المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : افتونيييييييييييييي.



ام هتوف
08 Jun 2009, 01:15 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ودي اعرف حكم الاحتفال باعياد الميلاد قبلها بايام وغيره , انا سمت انه هناك من اجاز ذلك ,, الرجوا الرد عليشـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

العزة للاسلام
22 Jul 2009, 02:17 AM
حياكم الله اختنا الفاضلة

نعتذر على التاخير فى عرض الفتوى

من المعروف بان علمائنا المعتبرين العاملين بالكتابة والسنة

قد افتوه بعد جواز الاحتفال بعيد الميلاد

ومن ناحية انكم اختنا الفاضلة قد سمعتم من قال بالجواز

فارجوا ان تضعِ لنا هذا الكلام هنا حتى يتم عرضه على اهل العلم

ولا عجب من القول بالجواز فى كل شيء فى هذا الزمن

والله المستعان

واليكم بعض الفتاوى


هنا

http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?pagename=IslamOnline-Arabic-Ask_Scholar/FatwaA/FatwaA&cid=1122528601820 (http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?pagename=IslamOnline-Arabic-Ask_Scholar/FatwaA/FatwaA&cid=1122528601820)


وايضاً

حكم الاحتفال بأعياد الميلاد للعلامة ابن باز -رحمه الله-
حكم إقامة أعياد الميلاد
س 1 : ما حكم إقامة أعياد الميلاد ؟
الجواب : الاحتفال بأعياد الميلاد لا أصل له في الشرع المطهر بل هو بدعة لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)) متفق على صحته .
وفي لفظ لمسلم وعلّقه البخاري-رحمه الله – في صحيحه جازماً به : ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد)) ومعلوم أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحتفل بمولده مدة حياته ولا أمر بذلك ، ولا علّمه أصحابه وهكذا خلفاؤه الراشدون ، وجميع أصحابه لم يفعلوا ذلك وهم أعلم الناس بسنته وهم أحب الناس لرسول الله صلى الله عليه وسلم وأحرصهم على اتباع ما جاء به فلو كان الاحتفال بمولده صلى الله عليه وسلم مشروعاً لبادروا إليه ، وهكذا العلماء في القرون المفضلة لم يفعله أحد منهم ولم يأمر به .
فعلم بذك أنه ليس من الشرع الذي بعث الله به محمداً صلى الله عليه وسلم ، ونحن نشهد الله سبحانه وجميع المسلمين أنه صلى الله عليه وسلم لو فعله أو أمر به أو فعله أصحابه رضي الله عنهم لبادرنا إليه ودعونا إليه ؛ لأننا والحمد لله من أحرص الناس على اتباع سنته وتعظيم أمره ونهيه . ونسأل الله لنا ولجميع إخواننا المسلمين الثبات على الحق والعافية من كل ما يخالف شرع الله المطهر. إنه جواد كريم.

{رسالة بعنوان : التحذير من البدع صفحة 50،51 الطبعة الأولى سنة 1412هـ}



وايضاً

حكم الاحتفال بعيد الميلاد

سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء :
إن أبني يقيم حالياً مع والدته ، ووالدته تعمل له سنوياً في موعد ولادته ما يسمى بعيد الميلاد وهي حفلة تتخللها المأكولات والمشروبات والشموع بعدد سنين عمره كل شمعة تمثل سنة يقوم الطفل بإطفائها ثم تبدأ الحفلة . فما حكم الشرع في ذلك ؟

الاجابة:
لا يجوز إقامة عيد ميلاد لأحد لأنه بدعة ، قد ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال : *" من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد "* ولأنه تشبه بالكفار في عملهم ، وقال عليه الصلاة والسلام : *" من تشبه بقوم فهو منهم "* (1) . * * *

(1) مجلة البحوث الإسلامية 38/93


وايضاً هنا

http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=60980 (http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=60980)



اما سؤالكم عن الاحتفال قبلها بفترة

فحقيقاً لا اعرف ما الفرق

اظن ان هذا تحايل على الشرع والله اعلم

وعلى كل حال راح نسال اعلم العلم ونرد عليكم باذن الله