الكلمات الدلالية (Tags): لا يوجد
  1. الصورة الرمزية خادم القوم

    خادم القوم تقول:

    افتراضي

    فصل الحكمة في مساواة المرأة للرجل في بعض الأحكام دون بعض
    وأما قوله وسوى بين الرجل والمرأة في العبادات البدنية والحدود وجعلها على النصف منه في الدية والشهادة والميراث والعقيقة فهذا أيضا من كمال شريعته وحكمتها ولطفها فإن مصلحة العبادات البدنية ومصلحة العقوبات الرجال والنساء مشتركون فيها وحاجة أحد الصنفين إليها كحاجة النصف الآخر فلا يليق التفريق بينهما نعم فرقت بينهما في أليق المواضع بالتفريق وهو الجمعة والجماعة فخص وجوبهما بالرجال دون النساء لأنهن لسن من أهل البروز ومخالطة الرجال وكذلك فرقت بينهما في عبادة الجهاد التي ليس الإناث من أهلها وسوت بينهما في وجوب الحج لاحتياج النوعين إلى مصلحته وفي وجوب الزكاة والصيام والطهارة وأما الشهادة فإنما جعلت المرأة فيها على النصف من الرجل لحكمة أشار إليها العزيز الحكيم في كتابه وهي أن المرأة ضعيفة العقل قليلة الضبط لما تحفظه وقد فضل الله الرجال على النساء في العقول والفهم والحفظ والتمييز فلا تقوم المرأة في ذلك مقام الرجل وفي منع قبول شهادتها بالكلية إضاعة لكثير من الحقوق وتعطيل لها فكان من أحسن الأمور وألصقها بالعقول أن ضم إليها في قبول الشهادة نظيرها لتذكرها إذا نسيت فتقوم شهادة المرأتين مقام شهادة الرجل ويقع من العلم أو الظن الغالب بشهادتهما ما يقع بشهادة الرجل الواحد وأما الدية فلما كانت المرأة أنقص من الرجل والرجل أنفع منها ويسد ما لا تسده المرأة من المناصب الدينية والولايات وحفظ الثغور والجهاد وعمارة الأرض وعمل الصنائع التي لا تتم مصالح العالم إلا بها والذب عن الدنيا والدين لم تكن قيمتهما مع ذلك متساوية وهي الدية فإن دية الحر جارية مجرى قيمة العبد وغيره من الأموال فاقتضت ولاكمل الازهري أن جعل قيمتها على النصف من قيمته لتفاوت ما بينهما

    فإن قيل لكنكم نقضتم هذا فجعلتم ديتهما متساوية سواء فيما دون الثلث؟
    قيل لا ريب أن السنة وردت بذلك كما رواه النسائي من حديث عمرو ابن شعيب عن أبيه عن جده قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عقل المرأة مثل عقل الرجل حتى تبلغ الثلث من ديتها وقال سعيد بن المسيب إن ذلك من السنة وإن خالف فيه أبو حنيفة والشافعي والليث والثوري وجماعة وقالوا هي على النصف في القليل والكثير ولكن السنة أولى والفرق فيما دون الثلث وما زاد عليه أن ما دونه قليل فجبرت مصيبة المرأة فيه بمساواتها للرجل ولهذا استوى الجنين الذكر والأنثى في الدية لقلة ديته وهي الغرة فنزل ما دون الثلث منزلة الجنين
    وأما الميراث فحكمة التفضيل فيه ظاهرة فإن الذكر أحوج إلى المال من الأنثى لأن الرجال قوامون على النساء والذكر أنفع للميت في حياته من الأنثى وقد أشار سبحانه وتعالى إلى ذلك بقوله بعد أن فرض الفرائض وفاوت بين مقاديرها آباؤكم وأبناؤكم لا تدرون أيهم أقرب لكم نفعا وإذا كان الذكر أنفع من الأنثى وأحوج كان أحق بالتفضيل.

    فإن قيل فهذا ينتقض بولد الأم؟
    قيل بل طرد هذه التسوية بين ولد الأم ذكرهم وأنثاهم فإنهم إنما يرثون بالرحم المجرد فالقرابة التي يرثون بها قرابة أنثى فقط وهم فيها سواء فلا معنى لتفضيل ذكرهم على أنثاهم بخلاف قرابة الأب
    وأما التفضيل فيها تابع لشرف الذكر وما ميزه الله به على الأنثى ولما كانت النعمة به على الوالد أتم والسرور والفرحة به أكمل كان الشكران عليه أكثر فإنه كلما كثرت النعمة كان شكرها أكثر والله أعلم
     
  2. الصورة الرمزية *نور الأحبة*

    *نور الأحبة* تقول:

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بارك الله فيك أخي خادم القوم على المشاركه وتوضيح أمور مهمه ولكنني

    لدي بعض الملاحظات عما كتبته وهو استخدامك لعبارة نقص عقل الأنثى

    أو أن المرأه لا فائده منها وهي أنقص من الذكر ونعرف أن الدين الأسلامي

    لم يفرق بين الرجل والمرأه ولا ننسى أن المرأه خرجت للجهاد في زمن رسول

    الله عليه افضل الصلاة والتسليم أما أحكام وشريعة الله سبحانه وتعالى فلا

    إعتراض عليها اللهم اني استغفرك وأتوب اليك ان كنت أعترض عليها

    ولكن القرآن والسنه لم يقولا ان المرأه ناقصة عقل أو لا فائده منها ترجى

    وليس لأن القرآن الكريم ذكر قوامة الرجال على النساء يعطي أي منا الحق

    لتقسير ذلك انه نقص في المرأه أو لا فائده منها ترجى وإن كانت النساء لا

    فائده منهن في المجتمع وبناءه فلما خلق الله أمرا لا فائده منه وغير صحيح

    من يقول ان المرأه وجدت لإكثار الجنس البشري فقط وان كان ذلك فيالها

    من مهمه عظيمه منحت لها وخصها الله تعالى بها .

    أختك في الله نور الأحبة
     
  3. الصورة الرمزية خادم القوم

    خادم القوم تقول:

    افتراضي

    أختي الحديث منقول بالنص من كتاب اعلام الموقعين لابن القيم وليس حديثي
     
  4. الصورة الرمزية *نور الأحبة*

    *نور الأحبة* تقول:

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخي الكريم بارك الله فيك وجزاك الله خيرا على ما نقلته انا لم اعترض على كاتبه لا سامح الله فهو غني عن التعريف

    ولكنه كان تعقيبا مني فقط لا غير .

    أختك نور الأحبة
     
  5. الصورة الرمزية منهاج القاصدين

    منهاج القاصدين تقول:

    افتراضي

    جزاك الله خيرا اخي خادم القوم ،

    مقال رائع وقيم ،

    اختنا نور الاحبه ، قضية نقصان عقل المرأه ، لم يقصد منها التقليل من قدرة المراه العقليه ،

    ولكن من المعروف انه المراه غالبا تحكمها العاطفه على العقل ، وهذا ليس انتقاص منها ،

    ولكن هذا خلق الله لها ، وله حكمه في ذلك ، من اجل تربية الاطفال ، فعاطفتها تجعلها ،

    اكثر رقه ورحمه في التعامل مع الاطفال ، وايضا في تعاملها مع اهلها ، ومع زوجها ،

    حتى تكون سكنا له ، فهذا شئ عظيم للمراه ، الاولى ان تفتخر به ، لاان تغضب ، اذا وصفها احد بذلك ،

    وبارك الله في الجميع من اخوه واخوات .