المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فنون(فن توجيه الحدث 118



أبو يوسف
07 May 2004, 10:10 PM
فن توجيه الحدث 118
ذلك تقدير العزيز العليم
فن توجيه الحدث
يستهل شهرا حافلا بالأحداث الفلكية
العالم يشاهد خسوفا كليا للقمر
خسوف القمر كما ظهر في سماء بغداد (الفرنسية)
تابع سكان عدد من الدول العربية وآسيا وأفريقيا وأوروبا وأميركا هذه الليلة ظاهرة الخسوف الكلي للقمر.
وشاهد العراقيون هذا الخسوف الذي ظهر واضحا بالعين المجردة في سماء العاصمة بغداد. وبدأ الخسوف جزئيا حوالي الساعة 18.40 بتوقيت غرينتش وأصبح كليا عند الساعة 19.55 بتوقيت غرينتش. ومع بدء الخسوف ارتفعت من مآذن بغداد أصوات التكبير والدعاء ابتهالا لله وتكريما للقدرة الإلهية. كما شوهد هذا الخسوف في دولة قطر والكويت وعدد من الدول العربية الأخرى.
ويحصل خسوف القمر حين تصطف الشمس والأرض والقمر, وهو حدث يتزامن مع اكتمال القمر الذي يعبر عندها في ظل الأرض فلا يعود يتلقى أشعة الشمس التي تضيؤه. لكن خلافا للشمس, فإن القمر لا يتوارى عند الخسوف التام بل يصطبغ بالأحمر الداكن.
أحداث فلكية
ويعد هذا الخسوف بداية لأسابيع حافلة بالأحداث الفلكية من مرور مذنبات ومرور كوكب الزهرة أمام الشمس, وسيكون بعضها ملفتا في حال لم تفسده الأحوال الجوية.
وسيعقب خسوف القمر حدث أكثر ندرة وهو مرور مذنب أطلق عليه العلماء اسم "سي/2001 كيو4", وسيكون من الممكن مشاهدة هذه الظاهرة بالعين المجردة من النصف الشمالي من الأرض, وبسهولة أكبر من نصفها الجنوبي.
وابتداء من السابع من هذا الشهر -تاريخ بلوغ المذنب أقرب نقطة إلى الشمس في مداره- سوف يصعد في الأفق. وكان المذنب قريبا جدا من جنوب غرب الأفق في مطلع هذا الشهر, وكانت السماء منورة مع اكتمال القمر هذه الليلة, مما جعل من الصعب مراقبة المذنب بدون منظار.
وتختتم سلسلة الظواهر الجوية هذه في الثامن من الشهر المقبل, بحدث نادر للغاية لم يشهده القرن العشرين -غير أنه ليس ملفتا كالأحداث التي ستسبقه- وهو عبور كوكب الزهرة أمام الشمس.
وفي ذلك النهار, ستعبر نقطة سوداء كبيرة قرص الشمس من جنوب غربه إلى شمال شرقه وسيكون من الممكن مشاهدتها بالعين المجردة. وستستمر الظاهرة حوالي ست ساعات, ولن تتكرر بظروف مماثلة سوى عام 2125.
منقول