المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إن كيدكن عظيييييييييييييييييييم



واحد وبس
30 Mar 2005, 12:14 PM
شهدت مدينة أبها مؤخرا أغرب قصة لانتقام زوجة من زوجها بعد أن تزوج عليها حيث قام الزوج بالاشتراك مع زوجته ببناء منزل العمر.. وبعد أن انتهى من بناء طابق أرضي ودور مرتفع فوقه قرر الزواج على شريكته في البناء والحياة الزوجية، ولم يكتف بذلك بل أسكن زوجته الجديدة في الدور العلوي وأمر زوجته الأولى بالبقاء في الدور الأرضي وهو ما أوغر صدر الزوجة الأولى ضد زوجها وتظاهرت بموافقتها على ما قام به زوجها وأقنعته بأن يكتب الدور الأول باسمها بالنظر إلى أنها شاركته في البناء وبعد أن تسلمت صك ملكية الدور الأول من المحكمة . فاجأت الزوجة زوجها بطلب الطلاق كما طلبت منه أن يتولى حضانة الأطفال, وباءت محاولات الأقارب للإصلاح بين الطرفين بالفشل فاضطر الزوج لطلاقها . وبعد أن أتمت الزوجة شهور العدة أقدمت على الخطوة الأخيرة من انتقامها بأن تزوجت من شخص آخر وأسكنته معها في الدور الأرضي بنفس البيت الذي يسكن فيه زوجها مما أدى إلى أن يصاب الزوج بحالة سيئة دخل على إثرها مستشفى الأمراض النفسية ولا يزال تحت العلاج حتى الآن.
جريدة اليوم الأحد 17/ 2/ 1426هــ +++++++
وقد تذكرت عند قراءة هذه القصة قصة أخرى مشابهة نشرتها إحدى الصحف المحلية منذ فترة وجيزة جداً وهي عن زوجة اكتشفت أن زوجها على علاقة مع الخادمة ، ولزيادة التأكد قامت بطرد الخادمة في أثناء الفترة التي كان زوجها في العمل ، وعندما حضر الزوج أخبرته أن الخادمة قد فرت عندما علمت أنها مصابة بمرض الإيدز ، ولما سمع الزوج ذلك شحب وجهه ، واعتزل في إحدى غرف المنزل ، وهو في حالة من الرعب والخوف ، والزوجة تتشفى منه، وهي تدعه في مصيبته !!
وقد تذكرت قول الله تعالى على لسان شاهد يوسف عليه السلام : (( إِنَّهُ مِنْ كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ) (يوسف: من الآية28) .

IIJURII
30 Mar 2005, 12:33 PM
واحد وبس



أعتقد ان المرأه عليها ان تحسن استخدام ذلك الكيد وحسنا ما فعلت تلك المراه المصابه بذلك الابتلاء



حيث انها لم تتمالك احساسها بالغيرة من شدة حبها لزوجها فما كان منها الا ان تطلب الانفصال



وتتملك نصيبها من المنزل و ذلك لعدم انصاف الرجل لها فى حق السكن المريح ..



الم يتعض من سيدنا ابراهيم كيف باعد بين هاجر وسارة كل واحد ه اسكنها فى بلد بعيد عن الأخرى



وذلك من أجل اغلاق باب الغيرة بينهن ؟



أجد بأنها ردت فعل طبيعيه ناتجه من الغيره الزائده



اللهم ألهم تلك المرأه مزيدا من حسن التصرف والكيد لزوجها الجديد .



عذرا على المصارحة !

mnsoor
30 Mar 2005, 01:14 PM
ما اشد غريرتها
الله لا يبلانا
وبصراحة زوجها فيه شئ من النكران لزوجته
على اسكان زوجته الجديدة في بيت طالما حلمت باكماله وان يكون مملكتها لوحدها
اما زواجه فهذا من شرع الله ان عدل

شارية الجنة
30 Mar 2005, 01:21 PM
كل يأخذ جزاءه ولكن لانؤيد الظلم، والكيد فى النساء موجود ولكن يخرجه للواقع هو ما يجنيه الظلم والقهر النفسى ،وفى النهايه ليس حلا بل سيتعدى إلى عواقب وخيمه لايمكن إزالتها باالصوره السريعه،،والحل الصبر والحكمه فى درايه الأمور هو الأفضل،،
نسأل الله العافيه ولا يجعلنا من الشامتين،،
ودمت فى رعايه الله

DANIA
30 Mar 2005, 04:28 PM
اختي الغاليه .. اشكر لك هذه القصه .. وهي لها نتائج غير مرشيه ..
ان كان الله تعالى سمح للرجل بزواج اخرى فان بعض الناس من يستخدم الحق المعطى له بطريق تعشفيه .
ان لم يكن له سبب شرعي مباح للزواج فلم تزوج ؟ واضر بتلك المسكينه ..
انا اؤيد ما فعلت ولها الشكر على هذه الجراه واطفْأ الله غيرتها بما ينسيها .
هي رد فعل على ما قام به . وهو ليس بالانسان المنصف .
لو ان كل زوجه ثانيه تسال عن سبب الزواج عندما يتقدم اليها احدهم , وترى ان كان له الحق بهذا ام لا .
بعدها ممكن ان تعترض ان لم يكن سبب .

باباسنفور
01 Apr 2005, 03:35 AM
طبعا قبل مااكتب اقلكم سر ان ام السنافر راحت عند الجيران وشفت الموضوع وقلت فرصة ارد على كيفي

وما يحتاج الردود عاد كلها ضد فعل الزوج المسنفر

وش رايكم تشوفون لكم شيخ يحرم الزوجة الثانية

مدري عنكم

هو مو في الشرع والله شرعه لنا

وبصراحة حركة رهيبة قمة في النذالة


وقد تذكرت عند قراءة هذه القصة قصة أخرى مشابهة نشرتها إحدى الصحف المحلية منذ فترة وجيزة جداً وهي عن زوجة اكتشفت أن زوجها على علاقة مع الخادمة ، ولزيادة التأكد قامت بطرد الخادمة في أثناء الفترة التي كان زوجها في العمل ، وعندما حضر الزوج أخبرته أن الخادمة قد فرت عندما علمت أنها مصابة بمرض الإيدز ، ولما سمع الزوج ذلك شحب وجهه ، واعتزل في إحدى غرف المنزل ، وهو في حالة من الرعب والخوف ، والزوجة تتشفى منه، وهي تدعه في مصيبته !!

هههههههههههههههههههههههههههههههههههه

DANIA
01 Apr 2005, 11:51 AM
اخي بابا سنفور
والله ماله حق يسنفر بسنفوره غير الاولى بدون وجه شرعي
هو الحق يتلعب فيه ؟؟؟؟
الاولى هي السنيوره والثانيه السنفوره.
مبروك عليها الطابق الاول وغقبال الثاني والعاشر كمان
واسال الله ان يعوضها خير منه
دانيا

فراشة المنتدى
01 Apr 2005, 05:58 PM
ان كيدكن عظييييييييييييييييييييييييييم

عنوان في غير محله ............. لم ؟
لانه تصرف طبيعي من امرأه خانها زوجها في كلا الحالتين
الحاله الاولى بزواجه عليها واسكان الزوجه الثانيه بمنزل طالما انتظرته
حطم احلامها بل حطم قلبها احاسيسها مشاعرها (انسان عديم الاحساس فعلا )
الحاله الثانيه خيانته لها بمعاشرة الخادمه قاتله الله وشرعا يرجم فلم تقولون عن تصرف بسيط من الزوجه لاخافته بانه كيد ..!
هي لم تستخدم الكيد الى الان هذا تصرف طبيعى جدا لانسان ظالم ناكر للجميل خائن للعشره الزوجيه بعد كل هذه التصرفات منه (تتهم المرأه بانها هي صاحبة المكر والكيد !!! )
نحن نوافق شرع الله ولا نخالف اوامر الله ولكن بما ان زوجته وقفت بجانبه لبناء المنزل وضحت بالكثير
ايكون هذا جزائها ؟!
المرأه الاخرى ام ابناءه شريكة حياته الصابره على حلوه ومره ايكون جزائها معاشرة الخادمه ؟!
يا سبحان الله


وش رايكم يا سنفورات تشوفون لكم شيخ يحرم الزوجة الثانية

مدري عنكم

هو مو في الشرع والله شرعه لنا

بابا سنفور روح جيب زوجتك من عند الجيران ابرك لك ...........

نحن لانعترض على شرع الله ولكن نعترض على الخيانه ونكران الجميل

ماجده
01 Apr 2005, 09:00 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مثل ما في كيد النساء في قهر الرجال

سهام الليل
02 Apr 2005, 10:49 PM
طيب مافيهااااا شيئ



المراة من كثر حبهااااا يمكن تنتقم




ولم تفعل مايضيرهاااا شرعااااا




خاصة اللي انتقمت من زوجهااا بطلاقهاااااا...

كذلك انه استخدم مالهااا :cat:






وان كان الاسلام يحث المراة على الصبر والاحتساب ..





يارب
يارب نسالك العافية والسلامة

بارقة أمل
02 Apr 2005, 11:32 PM
نحن معشر النساء المتهمات دائما ...!!
ولكن
سنصبر حتى يعلم الصبر اننا ... صبرنا على شيء امر من الصبر

للصبر حلاوة تبين في العواقب

اصبر على الحق تستعذب مغبتَّه

والصبر للحق أحياناً له مضضُ

( " ولئن صبرتم لهو خيرٌ للصابرين " ) .

لقد أجمع العقلاء والعلماء والحكماء والشجعان والأبطال والأولياء والدعاة وطلاب العلم بل وجميع الناس على أن " للصبر حلاوة تبين في العواقب" .

إني رأيتُ وفي الأيام تجربة للصبر عاقبة محمودة الأثر


وقلَّ من جدَّ في أمر يحاوله واستصحب الصبر إلا فاز بالظفر

فصبراً اخواتي .. صبرا ..
والموعد الجنة إن شاء الله ..

واحد وبس
03 Apr 2005, 11:36 PM
أشكر جميع من قرأ الموضوع

وأخص بالشكر من علق عليه

nooory3
05 Apr 2005, 04:31 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،

واحد وبس بارك الله فيكم ولا حرمكم الأجر ،،،،

بالنسبة لمثل هذا الموضوع وهو كيد النساء هذا أمر طبيعي ليس للنساء فقط بل كلا الجنسين وقبل أن أتطرق لتعليقي لمثل هذه الموضوع لنلاحظ الآيات التالية التي وضعتها والتي تخص صفة الكيد بصورة عامة وقد وضعت أغلب الآيات التي تطرقت لصفة الكيد

1-إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا

2-ذَلِكُمْ وَأَنَّ اللّهَ مُوهِنُ كَيْدِ الْكَافِرِينَ 18 : الأنفال

3-قَالَ يَا بُنَيَّ لاَ تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُواْ لَكَ كَيْدًا إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوٌّ مُّبِينٌ 5 :: يوسف ::

4-إِنَّهُ مِن كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ

5-وَإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُن مِّنَ الْجَاهِلِينَ

6- فَاسْتَجَابَ لَهُ رَبُّهُ فَصَرَفَ عَنْهُ كَيْدَهُنَّ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ 34

7-إِنَّ رَبِّي بِكَيْدِهِنَّ عَلِيمٌ

8-وَأَنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي كَيْدَ الْخَائِنِينَ

9- إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ

عز وتعالى من هو قائل هذه الآيات ،،، لو تأملنا هذه الآيات بارك الله فيكم لوجدنا إن الكيد بصفة عامة موجودة في كل الخليقة حتى أجلكم الرحمن الحيوانات ،،، حتى الأطفال يتمتعون بهذه الصفة لكن مؤكد إنها تختلف بحسب الجنس والعمر ولا ننكر إن لها درجات خاصة عند النساء منها المحمود ومنها المذموم لكن أن تصل لأن تضر من حولها هذا ما لا يرضاه الله عزوجل حتى لو إن الرجل تزوج عليها نعم هو أمر ليس بالهين على أي زوجة وأنا معها لكن أن تصل لأن تضر به هذا ما لا يعقل ولا أوصى به الرسول صلى الله عليه وسلم فديننا سمح للرجل أن يتزوج بأربع إن كان عادلا بينهن وما إن دعت حاجة للزواج بثانية وثالثة ورابعة ،،،،، فهل نحن أفضل من زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم حتى نأبي هذا الوضع ،،،، مصيبتنا أننا فقط نرى كل حدث من زاوية واحدة ،،،فأغلب النساء هدانا الله وإياهن كل منها تسأل نفسها ماذا لو فعلا حدث هذا لي ؟؟؟ لكن لم نسأل أنفسنا مرة ماذا لو فعل أبي هذا ؟ أو شقيقي ؟ أو ابني ؟ فهل سأرضى بأن تفعل بهم أمي أو زوجة أخي أو زوجة ابني ما فعلته هذه الزوجة التي أصرت على الطلاق وما انتهت العدة تزوجت بآخر حتى تسكنه في نفس البيت الذي يسكنه هو ؟ بالله أي أخلاق تتصرف بها هذه ؟ وعلى أي أساس بنت ما فعلته هذا هل أساسها آية أو حديث يعطيها الحق في هذا أم إنها استندت على فتوى شرعت لها بل بغض النظر عن أي دليل شرعي كيف سمحت لها انسانيتها بأن تفعل هذا ؟


أقول والله أعلم منا ومنكم ما قاله سبحانه وتعالى :: قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلاَّ مَا كَتَبَ اللّهُ لَنَا هُوَ مَوْلاَنَا وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ 51 ::

فما يحدث إلا هو بأمر الله عزوجل فالتحمد الله كل إمرأة على أي بلاء حتى لو تزوج عليها زوجها وإن كان من أمرها إنها وقفت مع زوجها وساعدته فإن لم يكون جزاءها الشكر والتقدير فيكفي إن الله قال في سورة الشورى : فَمَا أُوتِيتُم مِّن شَيْءٍ فَمَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَا عِندَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ 36

يبقى في نهاية كل تعليق ما هو إلا رأي وليس بالضرورة أن يكون مصيبا فإن أصبت فمنه عزوجل وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان ،،،،

فضلا لا أمرا أخي بابا سنفور أن تنادي الأخوات بكلمة أخت أفضل من كلمة سنفورات وعذرا على حذف الكلمات التي أشرت إليها بارك الله فيك ،،،


سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عبيد المبين
05 Apr 2005, 05:34 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

ابتسموا أولاً ..

http://www.ala7ebah.com/upload/showthread.php?t=2138&highlight=%C7%E1%CA%DA%CF%CF

بهدوء أيها الأحبة ..

http://www.ala7ebah.com/upload/showthread.php?t=7998&page=1&pp=10&highlight=%C7%E1%CA%DA%CF%CF

بدون تعليق جديد ..

http://www.ala7ebah.com/upload/showthread.php?t=6501&page=2&pp=10&highlight=%C7%E1%CA%DA%CF%CF






وأخيرا نحن بحاجة إلى تأصيل الصفة التي طرحت ، أعني صفة ( الكيد ) ، وقد بدأته الأخت الفاضلة nooory3 وليتها تكمله ..

أخوكم / عبيد المبين


لطيفة :

:rose: الزوجة : قل لي كذبة جميلة ؟

الزوج : أنتِ أجمل زوجة في العالم ؟

واحد وبس
06 Apr 2005, 10:57 AM
الأخت الفاضلة nooory3

تعليق طيب ومفيد

لكن كيد النساء ليس له مثيل

والقصتان دليل على ذلك

وإن أردنا الزيادة فهناك الكثير

ويكفي الدليل القرآني

nooory3
07 Apr 2005, 02:19 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أخي واحد وبس لكن لعلها من ملاحظة ،،،، من قال إن الدليل القرآني لا يكفي ؟؟؟ لو تلاحظ الله يحفظك إني وضعت الدليل من القرآن الكريم ،،، وبالنسبة لموضوع كيد النساء هذا والله المستعان أمر لا خلاف فيه وكما أشرت لو أردت الله يحفظك القصص فهي كثيرة منها ما نراها في في مجتمع النساء ومنها ما نسمع عنها مع إن منها المخزي والله ،،، ومنها ما يجعل الرجل أن تضطر زوجته بأن تفعل ما تفعل لما تراه من قبله من غدر أو خيانه وعدم تقدير صبرها وتحملها ،،،، لكن ما كان انتقادي إلا الأسلوب الذي لجأت إليه كل زوجة في كلا الحالتين نعم صحيح قد يكون في بداية الأمر يكون كيد لكن بعد ذلك كان انتقام بارك الله فيك وهذا ليس بلائق

IIJURII
07 Apr 2005, 01:32 PM
عجبا حقا !


بدأ الموضوع يركز على الكيد وتناسى موضوع الخيانة بل الفاحشة التي قام بها الزوج ال...



الكيد = ذكاء وحسن تصرف ... هذا مفهومه بالنسبة لى وانتهينا .



الخيانة الزوجية ومع من الخادمة !!! ما أقول الا كفوه ,



والأفضل للمرأه الأكثر عقلانية أن تطلب الانفصال منه ...الخبيثون للخبيثات



لابد من التركيز على ذلك التصرف الشنيع الذي قام به ذلك الزوج الخائن ,



أما تلك المرأه التي كانت بالقصة الأولي لم تتصرف الا في حدود الحلال بل حقها الشرعي



وأنا أؤيدها بل أشد على يديها . أم تريدونها تعيش محطمة تتباكي على الأطلال



أن عملية المحاولة على استعادة الشعور بالاستقرار النفسي و العيش بجو يسوده الثقة والمصارحة



والحنان يقتصر على الرجل و حرام ذلك المرأه ؟



اي شرع تقرون يا أخوة ؟!!!!!!!!!

nooory3
08 Apr 2005, 08:25 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



أسأل الله أن يغفر لي ولك أختي جوري ،،، أي شرع نطبق ؟؟ هذا شرع الله ،، الله يحفظك وهل قلنا غيره ؟

لكن ما دام إنه حدث اختلاف على هاتين القصتين فلا بأس لو أخذنا كل قصة على حده حتى لا تتعارض أو تختلف وجهات النظر

القصة الأولى ،،، رجل تزوج على زوجته بعد أن تعاونا على بناء منزل العمر لكن فاجأها وكافأها بأنه تزوج بأخرى وأسكنها في البيت التي لطالما تمنت أن ينتهي بأسرع وقت حتى تسكنه وزوجها وأبناءها حتى يشعرون بالاستقرار والهدوء والأمان لكن كان الجزاء غير متوقع حيث تزوج بأخرى ! نعم معها حق الزوجة أن تتضايق وتتألم لأنها لن تعيش حياتها كالسابق حيث سيكون كل شيء مشترك إن كان الزوج عادلا لكن بدلا من أن تتعايش مع الوضع وتحاول أن تجبر نفسها على تحمل ما حدث بدأت تكيد بزوجها وتتبع أساليب حتى تنجح في كسب الورقة التي هي قبل الأخيرة وهي أن يكتب الزوج الدور الأرضي باسمها وما إن كسبتها حتى بدأت في تنفيذ خطة أخيرة حتى تكسب آخر ورقة وليتها كانت في صفها بل وللأسف ورقة طلاقها حتى تشعر بالانتصار على من جرحها بزواجه عليها لكن هي في حقيقة الأمر هي نجحت في هدم بيتها في تشتيت أسرة نعم زواج زوجها قد يكون سببا في هذا لكن يوجد هناك تصرف عقلاني لكن مع الأسف سارعت حتى تخطط لأمر عظيم وهو أن تتزوج وتعيش مع زوجها الجديد في البيت الذي يسكن فيه زوجها السابق لماذا ؟؟ حتى تنتقم منه وكما يقال ترد الصاع صاعين ! لكن لو اتجهنا لتقييم هذه القصة من ناحية الشرع الذي والله المستعان وأسأل الله أن يغفر لنا ولكِ تتعجبين من الشرع الذي نقره والذي هو أصلا شرعنا وديننا الله يحفظك ألم يقل الله عزوجل في سورة النساء :: فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ ::: نعم له الحق لكن متى وكيف ؟ نتعجب من زواج الرجل بثانية وكأنه نادر في مجتمعنا نتعجب لأننا وللأسف دائما نسمع طرفا واحدا ونتجاهل الطرف الآخر !!! ونصدر أحكاما توافق أهواءنا ونغض النظر عن شرعنا !!


وهذه بعض الفتاوى التي رد عليها الشيخ ابن عثيمين رحمه الله رحمة واسعه
فتاوى نور على الدرب (نصية)
السؤال: السائل ش. ع. من الرياض يقول فضيلة الشيخ ما رأيكم في التعدد وما شرطه

الجواب

الشيخ: رأينا في التعدد أنه أفضل من الاقتصار على واحدة لما في ذلك من كثرة النسل وكثرة تحصين الفروج والغالب في المجتمعات أن النساء أكثر من الرجال فيحتجن إلى من يحصن فروجهن والإنسان إذا كان عنده واحدة فقد أحسن إلى واحدة وعلمها مما علمه الله من أمور الشرع وإذا كان عنده اثنتان زاد خيراً فعلم اثنتين و أرشدهما وقام بمؤنتهما وإذا كان عنده ثلاثة كان أكثر وإذا كان عنده أربعة كان أكثر فكل ما تعدد الأزواج أعني الزوجات فإنه أفضل وأحسن للمصالح التي تترتب على ذلك لكن لا بد من شروط الشرط الأول القدرة المالية بأن يكون عند الإنسان ما يدفعه مهراً وما ينفقه على الزوجات الثاني القدرة البدنية يعني يكون عند الإنسان شهوة وقوة بحيث يؤدي الواجب الذي عليه نحو هذه الزوجات والشرط الثالث القدرة على العدل بأن يعرف من نفسه أنه قادرٌ على أن يعدل بين الزوجة الجديدة وبين الزوجة القديمة فإن كان يخشى على نفسه أن لا يعـدل فقـد قال الله تبارك وتعالى (فإن خفتم أن لا تعدلوا فواحدة) يعني فاقتصروا على واحدة (ذلك أدنى أن لا تعولوا) وفي حال تعدد الزوجات لا ينبغي للزوجة أن تغضب وأن تحزن وأن تعامل الزوج بالإساءة بناءً على أنه تزوج أخرى لأن ذلك من حقه وعليها أن تصبر وتحتسب الأجر من الله على ما حصل عليها مما ينقص عليها حياتها وهي إذا فعلت ذلك أعانها الله عز وجل على تحمل هذا الأمر الذي ترى أنه من أعظم المصائب ولهذا نسمع أنه في بعض الأماكن التي يتعدد فيه الزوجات وأن تعدد الزوجات عندهم أمرٌ عادي نسمع أن الزوجة القديمة لا تهتم ولا تتكدر ولا تحزن إذا تزوج زوجها بزوجة جديدة فالمسألة إذاً مبنية على العادة إذا كان البلد لا يعتاد فيه الرجال التعدد صعب على المرأة أن تتعدد الزوجات وإذا كان من عادتهم التعدد سهل عليها فنقول للمرأة التي تزوج عليها زوجها اصبري واحتسبي الأجر من الله حتى يعينك الله على ذلك ويعين زوجك على العدل وليحذر الزوج من الجور بين الزوجات وعدم العدل فإن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم توعد من فعل ذلك في قوله (من كان له امرأتان فمال إلى إحداهما جاء يوم القيامة وشقه مائل) وعليه العدل بين الزوجات في كل شئ في المباسطة في المكالمة في الانشراح في المبيت في كل شيءٍ يقدر عليه أما المحبة فهي أمرٌ ليس باختيار الإنسان ولهذا لا يجب عليه أن يعدل بينهن في المحبة لأن ذلك ليس إليه فالقلوب بيد الله عز وجل يصرفها كيف يشاء لكن ما يستطيع أن يقوم به من العدل فهو واجبٌ عليه.

================================================== ====

وهذا جواب لسؤال آخر :

فتاوى نور على الدرب (نصية) : النكاح
السؤال: بارك الله فيكم هذا الأخ المستمع محمد العلي يقول فضيلة الشيخ اسأل عن التعدد في الإسلام فضيلة الشيخ وهل الأفضل للرجل أن يعدد أم يكتفي بزوجة واحدة نرجوا بهذا التفصيل مأجورين؟
الجواب

الشيخ: تعدد الزوجات في الإسلام أفضل من الاقتصار على واحدة وذلك لما يحصل فيه من مصالح النكاح فبدلا من أن تكون هذه المصالح محصورة في واحدة تكون مبثوثة في ثلاث معها و فيه أيضا أي في التعدد كثرة الأولاد وقد حث النبي صلى الله عليه وآله وسلم على تزوج الودود الولود وأخبر أنه مكاثر بنا الأنبياء يوم القيامة فلكما كثرت الأمة كان فيها تحقيق مباهاة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم للأنبياء في يوم القيامة وكان فذلك أيضا عز ونصر وهيبة في قلوب الأعداء ولهذا ذكر شعيبا قومه بذلك فقال (واذكروا إذ كنتم قليلا فكثركم) ومن الله فيه على بني إسرائيل فقال جلى وعلى (ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيراً) وما يتوهم بعض الناس اليوم من أن كثرة الأولاد تسبب الحرج وما يظنه كثيرا من الناس اليوم من أن كثرة الأولاد تسبب الحرج وضيق العيش وكل هذا من وحي الشيطان وفيه سوء ظن بالرب عز وجل وعلى هذا فالتعدد أعني تعدد الزوجات أفضل من الاقتصار على واحدة لكن بشرط بل شروط ثلاثة الأول أن يكون عند الإنسان قدرة مالية والثانية أن يكون عنده قدرة بدنيـة والثالث أن يكون عنده قدرة في العدل بينهما بين الزوجتين فأكثر لقول الله تعالى (فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا) ثم ليحذر الزوج من الجور على إحدى زوجاته فإن من الناس من يجور بين الزوجات فإذا تزوج جديدة على قديمة أساء إلى القديمة وهجرها ولم تكن عنده شيئا أو قد يكون الأمر بالعكس إذا تزوج جديدة لم يرغب فيها وعاد إلى زوجته الأولى وصار يفضلها على الجديدة وكل هذا من كبائر الذنوب وقد قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم (من كانت له امرأتان فمال إلى إحداهما جاء يوم القيامة وشقه مائل) نسأل الله العافية

====================================

وآخر

فتاوى نور على الدرب (نصية) : النكاح
السؤال: يقول السائل بعض النساء يتضجرن من ذكر التعدد في المجالس بل وتتغير تصرفاتهن عند ذكر التعدد فما نصيحتكم لهؤلاء النساء؟
الجواب

الشيخ: نعم تعني بالتعدد تعدد الزوجات والمرأة بطبيعتها تكره التعدد ويحدث لها من الغيرة ما يصل إلى حد الجنون تقريبا وهي غير ملومة بذلك لأن هذه طبيعة المرأة لكن المرأة العاقلة لا تغلب جانب العاطفة والغيرة على جانب الحكمة والشريعة فالشرع أباح للرجل أن يعدد بشرط أن يأمن نفسه من الجور وأن يكون قادرا على العدل قال الله تعالى (فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا) يعني ألا تجوروا فأوجب الله الإيثار على الواحدة إذا خاف الإنسان ألا يعدل والمرأة لا شك أنها إذا سمعت أن زوجها يريد أن يتزوج تتغير على زوجها ولكن ينبغي أن توطد نفسها وتطمئنها وتعلم أن هذا النفور والغيرة التي حصلت ستزول إذا حصل الزواج كما هو مجرب لكن على الزوج أن يتقي الله عز وجل في إقامة العدل بين الزوجة الأولى والثانية لأن بعض الأزواج إذا رغب في الثانية أجنف عن الأولى ونسي ما كان بينهما من الحياة السعيدة قبل ذلك فيميل إلى الثانية اكثر ومن كان كذلك فليستعد لهذه العقوبة التي ذكرها النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم (من كانت له امرأتان فمال إلى إحداهما جاء يوم القيامة وشقه مائل) والعياذ بالله يشهده العالم كلهم يشهدونه وشقه مائل لأنه مال عن العدل فجوزي بمثل ذنبه نسأل الله العافية

================================================== =======

نعم تغلب العاطفة على المرأة في أغلب حياتها فهذه طبيعتها ،،، نعم لا تلام على ما يحدث لها وما تقوم به لكن أن يصل الأمر بها أن تضر من حولها هذا لا يجوز ،،، لكن بالله هل هذا يعني إن تعدد الزوجات ليس موجود في مجتمعنا كدول الخليج ؟ بلى وربي بل لعل أكثر مجتمع يطبق هذا هو المجتمع الخليجي فلم التعجب ؟ وليس معنى هذا إني أشجع الرجل على التعدد ما لم تدع حاجة ! وأعتقد إن الشيخ ابن عثيمين وضح الحاجة للتعدد ،، وإضافة على هذا هناك الكثير من الأسباب التي تجعل الرجل يفكر بالزواج مرة ثانية منها لا ألومه ومنها ألومه بشده وحتى لا يختلط الحابل بالنابل بإذن الله سأضع موضوع في هذا الشأن حتى يتضح هذا الأمر وتوضع النقاط على الحروف ،،، أرجو أن يكون ردي لا يضايق أحدا لأن هذا شرعنا وكل منا لا بد أن يقول كلمة الحق لو كانت على نفسه وتخالف هواه ،،،

أما بالنسبة لخيانة الزوج الله يحفظنا ويحفظك أخية أيضا سيكون له طرح آخر فلست بارك الله فيك يغض الطرف عن هذه المصيبة أو ترضاه ،،،

IIJURII
08 Apr 2005, 09:54 PM
غاليتي نوري



أنا لم أخالف شرعنا أبدا ولكن أجد ان النساء تختلف في تقبل الوضع الجديد والابتلاء



( الزوجة الثانية )



منهن من تستطيع الصبر وتسترجع ومنهن من لا تطيق الوضع وتنسحب من تلك الحياة ,



بالنهاية المرأه مخيرة فى هذا الأمر



اذا صبرت فالله لا يضيع أجرها , واذا طلبت الانفصال وذلك لتعبها النفسي



وغيرها من اسباب مقنعه معقوله فلها ذلك ,



فليس مجبرة فى النهاية بالعيش مع ذلك الزوج ,



لها أن تبدأ حياتها وتنطلق فيها



سواء تتزوج رجل آخر أو تبقي مطلقة تبكي على نصيبها وحظها .



المرأه لابد أن تكون واقعية وليس حالمة متأمله ,



فلها أن تختار ما يناسبها في حدود الشرع .



جزاك ربي الجنة على ما تم توضيحه ,



اعتقد أننا فلم نختلف على شىء الى الآن .

فراشة المنتدى
09 Apr 2005, 12:19 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواتي الغاليات
نحن لانختلف على شرع الله وشرع الله في ارواحنا وقلوبنا وتبا لها دنيا ستنسينا شرع ربنا
ولكن نختلف على الخيانه الزوجيه والكيد ..!
فالموضوع هنا يتحدث عن الخيانه الزوجيه والكيد وليس عن التعدد ..
اولا نحن لم نعترض على شرع الله في زواج صاحب القصه الاولى .....
ولكن نقول لماذا لم يقدر مشاعر زوجته التى اعانته في بناء المنزل وان اراد الزواج باخرى وكان لابد فاعلا فلماذا يسكنها بالمنزل الذي اعانته فيه زوجته كانه يقول لها موتي بغيظك ..؟!
ونخاطب الثاني لماذا يخون زوجته مع الخادمه (اتستبدلون الذي هو ادنى بالذي هو خير ...)
هذا عن الخيانه

ناتى للكيد ...
الزوجه في القصه الاولى ليست مجبره بالعيش مع زوجها طالما انه قد بحث عن غيرها فكما ان له احاسيس ومشاعر فهي ايضا لها احاسيس ومشاعر وكما هو يحب ويكره هي ايضا تحب وتكره
وليست مجبره ان تعيش مع شخص لاتحبه وارادت الانفصال عنه ..

ولكن ناتى هنا لتصرفها هي في هذه الحاله ان طلبت منه الطلاق من قبل ان يكتب باسمها البيت فلا اضن انه سيتردد في طلاقها لانه ليس خسران فلديه زوجه بديله وهي الخسرانه هي من ستخسر ابناءها وبيتها

ولكن بعد ان كتب البيت باسمها وطلبت منه الطلاق تردد واتى بالمصلحين من اهله واهلها كل ذلك كي لايخسر البيت وليس الزوجه ..!
ناتى هنا بعد طلاقها اليست الشقه او الدور السفلي ملكها وهى من عمرته بمرتبها اذن هى من تملكه بعرق جبينها وليست هبة من الزوج !

طالما انه ملكها وهي من عمرته بملكها وعرق جبينها فلماذا تتعجبون من بقاءها في ملكها وسكنها فيه ؟!
اليس من حقها ان تتزوج باخر بعد ان تعثر حظها مع زوجها الاول ؟ اليس من حقها ان تسكن في ملكها وتسكن معها زوجها ؟!
لماذا تتعجبون من فعلها هذا ولم تتعجبوا من جريمة الزنا ؟!

نطالب بدليل واحد من كتاب الله او من سنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم يتضح فيه تحريم ما فعلت الزوجه
عند ذلك سنطأطيء الراس ونقول سمعا وطاعة ولا جدل ولا خلاف ...
اختي وغاليتى نورى
انا احترم وجهة نظرك وعلى العين والرأس ولكنك هنا اتيتي بالدله عن التعدد والكل يعلم حكمه ولم نختلف فيه ولكنك لم تأتي بدليل يوضح ان مافعلت المرأه محرم !
غاليتي نوري
كما ان للرجل مشاعر وأحس بقهر البيت الذي ذهب نصفه لرجل اخر غريب عنه
فالمرأه ايضا لها مشاعر وأحست بقهر الزوجه الثانيه التى خطفت منها زوجها وشاركتها في كل صغيره وكبيره في حياتها ...!
هي رأت انها لاتستطيع العيش معه ولن تقوم بحقه وربما رأت منه ميول للاخرى واعراضا عنها لانعلم الغيب
ولكن لم تطلب الطلاق الا بعد ان نفد صبرها
وقد قال تعالى (فامساك بمعروف او تسريح باحسان)
وقال (يا ايّها النبى اذا طلّقتم النساء فطلّقوهنّ لعدّتهن واحصوا العدّة واتّقوا الله ربّكم لاتخرجوهنّ من بيوتهنّ ولايخرجن الاّ ان يأتين بفاحشة مبيّنه.)
(اسكنوهنّ من حيث سكنتم من وجدكم ولاتضارّوهنّ لتضيّقوا عليهنّ وان كنّ اولات حمل فانفقوا عليهنّ حتى يضعن حملهنّ.)

ختاما نسأل الله العفو والعافيه وان يغفر لنا ولكم

والاختلاف في الرأي لايفسد للود قضيه :shade:

حارث همام
09 Apr 2005, 05:15 PM
القصة الأولى فيها إن المرأة غبية لأنها ضرت نفسها ، كيف : اتفقت مع زوجها وغدرت به وعاقبة الغدر خطيرة ، وطلبت الطلاق ، وإذا ما كان ظامها مالها حق ، وعليها خطر من اللعن والعياذ بالله .
أما قصة الشغالة فحق الزوج فيها الرجم حتى الموت ولا كرامة ، لأنه خان ربه قبل ما يخون زوجته نسأل الله العافية .

حارث همام
14 Apr 2005, 09:48 AM
لي تعقيب والله ما أدري وين راح ؟

DANIA
14 Apr 2005, 02:51 PM
أخي حارث همام
اضغط على رابط بالانجليزي more replies below current depth وسيخرج
باقي التعقيبات لعدم اتساع الصفحه .. اما ان محذوف فلا .. انا الان رايته ...


( هم ايضا يكتبون انجليزي وقفت علي انا ؟ )

اختك دانيا .http://www.ala7ebah.com/upload/showthread.php?postid=60011#post60011

واحد وبس
16 Apr 2005, 12:30 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أشكر كل من قرأ الموضوع وكل من علق عليه

وهناك تعليقات قيمة جداً ومفيدة

وأرى إتاحة الفرصة لمزيد من التعليقات

وذلك لكثرة من دخل لقراءة الموضوع

وكذلك كثرة المعلقين