النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    عضو نشيط الصورة الرمزية حارث همام
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المشاركات
    169
    Rep Power
    59

    افتراضي لا أدري ، آي دون نو ؟ مين أول ؟ هيا تعال نشوف !

    [ALIGN=CENTER]( لا أدري الإسلامية ) سبقت ( لا أعرف الغربية )

    قرأت مقالة د. أفنان دروزة بعنوان ( لا أعرف ) والتي أثنت فيها ثناء عاطراً على الإنسان الغربي وصراحته وأثنت على أستاذها البروفيسور العارف والمتعمق في مادته والمشهود له بالمستوى الأكاديمي الرفيع والرتبة العلمية إلى آخر أوصاف المدح والثناء على أستاذها الأمريكي وعبرت عن إعجابها به عندما سئل عن سؤال فقال في الجواب : لا أعرف .
    ثم كالت المديح والثناء للعقلية الغربية وللثقافة الغربية وللتربية الغربية التي تعود أبنائها على قول لا أعرف ثم نعت على الثقافة العربية لأنه لا يوجد في قاموس الإنسان العربي عبارة لا أعرف وأخيراً دعت الدكتورة إلى تغيير طريقة تفكيرنا وأسلوب تربيتنا وحياتنا ومنظور ثقافتنا … إلخ .
    وأقول إن كثيراً من مثقفينا بهرتهم الثقافة الغربية والعقلية الغربية وظنوا أن ما يوجد فيها ليس له وجود في تفكيرنا الإسلامي وعقلنا الإسلامي . وما ذكرته الدكتورة خير مثال على ذلك فاعتبرت قول أستاذها الأمريكي ( لا أعرف ) في جواب سؤال مثلاً أعلى يجب الاقتداء به .
    وأنا أقول لها إن علماء المسلمين قد سبقوا أستاذها الغربي بأكثر من ألف عام عندما قرروا قاعدة لا أدري وأسوق للدكتورة الفاضلة باقة من أقوال علماء الأمة في أهمية أن يقول العالم وطالب العلم لا أدري من باب التذكير فإن الذكرى تنفع المؤمنين :
    قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : (أيها الناس من علم منكم شيئاً فليقل ومن لم يعلم فليقل لما لا يعلم الله أعلم فإن من علم المرء أن يقول لما لا يعلم الله أعلم وقد قال الله لنبيه : (قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ ) سورة ص : الآية 86 ) رواه البخاري ومسلم .
    وقال أبو بكر الصديق رضي الله عنه :[ أي سماء تظلني وأي أرض تقلني إذا قلت في كتاب الله بغير علم ؟ وعن ابن عمر رضي الله عنه أنه سئل عن شيء فقال :[ لا أدري ] .
    فلما ولى الرجل قال : نعما قال عبد الله بن عمر سئل عما لا يعلم فقال : لا علم لي به .
    وعن عبد الله بن يزيد بن هرمز قال :[ إني أحب أن يكون من بقايا العالم بعده : لا أدري ليأخذه من بعده ] .
    وعن مجاهد قال :[ سئل ابن عمر عن فريضة من الصلب فقال : لا أدري فقيل له : فما منعك أن تجيبه ؟ فقال : سئل ابن عمر عما لا يدري فقال : لا أدري ] .
    وقال عبد الملك بن أبي سليمان :[ سئل سعيد بن جبير عن شيء فقال : لا أعلم ثم قال : ويل للذي يقول لما لا يعلم : إني أعلم ] .
    وعن القاسم قال :[ يا أهل العراق إنّا والله لا نعلم كثيراً مما تسألونا عنه ولأن يعش المرء جاهلاً إلا أنه يعلم ما افترض الله عليه خير له من أن يقول على الله ورسوله ما لا يعلم ] .
    وعن ابن عون قال :[ كنت عند القاسم بن محمد إذ جاءه رجل فسأله عن شيء فقال القاسم : لا أحسنه فجعل الرجل يقول : إني دفعت إليك لا أعرف غيرك . فقال القاسم : لا تنظر إلى طول لحيتي وكثرة الناس حولي والله ما أحسنه فقال شيخ من قريش جالس إلى جنبه : يا ابن أخي الزمها فوالله ما رأيتك في مجلس أنبل منك اليوم . فقال القاسم : والله لأن يقطع لساني أحب إلي من أن أتكلم بما لا علم لي به ] .
    وعن ابن وهب قال : سمعت مالكاً يقول :[ سأل عبد الله بن نافع أيوب السختياني عن شيء فلم يجبه فقال له : لا أراك فهمت ما سألتك عنه قال : بلى قال : فلم لا تجيبني ؟ قال : لا أعلمه ] .
    وكان عبد الرحمن بن مهدي يقول :[ كنا عند مالك بن أنس فجاءه رجل فقال : يا أبا عبد الله جئتك من مسيرة ستة أشهر حملني أهل بلدي مسألة أسألك عنها قال : فسل فسأله الرجل عن مسألة قال : لا أحسنها قال فبهت الرجل كأنه قد جاء إلى من يعلم كل شيء قال فقال : فأي شيء أقول لأهل بلدتي إذا رجعت لهم ؟ قال : تقول لهم قال مالك : لا أحسن ] .
    ذكر هذه النصوص الحافظ ابن عبد البر في كتابه جامع بيان العلم وفضله 308-311 .
    وأخيراً أقول ليت شعري متى نرجع إلى أصول ثقافتنا العربية الإسلامية وإلى كنوزها العظيمة ومتى نترك تمجيد الغرب وثقافته ومتى نعرف أن أمتنا الإسلامية قد سبقت الغرب في ميادين كثيرة ولكن العجز والتقصير في جيلنا الحاضر .
    إنني أدعو مثقفينا وأساتذة جامعاتنا إلى الرجوع إلى المصدر العذب الخالي من الشوائب ليشربوا منه وليتركوا المصادر الكدرة .
    والله الهادي إلى سواء السبيل
    [/ALIGN]

    http:www.yasaloonak.net/articles/islamya.asp
    [align=center]البعد عن المعصية والانقطاع عنها يبدأ بـامتثال قول الباري عز وجل :
    {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَن يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أَبَداً وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ } [/align]

  2. #2
    وسام الأحبة الماسي الصورة الرمزية أبو طالب الأنصاري
    تاريخ التسجيل
    Mar 2004
    المشاركات
    2,812
    Rep Power
    266

    افتراضي

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    حياك الله أخى حارث همام

    أخى من هم على شاكلة تلك المرأة أحسبهم من المسلمون الذين لا يعلمون عن الإسلام إلا إسمه وعن القرآن إلا رسمه

    فبدايتهم كانت تلقف أستاذ مثل أستاذها الذى أعجبت به وإعجابها به لمجرد أنه قال مرة لا أعلم

    وهذا والله أوثق دليل على ما عليه من جهل عظيم بدينها لمطالبتها قوم يتورعون ويقدمون عدم الإجابة عن الإجابة بأن يتخذوا من أستاذها قدوة لهم

    الله يهديها و يصلحها و يرزقنا و إياها التفقه فى الدين

    أحسن الله إليك

    {أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْاْ مِن قَبْلِكُم مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء وَزُلْزِلُواْ حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللّهِ قَرِيبٌ }البقرة214



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. تعال تعال تعال اضرب بوش مجاناً
    بواسطة منير 83 في المنتدى ملتقى المواهب
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 29 Nov 2006, 04:50 PM
  2. هل حقا تستطيع خفض الكوليسترول لديك بأمان إلى المستوى الطبيعي ؟؟ تعال نشوف !!!
    بواسطة بيرق السعدي في المنتدى الملتقى الطبي العام
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 19 May 2006, 08:10 PM
  3. مجرد رأي
    بواسطة بشر في المنتدى الملتقى الشرعي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 15 Nov 2003, 10:06 PM

الأعضاء الذين قرأو هذا الموضوع : 0

إجراءات :  (عرض - الذين قرأو الموضوع)

لا يوجد أسماء لعرضها.

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •