المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مرحلة المراهقه مشكله عند العاجزين فقط



النقاء
26 Jun 2004, 05:56 PM
ان مرحلة المراهقه مرحله عاديه جدا وتمر بسلام في حياة المراهق ان احسنا التعامل معها. فهي المرحله العمريه التي ان فهمها الاباء والامهات ستمر مرور الكرام بدون اي مشاكل . بل المشاكل التي تحدث في هذه الفتره تعد امتحان للوالدين لمعرفة مدي قدرتهم علي ادارة حياة ابنائهم . فهي هذه المرحلة العمريه تتسم بسمات تحتاج اهتمام من الوالدين لالتغلب عليها.اولا هذه المرحله تتميز بالتغيرات الجسديه والانفعاليه السريعه وهنا ينصح الوالدين ان لايفرطوا بالتدليل ويتغاضون عن الاخطاء التي يقع بها المراهق بدعوي ان هذه من سمات المراهق كذالك لا يلجؤن الي التعنيف المستمروالانتقاد اللاذع لكل ما يقوم به المراهق من تصرفات .وهنا ساستعرض مميزات هذه المرحله ليسهل التعرف عليها والتعامل معها. من مميزات هذه المرحله التالي:
1- التغير الجسمي السريع فيبدوا علي الفتاة والفتي علامات الرجوله والانوثه وهم لازالوا يهتمون بما يهتم به الاطفال.اي ان النضج الجسدي سبق النضج العقلي فلم يخرجوا بعد من مرحلة الطفوليه .
2- تغير المشاعر والانفعالات .
3-التعلق بالمثاليه الزائده في التعامل مع الاخرين
4- التعلق بالاصدقاء وتقليدهم في كل شئ والولاء لهم
5- اتساع الفجوه بينهم ومن الوالدين لانهم ينظرون للوالدين بانهم جهلاءفكثير منهم يكرر ذالك كثير من الفتيات تقول امي لاتفهم شئ امي لاتقترب مني مشغوله اما بالمطبخ او بالسوق او بزيارات .
6-الحاجه للقرين ليستمع له ولهمومه وهنا انصح كل ام ان تقترب لابنتها وتنصت لما تقول حتي وان لم يعجبها الموضوع . فالام تستمع وتحفظ السر وتوجه اما الصديقات فتستمع وتتصيد وتعاير عند اي خلاف .
7- حاجة المراهق للعاطفه والاهتمام فكلمة حبيبتي وحبيبي واشتقت اليك عند عودتهم من المدرسه لها وقع السحر.فانا شخصيا عندما كنت اسمع . ذالك من امي عند عودتي من الجامعه يجعلني انسي كل التعب .فما بالك بهؤلاء الصغار.هذا الاسلوب عن تجربه شخصيه يشبع الفتاة عاطفيا ولاتضعف امام اي متلاعب ...
8- تتميز هذه المرحله ايضا بالاهتمام بالمنظر الخارجي والهندام فيجب علي كل ام ان تنتبه لابنتها ولباسها عند الخروج وان تحاول ان تختار معها اللباس الجميل والساتر في نفس الوقت فلا تخرج عن ما سنه الشرع بدعوي التحضر فالتقليد الاعمي يدل علي التخلف وضياع الهويه.فكم من فتيات نراهن بالاسواق ونتعجب كيف خرجت من منزلها وامام والديها بهذا اللباس المشين .
9-كذالك الاهتمام بايجاد القدوه التي يحب ان يحتذي بها فالنجعل قدوتهم رسولنا الصادق وصحابته والتابعين افضل من ملاحقتهم للفجره من النساء والرجال وتقليدهم لان صفة التقليد من الصفات البارزه لهذه المرحله.املي احبائي ان ينفعني وينفعكم الله بما كتبت .

اختكم النقاء :rolleyes:

صقر الأحبة
26 Jun 2004, 08:01 PM
<div align="center">النقاء
بارك الله فيك
مشاركة رائعة جعلها الله في موازيين حسناتك
صقر الأحبة</div>

رفقا بالقوارير
27 Jun 2004, 06:27 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا
أختي/ النقاء
حاجة المراهق للعاطفه والاهتمام
نقطة جدا مهمة يجب على الوالدين إشباع العاطفة لدي المراهق حتى لا يتوجه إلى شخص آخر حتى يشبع له هذه الرغبة .



أختكم في الله