العامود وجبل المكبر والتي تهدف في النهاية السيطرة على السكان الفلسطينيين.

    الأرنونا ..أعباء اقتصادية

    بدوره؛ أشار زياد الحموري مدير مركز القدس للمساعدة القانونية والاجتماعية إلى المشاكل التي تواجه المواطن المقدسي وأهمها الضريبة الباهظة "الارنونا" والتي تشكل كابوساً لكافة المقدسيين، وذلك بسبب استخدامها من قبل حكومة الاحتلال لتنفيذ السياسيات التهجير والتهويد.

    وقال الحموري إن هذه الضريبة هي ضريبة البلديات والتي تكون في كل الدول عبارة عن مبلغ رمزي، ولكن في القدس الحديث يدور عن مبالغ ضخمة جداً تتراكم على المواطن العربي بسبب عدم إمكانية دفعها، وهناك تقديرات أن هذه الضريبة بالتحديد وصلت مديونية المقدسيين قبل 12 سنة، إلى أكثر من 300 مليون دولار.

    وتابع الحموري:"بذلك تكون هذه الضريبة وهذا الرقم الهائل من المديونيات من الأساليب التي استخدمت للاستيلاء على العقارات والمباني والملكيات في مدينة القدس، فمن لا يستطيع الدفع يحجز على عقاره تحت ما يسمى "تنفيذ القانون" ويتم الاستيلاء عليه".

    ويرى الحموري أن هذه القضية حلها يفوق مقدرة المقدسي المحاصر في رزقه ووجوده، فهناك محلات تجارية مديونيتها وصلت إلى 500 ألف دولار في حين أنها لا تحوي على 20 ألف دولار بضاعة، الأمر الذي يستدعي تدخلاً عربياً وإسلامياً لدعم أصحاب هذه المحال للحفاظ على ملكيتها.


  9. #9
    إداري سابق الصورة الرمزية همي الدعوه
    تاريخ التسجيل
    Jan 1970
    الدولة
    الدنيا الفانيه
    المشاركات
    8,700
    Rep Power
    888

    افتراضي رد: شبكة الأحبة في الله تعلن عن حملة تضامن لنصرة المسجد الأقصى

    "علماء فلسطين" تدعو المسلمين لجمعة غضب للأقصى

    وكالات


    رابطة العلماء: كفى تشبثا بمهزلة السلام والقدس يجري تهويدهادعت رابطة علماء فلسطين الشعوب والحكومات العربية والإسلامية إلى جعل اليوم الجمعة يوم غضب ونفير لنصرة المسجد الأقصى المبارك ومواجهة مخططات تهويد مدينة القدس المحتلة. ومن المتوقع أن يشاهد اليوم تداعي الجماهير في الدول العربية والإسلامية للتضامن مع المسجد الأقصى الذي نجح المقدسيون وفلسطينيو 48 في التصدي لمحاولة المستوطنين اقتحامه أمس لأداء مناسك لهم بمناسبة انتهاء عيد الفصح اليهودي.
    ولبى الآلاف من فلسطينيي 48 وسكان مدينة القدس المحتلة وضواحيها وبلداتها أمس نداء قيادات فلسطينية بشد الرحال والنفير إلى المسجد الأقصى؛ لصد جماعات يهودية كانت تخطط لاقتحام المسجد وإقامة شعائر تلمودية فيه، وذلك بعد أيام قليلة من إفشال محاولة مشابهة.

    "آن الأوان"

    وطالبت رابطة علماء فلسطين جامعة الدول العربية والعواصم العربية والإسلامية باتخاذ مواقف جادة وحقيقية لإجبار الاحتلال على وقف انتهاكاته وتجاوزاته لحرمات المسلمين ومقدساتهم، ودعت لمسيرات اليوم.

    وأكدت الرابطة في بيان صحفي عقدته في مدينة غزة أمس الخميس على أهمية اتخاذ العالم الإسلامي الموقف المطلوب من المسلمين عامة تجاه الذود عن المقدسات الإسلامية المستباحة في فلسطين، داعية الشعوب للضغط على حكوماتها بكل الوسائل المتاحة من أجل الوقوف في وجه الهجمة الشرسة على المقدسات الإسلامية، وإلا فإن الكل يعتبر آثما لو قصر في هذا الميدان.
    وحثت الرابطة على جعل خطب الجمعة في كل مساجد المسلمين عن أهمية المسجد الأقصى "وكشف مؤامرات العدو في هدمه وتهويده ومنع المسلمين من الصلاة فيه".
    وقالت في البيان: "آن الأوان للتحرك المباشر والسريع للجميع على كل المستويات، حكومات وشعوب ومؤسسات، حتى نوقف هذا الحقد على المسجد الأقصى ومدينة القدس، وليكن يومَ غدٍ الجمعة يوم غضب ونفير من أجل الأقصى في كل بلاد العالم العربي والإسلامي".
    ووجهت الرابطة رسالة إلى الحالمين بالسلام من العرب: "أنْ كفى التشبث بهذه المهزلة المسماة بالمفاوضات العبثية في ظل هذا التصعيد الخطير ضد مقدساتنا والتمدد بالمستوطنات في أرضنا المباركة وبعد شلال الدماء الذي تدفق على أرض غزة الحبيبة".
    وأكدت على أن مدينة القدس تمر بمرحلة بالغة الخطورة جراء استمرار الاعتداءات الإسرائيلية وتجدد محاولات المستوطنين الغاصبين استباحة حرمة المسجد الأقصى المبارك، رغم ما يمثله ذلك من انتهاك صارخ لحرمة المقدسات الإسلامية، ومساس خطير بمشاعر 1.5 مليار مسلم في بقاع الأرض.
    وكانت سلطات الاحتلال قد منعت أمس وفدا من رجال الدين المسيحي من الوصول إلى باحات المسجد الأقصى المبارك للتضامن مع المسلمين الذين اعتصموا هناك دفاعا عن حرمة المسجد، بينهم المطران عطا الله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس.
    وفي مدينة غزة نظمت "اللجنة الوطنية العليا للقدس عاصمة الثقافة العربية 2009" اعتصاما جماهيريا أمام ميدان "الجندي المجهول" بمشاركة أعضاء اللجنة، ومشاركة عدد من المؤسسات المحلية والأهلية.
    ومن جانبه دعا أحمد أبو حلبية، رئيس اللجنة القانونية مقرر لجنة القدس في المجلس التشريعي الفلسطيني، قيادات الشعب الفلسطيني وجماهيره في مختلف أماكن وجودها إلى "شد الرحال والرباط في ساحات المسجد الأقصى والدفاع عنه بكل الطرق، وذلك في مواجهة الهجمة الإسرائيلية والمخططات الخطيرة التي تستهدف المسجد".
    وتقوم بعض المنظمات والجماعات اليهودية بالدعوة إلى هذه الاقتحامات واستباحة المسجد الأقصى من خلال حملة إعلانية غير مسبوقة، تتعهد من خلالها بتوفير حافلات مجانية لنقل كل من يريد أن يشارك في هذه الاقتحامات والاعتداءات الجماعية.


  10. #10
    إداري سابق الصورة الرمزية همي الدعوه
    تاريخ التسجيل
    Jan 1970
    الدولة
    الدنيا الفانيه
    المشاركات
    8,700
    Rep Power
    888

    افتراضي رد: شبكة الأحبة في الله تعلن عن حملة تضامن لنصرة المسجد الأقصى

    نفير فلسطيني يمنع متطرفين يهود من اقتحام الأقصى

    علا عطا الله - سليمان بشارات


    حشود من الشرطة الإسرائيلية تحيط بمسجد الصخرة في ساحة الحرم ا لشريف
    نجح سكان مدينة القدس بالتعاون مع فلسطينيي 1948 اليوم الخميس في إفشال محاولة متطرفين يهود اقتحام المسجد الأقصى ضمن احتفالاتهم بعيد الفصح اليهودي. فقد لبى الآلاف من فلسطينيي 48 وسكان مدينة القدس المحتلة وضواحيها وبلداتها اليوم الخميس نداء قيادات فلسطينية بشد الرحال والنفير إلى المسجد الأقصى لصدّ جماعات يهودية كانت تخطط لاقتحام المسجد وإقامة شعائر تلمودية فيه.
    ومنذ سـاعات صباح اليـوم الأولى تـوجهت حشود من الفلسطينيين صوب المسجد الأقصى للتصدي للمتطرفين اليهود الذين أعلنوا عزمهم تسيير مسيرة كبرى وغير مسبوقة لاجتياح الأقصى المبارك تحت عنوان "حملة شدِّ الظهر".
    وقال بيان لمؤسسة الأقصى للوقف والتراث: إن الآلاف من الفلسطينيين لبوا نداء المؤسسة والحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني في دعوتها للتصدي للجماعات اليهودية المتطرفة.
    وأشار البيان إلى أن "مؤسسة البيارق" التابعة للحركة الإسلامية في فلسطين 48 سيرت نحو 80 حافلة من جميع قرى ومدن الداخل الفلسطيني من المثلث والجليل والنقب ومدن الساحل؛ لإفشال هذه المخططات الإسرائيلية التي تهدف إلى تهويد القدس.

    وفي الوقت الذي بات يسيطر فيه فلسطينيون بشكل كامل على الحرم القدسي، احتشد الآلاف منهم عند باب الأسباط بعد أن فرضت الشرطة الإسرائيلية قيودا على دخول المصلين إلى الحرم ممن تقل أعمارهم عن 50 عامًا؛ وهو ما منع المتطرفين من اقتحام المسجد حتى الآن.

    الأقصى ليس مستباحا
    وأمام المحتشدين عند باب الأسباط قال الشيخ كمال خطيب، نائب رئيس الحركة الإسلامية بالداخل الفلسطيني: "نحن في الحركة الإسلامية وكل أهلنا في الداخل الفلسطيني نعتبر أن نعمة الله -عزّ وجل- علينا بأن جعلنا من أهل الرباط والمجاورين للمسجد الأقصى المبارك".
    وشدد على أن "هذه النعمة تتطلب منا الشكر لله، وأعظم الشكر أن نقوم على خدمة وحماية مسجده الأقصى المبارك، فأقل الواجب أن نلبي نداء المسجد الأقصى"، واعتبر الخطيب زحف الجماهيـر "رسالة لمن تسوّل لهم أنفسهم بأن الأقصى مستباح".
    وقال الخطيب: "هنا مرابطون.. القدس كلها مباركة، ولكن منبع البركة هناك في المسجد الأقصى المبارك.. وفاؤنا للأقصى عقيدة وعبادة.. نحن اليوم هنا مرابطون، بنية النصرة والدفاع عن المسجد الأقصى المبارك".

    لست وحيدًا


    قوات الشرطة الاسرائيلية تمنع فلسطينين من دخول ساحة المسد الأقصى (أرشيف)


    وواصل نائب رئيس الحركة الإسلامية خطابه قائلا: "جئنا اليوم لنصرة المسجد الأقصى، ولنقول له يا أقصى لست وحيدا.. هذا ليس شعارا رفعناه ونرفعه في مناسبات، هذا شيء يجري في عروقنا". وأضاف: "هؤلاء الأقزام (الشرطة الإسرائيلية) يحولون دون دخولنا إلى المسجد الأقصى.. وسمحوا لحملة شدّ الظهر.. هذا الظهر الذي سيكسر.. هذا الظلم الذي سيكسر.."، في إشارة منه إلى اسم الحملة التي أطلقتها الجماعات اليهودية تحت مسمى حملة "شد الظهر" والتي تسعى من خلالها إلى حشد أكبر عدد من الجماعات اليهودية لاقتحام المسجد الأقصى.
    وتساءل الخطيب في كلمته: "أوليس ظلمهم هو الظلم؟! أليست انتهاكاتهم هي الانتهاكات؟! على كل حال سبقهم الاحتلال الفارسي والروماني واليوناني والصليبي والتتاري للقدس، وكلهم ذهبوا وهؤلاء مثلهم سيذهبون"، مؤكدا أن القدس "ستبقى مدينة عربية.. ومدينة فلسطينية إسلامية".
    وكانت شخصيات فلسطينية قد دعت أمس إلى النفير العام نحو المسجد الأقصى لمنع المتطرفين اليهـود من اقتحام المسـجد، وتزامن ذلك مع دعوة حركة حماس إلى عقد قمة إسلامية عاجلة لبحث الاعتداءات الإسرائيلية المتصاعدة في القدس.
    وقبل أسبوع تقريبا كشفت "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث" أن جماعات ومنظمات يهودية تخطط لاقتحام واستباحة المسجد الأقصى المبارك وإقامة شعائر تلمودية خاصة ببناء الهيكل المزعوم، ابتداءً من صباح أمس الأربعاء وحتى اليوم الخميس؛ وذلك بمناسبة "عيد الفصح".
    وتقوم بعض المنظمات والجماعات اليهودية بالدعوة إلى هذه الاقتحامات واستباحة المسجد الأقصى من خلال حملة إعلانية غير مسبوقة، تتعهد من خلالها توفير حافلات مجانية لنقل كل من يريد أن يشارك في هذه الاقتحامات والاعتداءات الجماعية.
    وبالفعل اقتحم العشرات من المتطرفين اليهود باحات المسجد الأقصى الإثنين الماضي، وحاولوا أداء صلواتهم "التلمودية" في المكان، لكن حراس الأقصى تصدوا لهم، وأحبطوا إقامة هذه الصلوات.
    وكان تقرير صادر عن مكتب الجيل للصحافة بالتعاون مع مؤسسة الأقصى للوقف والتراث قد كشف أن إسرائيل نفذت منذ احتلالها لمدينة القدس الشرقية في عام 1967 سلسلة حفريات بالمدينة قارب عددها الثلاثين، شملت شق أنفاق، وأعمال هدم نال أكثرها من المسجد الأقصى المبارك، وعرضته لخطر الانهيار.


صفحة 1 من 25 12311 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. بمناسبة ( حملة المنتدى لـ غزه ) أقوى محاضره عن الأقصى بعنوان (( الأقصى والخونه ))
    بواسطة د/ابوبلال في المنتدى ملتقى الصوتيات و المرئيات والصور
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 30 Oct 2008, 01:06 AM
  2. مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 07 Sep 2007, 07:21 AM
  3. تاريخ المسجد الأقصى... ضمن حملة الأقصى (1)
    بواسطة Creative Lad في المنتدى الملتقى العام
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 24 Aug 2007, 02:46 PM
  4. دليلك لنصرة المسجد الأقصى المبارك
    بواسطة مؤسسة الاقصى في المنتدى الملتقى الشرعي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 24 May 2004, 10:03 PM

الأعضاء الذين قرأو هذا الموضوع : 0

إجراءات :  (عرض - الذين قرأو الموضوع)

لا يوجد أسماء لعرضها.

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •