المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بداية موضوعات الدواء والطب البديل .. ستكون كل يوم أربعاء بمشيئة الله



طالب العفاف
26 Oct 2006, 03:37 AM
نصائح عامة عند ذهابك للصيدلية :


قبل مغادرتك للصيدلية عليك أن تتأكد من الحصول على كافة المعلومات المتعلقة بالأدوية التي سوف تستخدمها و منها:

1. ما هو هذا الدواء؟ ما اسمه ؟ وكيف يبدو؟
2. ما هي الجرعة المعطاة من الطبيب؟
3. كم مرة في اليوم يجب أخذ الدواء؟
4. عليك إخبار الصيدلي عن الأدوية الأخرى التي تتناولها أو المكملات الغذائية أو الفيتامينات؟
5. ماذا افعل لو نسيت موعد اخذ الدواء؟
6. هل للدواء أعراض جانبية؟ وماذا افعل لو حصلت لي؟
7. هل يؤخذ الدواء قبل أو بعد الأكل؟ أو لا ضير في ذلك؟
8. هل يجب علي تجنب بعض أنواع الأكل خلال فترة تناول الدواء؟
9. عليك إخبار الصيدلي عن أي حساسية قد تعرضت لها أو أي تفاعلات حصلت لك نتيجة لتناول دواء معين؟
10. ماهية الطريقة المثلى لحفظ الدواء؟

ما هي المضادات الحيوية؟

هي أدوية تستخدم خصيصا للوقاية أو لعلاج أمراض بكتيرية وهي تعمل على قتل البكتيريا المسببة للمرض او تعمل على وقف تكاثر البكتيريا مما يعطي الجسم فرصة لتقوية مناعته والقضاء على البكتيريا.المضادات الحيوية لا تعمل على قتل الفيروسات.

كيف استخدم الدواء؟

· لكي تتحقق الغاية القصوى من المضاد الحيوي يجب أن لا أفوت الجرعات.
· استعملها على حسب الإرشادات بمعنى آخر إكمال المدة كاملة حتى لو أحسست بتحسن, لأنه في حالة تناول المضاد الحيوي تضعف البكتيريا ويبدأ الشخص يحس بالتحسن, وما أن يتركه حتى تعود الإصابة بالمرض مرة أخرى وتتولد مقاومة عند البكتيريا فتصبح أشد ضررا على الإنسان وتطول مدة علاجه.
· يجب الانتباه هل يؤخذ المضاد الحيوي على معدة خالية أم لا وما هي أنواع الطعام التي يجب أن أتجنبها على سبيل المثال (التتراسايكلين Tetracycline ) تتأثر بالمنتجات التي تحتوي على الكالسيوم مثل الألبان و الأجبان وكذلك أدوية ( الكوينولونز Quinolones) كذلك كمية الأملاح في حالة (البنسيلين Penicillin) في حالة مرضى القلب والضغط .
· يجب أن لا تطحن أو تكسر بعض حبوب الأدوية وذلك إما بسبب عدم ثباتيتها أو أن الأدوية لها نظام بطيء في ذوبان الدواء لتعطي مفعولا مطولا.
· في حالة وجود الدواء على هيئة سائل يجب أن يرج جيدا قبل الاستخدام.
· يفضل استخدام المكيال المرفق بالعبوة لكي يتم تناول الجرعة الصحيحة.
· يجب أن لا يستخدم الدواء بعد انتهاء مدة صلاحيته.
· بعض المضادات الحيوية مدة صلاحيتها تختلف بعد حلها أو إضافة الماء إليها حيث بالغالب تاريخ الصلاحية يكون مدة أسبوعين بعد حل الدواء.
· جرعات المضادات تختلف من شخص لآخر على حسب نوع المرض, العمر, الوزن, الحالة الصحية للمريض مثل وظائف الكلي والكبد.

ماذا لو نسيت تناول الجرعة؟

· إذا نسيت أخذ الجرعة, خذها بأقرب وقت ممكن لكي تحافظ على كمية ثابتة من الدواء في الدم أو البول.
· لا تأخذ الجرعة المفقودة إذا كان وقت تناول الجرعة التالية قريبا.
· لا تضاعف الجرعة التالية لكي تعوض النقص.

قبل أن تتناول الدواء؟

· هل تعاني من حساسية من هذا المضاد الحيوي و ما هي الأدوية الأخرى التي قد تسبب حساسية أيضا؟ حيث أن مجموعات ( البنسيلن Penicillin), (السيفالوسبورين Cephalosporin) تسبب حساسية مشتركة.
· كبار السن: عموما المضادات الحيوية تعتبر آمنة في كبار السن لكن يجب مراعاة وظائف الكلى والكبد.
· في حاول تناول أدوية أخرى مثل مسيلات الدم ( وارفارين warfarin) قد تزيد فعاليتها وبالتالي قد تسبب نزيف وأدوية منع الحمل (Oral Contraceptives ) فإن تناول المضادات الحيوية يقلل من فاعلية هذه الأدوية, وفي حالة تناول مضادات الحموضة يجب أن تخبر الطبيب أو الصيدلي بذلك.
· في حالة تناول أدوية ( التتراسايكلين Tetracycline ) يجب استخدام واقي الشمس.

ماذا عن الحمل والرضاعة والأطفال؟

· في حالة الحمل يجب أن تخبري الطبيب بذلك, لم تجرى تجارب على البشر إلى الآن, لكن أغلب السيفالوسبورين والبنسلين تعتبر آمنة بالنسبة للحوامل يأتي بعدها أدوية (الماكرولايد مثل ايريثرومايسن Erythromycin, ازيثرومايسن Azithromycin) من ناحية الأمان, أما في أدوية (التتراسايكلين Tetracycline ), (الكوينولونز Quinolones ), ( تراي ميثو بريم سلفاميثوكسازول Trimethoprim/Sulfamethoxazole ) كذلك دواء يجب تجنبها.
· الرضاعة: على الرغم من أن كميات المضادات الحيوية التي توجد في حليب الأم قليلة إلا أن بعضها قد يسبب أضرار على الرضيع مثلا البنسيلين قد تسبب حساسية, إسهال, أو طفح جلدي, كذلك يجب تجنب أدوية (التتراسايكلين (Tetracycline, (الكوينولونز (Quinolones, (تراي ميثو بريم سلفاميثوكسازول (Trimethoprim/Sulfamethoxazole في حالة الرضاعة.
· الأطفال: تعتبر معظم المضادات الحيوية عموما آمنة في الأطفال ماعدا أدوية( التتراسايكلين Tetracycline) يجب أن لا تستخدم إلا بعد سن الثامنة حيث تسبب تلون أسنان الأطفال (والكوينولونز Quinolones) يجب أن لا تستخدم إلا بعد سن الثامنة عشر لأنها تسبب ضرر على المفاصل, أما دواء ( ترايميثوبريم سلفاميثوكسازول Trimethoprim/sulfamethoxazol) يجب أن لا يستخدم في الأطفال أقل من شهرين.

ماهي الأعراض الجانبية للمضادات الحيوية؟

· غثيان وقيء, أكل وجبات خفيفة متعددة أو مضغ اللبان قد يساعد في تخفيفها.
· سهال وتنتج من قتل البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء ولكي يتم تعويضها تناول الزبادي, أو خمائر اللبن ( Lactobacillus) قد يساعد في تخفيفها.
· يجب أخذ الحيطة من التعرض للشمس إذا كنت تتناول أدوية ( التتراسايكلين Tetracycline).
· بعض المضادات الحيوية قد تسبب تغيرا في لون البول وهذا طبيعي بسبب احتواء الدواء على أصباغ ولا يستدعي القلق مثل ( نيتروفيورانتوين Nitrofurantoin ) و (الريفامبين Rifampin ) , (الريفابيوتين Rifabutin) تسبب احمرار في لون البول, كذلك دواء (الميترونيدازول Metronidazole) وأدوية ( السلفوناميد Sulfonamide ) يسبب إغمقاق لون البول.
· بعض المضادات الحيوية تسبب تغيرا في لون البراز مثلا (الريفامبين Rifampin) يسبب احمرار, بينما أدوية (الكليندامايسين Clindamycin) و(التتراسايكلين Tetracyclin) قد تجعل البراز قاتما, وجميع المضادات الحيوية قد تسبب ابيضاض لون البراز.

أين يجب أن احتفظ بالأدوية؟

· يجب أن نحتفظ بالأدوية بعيدا عن متناول الأطفال
· يجب أن نحفظ الأدوية بعيدا عن مصادر الرطوبة.
· يحب أن نحفظ الأدوية في درجة حرارة الغرفة 25 درجة مئوية.
· في حالة حفظ الاشربة في الثلاجة يجب مراعاة عدم تجميدها.
· تخلص من الأدوية القديمة فور انتهاء تاريخها.

معلومات عامة

· لا تأخذ دواء من شخص آخر أو تعطي دوائك لشخص آخر حيث يختلف نوع المرض والجرعة من شخص لآخر ويجب مراجعة الطبيب قبل استخدام أي دواء.
· حتفظ بورقة تتضمن جميع الأدوية التي تتعاطها سواء كانت بوصفة طبي أم لا وكذلك الأدوية العشبية والمكملات الغذائية.
· سأل الطبيب أو الصيدلي قبل تناول أي دواء بدون وصفة طبية.

متى يجب أن اتصل بمقدمي الرعاية الصحية؟

· إذا أحسست إنك تناولت جرعة زائدة اتصل بمركز السموم أو الطوارئ.
· إذا ظهرت عليك علامات خطيرة مثل ضيق بالصدر, حرارة, حكة, ازرقاق الجلد, أو صعوبة في التنفس.
· إذا لم تتحسن حالتك الصحية خلال 3 أيام يجب أن تخطر الطبيب.

ام ريان
26 Oct 2006, 05:55 AM
جزاك الله الجنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة



ونفع بك الامــــــــــــــــــــة الاسلاميــــــــة



لا حرمـــــــــك ربي الأجـــــــــــــــــــــــــــر

Sheba Queen
26 Oct 2006, 03:56 PM
أخي طالب العفاف بارك الله فيك موضوع قيم ، قد قمت بتثبيته وأرجو مواصلة السلسلة هنا ان تيسر لكم ...
قمت بتعديل بعض الألوان على الموضوع فقط فأرجو المعذرة ، بارك الله فيكم وننتظر منكم المزيد.

الزهراء
26 Oct 2006, 08:34 PM
جزاك الله خيرا ، ونفع بك أخانا الفاضل

نرجو الاستمرار فالموضوع قيم جدا ومفيد

طالب العفاف
27 Oct 2006, 06:36 AM
جزاكم ربي الجنة ونفعني الله وإياكم بما نقول ونسمع .. لا نستغني عن ملاحظاتكم وآراءكم فبكم بعد الله نستفيد

طالب العفاف
01 Nov 2006, 01:33 AM
السكري

ربما لا يخلو مجلس إلا ويتطرق أحد المتحدثينللكلام عن مرض السكري وما سببه هذا المرض لفلان من الناس، قريب كان أو صاحب، منمضاعفات ومشاكل صحية كبيرة. وربما لا ندعى إلى مائدة طعام إلا ويتنحى أحد المدعوينمعتذراً عن المشاركة في الطعام لإصابته بمرض السكر. أو يطلب نوعاً خاصاً من الطعام. فنرى فيه عزما وتصميما على الإلتزام أحيانا ونراه أحيانا أخرى وقد تهاون تحت ضغطوإلحاح الحاضرين بتناول قطعة الحلوى هذه والمجاملة في تذوق هذه الأكلة. إلى آخره منالعادات المتبعة.
ونظرا لأن الداء السكري من الأمراض المتشعبة ويحتاج إلىصفحات كثيرة لإستيفاء الحديث عنه. فسوف نحاول قدر الإمكان الإجابة على ما يجول فيخاطر مريض السكر بشكل خاص وكذلك الكثير من الناس الذين أصبح شبح مرض السكر يسبب لهمالكثير من القلق والخوف ويثير في ذهنهم الكثير من التساؤلات عن احتمال إصابتهم بمرضالسكر.
ما مدى انتشاره؟
ينتشر مرض البول السكري في جميع بقاع العالم ويصيبالأغنياء والفقراء، الصغار والكبار، الرجال والنساء. ويلاحظ ازدياد انتشار مرضالبول السكري مع تقدم الحضارة رغم انه كان معروفا قبل الاف السنين. وربما يكون وراءالإنتشار الكبير تغير نوع الطعام، والرفاهية، والتدخين، والشدة النفسية، والقلق،والسمنة، وأسباب أخرى. ولذلك تتوقع منظمة الصحة العالمية أن يتضاعف عدد المصابينبمرض البول السكري إلى 239 مليون شخص بحلول عام 2010.

وتصل نسبة الإصابة بهحوالي 7% من عدد السكان. فمثلا توصلت إحدى الدراسات الكندية التي أجريت في الفترة 1986-1992 إلى أن نسبة الإصابة به في كندا تتوزع كالتالي:


رجال من
18-24 عام
0.9%

25-64
6.2%

65-74
13.2%
نساء من
18-24 عام
2.9%

25-64
5.9%

65-74
12.0%


ويقدر انتشارة بين 2 و 4 بالمائة في الولاياتالمتحدة الأمريكية، ويتوقع أن نسبة الإصابة بالبول السكري في الخليج العربي ربماتصل إلى 10% من عدد السكان. وتشكل مضاعفات السكري ما يزيد عن 25% من حالات القصورالكلوي، وما يزيد عن 50% من حالات بتر الأطراف. كما يعتبر داء السكري السبب الرئيسيللعمى بما يقدر بحوالي 5000 حالة جديدة كل عام. وبالإضافة لذلك يشغل مرضى السكري 10% من أيام المكوث في المستشفيات للسيطرة على الحالات الحادة منه.
ما العلاقة بين الإنسولين والسكر؟
في البداية من المفيد أن نعرف أن السكر في الدم (الجلوكوز Glucose أو سكرالعنب أو سكر الدم) يعتبر مصدر الطاقة الرئيسي لكافة التفاعلات الحيوية المهمةلاستقرار خلايا الجسم في الحياة وتأدية الوظائف المطلوبة منها والتي تشكل فيمجموعها عمل الجسم ككل من جهد عقلي وعضلي. ويحتوي جسم الإنسان الطبيعي على كميةمحددة من السكر في الدم تتراوح عند شخص صائم ما بين 70-120 ملغرام لكل 100 مل (أوسنتيمتر مكعب) من بلازما الدم، أو بالمقياس الآخر تكون من 3.5 إلى 6.7 ملي مول للترالواحد. وهذه الكمية قابلة للزيادة والنقصان بحسب كمية ونوعية الغذاءالمتناولة.

ولكي يستطيع الجسم استعمال الجلكوز كمصدر للطاقة فلابد من وجودهرمون الإنسولين Insulin الذي يساعد على دخول الجلكوز إلى داخل الخلية وبدء عمليةالتمثيل الغذائي للجلكوز لإنتاج الطاقة الحرارية. وتتم عملية دخول الجلكوز إلى داخلالخلايا بواسطة مستقبلات خاصة بالإنسولين على سطح الخلايا. أي فقط بوجود الإنسولينعلى المستقبلات الخاصة به على سطح الخلايا يتم نفاذ الجلكوز إلى داخل الخلايا. هنانستطيع أن نقول أن داء السكري هو عبارة ارتفاع نسبة السكر في الدم فوق المعدلالطبيعي نتيجة لنقص في إفراز هرمون الإنسولين أو عدم فاعليته أو كليهمامعا.

وإذا عرفنا أن أي كمية من الطعام يتناولها الإنسان، وخاصة اذا كانيحتوي على مواد نشوية أو سكرية كما هو الحال في الطعام العادي، تؤدي إلى ارتفاعكمية السكر عن الحد السوي وهذا يؤدي إلى استثارة مستقبلات خاصة تحرك البنكرياس Pancreas على إفراز هرمون الإنسولين Insulin الذي يتدخل بآليات معقدة ليعيد كميةالسكر إلى الحدود السوية. وكذلك إذا عرفنا أن الكبد ومجموعة كبيرة من الهرموناتتتدخل في هذا العمل أدركنا أهمية السكر في الدم وعرفنا تفسير ترافق مرضى السكر معالكثير من أمراض الغدد الصماء والكبد وكذلك اضطراب هذه الأجهزة إذا كان الداءالسكري هو المرض الأولي الذي له علاقة بالأنسولين والبنكرياس. فما هو البنكرياس؟وما هو الأنسولين؟ وما علاقتهما بمرض البول السكري؟

ما هوالبنكرياس؟




البنكرياس عضو فريد يقع في أعلى البطن من جسمالإنسان وقريبا من المعدة، ويحتوي على غدد قنوية تعرف باسم الغدد النسخية، تفرزعصارة البنكرياس في الاثنى عشر. وتحتوي هذه العصارة على أنزيمات لهضم الطعام، كمايحتوي البنكرياس على غدد صماء تعرف بجزر لانجرهانز Langerhans وهي تحتوي على خلايابيتا beta التي تفرز هرمون الإنسولين الذي ينظم السكر في الدم، وتحتوي أيضا علىخلايا ألفا alpha التي تفرز هرمون معروف باسم جلوكاجون glucagon له مفعول معاكسلمفعول الأنسولين.
كيف يتم المحافظة على توازن السكر في الدم؟
إن معدل سكر العنب (الجلكوز) في دم الإنسان السليمثابت، ويبلغ حوالي جرام واحد لكل كيلوجرام من بلازما الدم. إلا إن هذه النسبةوسطية، لأن نسبة سكر العنب قد ترتفع بعد وجبة غنية بالسكر والنشاء مثلا، وقد تنخفضهذه النسبة قليلا إذا امتنع الشخص عن تناول الكربوهيدرات كالسكر والخبز والأرز. وفيمطلق الحالات لا يحتمل دم الإنسان نسبة عالية من سكر العنب (الجلكوز). فإذا ارتفعتنسبة سكر العنب عن معدل 1.8 جرامات بالألف، تقوم الكليتان بطرح الفائض في البول،وتسمى هذه الحالة المرضية بالبول السكري (داء السكري).

كيف تتم المحافظة على نسبة السكر في الدم؟
عندما ترتفع نسبة السكر في الدم تفرز غددالبنكرياس الصماء، أي خلايا بيتا، هرمون الإنسولين الذي يحول سكر العنب إلى مادةنشوية (مادة احتياطية) لكي تنخفض نسبة السكر في الدم، فتعودإلى معدلها الطبيعي. ويطلق على هذه المادة اسم النشاء الحيواني أو الجلايكوجين glycogen. يخزنالجلايكوجين في الكبد والعضلات وذلك لآستعماله فيما بعد كوقود للجسم حيث يتحول عندذلك إلى سكر عنب. كما أن بعضا من الجلوكوز يتحول إلى دهون ثلاثية تخزن في المناطق السمينة من الجسم.

حمانا الله وإياكم الامراض ورزقنا الله الصحة والعافية

Sheba Queen
06 Nov 2006, 04:22 PM
بارك الله فيك اخي طالب العفاف وليتك توافينا بالأنواع المتوفرة من الأونسلين في الصيدليات ، والاختلاف بين كل نوع والآخر ، وكذلك الحبوب الخاصة بمرض السكري مع أسماءها .. وجزاك الله خير.

طالب العفاف
08 Nov 2006, 01:56 PM
أقراص الأدوية وداء السكري




· إن الناس المصابين بداء السكري نوع 2 توصف لهم غالباً أقراص الأدوية للمساعدة في التحكم بمستويات الغلوكوز في الدم.


· إن أقراص الأدوية غير مناسبة للمصابين بداء السكري نوع 1 (داء السكري الذي يصيب الأحداث والصبية).


· إذا لم يخفض الأكل الصحي والتمرين المنتظم من مستويات السكر في الدم إلى المستوى الطبيعي, فإن تناول أقراص الأدوية يصبح ضرورياً.


· إن تناول أقراص الأدوية ليس بديلاً عن الأكل الصحي. ومع مرور الزمن, يمكن أن لا تعمل أقراص الأدوية ويمكن أن تحتاج إلى حقن الإنسولين.


· في بعض الأحيان يتم استعمال حقن الإنسولين بالمشاركة مع أقراص الأدوية .



· إجراء فحوصات منتظمة لمستوى السكر في الدم يبين مدى فعالية أقراص الأدوية.


· إجراء فحوصات منتظمة لمستوى السكر في الدم يبين مدى فعالية أقراص الأدوية.


· يمكن لأقراص الأدوية أن تسبب أعراض جانبية تحدث مع طبيبك أو ممرضك لداء السكري عن ذلك.


· خلال المرض قد تحتاج إلى جرعة أعلى من أقراص الأدوية للتحكم بمستويات السكري في الدم في بعض الأحيان يمكن أن تحتاج أيضاً إلى حقن من الإنسولين في هذا الوقت.


· إن تناول أقراص الأدوية غير مناسب لعلاج داء السكري خلال فترة الحمل (انظر داء السكري والحمل).


أنواع أقراص الأدوية


يمكن أن نقسم أقراص الأدوية التي تعالج داء السكري إلى 3 مجموعات يمكن أن تتناول هذه الأقراص بمفردها أو مع قرص من مجموعة أخرى.

1. سالفونيرياس (sulphonylure)


2. بايغوانايد (Biguanide)


3. أكربوز (Acarbose)



متى تتناولها
كيف تعمل
اسم أقراص الادوية التجاري
اسم ومجموعة أقراص الأدوية
قبل أو مع وجبات الأكل
تحرك هذه المجموعة البنكرياس ليفرز مزيداً من الإنسولين يمكن أن تسبب انخفاض في مستوى السكر في الدم
Daonil داونيل
Eugloconيوغلوكون
Glimel غليمل
Diabinese دايابينيز
Rastinon راستينون
Diamicron دياميكرون
Minidiab مينيدياي
Melizideميليزياد
1-سالفونيلورياس
مع إو بعد وجبات الأكل
هذا القرص من الدواء يبطئ هضم الكربوهيدرايت (المأكولات النشوية ) يخفض ارتفاع السكر في الدم بعد وجبات الأكل. ولن يسبب انخفاض في مستوى السكر في الدم إلا إذا تم تناوله مع قرص الدواء من مجموعة سالفونيلورياس.
Diabex ديابكس


Diaformin دايافورمين
Glucophage غلوكوفاج
بايغوينايديس
مع وجبات الأكل
هذا القرص من الدواء يبطئ هضم الكربوهيدرايت (المأكولات النشوية ) ويخفض ارتفاع السكر في الدم بعد وجبات الأكل. ولن يسبب انخفاض في مستوى السكر في الدم إلا إذا تم تناوله مع قرص الدواء من مجموعة سالفونيلورياس.
Glucobay غلوكوباي
3- أكربوز



ملاحظة هامة:إذا حدث انخفاض في سكر الدم خلال تناول (glucobay ), فيجب معالجته بالغلوكوز.
مثل حبوب الجيلي بينز, أو ليكوزايد . إن تناول السكر العادي إو عصير الفاكهة يأخذ وقتاً أطول ليبدأ مفعوله.


· إن الناس المصابين بداء السكري نوع 2 توصف لهم غالباً أقراص الأدوية للمساعدة في التحكم بمستويات الغلوكوز في الدم.



· إن أقراص الأدوية غير مناسبة للمصابين بداء السكري نوع 1 (داء السكري الذي يصيب الأحداث والصبية).


· إذا لم يخفض الأكل الصحي والتمرين المنتظم من مستويات السكر في الدم إلى المستوى الطبيعي, فإن تناول أقراص الأدوية يصبح ضرورياً.


· إن تناول أقراص الأدوية ليس بديلاً عن الأكل الصحي. ومع مرور الزمن, يمكن أن لا تعمل أقراص الأدوية ويمكن أن تحتاج إلى حقن الإنسولين.


· في بعض الأحيان يتم استعمال حقن الإنسولين بالمشاركة مع أقراص الأدوية .



· إجراء فحوصات منتظمة لمستوى السكر في الدم يبين مدى فعالية أقراص الأدوية.


· إجراء فحوصات منتظمة لمستوى السكر في الدم يبين مدى فعالية أقراص الأدوية.


· يمكن لأقراص الأدوية أن تسبب أعراض جانبية تحدث مع طبيبك أو ممرضك لداء السكري عن ذلك.


· خلال المرض قد تحتاج إلى جرعة أعلى من أقراص الأدوية للتحكم بمستويات السكري في الدم في بعض الأحيان يمكن أن تحتاج أيضاً إلى حقن من الإنسولين في هذا الوقت.


· إن تناول أقراص الأدوية غير مناسب لعلاج داء السكري خلال فترة الحمل (انظر داء السكري والحمل).


أنواع أقراص الأدوية


يمكن أن نقسم أقراص الأدوية التي تعالج داء السكري إلى 3 مجموعات يمكن أن تتناول هذه الأقراص بمفردها أو مع قرص من مجموعة أخرى.

1. سالفونيرياس (sulphonylure)


2. بايغوانايد (Biguanide)


3. أكربوز (Acarbose)



متى تتناولها
كيف تعمل
اسم أقراص الادوية التجاري
اسم ومجموعة أقراص الأدوية
قبل أو مع وجبات الأكل
تحرك هذه المجموعة البنكرياس ليفرز مزيداً من الإنسولين يمكن أن تسبب انخفاض في مستوى السكر في الدم
Daonil داونيل
Eugloconيوغلوكون
Glimel غليمل
Diabinese دايابينيز
Rastinon راستينون
Diamicron دياميكرون
Minidiab مينيدياي
Melizideميليزياد
1-سالفونيلورياس
مع إو بعد وجبات الأكل
هذا القرص من الدواء يبطئ هضم الكربوهيدرايت (المأكولات النشوية ) يخفض ارتفاع السكر في الدم بعد وجبات الأكل. ولن يسبب انخفاض في مستوى السكر في الدم إلا إذا تم تناوله مع قرص الدواء من مجموعة سالفونيلورياس.
Diabex ديابكس


Diaformin دايافورمين
Glucophage غلوكوفاج
بايغوينايديس
مع وجبات الأكل
هذا القرص من الدواء يبطئ هضم الكربوهيدرايت (المأكولات النشوية ) ويخفض ارتفاع السكر في الدم بعد وجبات الأكل. ولن يسبب انخفاض في مستوى السكر في الدم إلا إذا تم تناوله مع قرص الدواء من مجموعة سالفونيلورياس.
Glucobay غلوكوباي
3- أكربوز



ملاحظة هامة:إذا حدث انخفاض في سكر الدم خلال تناول (glucobay ), فيجب معالجته بالغلوكوز.
مثل حبوب الجيلي بينز, أو ليكوزايد . إن تناول السكر العادي إو عصير الفاكهة يأخذ وقتاً أطول ليبدأ مفعوله.


وبإذن الله سنوافيكم بالانسولين وأنواعه في حلقات قادمة .. جزيتم الفردوس

Sheba Queen
19 Nov 2006, 01:10 PM
جزاك الله خير أخي طالب العفاف على هذه المبادرة الطيبة وجعل ماقمت به في ميزان حسناتك
هل لي أخي بطلب ( وعذرا لو كثرت طلباتي ) ، هل لك بموافاتنا بموضوع منفصل عن المضادات الحيوية بشكل كامل ووافي وحربنا ضد البكتيريا ، وكيف نجحت الميكروبات في صد دفاعاتنا وأسلحتنا وقامت بالتصدي لها وشكلت مناعة لكثير من المضادات الحيوية .... هل لك بموضوع يشرح هذه الحرب بيننا وبينها والتي يجهلها معظم الناس وهذا الجهل مايجعل البكتيريا تنجح في حربها وتقاوم مضادتنا ...

عبدالله عبيد
19 Nov 2006, 02:10 PM
أخي طالب العفاف :
آتاك الله سؤلك
ونفعك وغيرك بعلمك
وجعلنا وإياك من أهل الفردوس

طالب العفاف
25 Nov 2006, 11:34 PM
جزيت خيراً أخي المبدع .. دعواتكم لي بالتوفيق والمعذرة على الانقطاع نظراً لإنشغالي بالتجهز لمواصلة الدراسة في بريطانيا .. دعواتكم