الصور | المقالات | البطاقات | الجوال | الأخبار | الفيديو | الصوتيات | راسل الموقع | المنتديات | الرئيسية

خريطة الموقع الجمعة 19 إبريل 2024م

اقتحم البوابة .. ماذا تنتظر !!   «^»  انفض غبــار النوم و اسعد بأوقـــات السحر   «^»  كيف تطيل عمرك وتزيد حسناتك؟   «^»  لحظة جديدة   «^»  قـُطـع الـطريــــقُ علـيّ يا أحبـابـي   «^»  كلمـــات دعويـــة  «^»  غراس العمر  «^»  مات وهو ساجد في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم  «^»  كيف أبر أمي بعد موتها؟  «^»  من صفات المؤمنون الصادقون جديد المقالات
فيلم عن أوباما يحذف مشهد أدائه الصلاة  «^»  دبى تقرّ بتهريب إيران مواد نووية عبر موانيها  «^»  نجاة نائب من قائمة "علاوي" من الاغتيال   «^»  جول: تركيا لا تبحث عن بدائل للغرب  «^»  إقرار الدستور في قرغيزستان بأغلبية كبيرة  «^»  صحيفة: "إسرائيل" أبلغت تركيا بأنها قد تعتذر رسميًّا  «^»  أوغلو: اجتماعي بـ"بن اليعازر" جاء بطلب "إسرائيلي"  «^»  استطلاع: "جورج بوش" أسوأ رئيس أمريكي  «^»  بقعة النفط تكلف أمريكا "آلاف المليارات"  «^»  طالبان تتبنى مهاجمة منظمة أمريكية بأفغانستان جديد الأخبار
فتوى الشنقيطي  «^»  يا أمي  «^»  انا العبد3  «^»  انا العبد2  «^»  انا العبد  «^»  فضائل الصلاة. الشيخ الدكتور: مشعل اللهيبي   «^»  الدرس الثالث للشيخ محمد المختار الشنقيطي ( كتاب الطهارة )  «^»  الدرس الثاني للشيخ محمد المختار الشنقيطي ( كتاب الطهارة )  «^»  الدرس الأول للشيخ محمد المختار الشنقيطي ( وصايا لطالب العلم )  «^»  المرحلة الأولى - نشأة العلوم الشرعية - نشأة علم الفرق للشيخ عبدالله عيد المالكي جديد الصوتيات

مكتبة الأخبار
أخبار سياسية
توافق بشأن آلية الاستفتاء على انفصال جنوب السودان

توافق بشأن آلية الاستفتاء على انفصال جنوب السودان
أعلن مسئول سوداني اليوم أن الخصوم السابقين في شمال السودان وجنوبه اتفقوا على آليات محددة لإجراء الاستفتاء المصيري المرتقب في يناير 2011 والذي يقرر مصير استقلال الجنوب.
وقال رييك مشار نائب رئيس منطقة جنوب السودان التي تتمتع بحكم شبه ذاتي: "تجاوزنا الخلافات حول القضايا الرئيسية، وتوصلنا إلى اتفاق".
وأضاف مشار: "آليات الاستفتاء تقررت في محادثات أجريناها في الخرطوم مع نائب الرئيس السوداني علي عثمان طه".
ويرى المراقبون أن الاستفتاء يعد أحد أحكام اتفاق السلام المبرم العام 2005 لإنهاء حرب أهلية استمرت 22 عامًا في السودان.
واختلفت سلطات الجنوب وحكومة الخرطوم على مدى طويل على طريقة تنظيم هذا الاستحقاق مع استمرار التوتر بين الجنوب والشمال.
وأردف مشار: "قررنا أنه ينبغي أن تبلغ المشاركة الثلثين لإقرار النتيجة، والانفصال سيحصل في حال نال هذا الخيار الأغلبية المطلقة (50%+1) من الأصوات".
وكانت معلومات في السابق قد تضمنت أن حكومة الخرطوم أرادت رفع العتبة الدنيا من الأصوات التي تصب في خيار الانفصال إلى 75%.
ومن المشترط أن تصادق الحكومة السودانية وحكومة الجنوب على الاتفاق، وفق تصريحات مشار في المطار على طريق عودته من المفاوضات.
قرار محكمة التحكيم الدولية في لاهاي:
وكانت محكمة التحكيم الدولية في لاهاي قد أعادت ترسيم الحدود الغربية والشرقية لمنطقة أبيي الغنية بالنفط التي يتنازع عليها شمال السودان وجنوبه وطلبت من الحكومة السودانية تشكيل لجنة فنية لترسيم الحدود التي أقرتها على الأرض.
وقد حددت لجنة دولية حدود أبيي في عام 2005 بعد التوصل إلى اتفاق سلام أنهى أكثر من 20 عامًا من الحرب الأهلية بين الشمال والجنوب، لكن بعد أن اعترضت حكومة السودان على الحدود اتفق الجانبان في يونيو من العام الماضي على إحالة المسالة إلى محكمة التحكيم الدولية.
وحصل الشمال بموجب إعادة الترسيم على حقول هجليج و الميرم وهي من حقول النفط الرئيسية بالسودان وتنتج حوالي 180 ألف برميل من النفط يوميًا فيما حصل الجنوب على حقول البفرة التي تنتج 50 ألف برميل يوميًا.
تم إضافته يوم السبت 17/10/2009 م - الموافق 28-10-1430 هـ الساعة 11:38 صباحاً
شوهد 227 مرة - تم إرسالة 0 مرة

اضف تقييمك

التقييم: 2.34/10 (326 صوت)





التقويــم
إبريل 2024
سحنثرخج
12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930

Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5

Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.ala7ebah.com - All rights reserved

احصائيات ملتقى الأحبة في الله في رتب